Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7749
6223. محمد بن داود بن سليمان ابو بكر المقرئ الخشاب...1 6224. محمد بن داود بن سليمان بن جعفر ابو بكر الزاهد النيسابوري...1 6225. محمد بن داود بن سليمان بن جندل بن هند بن عباد وقيل عبادة ابن عمرو...1 6226. محمد بن داود بن سليمان بن سيار بن بيان الفقيه ابو بكر...1 6227. محمد بن داود بن صدقة ابو جعفر الشحام المطيري...1 6228. محمد بن داود بن علي بن خلف ابو بكر الاصبهاني...16229. محمد بن داود بن مالك ابو بكر الشعيري1 6230. محمد بن داود بن ميمون البوصرائي1 6231. محمد بن داود بن يزيد ابو جعفر التميمي القنطري...1 6232. محمد بن دبيس بن بكار المقرئ البندار1 6233. محمد بن درهم العبسي5 6234. محمد بن دليل بن بشر بن سابق ابو بكر الاسكندراني...1 6235. محمد بن دهقان البغدادي2 6236. محمد بن ديسم ابو علي الدقاق1 6237. محمد بن دينار بن موسى بن دينار بن بيان بن ازدويه بن زاذنوش بن بهر...1 6238. محمد بن ذؤيب ابو العباس النهشلي التميمي العماني الراجز...1 6239. محمد بن راشد ابو يحيى الخزاعي الشامي...1 6240. محمد بن راشد البغدادي1 6241. محمد بن ربح بن سليمان ابو بكر البزاز1 6242. محمد بن ربيعة ابو عبد الكلابي1 6243. محمد بن رجاء بن السندي ابو عبد الله النيسابوري...1 6244. محمد بن رزق الله ابو بكر الكلوذاني1 6245. محمد بن رنين بن يحيى بن سحيم ابو عبد الله البعلبكي...1 6246. محمد بن روح البزاز1 6247. محمد بن روح العكبري1 6248. محمد بن زاهر بن حرب بن شداد ابو جعفر1 6249. محمد بن زرعان بن محمد بن صالح بن ايوب ابو بكر الانماطي...1 6250. محمد بن زرعة بن شداد ابو عبد الله البلخي...1 6251. محمد بن زكريا1 6252. محمد بن زكريا بن ابراهيم بن اسماعيل ابو الحسن الدقاق...1 6253. محمد بن زكريا بن سعيد بن ابان بن الوليد...1 6254. محمد بن زكريا بن يحيى بن الصلت بن رزين بن عبد الرحمن ابو بكر المؤ...1 6255. محمد بن زكريا بن يحيى بن داود بن سليمان بن مسبح ابو علي البغدادي ...1 6256. محمد بن زنجويه بن زيد ابو جعفر المؤذن البصري...1 6257. محمد بن زياد ابو عبد الله1 6258. محمد بن زياد العابد الكلوذاني1 6259. محمد بن زياد اليشكري الطحان1 6260. محمد بن زياد بن زبار ابو عبد الله الكلبي...2 6261. محمد بن زياد وليس بالميموني1 6262. محمد بن زيد بن ثابت الصيرفي1 6263. محمد بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب ابو عبد الله الها...1 6264. محمد بن زيد بن علي بن جعفر بن محمد بن مروان بن راشد ابو عبد الله ...1 6265. محمد بن سابق ابو جعفر وقيل ابو سعيد البزاز مولى بني تميم...1 6266. محمد بن سعد ابو سعد الانصاري الاشهلي...1 6267. محمد بن سعد بن محمد بن الحسن بن عطية بن سعد بن جنادة ابو جعفر الع...1 6268. محمد بن سعد بن منيع ابو عبد الله2 6269. محمد بن سعدان ابو جعفر البزاز1 6270. محمد بن سعدان ابو جعفر النحوي الضرير...1 6271. محمد بن سعدان البزاز1 6272. محمد