76006. غياث بن إبراهيم البصري1 76007. غياث بن إبراهيم الكوفي1 76008. غياث بن إبراهيم النخعي1 76009. غياث بن ابراهيم2 76010. غياث بن ابراهيم ابو عبد الرحمن الكوفي...1 76011. غياث بن ابراهيم ابو عبد الرحمن النخعي الكوفي...276012. غياث بن ابراهيم التميمي1 76013. غياث بن ابراهيم الكوفي1 76014. غياث بن ابراهيم النخعي الكوفي ابو عبد الرحمن...1 76015. غياث بن الحسن بن سعيد بن احمد الحسن بن البناء ابو بكر...1 76016. غياث بن الحكم1 76017. غياث بن جعفر مستملي سفيان بن عيينة1 76018. غياث بن جميل1 76019. غياث بن حمزة1 76020. غياث بن غوث1 76021. غياث بن كلوب2 76022. غيث بن علي بن عبد السلام1 76023. غيث بن علي بن عبد السلام أبو الفرج الأرمنازي...1 76024. غيلان1 76025. غيلان الحميري1 76026. غيلان بن أبي غيلان1 76027. غيلان بن أبي غيلان أبو مروان2 76028. غيلان بن أنس1 76029. غيلان بن أنس الدمشقي1 76030. غيلان بن ابي غيلان2 76031. غيلان بن ابي غيلان ابو مروان1 76032. غيلان بن ابي غيلان ابو مروان مولى عثمان بن عفان...1 76033. غيلان بن انس الدمشقي2 76034. غيلان بن بشر3 76035. غيلان بن جامع2 76036. غيلان بن جامع الكوفي1 76037. غيلان بن جامع المحاربي2 76038. غيلان بن جامع المحاربي الكوفي1 76039. غيلان بن جامع المحاربي قاضي الكوفة1 76040. غيلان بن جرير1 76041. غيلان بن جرير أبو يزيد الأزدي المعولي...1 76042. غيلان بن جرير العتكي2 76043. غيلان بن جرير العتكي المعولي الازدي1 76044. غيلان بن جرير المعولي1 76045. غيلان بن جرير المعولي الأزدي البصري2 76046. غيلان بن جرير المعولي الازدي1 76047. غيلان بن جرير المعولي البصري1 76048. غيلان بن جرير المغولي1 76049. غيلان بن جرير المغولي الازدي البصري1 76050. غيلان بن جرير المغولي الازدي الضبي1 76051. غيلان بن سلمة2 76052. غيلان بن سلمة الثقفي1 76053. غيلان بن سلمة الثقفي حجازي1 76054. غيلان بن سلمة بن شرحبيل الثقفي1 76055. غيلان بن سلمة بن معتب1 76056. غيلان بن سلمة بن معتب بن مالك2 76057. غيلان بن صهيب3 76058. غيلان بن عبد الله1 76059. غيلان بن عبد الله العامري3 76060. غيلان بن عبد الله الواسطي مولى قريش1 76061. غيلان بن عبد الله مولى قريش2 76062. غيلان بن عدى1 76063. غيلان بن عدي2 76064. غيلان بن عقبة بن مسعود1 76065. غيلان بن عمرو2 76066. غيلان بن عميرة2 76067. غيلان بن غالب1 76068. غيلان بن غيلان الانصاري1 76069. غيلان بن محمد بن ابراهيم بن غيلان بن الحكم ابو القاسم الهمذاني ال...1 76070. غيلان بن معثر المقراي1 76071. غيلان بن معشر المقرإى2 76072. غيلان بن معشر المقراي1 76073. غيلان بن ميسرة2 76074. غيلان بن ميسره1 76075. غيلان بن يزيد2 76076. غيلان مولى النبي1 76077. فائد ابو الورقاء2 76078. فائد ابي الورقاء1 76079. فائد بن بكير3 76080. فائد بن بكير العبسي1 76081. فائد بن حبيب2 76082. فائد بن زياد بن أبي هند1 76083. فائد بن عبد الرحمن أبو الورقاء العطار الكوفي...1 76084. فائد بن عبد الرحمن ابو الورقاء1 76085. فائد بن عبد الرحمن ابو الورقاء العطار...2 76086. فائد بن عبد الرحمن ابو الورقاء العطار الكوفي...1 76087. فائد بن عبد الرحمن ابو الورقاء الكوفي العطار...1 76088. فائد بن عبد الرحمن العطار ابو الورقاء...1 76089. فائد بن عبد الرحمن العطار الكوفي2 76090. فائد بن كيسان أبو العوام الجزار1 76091. فائد بن كيسان أبو العوام الجزار الباهلي...1 76092. فائد بن كيسان ابو العوام الجزار مولى باهلة...1 76093. فائد بن كيسان الجزار ابو العوام1 76094. فائد مولى عبادل عبيد الله بن علي بن أبي رافع...1 76095. فائد مولى عبيد الله بن علي1 76096. فائد مولى عبيد الله بن علي بن ابي رافع مولى النبي...1 76097. فائد مولى عبيد الله بن علي1 76098. فاتك1 76099. فاتك ابو خريم1 76100. فاتك العنسي1 76101. فاتك بن زيد بن واهب العبسي1 76102. فاتك بن عمرو الخطمي2 76103. فاتك بن يانس بن عبد الله ابو شجاع الموفقي...1 76104. فاتن بن عبد الله ابو الخير1 76105. فاختة الزهرية بنت عمرو خالة النبي1 Prev. 100
