عُمَر بْن عَمْرو أَبُو حفص الطحان العسقلاني.
حدث بالبواطيل عن الثقات.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد المؤمن، حَدَّثَنا إبراهيم بن جعفر الرازي، حَدَّثَنا أبو حفص
الْعَسْقَلانِيُّ عُمَر بْنُ عَمْرو بْنِ بَشِيرٍ الْحَنَفِيُّ وَحَدَّثَنِي عِصْمَةُ بْنُ بجماك البُخارِيّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ الْمُؤَدِّبُ، حَدَّثَنا أبو حفص العسقلاني (ح) وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمد بْنِ حاتم، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْحَكَمِ الْقَطَوِيُّ، حَدَّثَنا عُمَر بن حفص الطحان، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تُجَالِسُوا أَبْنَاءَ الأَغْنِيَاءِ فَإِنَّ لَهُمْ شَهْوَةٌ كَشَهْوَةِ النِّسَاءِ.
وَقَالَ ابْنُ حاتم لا تملؤُوا أَعْيُنَكُمْ مِنْ أَوْلادِ الأَغْنِيَاءِ فَإِنَّ فِتْنَتَهُمْ أَشَدُّ مِنْ فِتْنَةِ الْعَذَارَى.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ زَيْدَانَ الكوفي، حَدَّثَنا الحسن بن مهران الجيلي، حَدَّثَنا الحسن بن جرير الصوري، حَدَّثَنا عُمَر الْعَسْقَلانِيُّ بإسنادِه، نَحوه.
وَهَذَا بَاطِلٌ مَوْضُوعٌ عَلَى سُفْيَانَ الثَّوْريّ بِهَذَا الإِسْنَادِ لَمْ يَرْوِهِ غَيْرُ عُمَر بن عَمْرو هذا.
حَدَّثَنَا أحمد بن حماد بن عَبد الله الرقي، حَدَّثَنا زكريا بن الحكم، حَدَّثَنا عُمَر بن عَمْرو العسقلاني، حَدَّثَنا أَبُو فَاطِمَةَ الْكُوفِيُّ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَجُوزُ شَهَادَةُ نَخَّاس مَنِ اسْتَقَالَنَا شَهَادَتَهُ أقلناه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمد بْنِ حاتم، حَدَّثَنا أبو قرصافة، حَدَّثَنا عُمَر بن عَمْرو، حَدَّثَنا أَبُو فَاطِمَةَ النَّخَعِيُّ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ طَلاقَ إلا بعد ملك.
وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ لَيْسَا مَحْفُوظَيْنِ، وأَبُو فَاطِمَةَ هَذَا لا يُعْرَفُ وَعُمَرُ بْنُ عَمْرو عَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ مَوْضُوعٌ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عَبد اللَّهِ الكوفي، حَدَّثَنا أبو قرصافة العسقلاني، حَدَّثَنا عُمَر بن عَمْرو، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ صُبْحٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ سَوَّدَ اسْمَهُ مَعَ إِمَامٍ جَائِرٍ كَانَ قَرِينَهُ فِي النَّارِ.
وَهَذَا، عَنِ الأَعْمَش بِهَذَا الإِسْنَادِ مُنْكَرٌ وَعُمَرُ بْنُ صُبْحٍ فِيهِ ضَعْفٌ إلاَّ أَنَّ الْبَلاءَ مِنْ عُمَر بْنِ عَمْرو الَّذِي رَوَاهُ عَنْ عُمَر بن صبح.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي قرصافة العسقلاني، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا عُمَر بْن عَمْرو أَبُو حفص، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ جَابِرٍ عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ عَنْ عُمَر قَالَ الدِّينُ وَالْمَالُ وَالْجَمَالُ فِي الْمَوَالِي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أسد النيسابوري بِمِصْرَ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي سفيان، حَدَّثَنا أَبُو حَفْصٍ عُمَر بْنُ عَمْرو، حَدَّثَنا صَدَقَةُ عَنْ مَكْحُولٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قُلْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا رَسُولَ اللهِ عَلَى الرَّجُلِ سَهْوٌ خَلْفَ الإِمَامِ؟ قَال: لاَ إِنَّمَا السَّهْوُ عَلَى الإِمَامِ.
وَلِعُمُرَ بْنِ عَمْرو هَذَا غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الأَحَادِيثِ، وَهو في عداد من يضع الحديث.