بن سعيد ابو بكر الحربي الزاهد يعرف بابن الضرير...1 6273. محمد بن سعيد ابو بكر الحربي الصوفي1 6274. محمد بن سعيد ابو عبد الله الكاتب1 6275. محمد بن سعيد الطائفي6 6276. محمد بن سعيد بن ابان بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن امية بن...1 6277. محمد بن سعيد بن الشفق ابو بكر1 6278. محمد بن سعيد بن حماد بن ماهان بن زياد بن عبد الله ابو سالم الجلود...1 6279. محمد بن سعيد بن خالد بن عبد الرحمن ابو الحسن...1 6280. محمد بن سعيد بن زياد ابو سعيد القرشي البصري الاثرم المعروف بالكري...1 6281. محمد بن سعيد بن زياد المقرئ الجمال1 6282. محمد بن سعيد بن عبد الله ابو عبد الله الخزاز...1 6283. محمد بن سعيد بن عبدان بن سهلان بن مهدان ابو الفرج البغدادي...1 6284. محمد بن سعيد بن غالب ابو يحيى العطار الضرير...1 6285. محمد بن سعيد بن محمد بن سعيد بن عمرو ابو عبد الله المروزي...1 6286. محمد بن سعيد بن هناد ابو غانم الخزاعي البوسنجي...1 6287. محمد بن سعيد بن يحيى بن سعيد ابو عبد الله البزوري...1 6288. محمد بن سفيان بن عنويه ابو العباس الحنائي حبشون...1 6289. محمد بن سلام2 6290. محمد بن سلام بن عبيد الله بن سالم ابو عبد الله البصري...1 6291. محمد بن سلم بن يزيد بن خالد ابو جعفر الواسطي...1 6292. محمد بن سلمة بن قربا ابو عبد الله الربعي...1 6293. محمد بن سليم ابو جعفر السراج1 6294. محمد بن سليم ابو عبد الله القاضي1 6295. محمد بن سليمان ابو الحسين البصري1 6296. محمد بن سليمان بن اسماعيل بن ابي الورد بن قيس بن فهد بن ثعلبة بن ...1 6297. محمد بن سليمان بن الحارث ابو بكر الواسطي المعروف بالباغندي...1 6298. محمد بن سليمان بن بابويه بن فهرويه بن عبد الله مرزوق ابو بكر العل...1 6299. محمد بن سليمان بن حبيب بن جبير ابو جعفر الاسدي لوين...1 6300. محمد بن سليمان بن سهل بن زريق1 6301. محمد بن سليمان بن عبد الكريم بن مخلد بن محمد بن خالد ابو احمد الب...1 6302. محمد بن سليمان بن علي ابو جعفر1 6303. محمد بن سليمان بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي...1 6304. محمد بن سليمان بن محبوب ابو عبد الله الحافظ...1 6305. محمد بن سليمان بن محمد بن سليمان بن الفضل ابو بكر العكبري...1 6306. محمد بن سليمان بن محمد بن سليمان بن عمرو بن الحصين ابو جعفر الباه...1 6307. محمد بن سليمان بن مسكين ابو الحسن البغدادي...1 6308. محمد بن سليمان بن منصور بن عبد الله بن محمد بن منصور بن موسى بن س...1 6309. محمد بن سليمان بن هارون ابو بكر الصوفي...1 6310. محمد بن سليمان بن هشام بن بنت سعيدة بنت مطر الوراق ابو علي الشطوي...1 6311. محمد بن سماعة بن عبيد الله بن هلال بن وكيع بن بشر ابو عبد الله ال...1 6312. محمد بن سنان بن يزيد بن الزيال بن خالد بن خالد بن عبد الله بن يزي...1 6313. محمد بن سهل البغدادي1 6314. محمد بن سهل بن اسماعيل ابو بكر المؤدب...1 6315. محمد بن سهل بن الفضيل ابو عبد الله