Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7749
5272. فاطمة بنت هلال بن احمد الكرجي وتكنى ام فرج...1 5273. فهم بن عبد الرحمن بن فهم1 5274. في الصميصاطية1 5275. قبيصة بن عقبة6 5276. قتيبة بن زياد الخراساني1 5277. قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف بن عبد الله ابو رجاء الثقفي...15278. قران بن تمام ابو تمام الاسدي1 5279. قرط بن حريث ابو سهل الباهلي البصري1 5280. قرظة بن كعب بن عمرو بن كعب2 5281. قريب بن يعقوب ابو القاسم الكاتب1 5282. قريش بن ابراهيم الصيدلاني1 5283. قريش بن سوار وقيل ابن سواه السمرقندي...1 5284. قسطنطين بن عبد الله ابو الحسن1 5285. قطبة بن المفضل بن ابراهيم ابو ابراهيم الانصاري...1 5286. قطن بن ابراهيم ابو سعيد القشيري النيسابوري...1 5287. قيس ابو مريم المدائني1 5288. قيس بن ابراهيم بن قيس ابو موسى الطوابيقي المؤدب...1 5289. قيس بن ابي حازم ابو عبد الله الاحمسي1 5290. قيس بن الربيع ابو محمد الاسدي1 5291. قيس بن سعد بن عبادة5 5292. قيس بن مسلم بن منصور الازرق البخاري1 5293. كامل بن الحارث الرسعني1 5294. كامل بن طلحة ابو يحيى الجحدري البصري...1 5295. كثير ابو الحسن البجلي الاحمسي1 5296. كثير بن احمد بن ابي هشام محمد بن يزيد بن رفاعة ابو احمد الرفاعي ا...1 5297. كثير بن سليم ابو سلمة المدائني2 5298. كثير بن شهاب بن عاصم بن مالك ابو الحسن المذحجي...1 5299. كثير بن محمد بن عبد الله بن عبادة بن قيس بن صبيح ابو انس التميمي ...1 5300. كثير بن مروان بن محمد بن سويد ابو محمد النهري...1 5301. كثير بن هشام ابو سهل الكلابي الرقي1 5302. كردي بن احمد بن احمد ابو علي الدقاق1 5303. كعب بن عمرو بن جعفر بن احمد بن محمد ابو النضر البلخي...1 5304. كلثوم بن عمرو ابو عمرو العتابي1 5305. كوشيان بن لياليزور بن الحسين بن عيسى بن مهدي ابو علي الجيلي...1 5306. كوهي بن الحسن بن يوسف بن يعقوب بن كوهي ابو محمد الفارسي...1 5307. لؤلؤ الرومي مولى احمد بن طولون1 5308. لؤلؤ القصار1 5309. لؤلؤ بن عبد الله ابو محمد القيصري1 5310. لاحق بن الحسين بن عمران بن ابي الورد ابو عمر...1 5311. لاحق بن القاسم بن خالد بن محمد ابو القاسم العماني...1 5312. لاحق بن غالب ابو الفضل التميمي1 5313. لامع بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن حمدون ابو عبد الرحمن ال...1 5314. لاهز بن عبد الله ابو عمرو التميمي وقيل التيمي...1 5315. لطف الله بن احمد بن عيسى بن موسى بن ابي محمد المتوكل علي الله ابو...1 5316. لقمان بن الخليل بن عبد الله بن حاتم ابو نصر الكسي السمرقندي...1 5317. ليث بن الفرج بن راشد ابو العباس1 5318. ليث بن حماد ابو عبد الرحمن الصفار البصري...1 5319. ليث بن خالد ابو الحارث المقرئ1 5320. ليث بن خالد ابو بكر البلخي2 5321. ليث بن داود ابو محمد القيسي1 5322. ليث بن سعد بن عبد الرحمن ابو الحارث1 5323. ليث بن سعيد بن علي بن الخليل ابو الطيب البزاز النصيبي...1 5324. ليث بن عتبة الهروي1 5325. ليث بن محمد بن الليث بن عبد الرحمن ابو نصر الكاتب المروزي...1 5326. ليث بن نصر بن جبريل بن حفص ابو نصر البخاري...1 5327. مؤرج بن عمرو ابو فيد السدوسي1 5328. مؤنس بن وصيف ابو الحسن البغدادي2 5329. مالك ابو داود الاحمري3 5330. مالك بن الحارث ابو موسى الهمذاني1 5331. مالك بن سلام البغدادي2 5332. مالك بن سليمان ابو انس الالهاني الحمصي...2 