عقبة بْن عَبد اللَّهِ الأصم الرفاعي بصري.
سمعت أَحْمَد بْن علي بن المثنى يقول سئل يَحْيى بن مَعِين وأنا حاضر عَن عقبة الأصم فَقَالَ ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال عقبة الأصم ليس بثقة.
وفي موضع آخر عقبة ليس بشَيْءٍ.
قَالَ أَبُو سلمة التبوذكي أَخْبَرَنِي الحسين بْن عربي قَالَ نظرنا فِي كتاب عقبة الأصم فإذا أحاديثه هَذِهِ التي يحدث بها عن عطاء إيما هي فِي كتابه عَن قيس بْن سعد عَن عطاء.
أَخْبَرَنِي أبو يعلى، قَال: حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مُحَمد بْنِ حيان، قَال: حَدَّثَنا مُوسَى بْن إِسْمَاعِيل أَبُو سلمة، عَن حسين بْن عربي قَالَ وعدني عقبة الأصم أن يخرج إلي كتاب عطاء قَالَ فأخرج إلي كتابه فإذا فِي أوله عامر الأحول عَن عطاء قَالَ فجعل يَقُولُ، حَدَّثَنا عطاء قَالَ فقلت لَهُ.
فَقَالَ بلى، حَدَّثَنا عطاء.
وَقَالَ عُمَر بْن علي عقبة بْن عَبد اللَّهِ الرفاعي روى عَن الْحَسَن وعطاء كان ضعيفا واهي الحديث ليس بالحافظ وما سمعت أحدا يحدث عَن عقبة بْن عَبد اللَّهِ الرفاعي إلاَّ
أَبُو قتيبة سمعته مرة يَقُولُ، حَدَّثَنا عقبة الرفاعي.
حَدَّثَنَا أَبُو يعلى، قَال: حَدَّثَنا شيبان، قَال: حَدَّثَنا عقبة بْن عَبد اللَّهِ الأصم، وَعلي بْن علي الرفاعي عَن الْحَسَن قَال: إِذَا جد السؤال جد المنع.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد الْجَبَّارِ الصُّوفيّ، قَال: حَدَّثَنا أبو نصر التمار (ح) وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبَان الْوَاسِطِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عُقْبَةُ الأَصَمُّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ النَّظَرِ فِي النُّجُومِ.
وهذا لا يعرف إلاَّ بعقبة عَن عطاء.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، قَال: حَدَّثَنا شيبان، قَال: حَدَّثَنا عُقْبَةُ الأَصَمُّ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ صَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَكْعَتَيْنِ وَصَلَّيْتُ مَعَ عُثْمَانَ طَائِفَةً من خلافته بمنى ركعتين.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، قَال: حَدَّثَنا حَوْثَرَةُ بْنُ أَشْرَسَ قَالَ أَخْبَرَنِي عقبة بْن عَبد اللَّهِ الرفاعي الأَصَمُّ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِفَاطِمَةَ ائْتِينِي بِزَوْجِكِ وَابْنَيْكِ فَجَاءَتْهُ بِهِمْ فَأَلْقَى عَلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كِسَاءً كَانَ تَحْتِي خَيْبَرِيًّا أَصَبْنَاهُ مِنْ خَيْبَرَ فَقَالَ اللَّهُمَّ هَؤُلاءِ آلُ مُحَمد فَاجْعَلْ صَلَوَاتِكَ وَبَرَكَاتِكَ عَلَى آلِ مُحَمد كَمَا جَعَلْتَهَا عَلَى إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مُجِيدٌ قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَرَفَعْتُ الْكِسَاءَ لأَدْخُلَ مَعَهُمْ فَجَذَبَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ يَدِي قال إنك على خير
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سليمان المرزوي، قَال: حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، قَال: حَدَّثَنا عقبة الأصم، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ، قَال: حَدَّثني يَحْيَى بْن يَعْمَُرَ أَنَّ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَاهُ ذَهَبَ بِهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ هَذَا النُّعْمَانُ بْنُ بَشِيرٍ وَأُمُّهُ عَمْرَةُ بِنْتُ رَوَاحَةَ جِئْتُكَ بِهِ لِتَشْهَدَ لَهُ عَلَى نُحْلٍ نَحَلْتُهُ إِيَّاهُ قَالَ يَا بِشْرُ أَكُلَّ وَلَدِكَ تَنْحَلُ كَمَا تَنْحَلُ هَذَا؟ قَال: لاَ قَالَ أَلَيْسَ يَسُرُّكَ أَنْ يَكُونُوا كُلُّهُمْ لَكَ فِي الْبِرِّ سَوَاءً قَالَ بَلَى قَالَ فَأَبَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْ يَشْهَدَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد، حَدَّثَنا عاصم، حَدَّثَنا عقبة عَن داود عَن الشعبي عَن النعمان بْن بشير مثله.
حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنُ مجاشع، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبَان، حَدَّثَنا عُقْبَةُ الأَصَمُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْكُلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجَ، ولاَ يَأْكُلُ يَوْمَ النَّحْرِ حَتَّى يَرْجِعَ فَيَذْبَحَ وَيَأْكُلَ مِنْ ذَبِيحَتِهِ.
وروى هَذَا، عنِ ابن بريدة مع عقبة ثواب بْن عتبة وغيره.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن منير، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الطَّائِيُّ، حَدَّثني مُحَمد بن صبيح الأغر، حَدَّثَنا حَاتِمُ بْنُ عَبد اللَّهِ عَنْ عُقْبَةُ الأَصَمُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا مُدِحَ الْفَاسِقُ غضب ربه
، حَدَّثَنا مَحْمُودُ بْنُ مُحَمد الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرٍ الأَعْيَنُ، قَال: حَدَّثني أَبُو مَعْمَرٍ صَاحِبُ عَبد الْوَارِثِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ السَّكَنِ الرَّقَاشِيُّ، حَدَّثَنا عقبة بْن عَبد اللَّهِ الأصم، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: خَيْرُ ثَمَرَاتِكُمُ الْبَرْنِيُّ يُذْهِبُ الدَّاءَ، ولاَ دَاءَ فِيهِ.
ولعقبة غير ما ذكرت وبعض أحاديثه مستقيمة وبعضها مما، لاَ يُتَابَعُ عَليه.
سمعت أَحْمَد بْن علي بن المثنى يقول سئل يَحْيى بن مَعِين وأنا حاضر عَن عقبة الأصم فَقَالَ ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال عقبة الأصم ليس بثقة.
وفي موضع آخر عقبة ليس بشَيْءٍ.
قَالَ أَبُو سلمة التبوذكي أَخْبَرَنِي الحسين بْن عربي قَالَ نظرنا فِي كتاب عقبة الأصم فإذا أحاديثه هَذِهِ التي يحدث بها عن عطاء إيما هي فِي كتابه عَن قيس بْن سعد عَن عطاء.
أَخْبَرَنِي أبو يعلى، قَال: حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مُحَمد بْنِ حيان، قَال: حَدَّثَنا مُوسَى بْن إِسْمَاعِيل أَبُو سلمة، عَن حسين بْن عربي قَالَ وعدني عقبة الأصم أن يخرج إلي كتاب عطاء قَالَ فأخرج إلي كتابه فإذا فِي أوله عامر الأحول عَن عطاء قَالَ فجعل يَقُولُ، حَدَّثَنا عطاء قَالَ فقلت لَهُ.
فَقَالَ بلى، حَدَّثَنا عطاء.
وَقَالَ عُمَر بْن علي عقبة بْن عَبد اللَّهِ الرفاعي روى عَن الْحَسَن وعطاء كان ضعيفا واهي الحديث ليس بالحافظ وما سمعت أحدا يحدث عَن عقبة بْن عَبد اللَّهِ الرفاعي إلاَّ
أَبُو قتيبة سمعته مرة يَقُولُ، حَدَّثَنا عقبة الرفاعي.
حَدَّثَنَا أَبُو يعلى، قَال: حَدَّثَنا شيبان، قَال: حَدَّثَنا عقبة بْن عَبد اللَّهِ الأصم، وَعلي بْن علي الرفاعي عَن الْحَسَن قَال: إِذَا جد السؤال جد المنع.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد الْجَبَّارِ الصُّوفيّ، قَال: حَدَّثَنا أبو نصر التمار (ح) وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبَان الْوَاسِطِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا عُقْبَةُ الأَصَمُّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ النَّظَرِ فِي النُّجُومِ.
