Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116182&book=5521#b1faee
كامل بن العلاء أَبُو العلاء التميمي الكوفي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سليمان، حَدَّثَنا عَاصِمٌ، حَدَّثَنا كَامِلٌ أَبُو الْعَلاءِ، عَن أبي صالحعن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّكُمْ فِي الْجَنَّةِ إلاَّ مَنْ أبي وشرد
عَلَى اللَّهِ كَشَرَادِ الْبَعِيرِ.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، حَدَّثَنا حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ حَنْبَلٍ، قَال: حَدَّثَنا أبو غسان مالك بن إسماعيل، حَدَّثَنا كَامِلٌ أَبُو الْعَلاءِ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قِيل لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَا تُغَارُ قَالَ وَاللَّهِ إِنِّي لأَغَارُ وَاللَّهِ أَغْيَرُ مِنِّي وَمِنْ غِيرَتِهِ نَهَى عَنِ الْفَوَاحِشِ.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بن سَعِيد التستري، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيد بْنِ إسحاق، حَدَّثَنا أبي، قَال: حَدَّثَنا كَامِلٌ أَبُو الْعَلاءِ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلاثِ خِصَالٍ لِسِتٍّ بِتَارِكِهِنَّ فِي سَفَرٍ، ولاَ فِي حَضَرٍ أَوْصَانِي بِصَلاةِ الضُّحَى وَصَوْمُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، ولاَ أَنَامُ إلاَّ عَلَى وِتْرٍ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بن يُونُس، حَدَّثَنا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن ربيعة، حَدَّثَنا كَامِلٌ أَبُو الْعَلاءِ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عُمَر أُمَّتِي مَا بَيْنَ السِّتِّينَ إِلَى السَّبْعِينَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي سفيان بقيسارية، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا الفريابي، حَدَّثَنا كَامِلُ بْنُ الْعَلاءِ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ رَأْسِ السبعين وإمارة الصبيان
وَسَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَغْلِبَ عَلَيْهَا لُكَعُ بْنُ لُكَعٍ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا يَحْيى بن كثير، حَدَّثَنا الفريابي، حَدَّثَنا كَامِلٌ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال: كُنا نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْعِشَاءَ فَكَانَ إِذَا سَجَدَ وَثَبَ الْحُسَيْنُ وَالْحَسَنُ عَلَى ظَهْرِهِ فَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ أَخَذَهُمَا وَوَضَعَهُمَا وَضْعًا رَفِيقًا فَإِذَا عَادَ عَادَا حَتَّى إِذَا قَضَى صَلاتَهُ قَالَ فَوَضَعَ وَاحِدًا هَاهُنا وَوَاحِدًا هَاهُنا عَلَى فَخْذِهِ فَقُمْتُ إِلَيْهِ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ أَلا أَذْهَبُ إِلَى أُمِّهِمَا؟ قَال: لاَ فَبَرِقَتْ بَرْقَةً فَقَالَ الْحَقَا بِأُمِّكُمَا فَلَمْ يَزَالا فِي ضَوْءِهَا حَتَّى دَخَلا.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَرْوَانَ مُعَافَى بن عمران، حَدَّثَنا كامل بن العلاء، حَدَّثَنا أَبُو صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ عَلَيْهِ السَّلامُ قَالَ الْمُكْثِرُونَ هُمُ الأَقَلُّونَ إلاَّ مَنْ قَالَ بِالْمَالِ هَكَذَا وَهَكَذَا وَأَشَارَ عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ يَسَارِهِ وَأَمَامِهِ وَخَلْفِهِ.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَجَّاجِ أَبُو نِزَارٍ مُؤَذِّنُ جامع مصر، حَدَّثَنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ، حَدَّثَنا خالد بن عَبد الرحمن، حَدَّثَنا كَامِلٌ أَبُو الْعَلاءِ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ تَزَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَيْمُونَةَ، وَهو مُحْرِمٌ.
