مُحَمد بْن المغيرة الشهرزوري.
يسرق الحديث، وَهو عندي ممن يضع الحديث
، حَدَّثَنا عُمَر بن سَعِيد بن سنان، حَدَّثَنا مُحَمد بن الغيرة الشهرزوري، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا فَأَظُنُّهُ قَالَ يَوْمَ خَمِيسِهَا.
وهذا اختلفوا عَلَى أيوب بْن سويد فقال أَبُو عُمَير وغيره عن مُحَمد بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَبُو عُمَير كنا إذا سألنا أيوب بْن سويد عن هذا الحديث قَالَ هذا ما ادخرته لابني مُحَمد ورواه أَيضًا أَبُو عُمَير عن أيوب بْن سويد عن الأَوْزاعِيّ عن حسان بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ولم يقل أحد في هذا الحديث عن أيوب، عَن الأَوْزاعِيّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عائشة غير مُحَمد بْن المغيرة هذا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ المغيرة الشهير زوري، حَدَّثَنا يَحْيى بن الحسن المدائني، حَدَّثَنا ابْنُ لَهِيعَة، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ثَلاثَةٌ مَا كَفَرُوا بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَطُّ مُؤْمِنُ آلِ يَاسِينَ، وَعلي بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَآسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ.
قَالَ الشيخ: وهذا باطل، ولاَ أدري البلاء من مُحَمد بْن المغيرة أو من يَحْيى بْن الحسن فإن يَحْيى بْن الحسن غير معروف وقد رأيت لمحمد بْن المغيرة ما يتهم فيه غير ما ذكرت.
يسرق الحديث، وَهو عندي ممن يضع الحديث
، حَدَّثَنا عُمَر بن سَعِيد بن سنان، حَدَّثَنا مُحَمد بن الغيرة الشهرزوري، حَدَّثَنا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا فَأَظُنُّهُ قَالَ يَوْمَ خَمِيسِهَا.
وهذا اختلفوا عَلَى أيوب بْن سويد فقال أَبُو عُمَير وغيره عن مُحَمد بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَبُو عُمَير كنا إذا سألنا أيوب بْن سويد عن هذا الحديث قَالَ هذا ما ادخرته لابني مُحَمد ورواه أَيضًا أَبُو عُمَير عن أيوب بْن سويد عن الأَوْزاعِيّ عن حسان بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ولم يقل أحد في هذا الحديث عن أيوب، عَن الأَوْزاعِيّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عائشة غير مُحَمد بْن المغيرة هذا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ المغيرة الشهير زوري، حَدَّثَنا يَحْيى بن الحسن المدائني، حَدَّثَنا ابْنُ لَهِيعَة، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ثَلاثَةٌ مَا كَفَرُوا بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَطُّ مُؤْمِنُ آلِ يَاسِينَ، وَعلي بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَآسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ.
قَالَ الشيخ: وهذا باطل، ولاَ أدري البلاء من مُحَمد بْن المغيرة أو من يَحْيى بْن الحسن فإن يَحْيى بْن الحسن غير معروف وقد رأيت لمحمد بْن المغيرة ما يتهم فيه غير ما ذكرت.