79878. مجيبة الباهلية1 79879. مجيد بن قيس ابو رهم1 79880. مجير بن سعد الكلاعي1 79881. محارب الزيادي3 79882. محارب بن دثار7 79883. محارب بن دثار أبو مطرف179884. محارب بن دثار السدوسي4 79885. محارب بن دثار السدوسي الكوفي1 79886. محارب بن دثار الكوفي السدوسي قاضي1 79887. محارب بن دثار بن كردوس1 79888. محارب بن دثار بن كردوس بن قرواش1 79889. محارب بن دثار بن كردوس بن قرواش السدوسي...1 79890. محارب بن محمد ابو العلاء القاضي الفقيه الشافعي السدوسي...1 79891. محارب بن مزيدة2 79892. محاسن بن ابي بكر بن سلمان بن ابي شريك الحربي...1 79893. محاسن بن عمر بن رضوان غلام الخزانة1 79894. محاضر بن المروع ابو المروع الهمداني1 79895. محاضر بن المودع الهمداني أبو المودع الكوفي...1 79896. محاضر بن المورع1 79897. محاضر بن المورع ابو المورع2 79898. محاضر بن المورع ابو المورع الهمداني ثم اليمامي...1 79899. محاضر بن المورع ابو المورع الهمذاني الكوفي...1 79900. محاضر بن المورع الهمداني2 79901. محاضر بن المورع الهمداني ابو المورع1 79902. محاضر بن عامر بن سلمة الخولاني1 79903. محاضر بن مورع1 79904. محافظ بن علي بن النمر بن حصن1 79905. محب بن حذم ابو خيرة يفسر القران1 79906. محبة بنت الربيع2 79907. محبر بن قحذم1 79908. محبر بن قحذم1 79909. محبر بن هارون2 79910. محبر بن هارون الكوفي1 79911. محبوب بن الحسن بن هلال1 79912. محبوب بن الجهم1 79913. محبوب بن الجهم بن واقد1 79914. محبوب بن الجهم بن واقد الكوفي2 79915. محبوب بن الحسن1 79916. محبوب بن الحسن القرشي1 79917. محبوب بن الحسن بن هلال القرشي1 79918. محبوب بن الحسن بن هلال بن ابي زينب القرشي...1 79919. محبوب بن رجاء1 79920. محبوب بن محرز التميمي2 79921. محبوب بن محرز القواريري2 79922. محبوب بن محمد ابو بشر العبدي1 79923. محبوب بن موسى الانطاكي ابو صالح الفراء...1 79924. محبوب بن موسى أبو صالح الفراء1 79925. محبوب بن هلال1 79926. محبوب بن هلال المزني2 79927. محتسب2 79928. محتسب او عابد الاعمي1 79929. محتسب بن عبد الرحمن1 79930. محتسب بن عبد الرحمن الاعمي1 79931. محتفر بن اوس1 79932. محجن3 79933. محجن الاموي مولى عثمان بن عفان1 79934. محجن الدؤلي1 79935. محجن الدئلي1 79936. محجن الديلي3 79937. محجن الديلي المديني1 79938. محجن بن أبي محجن الديلي1 79939. محجن بن ابي محجن الديلي1 79940. محجن بن ابي محجن الديلي ابو بسر1 79941. محجن بن الأدرع4 79942. محجن بن الادرع1 79943. محجن بن الادرع الاسلمي5 79944. محجن بن عبد الرحمن الكوفي1 79945. محجن مولى عثمان بن عفان2 79946. محجن بن الأدرع الأسلمي1 79947. محجن مولى عثمان بن عفان1 79948. محجنة1 79949. محجنة امراة سوداء1 79950. محد بن يوسف أبو أحمد البخاري البيكندي...1 79951. محدوج الذهلي1 79952. محدوج الذهلي3 79953. محدوج بن زيد1 79954. محدوج بن زيد الهذلي1 79955. محرر بن أبي هريرة3 79956. محرر بن أبي هريرة الدوسي1 79957. محرر بن أبي هريرة بن عامر1 79958. محرر بن ابي هريرة1 79959. محرر بن ابي هريرة الدوسي1 79960. محرر بن قعنب الباهلي3 79961. محرر بن هارون بن عبد الله التيمي الهديري...1 79962. محرر بن هرون بن عبد الله1 79963. محرز4 79964. محرز بن هارون الهديري1 79965. محرز أبو اسراءيل1 79966. محرز أبو رجاء1 79967. محرز ابو اسرائيل1 79968. محرز ابو رجاء1 79969. محرز القصاب3 79970. محرز بن أسيد بن أخشن1 79971. محرز بن المهدي1 79972. محرز بن الوضاح1 79973. محرز بن تميم3 79974. محرز بن حارثة1 79975. محرز بن حارثة بن ربيعة بن عبد العزي1 79976. محرز بن حريث ابو اسرائيل1 79977. محرز بن حريش1 Prev. 100
«
Previous

محارب بن دثار أبو مطرف

»
Next
محارب بن دثار أبو مطرف
ويقال: أبو النضر، ويقال: أبو كردوس. السدوسي الذهلي، الكوفي، قاضي الكوفة قدم دمشق.