5333. مامون بن احمد بن مامون بن سلمة بن غالب ابو العباس النيسابوري...1 5334. مبادر بن عبيد الله ابو سابق الرقي1 5335. مبشر بن الحسن بن مبشر بن مكسر ابو بشر القيسي...1 5336. مجاعة بن ثابت2 5337. مجاهد بن موسى بن فروخ ابو علي الخوارزمي...1 5338. محارب بن محمد ابو العلاء القاضي الفقيه الشافعي السدوسي...1 5339. محرز بن عون بن ابي عون3 5340. محفوظ بن ابراهيم الفركي1 5341. محفوظ بن الفضل بن ابي توبة ابو عبد الله...1 5342. محفوظ بن محمد بن موسى بن هارون بن حيان ابو الاحوص القزويني...1 5343. محمد الجارود بن دينار ابو جعفر القطان...1 5344. محمد الراضي بن جعفر المقتدر بالله1 5345. محمد السمين1 5346. محمد المعتز بالله بن جعفر المتوكل1 5347. محمد امير المؤمنين الامين بن هارون الرشيد بن محمد المهدي بن عبد ا...1 5348. محمد امير المؤمنين المعتصم بالله بن هارون الرشيد بن محمد المهدي ب...1 5349. محمد امير المؤمنين المهتدي بالله بن هارون الواثق بالله بن ابي اسح...1 5350. محمد امير المؤمنين المهدي بن عبد الله المنصور بن محمد بن علي بن ع...1 5351. محمد بن ابان العلاف1 5352. محمد بن ابان المخرمي1 5353. محمد بن ابان بن وزير ابو بكر البلخي1 5354. محمد بن ابراهيم ابو الحسن الحضرمي1 5355. محمد بن ابراهيم ابو بكر البرمكي البغدادي...1 5356. محمد بن ابراهيم ابو بكر بن القربي البزاز...1 5357. محمد بن ابراهيم ابو جعفر الاطروش البرتي الكاتب...1 5358. محمد بن ابراهيم ابو جعفر الانماطي مربع...1 5359. محمد بن ابراهيم ابو جعفر الغزال سمسمة...1 5360. محمد بن ابراهيم ابو حمزة الصوفي1 5361. محمد بن ابراهيم ابو نصر الكسائي السمرقندي...1 5362. محمد بن ابراهيم الامام ابن محمد بن علي بن عبد الله...1 5363. محمد بن ابراهيم البرجلاني1 5364. محمد بن ابراهيم الرفاء1 5365. محمد بن ابراهيم الفروي1 5366. محمد بن ابراهيم بن ابان بن ميمون ابو عبد الله السراج...1 5367. محمد بن ابراهيم بن ابي الحزور ابو بكر...1 5368. محمد بن ابراهيم بن ابي الورد الحربي1 5369. محمد بن ابراهيم بن ابي حليمة الصائغ1 5370. محمد بن ابراهيم بن احمد ابو بكر الاردستاني...2 5371. محمد بن ابراهيم بن احمد ابو نعيم الهمداني...1 Prev. 100
«
Previous

قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف بن عبد الله ابو رجاء الثقفي

»
Next
قتيبة بْن سعيد بْن جميل بْن طريف بْن عبد اللَّه، أَبُو رجاء الثقفي :
مولاهم من أهل بغلان وهي قرية من قرى بلخ. ذكر أَبُو أَحْمَد بْن عدي الجرجاني أن اسمه يحيى ولقبه قتيبة. وقَالَ أَبُو عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن منده الأصبهاني اسمه علي، رحل إلى العراق، والمدينة، ومكة، والشام، ومصر، وسمع مالك بْن أنس، والليث بْن سعد، وعبد اللَّه بْن لهيعة، وبكر بْن مضر، ويعقوب بْن عبد الرحمن، وحماد بْن زيد، وأبا عوانة، وإسماعيل بْن جعفر، وعبد الواحد بْن زياد، وسُفْيَان بْن عُيَيْنَة. روى عَنْهُ أَحْمَد بْن حنبل، وأبو خيثمة زهير بْن حرب، وأبو بكر بْن أبي شيبة، والحسن بْن مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاح الزعفراني، والحسن بن عرفة، ويوسف بن موسى، وأبو داود السجستاني، وجعفر بْن مُحَمَّد بْن شاكر الصائغ، وإبراهيم الحربي، وموسى بْن هارون، وأبو زرعة وأبو حاتم الرّازيان، والبخاري، ومسلم في صحيحهما، وخلق سوى هؤلاء يتسع ذكرهم. وقدم بغداد وحدث بها.
