Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3581
2935. قيس بن جحدر الطائي1 2936. قيس بن حذافة بن قيس بن عدي1 2937. قيس بن خرشة القيسي3 2938. قيس بن زيد6 2939. قيس بن زيد بن عامر بن سواد1 2940. قيس بن سعد بن عبادة بن دليم52941. قيس بن سلع الانصاري5 2942. قيس بن صعصعة3 2943. قيس بن طخفة3 2944. قيس بن عائذ الاحمسي1 2945. قيس بن عاصم بن سنان بن خالد4 2946. قيس بن عبد الله الاسدي3 2947. قيس بن عبد الله بن عمرو بن عدس1 2948. قيس بن عمرو بن سهل بن ثعلبة1 2949. قيس بن عمرو بن قيس الانصاري1 2950. قيس بن قهد الانصاري3 2951. قيس بن كلاب الكلابي2 2952. قيس بن مالك بن انس الانصاري1 2953. قيس بن محصن بن خالد بن مخلد الانصاري1 2954. قيس بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف4 2955. قيس بن مخلد بن ثعلبة بن صخر1 2956. قيس ابو جبيرة بن الضحاك1 2957. قيظي بن قيس بن لوذان بن ثعلبة1 2958. قيلة ابنة مخرمة الغنوية1 2959. قيلة الانمارية2 2960. قيلة الخزاعية2 2961. كباثة بن اوس بن قيظي الانصاري الاوسي...1 2962. كبشة الانصارية2 2963. كبشة بنت حكيم الثقفية1 2964. كبشة بنت رافع بن عبيد بن ثعلبة1 2965. كبيرة بنت سفيان2 2966. كبيس بن هوذة السدوسي1 2967. كتاب الكني1 2968. كثير12 2969. كثير الازدي2 2970. كثير الانصاري2 2971. كثير بن الصلت بن معديكرب الكندي1 2972. كثير بن العباس بن عبد المطلب5 2973. كثير بن شهاب الحارثي4 2974. كثير بن عمرو السلمي1 2975. كثير بن قيس8 2976. كدن بن عبد العتكي1 2977. كدير الضبي11 2978. كرامة بن ثابت الانصاري2 2979. كردم بن ابي السنابل الانصاري1 2980. كردم بن سفيان الثقفي3 2981. كردم بن قيس الثقفي1 2982. كرز5 2983. كرز بن جابر بن حسيل1 2984. كرز بن علقمة الخزاعي6 2985. كريب بن ابرهة4 2986. كريز بن سامة2 2987. كعب10 2988. كعب ابن عجرة بن امية بن عدي1 2989. كعب بن الخدارية3 2990. كعب بن جماز بن مالك بن ثعلبة1 2991. كعب بن زهير بن ابي سلمى1 2992. كعب بن زيد7 2993. كعب بن زيد بن قيس بن مالك2 2994. كعب بن سليم القرظي4 2995. كعب بن سور الازدي2 2996. كعب بن عاصم الاشعري5 2997. كعب بن عدي التنوخي2 2998. كعب بن عمرو2 2999. كعب بن عمرو اليامي الهمداني1 3000. كعب بن عمرو بن عباد بن عمرو2 3001. كعب بن عمرو بن عبيد بن الحارث1 3002. كعب بن عمير الغفاري2 3003. كعب بن عياض الاشعري5 3004. كعب بن مالك بن ابي كعب5 3005. كعب بن مرة البهزي السلمي1 3006. كعب بن يسار بن ضبة بن ربيعة العبسي1 3007. كعيبة بنت سعيد الاسلمية1 3008. كلثوم بن الحصين بن خلف بن عبيد1 3009. كلثوم بن الهدم الانصاري1 3010. كلثوم بن علقمة بن ناجية المصطلقي الخزاعي...1 3011. كلدة بن الحنبل2 3012. كليب8 3013. كليب الجهني5 3014. كليب بن بشر بن تميم1 3015. كليب بن جرز بن كليب1 3016. كليب بن شهاب الجرمي5 3017. كناز بن حصن2 3018. كنانة بن عبد ياليل الثقفي2 3019. كنانة بن عدي بن ربيعة بن عبد العزي1 3020. كهمس الهلالي11 3021. كيسان14 3022. كيسان الانصاري1 3023. كيسان بن عبد ابو نافع1 3024. كيسان او مهران او هرمز مولى النبي1 3025. لاقرع بن حابس بن عقال بن محمد1 3026. لبابة الصغري بنت الحارث بن حزن بن بجير...1 3027. لبابة بنت الحارث بن حزن الهلالية2 3028. لبي بن لبا3 3029. لبيد بن ربيعة العامري الشاعر2 3030. لبيد بن سهل الانصاري2 3031. لبيد بن عطارد التميمي1 3032. لبيد بن عقبة بن رافع بن امرئ القيس1 3033. لقمان بن شبة بن معيط1 3034. لقيط بن ارطاة السكوني3 Prev. 100
«
Previous

قيس بن سعد بن عبادة بن دليم

»
Next
قيس بن سعد بن عبادة بن دليم بْن حارثة الأَنْصَارِيّ الخزرجي.