الكاتب...1 6316. محمد بن سهل بن عبد الرحمن ابو عبد الله العطار...2 6317. محمد بن سهل بن عسكر بن عمارة بن دويد ابو بكر...1 6318. محمد بن سهل بن محمد بن احمد بن سعيد ابو جعفر الجمال...1 6319. محمد بن سهل بن هارون بن موسى ابو بكر العسكري...1 6320. محمد بن سهلان بن غالب بن يزيد بن مزيد ابو بكر المقرئ...1 6321. محمد بن سويد بن محمد بن زياد ابو اسحاق الزيات...1 6322. محمد بن سويد بن يزيد ابو جعفر الطحان1 Prev. 100
«
Previous

محمد بن داود بن علي بن خلف ابو بكر الاصبهاني

»
Next
محمد بن داود بن علي بن خلف، أبو بكر الأصبهاني، صاحب كتاب «الزهرة» :
كان عالما أديبا، شاعرا ظريفا، وله في «الزهرة» أحاديث عن عباس بن محمد الدوري وطبقته، ولم نكتب له حديثا اتصل فيه الإسناد بيننا وبينه غير حديث واحد، ذكره عنه أبو عبد الله نفطويه النحوي في قصة نحن نوردها في أخباره بعد إن شاء الله.
أَخْبَرَنَا أبو نعيم الأصبهانيّ، أخبرني جعفر الخالدي- في كتابه إلي- قَالَ: سمعت رويم بن محمد بن رويم بن يزيد يقول: كنا عند داود بن عليّ الأصبهانيّ إذ دخل عليه ابنه محمد وهو يبكي، فضمه إليه وَقَالَ: ما يبكيك؟ قَالَ: الصبيان يلقبوني. قَالَ فعلى إيش حتى أنهاهم؟ قَالَ: يقولون لي شيئا. قَالَ: قل لي ما هو حتى أنهاهم عن الذي يقولون؟ قَالَ: يقولون لي: يا عصفور الشوك. قَالَ فضحك داود، فقال له ابنه:
أنت أشد علي من الصبيان، مم تضحك؟ فقال داود: لا إله إلا الله، ما الألقاب إلا من السماء، ما أنت يا بني إلا عصفور الشوك .
أخبرنا عليّ بن أبي علي، حَدَّثَنَا القاضي أبو الحسن الخرزي الداودي، قَالَ: لما جلس محمد بن داود بن علي الأصبهاني بعد وفاة أبيه في حلقته يفتي، استصغروه عن ذلك، فدسوا إليه رجلا وقالوا له: سله عن حد السكر ما هو، فأتاه الرجل فسأله عن حد السكر ما هو، ومتى يكون الإنسان سكران؟ فقال محمد: إذا عزبت عنه الهموم، وباح بسره المكتوم. فاستحسن ذلك منه وعلم موضعه من العلم .
حَدَّثَنِي الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ طَاهِرُ بْنُ عَبْد اللَّهِ الطبري قَالَ: حَدَّثَنِي أبو العباس الخضري- شيخ كان بطبرستان وكان ممن يحضر مجلس محمد بن داود الأصبهاني- قَالَ: كنت جالسا عند أبي بكر محمد بن داود فجاءته امرأة فقالت له: ما تقول في رجل عنده زوجة لا هو ممسكها، ولا هو مطلقها؟ ومعنى قولها: لا ممسكها أنه لا يقدر علي نفقتها. فقال أبو بكر بن داود: اختلف في ذلك أهل العلم فقال قائلون:
تؤمر بالصبر والاحتساب، ويبعث على التطلب والاكتساب. وَقَالَ قائلون: يؤمر بالإنفاق، وإلا يحمل على الطلاق. قَالَ أبو العباس: فلم تفهم قوله وأعادت مسألته وقالت له: رجل له زوجة لا هو ممسكها ولا هو مطلقها؟ فقال: يا هذه قد أجبتك عن مسألتك، وأرشدتك إلى طلبتك، ولست بسلطان فأمضي، ولا قاضي فأقضي، ولا زوج فأرضي، انصرفي رحمك الله. قَالَ: فانصرفت المرأة ولم تفهم جوابه، قَالَ لي القاضي أبو الطيب: كان الخضري شافعي المذهب إلا أنه كان يعجب بابن داود يقرظه ويصف فضله.
أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الجازري، حدّثنا المعافى بن زكريّا الجريري، حَدَّثَنَا محمد بن يحيى الصولي قَالَ: كنت عند ثعلب جالسا فجاء محمّد بن داود الأصبهانيّ فقال له: أهاهنا شيء من صبوتك لله فأنشده:
سقى الله أياما لنا ولياليا ... لهن بأكناف الشباب ملاعب
إذا العيش غض والنمان بعزة ... وشاهد آفات المحبين غائب
حدّثنا أبو نعيم الحافظ، حدثنا سليمان بن أحمد الطبراني، أَخْبَرَنِي بعض أصحابنا قَالَ: كتب بعض أهل الأدب إلى أبي بكر بن داود الفقيه الأصبهانيّ:
يا بن داود يا فقيه العراق ... أفتنا في قواتل الأحداق
هل عليها القصاص في القتل يوما ... أم حلال لها دم العشاق
فأجابه ابن داود:
عندي جواب مسائل العشاق ... أسمعه من قلق الحشا مشتاق
لما سألت عن الهوى أهل الهوى ... أجريت دمعا لم يكن بالراق
أخطأت في نفس السؤال وإن تصب ... تك في الهوى شنقا من الأشناق
لو أن معشوقا يعذب عاشقا ... كان المعذب أنعم العشاق؟
أَخْبَرَنَا الحسن بن الحسين بن العباس النعالي قَالَ: أنشدنا أَحْمَد بْن نصر الذارع قَالَ: سمعتُ أَبَا بكر مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن داود بن علي الأصبهاني ينشد:
ومن يمنع العذب الزلال ويمتنع ... من الشرب من سؤر الكلاب تغضبا
خليق إذا ما لم يجد شرب غيره ... وخاف المنايا أن يدل ويشربا
إذا لم يقدر للفتى ما أراده ... أراد الذي يقضى له شاء أم أبي
حَدَّثَنِي الأزهري قَالَ: أنشدنا مُحَمَّد بْن جعفر الهاشمي قَالَ: أنشدنا عُبَيْد اللَّه بْن أَحْمَد الأنباري قَالَ أنشدني مُحَمَّد بْن داود الأصبهاني لنفسه:
وإني لأدري أن فِي الصبر راحة ... ولكن إنفاقي عَلَى الصبر من عمري
فلا تطف نار الشوق بالشوق طالبا ... سلوا فإن الجمر يسعر بالجمر
أَخْبَرَنَا أبو عبد الرحمن إسماعيل بن أحمد النّيسابوري، حَدَّثَنَا أبو نصر بن أبي عبد الله الشيرازي قَالَ: حَدَّثَنِي أبو الحسين محمد بن الحسين الظاهري البصريّ- من حفظه- حَدَّثَنَا أبو الحسن محمد بن الحسن بن الصباح الداودي البغداديّ الكاتب- بالرملة- حَدَّثَنَا القاضي أبو عمر محمد بن يوسف بن يعقوب الأزدي ببغداد قَالَ:
كنت أساير أبا بَكْر مُحَمَّد بْن دَاوُد بْن عَلِيّ ببغداد، فإذا جارية تغني شيئا من شعره هو:
أشكو عليل فؤاد أنت متلفه ... شكوى عليل إلى إلف يعلله
سقمي تزيد مع الأيام كثرته ... وأنت في عظم ما ألقى تقلله
الله حرم قتلي في الهوى سفها ... وأنت يا قاتلي ظلما تحلله؟
فقال محمد بن داود: كيف السبيل إلى استرجاع هذا؟ فقال القاضي أبو عمر:
هيهات سارت به الركبان .