أخبرني محمّد بن أحمد بن يعقوب، أخبرنا محمّد بن نعيم الضّبّي، حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يحيى بن يعقوب الفقيه الأسفراييني، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدَكَ بْنِ مَهْدِيٍّ الإِسْفَرَايِينِيُّ، حدّثنا إسحاق بن أبي عمران الشّافعيّ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ الإِسْفَرَايِينِيُّ- وَرَّاقٌ مَحْمُودُ بن غيلان- حدّثنا يحيى بن يحيى النّيسابوريّ، حدّثنا عليّ بن المديني، حدثني أحمد بن حنبل، حدّثنا قتيبة بن سعيد، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ:
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكٍ، فَكَانَ يُؤَخِّرُ الظُّهْرَ حَتَّى يَدْخُلَ وَقْتُ الْعَصْرِ فَيَجْمَعُ بَيْنَهُمَا.
أَخْبَرَنَاهُ أبو القاسم الأزهري، أخبرنا عليّ بن عمر الحافظ، حدّثنا عبد الباقي بن قانع، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ، حدّثنا أبو بكر الأعين، حدّثنا عليّ بن المديني، حدّثنا أحمد بن حنبل، حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بِنَحْوِهِ.
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ التّميميّ، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حَدَّثَنَا عبد الله ابن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، حدّثنا قتيبة بن سعيد، حَدَّثَنَا لَيْثٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ، عَنْ مُعَاذٍ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ إِذَا ارْتَحَلَ قَبْلَ زَيْغِ الشَّمْسِ أَخَّرَ الظُّهْرَ حَتَّى يَجْمَعَهَا إِلَى العصر، يصليهما جميعا، وإذا ارتحل بعد زيع الشَّمْسِ صَلَّى الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا، ثُمَّ سَارَ، وكان إذا ارتحل قبل المغرب أخر المغرب حَتَّى يُصَلِّيَهَا مَعَ الْعِشَاءِ، فَإِذَا ارْتَحَلَ بَعْدَ الْمَغْرِبِ عَجَّلَ الْعِشَاءَ فَصَلاهَا مَعَ الْمَغْرِبِ.
أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يعقوب، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بن عليّ النصيريّ النّيسابوريّ، حدّثنا محمّد بن إسحاق السّرّاج، حدّثنا قتيبة ابن سعيد، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ- أَبُو الْحَارِثِ الْمِصْرِيُّ- عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ- عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ- عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ إِذَا ارْتَحَلَ قَبْلَ زَيْغِ الشَّمْسِ أَخَّرَ الظُّهْرَ حَتَّى يَجْمَعَهَا إِلَى الْعَصْرِ فَيُصَلِّيَهُمَا جَمِيعًا، وَإِذَا ارْتَحَلَ بَعْدَ زَيْغِ الشَّمْسِ صَلَّى الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا، ثُمَّ سَارَ، وكان إذا ارتحل قبل المغرب أخر المغرب حَتَّى يُصَلِّيَها مَعَ الْعِشَاءِ، وَإِذَا ارْتَحَلَ بَعْدَ الْمَغْرِبِ عَجَّلَ الْعِشَاءَ فَصَلاهَا مَعَ الْمَغْرِبِ.
