مُحَمَّد بن سعيد بن أبي قيس الشَّامي المصلوب وَهَذَا الرجل كَانَ كذابا يضع الحَدِيث وَيفْسد أَحَادِيث النَّاس صلب على الزندقة وَقد قلب خلق من الروَاة اسْمه وبهرجوا فِي ذكره والعتب عَلَيْهِم فِي ذَلِك شَدِيد وَالْإِثْم لَهُم لَازم لِأَن من دلّس كذابا فقد آثر أَن يُؤْخَذ فِي الشَّرِيعَة بقول بَاطِل وَقد روى عَنهُ بكر بن خُنَيْس فَقَالَ ((حَدثنَا أَبُو عبد الرَّحْمَن الشَّامي)) وروى عَنهُ يحيى بن سعيد الْأمَوِي فَقَالَ ((حَدثنَا مُحَمَّد بن سعيد بن بن حسان)) وروى عَنهُ سعيد بن أبي هِلَال فَقَالَ ((مُحَمَّد بن سعيد الْأَسدي)) وَهُوَ ((مُحَمَّد ابْن حسان)) الَّذِي يروي عَنهُ عبد الرَّحِيم بن سُلَيْمَان ومروان بن مُعَاوِيَة وَهُوَ ((مُحَمَّد بن قيس)) الَّذِي روى عَنهُ مَرْوَان أَيْضا وَهُوَ ((أَبُو قيس الدِّمَشْقِي)) الَّذِي روى عَنهُ أَبُو مُعَاوِيَة الضَّرِير وَبَعْضهمْ يَقُول ((مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن)) وَبَعْضهمْ يَقُول ((أَبُو عبد الله الشَّامي)) وَبَعْضهمْ يَقُول ((أَبُو عبد الرَّحْمَن)) قَالَ عبد الله بن أَحْمد بن سوَادَة قلب أهل الشَّام اسْمه على مائَة وَكَذَا وَكَذَا اسْما قد جمعتها فِي كتاب وَقَالَ المُصَنّف قلت وَقد اخْرُج البُخَارِيّ اسْم هَذَا الرجل فِي تَارِيخه فِي مَوَاضِع وظنه جمَاعَة فَقَالَ
مُحَمَّد بن سعيد بن حسان بن قيس روى عَن أَوْس وَقَالَ فِي مَوضِع مُحَمَّد بن سعيد عَن عبد الله بن ضَمرَة وَقَالَ فِي مَوضِع مُحَمَّد بن أبي سهل روى عَنهُ أَبُو بكر بن عَيَّاش وكل هَذِه الرِّوَايَات عَن مُحَمَّد بن سعيد المصلوب فغلط البُخَارِيّ حِين ظنهم جمَاعَة وَقَالَ سُفْيَان مُحَمَّد بن سعيد المصلوب كَذَّاب وَقَالَ أَحْمد حَدِيثه حَدِيث مَوْضُوع وَقَالَ عَمْرو بن عَليّ حدث بِأَحَادِيث مَوْضُوعَة وَقَالَ يحيى مُنكر الحَدِيث وَقَالَ ابْن رَاهْوَيْةِ تَرَكُوهُ وَقَالَ البُخَارِيّ مَتْرُوك الحَدِيث صلب وَقتل فِي الزندقة وَقَالَ النَّسَائِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ ابْن حبَان كَانَ يضع الحَدِيث على الثِّقَات لَا يحل ذكره إِلَّا على وَجه الْقدح فِيهِ [تَمْيِيز] قَالَ المُصَنّف قلت وَلأَهل الشَّام رجل آخر وَلَا اُحْدُ يُشَارك
هَذَا فِي اسْمه وَاسم أَبِيه وجده فَرُبمَا اعْتقد أَنه هُوَ وَلَيْسَ بِهِ وَهُوَ (مُحَمَّد بن سعيد بن حسان الْعَنسِي) من اهل حمص روى عَن عبد الله بن سَالم حَدِيثا فِي الْفِتْنَة يرفعهُ وروى عَنهُ عَليّ بن عَيَّاش ذكرته لِئَلَّا يلتبس
مُحَمَّد بن سعيد بن حسان بن قيس روى عَن أَوْس وَقَالَ فِي مَوضِع مُحَمَّد بن سعيد عَن عبد الله بن ضَمرَة وَقَالَ فِي مَوضِع مُحَمَّد بن أبي سهل روى عَنهُ أَبُو بكر بن عَيَّاش وكل هَذِه الرِّوَايَات عَن مُحَمَّد بن سعيد المصلوب فغلط البُخَارِيّ حِين ظنهم جمَاعَة وَقَالَ سُفْيَان مُحَمَّد بن سعيد المصلوب كَذَّاب وَقَالَ أَحْمد حَدِيثه حَدِيث مَوْضُوع وَقَالَ عَمْرو بن عَليّ حدث بِأَحَادِيث مَوْضُوعَة وَقَالَ يحيى مُنكر الحَدِيث وَقَالَ ابْن رَاهْوَيْةِ تَرَكُوهُ وَقَالَ البُخَارِيّ مَتْرُوك الحَدِيث صلب وَقتل فِي الزندقة وَقَالَ النَّسَائِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ ابْن حبَان كَانَ يضع الحَدِيث على الثِّقَات لَا يحل ذكره إِلَّا على وَجه الْقدح فِيهِ [تَمْيِيز] قَالَ المُصَنّف قلت وَلأَهل الشَّام رجل آخر وَلَا اُحْدُ يُشَارك
هَذَا فِي اسْمه وَاسم أَبِيه وجده فَرُبمَا اعْتقد أَنه هُوَ وَلَيْسَ بِهِ وَهُوَ (مُحَمَّد بن سعيد بن حسان الْعَنسِي) من اهل حمص روى عَن عبد الله بن سَالم حَدِيثا فِي الْفِتْنَة يرفعهُ وروى عَنهُ عَليّ بن عَيَّاش ذكرته لِئَلَّا يلتبس