قد نسبنا أباه فِي بابه ، فأغنى ذَلِكَ عَنِ الرفع فِي نسبه هاهنا، يكنى أَبَا الْفَضْل وقيل أَبَا عَبْد اللَّهِ. وقيل أَبَا عَبْد الْمَلِكِ. أمه فكيهة بِنْت عُبَيْد بْن دليم بْن حارثة. قال الْوَاقِدِيّ: كَانَ قَيْس بْن سَعْد بْن عبادة من كرام أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأسخيائهم ودهاتهم. قال أَبُو عُمَر: كَانَ أحد الفضلاء الجلة، وأحد دهاة العرب وأهل الرأي والمكيدة فِي الحروب مع النجدة والبسالة والسخاء والكرم، وَكَانَ شريف قومه غير مدافع، هُوَ وأبوه وجده. صحب قَيْس بْن سَعْد النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ وأبوه وأخوه سَعِيد بْن سَعْد بْن عبادة. وَقَالَ أنس بْن مَالِك:
كَانَ قَيْس بْن سَعْد بْن عبادة من النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مكان صاحب الشرطة من الأمير، وأعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم الراية يَوْم فتح مكة إذ نزعها من أَبِيهِ لشكوى قَيْس بْن سَعْد يومئذ. وقد قيل:
إنه أعطاها الزُّبَيْر. ثم صحب قَيْس بْن سَعْد علي بْن أَبِي طالب رَضِيَ اللَّهُ عنه،
وشهد معه الجمل وصفين والنهروان هُوَ وقومه، ولم يفارقه حَتَّى قتل، وَكَانَ قد ولاه على مصر فضاق بِهِ مُعَاوِيَة وأعجزته فِيهِ الحيلة، وكايد فِيهِ عليا، ففطن علي بْن أَبِي طالب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بمكيدته فلم يزل بِهِ الأَشْعَث وأهل الكوفة حَتَّى عزل قيسا، وولى مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر، ففسدت عَلَيْهِ مصر.
وروى سُفْيَان بْن عُيَيْنَة، عَنْ عَمْرو بْن دينار، قَالَ: قَالَ قَيْس بْن سَعْد: لولا الإسلام لمكرت مكرا لا تطيقه العرب. ولما أجمع الْحَسَن على مبايعة مُعَاوِيَة خرج عَنْ عسكره، وغضب، وبدر منه فِيهِ قول خشن أخرجه الغضب، فاجتمع إِلَيْهِ قومه، فأخذ لهم الْحَسَن الأمان على حكمهم، والتزم لهم مُعَاوِيَة الوفاء بما اشترطوه، ثُمَّ لزم قَيْس المدينة، وأقبل على العبادة حَتَّى مات بها سنة ستين رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وقيل: سنة تسع وخمسين في آخر خلافة معاوية، وَكَانَ رجلا طوالا سناطا .
وَرَوَى ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ، قَالَ: حَدَّثَنِي بَكْرُ بْنُ سَوَادَةَ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: خَرَجْنَا فِي بَعْثٍ كَانَ عَلَيْهِمْ قَيْسُ بْنُ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ، فَنَحَرَ لَهُمْ تِسْعَ رَكَائِبَ، فَلَمَّا قَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرُوا لَهُ ذَلِكَ مِنْ فِعْلِ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
إِنَّ الْجُودَ مِنْ شِيمَةِ أَهْلِ ذَلِكَ الْبَيْتِ. وهو القائل: اللَّهمّ ارزقني حمدا ومجدا.
فإنه لا حمد إلا بفعال، ولا مجد إلّا بمال.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، عن عبد الله بن يونس، عن بقي، عَنْ أَبِي بَكْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، عن هشام بن عروة، عن أبيه، قال: كَانَ قَيْسُ بْنُ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ مَعَ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ عَلَى مُقَدِّمَتِهِ، وَمَعَهُ خَمْسَةُ آلافٍ قَدْ حَلَقُوا رُءُوسَهُمْ بعد ما مَاتَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، وَتَبَايَعُوا عَلَى الْمَوْتِ. فَلَمَّا دَخَلَ الْحَسَنُ فِي بَيْعَةِ مُعَاوِيَةَ أَبَى قَيْسٌ أَنْ يَدْخُلَ، وَقَالَ لأَصْحَابِهِ: مَا شِئْتُمْ، إِنْ شِئْتُمْ جَالَدْتُ بِكُمْ حَتَّى يَمُوتَ الأَعْجَلُ مِنَّا، وَإِنْ شِئْتُمْ أَخَذْتُ لَكُمْ أَمَانًا. فَقَالُوا: خُذْ لَنَا أَمَانًا، فأخذ لهم أن لهم كذا وكذا، وألا يعاقبوا بشيء، وانه رجل منهم، ولم يأخذ لنفسه خاصة شيئا، فلما ارتحل نحو المدينة ومضى بأصحابه جعل ينحر لهم كل يَوْم جزورا حَتَّى بلغ.