أخبرنا أبو الحسن بن أبي طالب، أخبرنا أحمد بن محمد بن عمران قال: أنشدنا القاسم بن وهب بن جامع لمحمد بن داود الأصبهاني:
قدمت قلبك قد والله برح بي ... شوق إليك فهل لي فيك من حظ؟
قلبي يغار على عيني إذا نظرت ... بقيا عليك فما أروى من اللحظ
قَالَ: وأنشدنا القاسم له أيضا:
جعلت فداك إن صلحت فداء ... لنفسك نفس مثلي أو وقاء
وكيف يجوز أن تفديك نفسي ... وليس محل نفسينا سواء؟
حَدَّثَنِي محمد بن الحسن الساحلي قَالَ: سمعت أبا الحسن سليمان بن عبد الله بن رستم المعدل يقول: سمعت جدي يحيى بن مكي بن رجاء يقول: سمعت أبا بكر محمد بن داود الأصبهاني ينشد:
العذر يلحقه التحريف والكذب ... وليس في غير ما يرضيك لي أرب
وقد أسأت فبالنعمى التي سلفت ... إلا مننت بعفو ماله سبب
أَخْبَرَنَا أبو منصور باي بن جعفر الجيلي، أخبرنا أحمد بن محمّد بن عمران، حَدَّثَنَا عبيد الله بن أبي يزيد بن أحمد بن يعقوب الأنباري أبو طالب قَالَ: قَالَ لي القحطبي: قَالَ لي محمد بن داود الأصبهاني: ما انفككت من هوى منذ دخلت الكُتّاب: قَالَ: وَقَالَ لي سمعت محمد بن داود يقول: بدأت بعمل كتاب «الزَّهرة» وأنا في الكتاب، ونظر أبي في أكثره .
أنبأنا أبو سعد الماليني، حَدَّثَنَا أبو محمد الْحَسَن بْن إِبْرَاهِيم بْن الْحُسَيْن الليثي بمصر قَالَ: حَدَّثَنِي محمد بن الحسين قَالَ: كان محمد بن داود وأبو العباس بن سريج يسيران في طريق ضيقة، فقال أبو العباس: الطرق الضيقة تورث العقوق، فقال له محمد بن داود: وتوجب الحقوق.
وَقَالَ أبو العباس بن سريج لمحمد بن داود- في كلام ناظرَهُ فيه: عليك بكتاب «الزهرة» : فقال: ذاك كتاب عملناه هزلا، فاعمل أنت مثله جدا.
قَالَ أبو محمد الليثي: وحدثنا عبيد الله بن عبد الكريم، قَالَ: كان محمد بن داود خصما لأبي العباس بن سريج القاضي وكانا يتناظران ويترادّان في الكتب، فلما بلغ
ابن سريج موت محمد بن داود نحى مخاده ومشاوره وجلس للتعزية. وَقَالَ: ما آسى إلا على تراب أكل لسان محمد بن داود .
