محمد بن إبراهيم بن أبي عدي السلمي، أبو عمرو
قال ابن هانئ: وسمعته يقول: كنية محمد بن أبي عدي أبو عمرو.
"مسائل ابن هانئ" (2361).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قدمت البصرة سنة أربع وتسعين، وقد مات غندر، بلغني أن غندر مات سنة ثلاث وتسعين، والثقفي عبد الوهاب، وابن أبي عدي سنة أربع وتسعين قبل أن أقدم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (118)، (5905)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: كان يحيى بن سعيد يقول: جاء ابن أبي عدي إلى سعيد بن أبي عروبة بآخرة -يعني: وهو مختلط.
قال أبي: قلت لمحمد بن أبي عدي: كان سعيد يملي عليكم؟ قال: كنا إذا أردنا أملى علينا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (671).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: ابن أبي عدي له وقار وهيئة، وهو أحب إليَّ من أزهر السمان، أزهر كان ربما حدث بالحديث فيقول:
ما حدثت به.
"العلل" رواية عبد اللَّه (922).
وقال عبد اللَّه: سعت أبي يقول: كان ابن أبي عدي يشبه الناس، وكان ركينًا من الرجال.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1790)، (1819).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حدثنا محمد بن أبي عدي أبو عمرو ركين من الرجال ما أشبهه بالشيوخ، فيه أخلاق من أخلاق ابن علية.
قال أبي: وكان ابن علية، لا يكاد يضحك، وكان ابن عدي لا يكاد يضحك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2881).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: ابن أبي عدي عن سُليمان -يعني: التيمي- عن أبي مجلز قال: صليت مع ابن عمر، فذكر حديثًا طويلًا، قال: ثم صلى الغداة وما في السماء نجم أعرفه إلا إذا أراه أو أُراه، وقرأ بـ {يس}، وقال إسماعيل بن عُلية: وقرأ بـ {عَبَسَ} وهو الصواب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2882).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: ابن أبي عدي، عن سليمان، عن أبي عثمان، عن قبيصة بن مخارق ووهب بن عَمرو، قالا: لما نزلت على رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ}.
قال أبي: كذا قال ابن أبي عدي: وهب بن عَمرو. وإنما هو زُهير بن عمرو (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (2883).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي مرة أخري يقول: ابن أبي عدي أحب إليّ من أزهر؛ هو أشبه بأهل الدين، وأصح حديثًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2885).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: محمد بن أبي عدي، عن سعيد، عن أبي معشر، عن النخعي، عن الأسود، عن عائشة، قالت: كنت أفركه من ثوب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- تعني: الجنابة (1).
سمعت أبي يقول: وقال عبد الأعلى: عن سعيد، عن أبي معشر، عن النخعي، عن الأسود -أو عبد الرحمن بن يزيد.
وقال غندر: عن الأسود. ورواه الأعمش ومنصور والحكم، عن إبراهيم، عن همام (2).
"العلل" رواية عبد اللَّه (2887).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: ابن أبي عدي، عن سعيد، عن قتادة عن أبي الأحوص، عن عبد اللَّه أن نبي اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "صلاة الجميع. . " (3).
سمعت أبي يقول: رواه شعبة، عن قتادة، عن عقبة بن وساج (4). وقال
همام عن مورق (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (2888).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: ابن أبي عدي، عن ابن عون، عن محمد: كان الخلفاء يتوضئون عند كل صلاة في الطست في المسجد.
قال ابن أبي عدي: وجدته مكتوبًا عندي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2890).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن أبي عدى قال: خالد الحذاء ذكره أن عمارًا بال قائمًا في رضراض.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3556).
قال ابن هانئ: وسمعته يقول: كنية محمد بن أبي عدي أبو عمرو.
"مسائل ابن هانئ" (2361).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قدمت البصرة سنة أربع وتسعين، وقد مات غندر، بلغني أن غندر مات سنة ثلاث وتسعين، والثقفي عبد الوهاب، وابن أبي عدي سنة أربع وتسعين قبل أن أقدم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (118)، (5905)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: كان يحيى بن سعيد يقول: جاء ابن أبي عدي إلى سعيد بن أبي عروبة بآخرة -يعني: وهو مختلط.
قال أبي: قلت لمحمد بن أبي عدي: كان سعيد يملي عليكم؟ قال: كنا إذا أردنا أملى علينا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (671).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: ابن أبي عدي له وقار وهيئة، وهو أحب إليَّ من أزهر السمان، أزهر كان ربما حدث بالحديث فيقول:
ما حدثت به.
"العلل" رواية عبد اللَّه (922).
وقال عبد اللَّه: سعت أبي يقول: كان ابن أبي عدي يشبه الناس، وكان ركينًا من الرجال.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1790)، (1819).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حدثنا محمد بن أبي عدي أبو عمرو ركين من الرجال ما أشبهه بالشيوخ، فيه أخلاق من أخلاق ابن علية.
قال أبي: وكان ابن علية، لا يكاد يضحك، وكان ابن عدي لا يكاد يضحك.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2881).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: ابن أبي عدي عن سُليمان -يعني: التيمي- عن أبي مجلز قال: صليت مع ابن عمر، فذكر حديثًا طويلًا، قال: ثم صلى الغداة وما في السماء نجم أعرفه إلا إذا أراه أو أُراه، وقرأ بـ {يس}، وقال إسماعيل بن عُلية: وقرأ بـ {عَبَسَ} وهو الصواب.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2882).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: ابن أبي عدي، عن سليمان، عن أبي عثمان، عن قبيصة بن مخارق ووهب بن عَمرو، قالا: لما نزلت على رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ}.
قال أبي: كذا قال ابن أبي عدي: وهب بن عَمرو. وإنما هو زُهير بن عمرو (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (2883).
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي مرة أخري يقول: ابن أبي عدي أحب إليّ من أزهر؛ هو أشبه بأهل الدين، وأصح حديثًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2885).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: محمد بن أبي عدي، عن سعيد، عن أبي معشر، عن النخعي، عن الأسود، عن عائشة، قالت: كنت أفركه من ثوب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- تعني: الجنابة (1).
سمعت أبي يقول: وقال عبد الأعلى: عن سعيد، عن أبي معشر، عن النخعي، عن الأسود -أو عبد الرحمن بن يزيد.
وقال غندر: عن الأسود. ورواه الأعمش ومنصور والحكم، عن إبراهيم، عن همام (2).
"العلل" رواية عبد اللَّه (2887).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: ابن أبي عدي، عن سعيد، عن قتادة عن أبي الأحوص، عن عبد اللَّه أن نبي اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "صلاة الجميع. . " (3).
سمعت أبي يقول: رواه شعبة، عن قتادة، عن عقبة بن وساج (4). وقال
همام عن مورق (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (2888).
وقال عبد اللَّه: قرأت على أبي: ابن أبي عدي، عن ابن عون، عن محمد: كان الخلفاء يتوضئون عند كل صلاة في الطست في المسجد.
قال ابن أبي عدي: وجدته مكتوبًا عندي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2890).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن أبي عدى قال: خالد الحذاء ذكره أن عمارًا بال قائمًا في رضراض.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3556).