وهذا لا يعرف إلاَّ بعقبة عَن عطاء.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، قَال: حَدَّثَنا شيبان، قَال: حَدَّثَنا عُقْبَةُ الأَصَمُّ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ صَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَكْعَتَيْنِ وَصَلَّيْتُ مَعَ عُثْمَانَ طَائِفَةً من خلافته بمنى ركعتين.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، قَال: حَدَّثَنا حَوْثَرَةُ بْنُ أَشْرَسَ قَالَ أَخْبَرَنِي عقبة بْن عَبد اللَّهِ الرفاعي الأَصَمُّ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِفَاطِمَةَ ائْتِينِي بِزَوْجِكِ وَابْنَيْكِ فَجَاءَتْهُ بِهِمْ فَأَلْقَى عَلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كِسَاءً كَانَ تَحْتِي خَيْبَرِيًّا أَصَبْنَاهُ مِنْ خَيْبَرَ فَقَالَ اللَّهُمَّ هَؤُلاءِ آلُ مُحَمد فَاجْعَلْ صَلَوَاتِكَ وَبَرَكَاتِكَ عَلَى آلِ مُحَمد كَمَا جَعَلْتَهَا عَلَى إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مُجِيدٌ قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَرَفَعْتُ الْكِسَاءَ لأَدْخُلَ مَعَهُمْ فَجَذَبَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ يَدِي قال إنك على خير
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سليمان المرزوي، قَال: حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، قَال: حَدَّثَنا عقبة الأصم، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ، قَال: حَدَّثني يَحْيَى بْن يَعْمَُرَ أَنَّ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَاهُ ذَهَبَ بِهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ هَذَا النُّعْمَانُ بْنُ بَشِيرٍ وَأُمُّهُ عَمْرَةُ بِنْتُ رَوَاحَةَ جِئْتُكَ بِهِ لِتَشْهَدَ لَهُ عَلَى نُحْلٍ نَحَلْتُهُ إِيَّاهُ قَالَ يَا بِشْرُ أَكُلَّ وَلَدِكَ تَنْحَلُ كَمَا تَنْحَلُ هَذَا؟ قَال: لاَ قَالَ أَلَيْسَ يَسُرُّكَ أَنْ يَكُونُوا كُلُّهُمْ لَكَ فِي الْبِرِّ سَوَاءً قَالَ بَلَى قَالَ فَأَبَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْ يَشْهَدَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد، حَدَّثَنا عاصم، حَدَّثَنا عقبة عَن داود عَن الشعبي عَن النعمان بْن بشير مثله.
حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنُ مجاشع، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبَان، حَدَّثَنا عُقْبَةُ الأَصَمُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْكُلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجَ، ولاَ يَأْكُلُ يَوْمَ النَّحْرِ حَتَّى يَرْجِعَ فَيَذْبَحَ وَيَأْكُلَ مِنْ ذَبِيحَتِهِ.
وروى هَذَا، عنِ ابن بريدة مع عقبة ثواب بْن عتبة وغيره.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن منير، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الطَّائِيُّ، حَدَّثني مُحَمد بن صبيح الأغر، حَدَّثَنا حَاتِمُ بْنُ عَبد اللَّهِ عَنْ عُقْبَةُ الأَصَمُّ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا مُدِحَ الْفَاسِقُ غضب ربه
، حَدَّثَنا مَحْمُودُ بْنُ مُحَمد الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرٍ الأَعْيَنُ، قَال: حَدَّثني أَبُو مَعْمَرٍ صَاحِبُ عَبد الْوَارِثِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ السَّكَنِ الرَّقَاشِيُّ، حَدَّثَنا عقبة بْن عَبد اللَّهِ الأصم، عنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: خَيْرُ ثَمَرَاتِكُمُ الْبَرْنِيُّ يُذْهِبُ الدَّاءَ، ولاَ دَاءَ فِيهِ.
ولعقبة غير ما ذكرت وبعض أحاديثه مستقيمة وبعضها مما، لاَ يُتَابَعُ عَليه.