«
Previous

غياث بن ابراهيم ابو عبد الرحمن النخعي الكوفي

»
Next
غياث بن إِبْرَاهِيم أَبُو عبد الرَّحْمَن النَّخعِيّ الْكُوفِي يروي عَن الْأَعْمَش وَالْأَوْزَاعِيّ قَالَ أَحْمد وَالْبُخَارِيّ وَالنَّسَائِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ يحيى لَيْسَ بِثِقَة وَقَالَ مرّة كَانَ كذابا وَقَالَ السَّعْدِيّ وَابْن حبَان يضع الحَدِيث وَقَالَ البُخَارِيّ تَرَكُوهُ وَقَالَ الْأَزْدِيّ لَا تحل الرِّوَايَة [عَنهُ]
غياث بْن إبراهيم، أَبُو عبد الرحمن النخعي الكوفي :
حدث عَنْ إبراهيم بْن أبي عبلة، وأبي عمرو الأوزاعي، وموسى الجهني، وعثمان ابن عطاء الخراساني، ومجالد بْن سعيد، وغيرهم. روى عنه بقية بن الوليد، ومحمّد ابن حمران، ومحمد بْن خالد الحنظلي، ويحيى بْن إسماعيل الواسطي، وبهلول بْن حسان الأنباري، وعلي بْن الجعد الجوهري، في آخرين. وكان أمير المؤمنين المهدي أقدم غياث بْن إبراهيم بغداد فأقام بها مدة.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أحمد بن حمّاد الواعظ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ البهلول الأزرق، أَخْبَرَنِي جَدِّي- قِرَاءَةً عَلَيْهِ- عَنْ أَبِيهِ عَنْ غِيَاثِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُوسَى الْجُهَنِيِّ عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ عَلِيٍّ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِعَلِيٍّ: «أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى، غَيْرَ أَنَّهُ لا نَبِيَّ بَعْدِي» .
أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ القرشيّ- بأصبهان- أخبرنا سليمان ابن أحمد الطبراني، حدّثنا محمّد بن جعفر الرّازي، حدّثنا عليّ بن الجعد، حدّثنا غيّاث بن إبراهيم، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي عَبْلَةَ الْعُقَيْلِيُّ قَالَ: سمعت عبد الله بن أُمِّ حَرَامٍ الأَنْصَارِيَّ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَكْرِمُوا الْخُبْزَ فَإِنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ بِهِ بَرَكَاتِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ» .
أخبرنا الحسين بن عليّ الصيمري، حدّثنا عليّ بن الحسن الرّازي، حدّثنا محمّد بن الحسين الزعفراني، حَدَّثَنَا أَحْمَد بن زهير قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: قُدِمَ عَلَى الْمَهْدِيِّ بِعَشَرَةِ مُحَدِّثِينَ فِيهِمُ الْفَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ، وَغِيَاثُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، وَغَيْرُهُمْ. وَكَانَ الْمَهْدِيُّ يُحِبُّ الْحَمَامَ وَيَشْتَهِيهَا، فَأُدْخِلَ عَلَيْهِ غِيَاثُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ فَقِيلَ لَهُ حَدِّثْ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، فَحَدَّثَهُ بِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ «لا سَبْقَ إِلا فِي حَافِرٍ أَوْ نَصْلٍ» وَزَادَ فِيهِ «أَوْ جَنَاحٍ» فَأَمَرَ لَهُ الْمَهْدِيُّ بِعَشَرَةِ آلافٍ، قَالَ فَلَمَّا قَامَ قَالَ: أَشْهَدُ أَنَّ قَفَاكَ قفا كذاب عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَإِنَّمَا اسْتَجْلَبْتُ ذَاكَ أَنَا. فَأَمَرَ بِالْحَمَامِ فَذُبِحَتْ، فَمَا ذَكَرَ غِيَاثًا بَعْدَ ذَلِكَ.