قَالَ أَبُو العباس السراج سمعت قتيبة يقول: رأيت عليه سبع علامات، علامة أَحْمَد بْن حنبل، ويحيى بْن معين، وأبي خيثمة، وأبي بكر بْن أبي شيبة، ويحيى الحماني، وعندي أن الرجلين اللذين أغفلهما: أَبُو زُرْعَةَ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الرازي، وأبو الحسين مسلم بْن الحجاج النيسابوري، وَاللَّه أعلم.
حَدَّثَنِي هناد بن إبراهيم النسفي، أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان الحافظ- ببخارى- أخبرنا أبو عبيد محمّد بْن عروة الكرميني قَالَ سمعت أبا حسان مهيب بْن سليم يقول سمعت حمَد بْن مُحَمَّد بْن زياد الكرميني يقول قَالَ لي قتيبة ابن سعيد: ما رأيت في كتابي من علامات الحمرة فهو علامة أَحْمَد بْن حنبل، وما رأيت فيه من الخضرة فهو علامة يحيى بْن معين.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن يعقوب، أَخْبَرَنَا محمد بن نعيم قَالَ سمعت أبا الحسن علي بن مُحَمَّد بْن موسى بْن عمران الفقيه الصيدلاني يقول سمعت أبا بكر بْن خزيمة يقول سمعت صالح بْن حفصويه- نيسابوري صاحب حديث- يقول: سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول: قلت لقتيبة بْن سعيد مع من كتبت عَنِ الليث بْن سعد حديث يزيد بْن أبي حبيب، عَنْ أبي الطفيل؟ قَالَ: كتبته مع خالد المدائني. قَالَ مُحَمَّد بْن إسماعيل وكان خالد المدائني هذا يدخل الأحاديث على الشيوخ.
قلت: لم يرو حديث يزيد بْن أبي حبيب عن أبي الطفيل عَنِ الليث غير قتيبة، وهو منكر جدا من حديثه، ويرون أن خالدا المدائني أدخله على الليث وسمعه قتيبة معه فاللَّه أعلم.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن أبي عليّ الأصبهانيّ، أخبرنا أبو على الحسين بن محمد الشافعي- بالأهواز- أَخْبَرَنَا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: وسمعته- يعني أبا داود- يقول: قدم قتيبة بغداد سنة ست عشرة، فجاءه أَحْمَد ويحيى.
أخبرنا هناد النسفي، أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان الحافظ، حَدَّثَنَا خَلَف بْن مُحَمَّد قَالَ: سمعتُ أَبَا علي البزاز- الحسن بْن الحسين- يقول سمعت مُحَمَّد بْن حميد بْن فروة يقول: سمعت أبا رجاء قتيبة بْن سعيد يقول: انحدرت إلى العراق، أول خروجي سنة اثنتين وسبعين ومائة، وكنت يومئذ ابْن ثلاث وعشرين سنة.
أخبرنا أبو سعد الماليني- إجازة- حَدَّثَنَا عبد اللَّه بْن عدي الحافظ. وَأَخْبَرَنَا محمّد ابن عليّ الصوري- قراءة- أخبرنا أحمد بن الحسين الرازي قَالَ: سمعت عبد اللَّه بْن عدي يقول: أَخْبَرَنِي أَحْمَد بْن مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْن مكرم قَالَ: سَمِعْتُ عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن شبويه يقول سمعت قتيبة يقول: كنت في حداثتي أطلب الرأي، فرأيت فيما يرى النائم أن مزادة دليت من السماء، فرأيت الناس يتناولونها فلا ينالونها، فجئت أنا فتناولتها، فاطلعت فيها، فرأيت ما بين المشرق والمغرب، فلما أصبحت جئت إلى مضجع البزاز- وكان بصيرا بعبارة الرؤيا- فقصصت عليه رؤياي، فقال: يا بني عليك بالأثر، فإن الرأي لا يبلغ المشرق والمغرب، إنما يبلغ الأثر. قال: فتركت الرأي، فأقبلت على الأثر.