روى عن جابر بن عبد الله، قال: نهى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يأتي الرجل أهله طروقاً.
عن محارب بن دثار، قال: زاملت عمران بن حطان من الكوفة إلى دمشق، فما كلمني في شيء من اختلاف الناس؛ فلما انتهيت إلى باب دمشق، قال: يا محارب، حدثتني أم الدرداء الأوصابية امرأة أبي الدرداءأن خراب هذا السور على يدي رجل، آخر من مروان، فإنه يرمم ويشدد، ويبنى ويجدد، فعند ذلك خرابها وذهاب سلطانها.
قال محمد بن سعد: ولي قضاء الكوفة، وتوفي في ولاية خالد بن عبد الله، وذلك في خلافة هشام بن عبد الملك؛ وله أحادي ولا يحتجون به، وكان من المرجئة الأولى الذين كانوا يرجؤون علياً وعثمان ولا يشهدون بإيمان ولا كفر.
عن عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: سألت أبي عنه، فقال: ثقة.
وقال العجلي: كوفي، تابعي، ثقة؛ وكان على قضاء الكوفة، فبعث إلى الحكم وحماد فأجلسهما معه، وكان إذا أشكل عليه شيء سألهما.
وقال أبو حاتم: كوفي، ثقة، صدوق. وسئل أبو زرعة عنه، فقال: كوفي ثقة، مأمون.
وعن خليفة، قال: أقر خالد - يعني ابن عبد الله القسري - على قضاء الكوفة الحسين بن الحسن الكندي - يعني سنة ست ومئة - ثم عزله، ثم سعيد بن أشوع الهمداني، ثم محارب بن دثار سنة ثلاث عشرة ومئة.
قال سفيان: رأيت محارباً يقضي في المسجد، ولحيته بيضاء طويلة.
عن خاقان بن الأهتم، قال: لما استقضي محارب بن دثار قيل للحكم بن عتيبة: ألا تأتيه؟ قال: ما أصاب
عندي خيراً فأهنته، ولا أصابته عند نفسه مصيبة فأعزيته، ولا كنت زواراً له فأتيته.
عن أبي الصصهباء التيمي، قال: جئت وإذا محارب بن دثار قائم يصلي، فلما رآني أخف الصلاة، ثم جلس فجلس في مجلس القضاء، ثم بعث إلي: أمخاصم، أو مسلم، أو حاجة؟ قال؟ قلت: لا، بل مسلم. فذهب الرسول فأخبره، ثم أتاني فقال لي: قم. قال: فسلمت عليه: فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: اللهم إنك تعلم أني لم أجلس في هذا المجلس الذي ابتليتني به وقدرته علي إلا وأنا أكرهه وأبغضه، فاكفني شر عواقبه.
قال: ثم أخرج خرقة نظيفة فوضعها على وجهه، فلم يزل يبكي حتى قمت.
قال: فمكثت ما شاء الله، ثم ولي بعده ابن شبرمة. قال: فجئت فإذا هو قائم يصلي، فلما رآني أخف الصلاة، ثم بعث إلي: أمخاصم، أو مسلم، أو حاجة؟ قال: قلت: بل مسلم. فذهب الرسول فأخبره، ثم أتاني، وقال: قم؛ فقمت فسلمت عليه وجلست إلى جنبه، فقال: حدثني حديث أخي محارب بن دثار: فحدثته بالحديث؛ فقال: اللهم إنك تعلم أني لم أجلس في هذا المجلس الذي ابتليتني به إلا وأنا أحبه وأشتهيه، فاكفني شر عواقبه. ثم أخرج خرقة فوضعها على وجهه، فما زال يبكي حتى قمت.