أخبرنا أحمد بن عبد الله المحامليّ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن يوسف بْن خلاد- إملاء- حَدَّثَنَا أَبُو عبد اللَّه أَحْمَد بْن كثير مولى آل العبّاس، حَدَّثَنِي داود بْن رشيد قَالَ: دخل غياث بْن إبراهيم على المهدي- وكان يحب الحمام التي تجيء من البعد- قَالَ فحدثه- يعني حديثا- رفعه إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لا سبق إلا في حافر أو خف أو جناح»
فأمر له بعشره آلاف درهم، فلما قام قَالَ: أشهد أن قفاك قفا كذاب عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جناح، ولكنه أراد أن يتقرب إلي.
حَدَّثَنِي علي بْن أَحْمَد بْن عيسى بْن موسى بْن أبي مُحَمَّد بْن المتوكل على اللَّه قَالَ: هذا كتاب جدي، فقرأت فيه حَدَّثَنِي أَبُو بَكْر مُحَمَّد بن داود النّيسابوريّ، حدّثنا محمّد بن غالب بن حرب، حدّثنا موسى بن إسماعيل، حَدَّثَنَا غياث بْن إبراهيم. قَالَ قَالَ لي المهدي: ما صنعتك؟ قلت: صنعة المفاليس. قَالَ: وما صنعة المفاليس؟ قلت: طلب الحديث.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رِزْقٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ. قَالا: أَخْبَرَنَا دَعْلَجُ بن أحمد حدّثنا- وفي حديث بن الفضل أخبرنا- أحمد بن عليّ الأبار حدّثنا يحيى بن أيّوب، حَدَّثَنَا أَبُو المنذر الكوفي قَالَ: كنا بمكة، فقدم عطاء بْن عجلان البصري، فأخذ في الطواف، فجاء غياث بْن إبراهيم، وكدام بْن مسعر بْن كدام، وآخر قد سماه. فجعلوا يكتبون حديث عطاء، فإذا مروا بعشرة أحاديث أدخلوا حديثا من غير حديثه، حتى كتبوا أحاديث وهو يطوف، قَالَ فقال لهم حفص بْن غياث: ويلكم اتقوا اللَّه فإني أراكم ستصيرون آية للعالمين، تريدون أن تهتكوا حرمة الشهر، وحرمة البلدة، وحرمة الإسلام؟ قَالَ: فانتهروه وصاحوا به وقالوا أنت أحمق، قَالَ فقام من عندهم وتركهم، فلما فرغ كلموه أن يحدثهم ورققوه، فأخذ الكتاب فجعل يقرأ حتى انتهى إلى حديث فمر فيه فقرأه، قَالَ فنظر بعضهم إلى بعض، ثم قرأ آخر حتى انتهى إلى الثالث فانتبه الشيخ واستضحكوا، قَالَ فقال لهم: إن كنتم أردتم شيني فعل اللَّه بكم وفعل. قَالَ أَبُو المنذر: فوثبت خشية أن تصيبني، فأما كدام فاختلط ووسوس وكوى رأسه أربع كيات وأما غياث فبطل حديثه ولم يصدق، حتى لو حدث بالصدق لم يصدق.
أَخْبَرَنَا عبيد اللَّه بْن عمر الواعظ، حدثني أبي، حدّثنا الحسين بن أحمد بن صدقة،
حدّثنا أحمد بن زهير، حدثني محمّد بن عبّاد بن موسى، حدّثنا يزيد بن هارون، حَدَّثَني خليفة بْن موسى، عَنْ غياث بْن إبراهيم قَالَ: كان يكون الحديث الحسن عند الشيخ الذي لا يجوز حديثه، فأجيء بالشيخ إلى الأعمش فيسمع الحديث منه، فأرويه عَنِ الأعمش وأطرح الشيخ.