قرأت فِي كِتَابِ أَحْمَدَ بْنِ قَاجٍ الْوَرَّاقِ- بِخَطِّهِ وسماعه من عَلِيُّ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ طَاهِرٍ الْبَلْخِيُّ- قَالَ حَدَّثَنِي الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن أَبِي حمزة التّميميّ، حدّثنا أحمد بن جرير اللآل، حَدَّثَنَا قتيبة بْن سعيد قَالَ: قَالَ لي أبي: رأيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النوم بيده صحيفة، فقلت: يا رَسُول الله ما هذه الصحيفة؟ قال: فيها أسامي العلماء، قلت:
ناولني أنظر فيه اسم ابني، قال: فنظرت فإذا فيها اسم ابني.
أخبرنا البرقاني، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر الإسماعيلي قَالَ: قَالَ لنا عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بن سيار الفرهياني: قتيبة صدوق، وليس أحد من الكبار إلا وقد حمل عنه بالعراق.
وحدث عنه أَحْمَد بْن حنبل، وأبو خيثمة، وعباس العنبري، والحميدي بمكة وسمعت عمرو بْن علي الفلاس يقول: مررت بمنى على قتيبة وعباس العنبري يكتب عنه، فجزته ولم أحمل عنه، فندمت.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن أَحْمَد بن يعقوب، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه النَّيْسَابُورِيّ قَالَ:
قرأت بخط أبي بكر أَحْمَد بْن علي الرازي الحافظ، حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن نعيم قَالَ:
سمعت قتيبة بْن سعيد يقول: كنت يوما ببغداد- وعلي بن المديني قاعد إلى جنَبِي في المجلس، فقلت: حَدَّثَنَا عبد اللَّه بْن جعفر، فقام صبي من المجلس فقال: يا أبا رجاء، ابنه عليه ساخط حتى يرضى عنه.
أَخْبَرَنَا الحسن بن أبي بكر، أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطّان، حَدَّثَنَا موسى بْن هارون قَالَ: ولد قتيبة سنة ثمان وأربعين- سنة مات الأعمش- وتوفي سنة أربعين ومائتين. وسمعت قتيبة يقول: حضرت موت ابْن لهيعة، ومات سنة أربع وسبعين قَالَ: وشهدت جنازته.
قرأت على الْحَسَن بْن أَبِي الْقَاسِم عَنْ أَبِي سَعِيد أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن رميح النسوي قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عُمَر بْن بسطام يَقُولُ: سَمِعْتُ أَحْمَد بْن سيار بْن أيوب يقول: أَبُو رجاء قتيبة بْن سعيد بْن جميل بْن طريف مولى الحجاج بْن يوسف، وكان أَبُو رجاء يتولى ثقيفا، ويذكر كرامة جده على الحجّاج فقال: وكان الحجاج إذا جلس علي سريره جلس جدي على كرسي عن يمينه، وكان أبو رجاء رجلا ربعة أصلع، حلو الوجه، حسن اللحية، حسن الخلق، واسع الرحل غنيا من ألوان الأموال من الدواب، والإبل، والبقر، والغنم، وكان كثير الحديث. لقد قَالَ لي:
أقم عندي هذه الشتوة حتى أخرج إليك مائة ألف حديث عَنْ خمسة أناسي، قلت لعل أحدهم عمر بْن هارون؟ قَالَ لا، كنت كتبت عَنْ عمر بن هارون وجده أكثر من ثلاثين ألفا، ولكن عَنْ وكيع بْن الجراح، وعبد الوهاب الثقفي، وجرير الرازي، ومحمد بن بكر البرساني، وذهب علي الخامس. وكان ثبتا فيما روى، صاحب سنة وجماعة. وسمعت أبا رجاء يقول: ولدت سنة خمسين ومائة. ومات لليلتين خلتا من شعبان سنة أربعين ومائتين، وهو في تسعين سنة من عمره. وكان كتب الحديث عَنْ ثلاث طبقات، كتب عَنِ الليث، وابن لهيعة، وبكر بن نصر، ويعقوب الإسكندراني، ونحوهم. بمكة والكوفة، والبصرة، ثم كتب عن وكيع، وابن إدريس، والعنقري، والثقفي، والبرساني ونحوهم. ثم كتب بعد عَنْ إسماعيل بْن أبي أويس، وسعيد بْن سليمان.
