عمرو بن علي بن بحر بن كنيز ـ بالنون والزاي ـ أبو حفص الباهلي مولاهم، وقيل: العنبري البصري الصيرفي الفلاس.
مات بالعسكر سنة تسع وأربعين ومائتين، قاله: البخاري، وجده بحر بن كنيز يكني أبا الفضل ويعرف بالسقاء حدث عن الحسن، والزهري وغيرهما، وليس هو عندهم بالقوي في الحديث، قال سفيان بن عيينة: ما سمعت لأيوب ـ يعني ابن أبي تميمة ـ مزحة غير هذه، قال لبحر السقاء يومًا: أنت كاسمك يا أبا الفضل.
وقال أبو يحيى الساجي: لم يكن سقاء يسقي الماء، إنما كان يخرج ماله لسقي الماء بعرفات وفي المواضع التي ينقطع الماء بالناس فيها ويخرج من ماله لله عز وجل.
قال محمد: روى عمرو بن علي هذا عن: أبي محمد عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي البصري، وأبي عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي الكوفي، وأبي عبد الرحمن عبد الله بن داود الهمداني الخريي، وأبي سليمان فضيل بن سليمان النميري البصري، وأبي سعيد يحيى بن سعيد التميمي القطان. البصري، وأبي سعيد عبد الرحمن بن مهدي الأزدي البصري، وأبي المثني معاذ بن معاذ بن حسان بن نصر العنبري البصري القاضي، وأبي عثمان خالد بن الحارث الهجيمي البصري، وأبي عبد الله محمد بن عفر الهذلي الكرابيسي البصري المعروف بغندر، وأبي معاوية سفيان بن حبيب البزاز، وأبي خالد يزيد بن هارون السلمي، وأبي عبد الصمد عبد العزيز بن عبد الصمد العمي، وأبي سفيان وكيع ابن الجراح بن مليح الرؤاسي، وأبي روح جرمي بن عمارة بن أبي حفصة العتكي، وأبي عمرو محمد بن إبراهيم المعروف بابن أبي عدي القسملي، وأبي
غسان يحيى بن كثير بن درهم العنبري، وأبي العباس وهب بن جرير بن حازم الأزدي، وأبي محمد عثمان بن عمر بن فارس البصري، وابي معاوية يزيد بن زريع العيشي، وابي إسماعيل بشر بنا لمفضل بن لاحق الرقاشي البصري، وأبي محمد معتمر بن سليمان بن طرخان التيمي البصري، وابي خراشي زياد بن الربيع الأزدي اليحمدي البصري، وأبي محمد ويقال: أبو همام عبد الأعلى بن عبد الأعلى السامي البصري، وأبي قتيبة سلم بن قتيبة الأزدي الشعيري، وأبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني النبيل، وأبي عثمان عفان بن مسلم الصفار البصري نزيل بغداد، وأبي هاني معاذ بن هاني اليشكري البصري، وأبي عامر عبد الملك بن عمرو بن قيس العقدي البصري، وأبي حبيب حبان بن هلال الباهلي البصري، وأبي أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الأسدي الزبيري الكوفي، وأبي عتاب سهل بن حماد العقدي البصري الدلال، وأبي محمد صفوان بن عيسى القرشي، وابي عبد الله معاذ بن هشام بن أبي عبد الله الدستوائي وغيرهم.
اتفقا على الرواية عنه في الصحيحين.
روى عنه البخاري في الوضوء وغير موضع من الجامع.
وروى عنه مسلم في كتاب: الطهارة، والصلاة، والنكاح، والبيوع وغير ذلك.