عن عنبسة بن الأزهر، قال: كان محارب بن دثار قاضي الكوفة قريب الجوار مني، فربما سمعته في بعض الليل يقول ويرفع صوته: أنا الصغير الذي ربيته، فلك الحمد؛ وأنا الضعيف الذي قويته، فلك الحمد؛ وأنا الفقير الذي أغنيته، فلك الحمد؛ وأنا الصعلوك الذي مولته، فلك الحمد؛ وأنا الأعزب الذي زوجته، فلك الحمد؛ وأنا الساغب الذي أشبعته، فلك الحمد؛ وأنا العاري الذي كسوته، فلك الحمد؛ وأنا المسافر الذي صاحبته، فلك الحمد؛ وأنا الغائب الذي أديته، فلك الحمد؛ وأنا الراحل الذي حملته، فلك الحمد؛ وأنا المريض الذي شفيته، فلك الحمد؛ وأنا الداعي الذي أجبته، فلك الحمد؛ ربنا فلك الحمد، ربنا حمداً كثيراً على كل حمد.
عن أبي حنيفة، قال: كنا عند محارب بن دثار، فتقدم إليه رجلان، فادعى أحدهما على الآخر مالاً فجحده المدعي عليه، فسأله البينة، فجاء رجل فشهد عليه؛ فقال المشهود عليه: لا والذي لا إله إلا هو ما شهد علي بحق، وما علمته إلا رجلاً صالحاً غير هذه الزلة، فإنه فعل هذا لحقد كان في قلبه علي.
وكان محارب متكئاً فاستوى جالساً، ثم قال: يا ذا الرجل، سمعت ابن عمر يقول: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " ليأتين على الناس يوم تشيب فيه الولدان، وتضع الحوامل ما في بطونها، وتضرب الطير بأذنابها وتضع ما في بطونها من شدة ذلك اليوم ولا ذنب عليها " فإن كنت شهدت بحق فاتق الله وأقم على شهادتك، وإن كنت شهدت بباطل فاتق الله، وغط رأسك، واخرج من ذلك الباب. فغطى الرجل رأسه وخرج من ذلك الباب.
قال ابن شاهين: تفرد بهذا الحديث هارون بن الجهم عن عبد الملك بن عمير القبطي وهو حديث غريب ما سمعناه إلا من حديث سعد بن الصلت.
عن محمد بن الفرات، قال: سمعت محارب بن دثار يقول: سمعت ابن عمر يقول: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " شاهد الزور لا تزول قدماه حتى يؤمر به إلى النار ".
عن عمر بن السكن، عن من رأى رسول خالد بن عبد الله فتح باب المقصورة فجاء إلى محارب فساره بشيء أمره به خالد - وهو يومئذ قاض - فقال محارب للرسول: " إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم ".
عن الأعمش، قال: قال لي محارب بن دثار: وليت القضاء فما
بقي أحد في أهلي إلا بكى، وعزلت فما بقي أح إلا بكى، فوالله ما دريت مم ذاك؟ فقلت: إن شئت أخبرتك. فقال: فأخبرني. قلت: وليت القضاء فكرهت وجزعت منه. فبكى أهلك لما رأوا من جزعك. قال: إنه لكما قلت، أو قريب مما قلت.
عن سفيان، عن محارب، قال: بغض أبي بكر وعمر نفاق.
وقال محارب: إنما سموا الأبرار لأنهم بروا الآباء والأبناء؛ كما أن لوالدك عليك حقاً، كذلك لولدك عليك حقاً.
عن سلمة بن كهيل، قال: لقي خيثمة محارب، قال: كيف حبك للموت؟ قال: ما أحبه. قال: إن ذلك بك لنقص كثير.
وقال محارب: ما يمنعني أن ألبس ثوباً جديداً إلا مخافة أن يحدث في جيراني حسداً لم يكن قبل ذلك.
عن عمرو بن صالح، حدثني الثقة، قال: لما بلغ محارب بن دثار موت عمر بن عبد العزيز، دعا كاتبه فقال: اكتب. فكتب: بسم الله الرحمن الرحيم. فقال: امحه، فإن الشعر لا يكتب فيه: بسم الله الرحمن الرحيم. ثم قال: " من البسيط "
لو أعظم الموت خلقاً أن يواقعه ... لعدله لم يزرك الموت يا عمر
كم من شريعة حق قد أقمت لهم ... كانت أميتت وأخرى منك تنتظر
يا لهف نفسي ولهف الواجدين معي ... على النجوم التي تغتالها الحفر
ثلاثة ما رأت عيني لهم شبهاً ... تضم أعظمهم في المسجد الحفر
يعني النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبا بكر وعمر رضي الله عنهما.
وأنت تتبعهم لم تأل مجتهداً ... سقياً لها سنناً بالحق تفتقر
لو كنت أملك والأقدار غالبة ... تأتي رواحاً وتبياناً وتبتكر
صرفت عن عمر الخيرات مصرعة ... بدير سمعان لكن يغلب القدر
قال خليفة: ومحارب بن دثار الذهلي في آخر ولاية خالد - يعني مات - وذكر خليفة أن خالداً القسري عزل سنة عشرين ومئة.