وأخبرني عبيد الله، حدثني أبي، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدقاق، حَدَّثَنَا أَبُو قِلابَةَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ سمعت عُثْمَان بْن أَبِي شيبة يقول سمعت أبا أسامة يقول: كنت أذهب أنا وغياث إلى الأعمش، فيحَدِّثُنَا غياث بالأحاديث ليس عند الأعمش، ثم ننصرف فيعود فيحَدِّثُنَا بها الأعمش فيكتبها غياث. فأقول له ويلك أليس حدثته أنت بها؟ فيقول: اسكت هي من أبي مُحَمَّد أنفق.
أَخْبَرَنِي علي بْن مُحَمَّد بْن الْحَسَن الحربي قَالَ أخبرنا عبد اللَّه بن عثمان الصفار، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عمران بن موسى الصيرفي، حدثنا عَبْد اللَّه بْن عليّ بْن عَبْد اللَّه المديني. قَالَ: سألت أبي عَنْ غياث بْن إبراهيم فضعفه.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رزق، أَخْبَرَنَا هبة الله بن محمد بن حبش الفراء، أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بْن عُثْمَانَ بْن أَبِي شيبة قَالَ سمعت يَحْيَى بن معين- وذكر عنده غياث بْن إبراهيم- فقال يحيى: كان ضعيفا.
أَخْبَرَنِي أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد قَالَ حَدَّثَنَا عبيد اللَّه بْن مُحَمَّد بن أحمد الحوشي، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْد اللَّهِ بْن سُلَيْمَان بْنِ الأشعث، حَدَّثَنَا سليمان بْن معبد قَالَ سمعت يحيى يقول: كان غياث بْن إبراهيم كذابا.
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد، أخبرنا محمّد بن العبّاس، أخبرنا أحمد ابن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سمعت يحيى بْن معين يقول: غياث ليس بثقة ولا مأمون. قَالَ أَبُو الفضل عَبَّاس: هو غياث بن إبراهيم.
أخبرنا البرقاني، حدثني محمّد بن العبّاس، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن مسعدة الفزاري، حدّثنا جعفر بن محمّد بن درستويه، حَدَّثَنَا أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز قَالَ: سئل يحيى بْن معين، عَنْ غياث بْن إبراهيم فقال: كوفي كذاب خبيث- قَالَ لي أَبُو سفيان المعمري- وكان جاره- نسخ كتبي عَنْ معمر كلها ثم وضعها في كتبه ولم يسمعها مني.
حَدَّثَنَا عبد العزيز بن أَحْمَد بن علي الكتاني، أخبرنا عبد الوهّاب بن جعفر الميداني، حَدَّثَنَا عبد الجبار بن عبد الصمد السلمي، حدّثنا القاسم بن عيسى العصار، حَدَّثَنَا إبراهيم بْن يعقوب الجوزجاني. قَالَ: غياث بْن إبراهيم- كان فيما سمعت غير واحد يقول- كان يضع الحديث.
أَخْبَرَنَا ابْن الفضل، أَخْبَرَنَا علي بن إبراهيم المستملي، أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن إبراهيم بْن شعيب الغازي قَالَ: سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول: غياث بن إبراهيم أبو عبد الرحمن يعد في الكوفيين تركوه.
أَخْبَرَنَا أَبُو حازم العبدوي قَالَ سمعت مُحَمَّد بن عبد الله الجوزقي يقول: قرئ على مكي بن عبدان- وأنا أسمع- قيل لَهُ: سمعت مسلم بْن الحجاج يقول: أَبُو عبد الرحمن غياث بْن إبراهيم الكوفي متروك الحديث.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن أَبِي علي الأَصْبَهَانِيّ قَالَ أخبرنا أبو على الحسين بن محمد الشافعي- بالأهواز- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: سألته- يعني أبا داود- عَنْ غياث بْن إبراهيم قَالَ: غير ثقة ولا مأمون.
أخبرنا البرقاني، أخبرنا أحمد بن سعد، حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النّسائيّ، حَدَّثَنِي أبي. قَالَ: غياث بْن إبراهيم كوفي متروك الحديث.
أخبرني البرقاني، حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن مُحَمَّد الآدمي، حدّثنا محمّد بن عليّ الأيادي، حَدَّثَنَا زكريا الساجي. قَالَ: غياث بْن إبراهيم كوفي تركوه.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن علي المقرئ، أخبرنا أبو مسلم بن مهران، أخبرنا عبد المؤمن بن خلف النسفي قال: سألت أبا علي صالح بن محمد عن غياث بْن إبراهيم فقال:
كوفي كان يضع الحديث.