حَدَّثَنِي الحسن بْن أَبِي طالب قَالَ: أنشدنا يحيى بن عليّ بن يحيى العمريّ قَالَ:
أنشدنا أبو محمد جعفر بن محمد الصّوفيّ قال: أنشدنا بعض إخواننا لأبي بكر محمد بن داود الفقيه:
حملت جبال الحب فيك وإنني ... لأعجز عن حمل القميص وأضعف
وما الحب من حسن ولا من سماجة ... ولكنه شيء به الروح تكلف
حَدَّثَنِي مكي بن إبراهيم الفارسي قَالَ: أنشدنا ابن كامل الدمشقي لأبي بكر محمد بن داود بن علي في حبيبه محمد بن زخرف:
يا يوسف الحسن تمثيلا وتشبيها ... يا طلعة ليس إلا البدر يحكيها
من شك في الحور فلينظر إليك فما ... صيغت معانيك إلا من معانيها
ما للبدور وللتحذيف يا أملي ... نور البدور عن التحذيف يغنيها
إن الدنانير لا تجلى وإن عتقت ... ولا يزاد على النقش الذي فيها
أَنْبَأَنَا أبو سعد الماليني، حدّثنا الحسن بن إبراهيم اللّيثي، حَدَّثَنِي الحسين بن القاسم قَالَ: كان محمد بن داود يميل إلى محمد بن جامع الصيدلاني، وبسببه عمل الكتاب «الزهرة» ، وَقَالَ في أوله: وما ننكر من تغير الزمان وأنت أحد مغيريه، ومن جفاء الإخوان وأنت المقدم فيه، ومن عجيب ما يأتي به الزمان ظالم يتظلم، وغابن يتندم، ومطاع يستنصر. قَالَ الحسن: وبلغنا أن محمد بن جامع دخل الحمام وأصلح من وجهه، وأخذ المرآة فنظر إلى وجهه فغطاه، وركب إلى محمد بن داود، فلما رآه مغطى الوجه خاف أن يكون لحقته آفة. فقال: ما الخبر؟ فقال: رأيت وجهي الساعة في المرآة فغطيته وأحببت ألا يراه أحد قبلك: فغشي على محمد بن داود.
قَالَ الليثي: وَحَدَّثَنِي محمد بن إبراهيم بن سكرة القاضي قَالَ: كان محمد بن جامع ينفق على محمد بن داود، وما عرف فيما مضى من الزمان معشوق ينفق على عاشق إلا هو.
أَخْبَرَنَا علي بن المحسن التّنوخيّ، أخبرنا أبي حدّثني أبو العبّاس أبو الحسن بن
عبد الله بن أحمد بن المغلس الداودي قَالَ: كان أبو بكر محمّد بن داود وأبو العبّاس ابن سريج إذا حضرا مجلس القاضي أبي عمر- يعني محمد بن يوسف- لم يجر بين اثنين فيما يتفاوضانه أحسن ما يجري بينهما، وكان ابن سريج كثيرا ما يتقدم أبا بكر في الحضور إلى المجلس، فتقدمه في الحضور أبو بكر يوما فسأله حدث من الشافعيين عن العود الموجب للكفارة في الظهار ما هو؟ فقال: إنه إعادة القول ثانيا وهو مذهبه ومذهب داود، فطالبه بالدليل فشرع فيه ودخل ابن سريج فاستشرحهم ما جرى فشرحوه، فقال ابن سريج لابن داود: أولا يا أبا بكر أعزك الله هذا قول مَنْ مِنَ المسلمين تقدمكم فيه؟ فاستشاط أبو بكر من ذلك. وَقَالَ: أتقدر أن من اعتقدت قولهم إجماع في هذه المسألة إجماع عندي، أحسن أحوالهم أن أعدهم خلافا وهيهات أن يكونوا كذلك! فغضب ابن سريج وَقَالَ له: أنت يا أبا بكر بكتاب «الزهرة» أمهر منك في هذه الطريقة، فقال أبو بكر: وبكتاب «الزهرة» تعيرني، والله ما تحسن تستتم قراءته قراءة من يفهم، وإنه لمن أحد المناقب إذ كنت أقول فيه:
أكرر في روض المحاسن مقلتي ... وأمنع نفسي أن تنال محرما
وينطق سري عن مترجم خاطري ... فلولا اختلاسي رده لتكلما
رأيت الهوى دعوى من الناس كلهم ... فما إن أرى حبا صحيحا مسلما
فقال له ابن سريج: أو علي تفخر بهذا القول وأنا الذي أقول:
ومساهر بالغنج من لحظاته ... قد بت أمنعه لذيذ سباته