وروى عَبْد اللَّهِ بْن الْمُبَارَك، عَنْ جويرية، قَالَ: كتب مُعَاوِيَة إِلَى مَرَوَان: أن اشتر دار كَثِير بْن الصلت منه، فأبى عَلَيْهِ، فكتب مُعَاوِيَة إِلَى مَرَوَان: أن خذه بالمال الَّذِي عَلَيْهِ، فإن جاء بِهِ، وإلا بع عَلَيْهِ داره.
فأرسل إِلَيْهِ مَرَوَان فأخبره، وَقَالَ: إِنِّي أؤجلك ثلاثا، فإن جئت بالمال، وإلا بعت عليك دارك. قال: فجمعها إلا ثلاثين ألفا، فَقَالَ: من لي بها؟
ثُمَّ ذكر قَيْس بْن سَعْد بْن عبادة فأتاه فطلبها منه فأقرضه، فجاء بها إِلَى مَرَوَان، فلما رآه أَنَّهُ قد جاءه بها ردها إِلَيْهِ ورد عَلَيْهِ داره، فرد كَثِير الثلاثين ألفا على قَيْس، فأبى أن يقبلها قال ابْن المبارك: فزعم لي سفيان ابن عُيَيْنَة، عَنْ مُوسَى بْن أَبِي عِيسَى- أن رجلا استقرض من قَيْس بْن
سَعْد بْن عبادة ثلاثين ألفا، فلما ردها عَلَيْهِ أبى أن يقبلها، وَقَالَ: إنا لا نعود فِي شيء أعطيناه. وهو القائل بصفين:
هَذَا اللواء الَّذِي كنا نحف بِهِ ... مع النَّبِيّ وجبريل لنا مدد
مَا ضر من كانت الأنصار عيبته ... ألا يكون لَهُ من غيرهم أحد
قوم إذا حاربوا طالت أكفهم ... بالمشرفية حَتَّى يفتح البلد
وقصته مع العجوز التي شكت إِلَيْهِ أَنَّهُ ليس فِي بيتها جرد. فقال:
مَا أحسن مَا سألت! أما والله لأكثرن جرذان بيتك، فملأ بيتها طعاما وودكا وإداما- مشهورة صحيحة. وكذلك خبره أَنَّهُ توفي أبوه عَنْ حمل لم يعلم بِهِ، فلما ولد- وقد كَانَ سَعْد رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قسم ماله فِي حين خروجه من المدينة بين أولاده، فكلم أَبُو بَكْر وَعُمَر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فِي ذَلِكَ قيسا، وسألاه أن ينقض مَا صنع سَعْد من تلك القسمة، فَقَالَ:
نصيبي للمولود، ولا أغير مَا صنع أَبِي ولا أنقضه- خبر صحيح من رواية الثقات أيضا.
روى عنه جماعة من الصحابة وجماعة من التابعين، وَهُوَ معدود فِي المدنيين.
ذكر الزُّبَيْر بْن بكار أن قَيْس بْن سَعْد بْن عبادة، وعبد الله بْن الزُّبَيْر، وشريحا القاضي، لم يكن فِي وجوههم شعرة ولا شيء من لحية. وذكر غير الزُّبَيْر أن الأنصار كانت تقول: لوددنا أن نشتري لقيس بْن سَعْد لحية بأموالنا. وَكَانَ مع ذَلِكَ جميلا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.
قال أَبُو عُمَر: خبره فِي السراويل عِنْدَ مُعَاوِيَة كذب وزور مختلق ليس لَهُ إسناد، ولا يشبه أخلاق قَيْس ولا مذهبه فِي مُعَاوِيَة، ولا سيرته فِي نفسه، ونزاهته، وهي حكاية مفتعلة وشعر مزور، والله أعلم.
ومن مشهور أخبار قَيْس بْن سَعْد بْن عبادة أَنَّهُ كَانَ لَهُ مال كَثِير ديونا على الناس، فمرض واستبطأ عواده، فقيل لَهُ: إنهم يستحيون من أجل دينك، فأمر مناديا ينادي: من كَانَ لقيس بْن سَعْد عَلَيْهِ دين فهو لَهُ. فأتاه الناس حَتَّى هدموا درجة كانوا يصعدون عليها إِلَيْهِ- ذكر هَذَا الخبر صاحب كتاب «الموثق» وغيره.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAbd al-Barr (d. 1071 CE) - al-Istīʿāb fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الصحابة are being displayed.