فطر بن خليفة الكوفي الشيعي.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا ابن أبي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ فطر بن خليفة ثقة كَانَ يتشيع، وَهو يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بن حميد قَالَ سئل يعني أحمد بن حنبل عن فطر ومحل فقال فطر كَانَ يغالي فِي التشيع ومحل قليل الحديث فطر كتب حديثا ومحل كَانَ مكفوفا ثقة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ سفيان وذكر فطر فقال: كَانَ بعض كوفيينا يغمزه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ السعدي فطر بن خليفة زائغ غير ثقة.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ فِطْرٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَصَابَتُهُ مُصِيبَةٌ فَلْيَذْكُرْ مُصِيبَتَهُ بِي فَإِنَّهَا أَعْظَمُ الْمَصَائِبِ.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الواسطي، حَدَّثَنا وَكِيعٌ عَنْ فِطْرِ بْنِ خَلِيفَةَ قُلْتُ لِعَطَاءِ بَلَغَنَا أَنَّ عِكرمَة يَقُولُ سَبَقَ الْكِتَابُ الْمَسْحَ فَقَالَ: كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ تَمْسَحُ عَلَيْهِمَا وَإِنْ خَرَجْتَ مِنَ الْغَائِطِ.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا أحمد بن عثمان الاودي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْقَاسِمِ، حَدَّثَنا فطر عن
عَطَاءٍ شَيْخٍ مِنْ بَنِي شَيْبَةَ أدركه مطر، وَهو شَيْخٌ كَبِيرٌ، قَالَ: رأيتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عند المقام يصلي وعليه نعلين سبتيتين لم خلعهما.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ، حَدَّثَنا فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَنْ أبيه عن عَمْرو بن حريث قَالَ انْطَلَقْتُ مَعَ أبَيِ إِلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فخط لي دارا بالمدينة وذكر الحديث.
وفطر بن خليفة له أحاديث صالحة عند الكوفيين يروونها عنه فِي فضائل علي وغيره، وَهو متماسك وأرجو أنه لا بأس به، وَهو ممن يكتب حديثه
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا ابن أبي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ فطر بن خليفة ثقة كَانَ يتشيع، وَهو يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بن حميد قَالَ سئل يعني أحمد بن حنبل عن فطر ومحل فقال فطر كَانَ يغالي فِي التشيع ومحل قليل الحديث فطر كتب حديثا ومحل كَانَ مكفوفا ثقة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ سفيان وذكر فطر فقال: كَانَ بعض كوفيينا يغمزه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ السعدي فطر بن خليفة زائغ غير ثقة.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ فِطْرٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَصَابَتُهُ مُصِيبَةٌ فَلْيَذْكُرْ مُصِيبَتَهُ بِي فَإِنَّهَا أَعْظَمُ الْمَصَائِبِ.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الواسطي، حَدَّثَنا وَكِيعٌ عَنْ فِطْرِ بْنِ خَلِيفَةَ قُلْتُ لِعَطَاءِ بَلَغَنَا أَنَّ عِكرمَة يَقُولُ سَبَقَ الْكِتَابُ الْمَسْحَ فَقَالَ: كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ تَمْسَحُ عَلَيْهِمَا وَإِنْ خَرَجْتَ مِنَ الْغَائِطِ.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا أحمد بن عثمان الاودي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْقَاسِمِ، حَدَّثَنا فطر عن
عَطَاءٍ شَيْخٍ مِنْ بَنِي شَيْبَةَ أدركه مطر، وَهو شَيْخٌ كَبِيرٌ، قَالَ: رأيتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عند المقام يصلي وعليه نعلين سبتيتين لم خلعهما.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ، حَدَّثَنا فِطْرُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَنْ أبيه عن عَمْرو بن حريث قَالَ انْطَلَقْتُ مَعَ أبَيِ إِلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فخط لي دارا بالمدينة وذكر الحديث.
وفطر بن خليفة له أحاديث صالحة عند الكوفيين يروونها عنه فِي فضائل علي وغيره، وَهو متماسك وأرجو أنه لا بأس به، وَهو ممن يكتب حديثه