وقال ابنُ عَدِي هذا لا أعلم رواه عن كامل غير خالد.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد بن معاوية النصيبي، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، حَدَّثَنا زيد بن الحباب، حَدَّثَنا كامل بن العلاء السعدي، حَدَّثَنا حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَقُولُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَاجْبُرْنِي وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي وَاهْدِنِي.
حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مُحَمد الختلي، حَدَّثَنا أَبُو عُقَيْلٍ يَحْيى بْنُ إِسْمَاعِيلَ بن عَبد الله بن
حبيب بن أبي ثابت، حَدَّثَنا فردوس بن الأشعري، حَدَّثَنا كَامِلٌ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تُقَبِّحُوا الْوَجْهَ فَإِنَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَرْعَرَةَ، حَدَّثني عُبَيد بْنُ إِسْحَاقَ العطار، حَدَّثَنا كَامِلُ بْنُ الْعَلاءِ أَبُو الْعَلاءِ التَّمِيمِيُّ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَن يَحْيى بْنِ جَعْدَةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إِلا عَاشَ نِصْفَ الْعُمْرِ الَّذِي قَبْلَهُ.
حَدَّثَنَا ابْنُ ذُرَيْحٍ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ عَنْ كَامِلٍ أَبِي الْعَلاءِ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَن يَحْيى بْنِ جَعْدَةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِعَلِيٍّ يَوْمَ غَدِيرِ خُمٍّ مَنْ كنت مولاه فعلي مولاه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا عاصم بن علي، حَدَّثَنا كَامِلٌ أَبُو الْعَلاءِ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ أنَّ الْوَلِيدَ بْنَ الْوَلِيدِ قَدْ مَاتَ، وَهو صَبِيٌ فَقُلْتُ كَيْفَ أَبْكِي عَلَيْهِ قَالَ قولي.
أَبْكِي الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ.
أَبْكِي الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ الْوَلِيدِ فَتَى الْعَشِيرَةِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، حَدَّثَنا أسود بن عامر، حَدَّثَنا كَامِلٌ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَمْرو عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ عَنِ جَابِرٍ قَالَ حُرِّمَتِ الْخَمْرُ يَوْمَ حُرِّمَتْ وَمَا كَانَ شَرَابُ النَّاسِ إلاَّ تمر وزبيب.
حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مُوسَى الْخُتَلِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو عُقَيْلٍ يَحْيى بْنُ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنا فردوس بن
الأشعري، حَدَّثَنا كَامِلُ بْنُ الْعَلاءِ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ رَبِيعٍ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلامِ النُّبُوَّةِ إذا لم تستح فَاعْمَلْ مَا شِئْتَ.
حَدَّثَنَا ابْنُ مكرم، حَدَّثَنا ابن وارة، حَدَّثَنا عُبَيد بن الصباح، حَدَّثَنا كَامِلُ بْنُ الْعَلاءِ عَنِ الْحَكَمِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذْ أَقْبَلَتِ امْرَأَةُ عُرْيَانَةُ فَقَامَ إِلَيْهَا رَجُلٌ فَاعْتَنَقَهَا فَوَارَاهَا وَتَغَيَّرَ وَجْهُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ الرَّجُلُ يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي زَوْجُهَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْغِيرَةَ عَلَى النِّسَاءِ وَالْجِهَادَ عَلَى الْرِجَالِ فَمَنْ صَبَرَ مِنْهُنَّ احْتِسَابًا كَانَ لَهَا أَجْرُ شَهِيدٍ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أحمد بن مروان، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا خالد بن يزيد الطيب، حَدَّثَنا كَامِلٌ، وَهو أَبُو الْعَلاءِ، عَن أَبِي يَحْيى عَنْ مُجَاهِدٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا زَنَتِ الأُمَّةُ ثُمَّ زَنَتْ ثُمَّ زنت فبيعوها ولو بعقال
ولكامل غير ما ذكرت من الْحَدِيثِ وَلَيْسَ بِالْكَثِيرِ وَلَمْ أَرَ من المتقدمين فيه كلاما فاذكره إلاَّ إني رأيت فِي بعض رواياته أشياء أنكرتها فذكرته من أجل ذَلِكَ ومع هذا أرجو أن لا بأس به.