ضنا بحسن حديثه وعتابه ... وأكرر اللحظات في وجناته
حتى إذا ما الصبح لاح عموده ... ولى بخاتم ربه وبراته
فقال ابن داود لأبي عمر: أيّد الله القاضي، قد أقر على نفسه بالمبيت على الحال التي ذكرها وادعى البراءة مما توجبه، فعليه إقامة البينة. فقال ابن سريج: من مذهبي أن المقر إذا أقر إقرارا وناطه بصفة كان إقراره موكولا إلى صفته. فقال ابن داود:
للشافعي في هذه المسألة قولان. فقال ابن سريج: فهذا القول الذي قلته اختياري الساعة.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَيُّوبَ الْقُمِّيُّ- إِمْلاءً مِنْ حِفْظِهِ- حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَرْزُبَانِيُّ، وأَبُو عُمَرَ بْن حيويه، وأَبُو بَكْرِ بْنُ شَاذَانَ قَالُوا: حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَرَفَةَ النَّحْوِيُّ- نَفْطَوَيْهِ- قَالَ: دخلت علي محمّد
ابن دَاوُدَ الأَصْبَهَانِيِّ فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ فَقُلْتُ: لَهُ كَيْفَ تَجِدُكَ؟ فَقَالَ: حُبُّ مَنْ تَعَلَّمَ أَوْرَثَنِي مَا تَرَى، فَقُلْتُ: مَا مَنَعَكَ مِنَ الاسْتِمْتَاعِ بِهِ مَعَ الْقُدْرَةِ عَلَيْهِ؟ فَقَالَ:
الاسْتِمْتَاعُ عَلَى وَجْهَيْنِ؛ أَحَدُهُمَا النَّظَرُ الْمُبَاحُ، وَالثَّانِي اللَّذَّةُ الْمَحْظُورَةُ. فَأَمَّا النَّظَرُ الْمُبَاحُ فَأَوْرَثَنِي مَا تَرَى، وَأَمَّا اللَّذَّةُ الْمَحْظُورَةُ، فَإِنَّهُ مَنَعَنِي مِنْهَا مَا.
حَدَّثَنِي به أبي، حدّثنا سويد بن سعيد، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ أَبِي يَحْيَى الْقَتَّاتُ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «مَنْ عَشِقَ وَكَتَمَ وَعَفَّ وَصَبَرَ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ وَأَدْخَلَهُ الْجَنَّةَ »
. ثم أنشد لنفسه:
أنظر إلى السحر يجري في لواحظه ... وانظر إلى دعج في طرفه الساجي
وانظر إلى شعرات فوق عارضه ... كأنهن نمال دب في عاج
وأنشدنا لنفسه:
ما لهم أنكروا سوادا بخدي ... هـ ولا ينكرون ورد الغصون
إن يكن عيب خده بدد الش ... عر فعيب العيون شعر الجفون
فقلت له: نفيت القياس في الفقه وأثبته في الشعر. فقال: غلبة الهوى، وملكة النفوس دعوا إليه، قَالَ: ومات في ليلته أو في اليوم الثاني.
قرأت على الحسن بن أبي بكر، عن أحمد بن كامل القاضي أن يوسف بن يعقوب القاضي مات يوم الاثنين لتسع خلون من شهر رمضان سنة سبع وتسعين ومائتين. قَالَ: وفي اليوم الذي مات يوسف فيه مات محمد بن داود بن علي الأصبهاني. ثم حدثنا الْقَاضِي أَبُو بكر مُحَمَّد بْن عُمَر الداودي قَالَ: قَالَ لنا أَبُو الْقَاسِم عَبْد اللَّهِ بن مُحَمَّد الشاهد: قَالَ لنا أحمد بن كامل: توفي محمد بن داود الفقيه في سنة سبع ومائتين بعد وفاة يوسف القاضي، قَالَ لنا الداودي: كانت وفاة محمد بن داود لسبع خلون من شوال. وَقَالَ غيره: مات لأيام بقين من شهر رمضان.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Khaṭīb al-Baghdādī (d. 1071 CE) - Tārīkh Baghdād - الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد are being displayed.