وروى عنه: أبو حاتم الرازي، وابو زرعة الرازي، وأبو داود السجستاني، وأبو بكر بن ابي خثيمة البغدادي، وأبو عبد الرحمن عبد الله بن أ؛ مد بن حنبل الشيباني، وأبو عبد الله محمد بن أسد الخشني، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد القرطبي، وأبو بكر محمد بن إبراهيم بن فيروز الأنماطي، وأبو الحسن علي بن الحسين بن الجنيد المالكي الرازي، وأبو علي الحسين بن محمد بن زياد القباني النيسابوري، وأبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن ثعلبة الخشني القرطبي وأبو الحسين محمد بن إبراهيم بن شعيب الطبري الفراء الغازي، وأبو عيسى الترمذي، وأبو عبد الرحمن النسائي، وأبو بكر البزار، وأبو بكر بن خزيمة، وأبو يحيى الساجي، وأبو بشر الدولابي وغيرهم.
وقال أبو عيسى الترمذي في مصنفه: سمعت أبا زرعة يقول: روى عفان بن مسلم، عن عمرو بن علي حديثًا قال: وقال ابو زرعة: لم نر بالبصرة أحفظ من هؤلاء الثلاثة: علي بن المديني، وابن الشاذكوني، وعمرو بن علي.
وقال ابن ابي حاتم الرازي: سمعت أبي يقول: كان عمرو بن علي أرشق من علي بن المديني وهو بصري صدوق.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: عمرو بن علي أبو حفص ثقة صاحب حديث.
وقال في موضع آخر: ثقة حافظ.
وذكره مسلمة بن قاسم فقال: بصري ثقة حافظ أنا عنه غير واحد، وقد تكلم فيه علي بن المديني وطعن في روايته عن يزيد بن زريع.
وقال الصدفي: سمعت ابن قاسم يقول: سمعت النسائي كثيرًا يفضل عمرو ابن علي الفلاس ويثني عليه ويوثقه ويفضله على بندار، وعلى أبي موسى الزمن، ويقول: ثقة ممن يعتمد عليه.
قال محمد: عمرو بن علي هذا أحد أئمة أهل البصرة في الحديث وعلله ورجاله، له كتاب في التاريخ مشهور، وله كتاب في الضعفاء من أهل البصرة.
ذكره أبو الحسن الدارقطني فقال: كان من الحفاظ الأثبات، وسمعت العباس العنبري يقول: ما تعلمت الحديث إلا من عمرو بن علي.
وذكره أبو عمر النمري فقال: هو أحد أئمة أهل الحديث.
مات بالعسكر سنة تسع وأربعين ومائتين، قاله: البخاري، وجده بحر بن كنيز يكني أبا الفضل ويعرف بالسقاء حدث عن الحسن، والزهري وغيرهما، وليس هو عندهم بالقوي في الحديث، قال سفيان بن عيينة: ما سمعت لأيوب ـ يعني ابن أبي تميمة ـ مزحة غير هذه، قال لبحر السقاء يومًا: أنت كاسمك يا أبا الفضل.
وقال أبو يحيى الساجي: لم يكن سقاء يسقي الماء، إنما كان يخرج ماله لسقي الماء بعرفات وفي المواضع التي ينقطع الماء بالناس فيها ويخرج من ماله لله عز وجل.