حدث بالبواطيل عن الثقات.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد المؤمن، حَدَّثَنا إبراهيم بن جعفر الرازي، حَدَّثَنا أبو حفص
الْعَسْقَلانِيُّ عُمَر بْنُ عَمْرو بْنِ بَشِيرٍ الْحَنَفِيُّ وَحَدَّثَنِي عِصْمَةُ بْنُ بجماك البُخارِيّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ الْمُؤَدِّبُ، حَدَّثَنا أبو حفص العسقلاني (ح) وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمد بْنِ حاتم، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْحَكَمِ الْقَطَوِيُّ، حَدَّثَنا عُمَر بن حفص الطحان، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تُجَالِسُوا أَبْنَاءَ الأَغْنِيَاءِ فَإِنَّ لَهُمْ شَهْوَةٌ كَشَهْوَةِ النِّسَاءِ.
وَقَالَ ابْنُ حاتم لا تملؤُوا أَعْيُنَكُمْ مِنْ أَوْلادِ الأَغْنِيَاءِ فَإِنَّ فِتْنَتَهُمْ أَشَدُّ مِنْ فِتْنَةِ الْعَذَارَى.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ زَيْدَانَ الكوفي، حَدَّثَنا الحسن بن مهران الجيلي، حَدَّثَنا الحسن بن جرير الصوري، حَدَّثَنا عُمَر الْعَسْقَلانِيُّ بإسنادِه، نَحوه.
وَهَذَا بَاطِلٌ مَوْضُوعٌ عَلَى سُفْيَانَ الثَّوْريّ بِهَذَا الإِسْنَادِ لَمْ يَرْوِهِ غَيْرُ عُمَر بن عَمْرو هذا.
حَدَّثَنَا أحمد بن حماد بن عَبد الله الرقي، حَدَّثَنا زكريا بن الحكم، حَدَّثَنا عُمَر بن عَمْرو العسقلاني، حَدَّثَنا أَبُو فَاطِمَةَ الْكُوفِيُّ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَجُوزُ شَهَادَةُ نَخَّاس مَنِ اسْتَقَالَنَا شَهَادَتَهُ أقلناه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمد بْنِ حاتم، حَدَّثَنا أبو قرصافة، حَدَّثَنا عُمَر بن عَمْرو، حَدَّثَنا أَبُو فَاطِمَةَ النَّخَعِيُّ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ طَلاقَ إلا بعد ملك.
وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ لَيْسَا مَحْفُوظَيْنِ، وأَبُو فَاطِمَةَ هَذَا لا يُعْرَفُ وَعُمَرُ بْنُ عَمْرو عَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ مَوْضُوعٌ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عَبد اللَّهِ الكوفي، حَدَّثَنا أبو قرصافة العسقلاني، حَدَّثَنا عُمَر بن عَمْرو، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ صُبْحٍ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ سَوَّدَ اسْمَهُ مَعَ إِمَامٍ جَائِرٍ كَانَ قَرِينَهُ فِي النَّارِ.
وَهَذَا، عَنِ الأَعْمَش بِهَذَا الإِسْنَادِ مُنْكَرٌ وَعُمَرُ بْنُ صُبْحٍ فِيهِ ضَعْفٌ إلاَّ أَنَّ الْبَلاءَ مِنْ عُمَر بْنِ عَمْرو الَّذِي رَوَاهُ عَنْ عُمَر بن صبح.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي قرصافة العسقلاني، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا عُمَر بْن عَمْرو أَبُو حفص، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ جَابِرٍ عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ عَنْ عُمَر قَالَ الدِّينُ وَالْمَالُ وَالْجَمَالُ فِي الْمَوَالِي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أسد النيسابوري بِمِصْرَ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي سفيان، حَدَّثَنا أَبُو حَفْصٍ عُمَر بْنُ عَمْرو، حَدَّثَنا صَدَقَةُ عَنْ مَكْحُولٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قُلْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا رَسُولَ اللهِ عَلَى الرَّجُلِ سَهْوٌ خَلْفَ الإِمَامِ؟ قَال: لاَ إِنَّمَا السَّهْوُ عَلَى الإِمَامِ.
وَلِعُمُرَ بْنِ عَمْرو هَذَا غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الأَحَادِيثِ، وَهو في عداد من يضع الحديث.