أَخْبَرَنَا بشرى بْن عبد اللَّه الرومي قال: أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حدّثنا محمد بن جعفر الراشدي، حدّثنا أبو بكر الأثرم قال سمعته- يعني أَحْمَد بْن حنبل- ذكر قتيبة فأثنى عليه.
أخبرني الحسين بن عليّ الصيمري، حدّثنا عليّ بن الحسن الرّازي، حدّثنا محمّد ابن الحسين الزعفراني، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سئل يحيى بْن معين، عَنْ قتيبة بْن سعيد البلخي فقال: ثقة.
أخبرنا الصوري، أخبرنا عبيد الله بن القاسم الهمذاني- بأطرابلس- أخبرنا عبد الرّحمن بن إسماعيل العروضي، حَدَّثَنَا أَبُو عبد الرحمن النسائي. قَالَ: قتيبة بْن سعيد البغلاني أَبُو رجاء ثقة مأمون.
أخبرنا عليّ بن طلحة المقرئ، أَخبرنا أَبُو الفتح مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ الغازي، أخبرنا محمد بن محمد بن داود الكرجي، حدّثنا عبد الرّحمن بو يوسف بْن خراش. قَالَ:
قتيبة بْن سعيد صدوق.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بْن مُحَمَّد بْن متويه البلخي، حَدَّثَنَا موسى بْن مُحَمَّد بْن عبد الرحمن المكتب، حَدَّثَنَا أَبُو قتيبة عبد اللَّه بْن قتيبة بْن سعيد قَالَ: سمعت مؤدبي عصام بْن العلاء يقول: سمعت قتيبة بْن سعيد يقول:
لولا القضاء الذي لا بد مدركه ... فالرزق يأكله الإنسان بالقدر
ما كان مثلي في بغلان مسكنه ... ولا يمر بها إلا على سفر
أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ الطَّيِّبِ الدسكري- لفظا بحلوان- حدّثنا أبو بكر بن المقرئ- بأصبهان- حَدَّثَنَا أَبُو عبد اللَّه العبدري- مُحَمَّد بْن عبد ربه النيسابوري- قَالَ سمعت الحسن بْن سفيان يقول: كنا على باب قتيبة، وكان معنا رجل يقول لا أخرج حتى أكبر على قتيبة، قَالَ فمرض الرجل، فمات، فأخبر قتيبة فخرج فصلى عليه، وكتب على قبره: هذا قبر قاتل قتيبة.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن محمّد العتيقي، أخبرنا محمد بن المظفر. قال قال عبد اللَّه بْن مُحَمَّد البغوي: مات قتيبة بْن سعيد بخراسان بقرية من رستاق بلخ تدعى بغلان، كان أقام بها، وترك بلخ سنة أربعين.
وبلغني أن مولده سنة ثمان وأربعين، وقدم إلى بغداد بعد العشرين، فكتب عنه أَحْمَد بْن حنبل، وأبو خيثمة، وأبو بكر بْن أبي شيبة، وهارون- يعني ابْن عبد اللَّه البزاز-.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن الحسين القطان، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا يعقوب بْن سفيان. قَالَ: سنة أربعين ومائتين فيها توفي أَبُو رجاء قتيبة بْن سعيد، في شعبان- أو رمضان-.
ذكر من اسمه قريش
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Khaṭīb al-Baghdādī (d. 1071 CE) - Tārīkh Baghdād - الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد are being displayed.