قال محمد: روى عمرو بن علي هذا عن: أبي محمد عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي البصري، وأبي عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي الكوفي، وأبي عبد الرحمن عبد الله بن داود الهمداني الخريي، وأبي سليمان فضيل بن سليمان النميري البصري، وأبي سعيد يحيى بن سعيد التميمي القطان. البصري، وأبي سعيد عبد الرحمن بن مهدي الأزدي البصري، وأبي المثني معاذ بن معاذ بن حسان بن نصر العنبري البصري القاضي، وأبي عثمان خالد بن الحارث الهجيمي البصري، وأبي عبد الله محمد بن عفر الهذلي الكرابيسي البصري المعروف بغندر، وأبي معاوية سفيان بن حبيب البزاز، وأبي خالد يزيد بن هارون السلمي، وأبي عبد الصمد عبد العزيز بن عبد الصمد العمي، وأبي سفيان وكيع ابن الجراح بن مليح الرؤاسي، وأبي روح جرمي بن عمارة بن أبي حفصة العتكي، وأبي عمرو محمد بن إبراهيم المعروف بابن أبي عدي القسملي، وأبي
غسان يحيى بن كثير بن درهم العنبري، وأبي العباس وهب بن جرير بن حازم الأزدي، وأبي محمد عثمان بن عمر بن فارس البصري، وابي معاوية يزيد بن زريع العيشي، وابي إسماعيل بشر بنا لمفضل بن لاحق الرقاشي البصري، وأبي محمد معتمر بن سليمان بن طرخان التيمي البصري، وابي خراشي زياد بن الربيع الأزدي اليحمدي البصري، وأبي محمد ويقال: أبو همام عبد الأعلى بن عبد الأعلى السامي البصري، وأبي قتيبة سلم بن قتيبة الأزدي الشعيري، وأبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني النبيل، وأبي عثمان عفان بن مسلم الصفار البصري نزيل بغداد، وأبي هاني معاذ بن هاني اليشكري البصري، وأبي عامر عبد الملك بن عمرو بن قيس العقدي البصري، وأبي حبيب حبان بن هلال الباهلي البصري، وأبي أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الأسدي الزبيري الكوفي، وأبي عتاب سهل بن حماد العقدي البصري الدلال، وأبي محمد صفوان بن عيسى القرشي، وابي عبد الله معاذ بن هشام بن أبي عبد الله الدستوائي وغيرهم.
اتفقا على الرواية عنه في الصحيحين.
روى عنه البخاري في الوضوء وغير موضع من الجامع.
وروى عنه مسلم في كتاب: الطهارة، والصلاة، والنكاح، والبيوع وغير ذلك.
وروى عنه: أبو حاتم الرازي، وابو زرعة الرازي، وأبو داود السجستاني، وأبو بكر بن ابي خثيمة البغدادي، وأبو عبد الرحمن عبد الله بن أ؛ مد بن حنبل الشيباني، وأبو عبد الله محمد بن أسد الخشني، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد القرطبي، وأبو بكر محمد بن إبراهيم بن فيروز الأنماطي، وأبو الحسن علي بن الحسين بن الجنيد المالكي الرازي، وأبو علي الحسين بن محمد بن زياد القباني النيسابوري، وأبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن ثعلبة الخشني القرطبي وأبو الحسين محمد بن إبراهيم بن شعيب الطبري الفراء الغازي، وأبو عيسى الترمذي، وأبو عبد الرحمن النسائي، وأبو بكر البزار، وأبو بكر بن خزيمة، وأبو يحيى الساجي، وأبو بشر الدولابي وغيرهم.
وقال أبو عيسى الترمذي في مصنفه: سمعت أبا زرعة يقول: روى عفان بن مسلم، عن عمرو بن علي حديثًا قال: وقال ابو زرعة: لم نر بالبصرة أحفظ من هؤلاء الثلاثة: علي بن المديني، وابن الشاذكوني، وعمرو بن علي.
وقال ابن ابي حاتم الرازي: سمعت أبي يقول: كان عمرو بن علي أرشق من علي بن المديني وهو بصري صدوق.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي: عمرو بن علي أبو حفص ثقة صاحب حديث.
وقال في موضع آخر: ثقة حافظ.
وذكره مسلمة بن قاسم فقال: بصري ثقة حافظ أنا عنه غير واحد، وقد تكلم فيه علي بن المديني وطعن في روايته عن يزيد بن زريع.
وقال الصدفي: سمعت ابن قاسم يقول: سمعت النسائي كثيرًا يفضل عمرو ابن علي الفلاس ويثني عليه ويوثقه ويفضله على بندار، وعلى أبي موسى الزمن، ويقول: ثقة ممن يعتمد عليه.
قال محمد: عمرو بن علي هذا أحد أئمة أهل البصرة في الحديث وعلله ورجاله، له كتاب في التاريخ مشهور، وله كتاب في الضعفاء من أهل البصرة.
ذكره أبو الحسن الدارقطني فقال: كان من الحفاظ الأثبات، وسمعت العباس العنبري يقول: ما تعلمت الحديث إلا من عمرو بن علي.
وذكره أبو عمر النمري فقال: هو أحد أئمة أهل الحديث.