عبد الله بن عُثْمَان بن خثيم
عَبد الله بن عثمان بن خثيم مكي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد الله الدورقي قال يَحْيى بن مَعِين عَبد الله بن عثمان بن خثيم أحاديثه ليست بالقوية.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بْن أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول عَبد الله بن عثمان بن خثيم ثقة حجة.
كَتَبَ إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ حَدَّثْتُ عَبد الرَّحْمَنِ قُلْتُ، حَدَّثَنا بشر بن المفضل، حَدَّثَنا ابْنُ خُثَيْمٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْكُمْ بِالإِثْمِدِ فَإِنَّهُ يَشُدُّ الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ فَقَالَ أَنْتَ مَنْ هَذَا الضَّرْبِ وَكَانَ يُحَدِّثُنَا عَنِ الرَّجُلِ بِالْحَدِيثِ وَالشَّيْءِ، ولاَ يُحَدِّثُ بِحَدِيثِهِ كُلِّهِ قَالَ عَمْرو وَكَانَ يَحْيى، وَعَبد الرَّحْمَنِ يُحَدِّثَانِ، عنِ ابْنِ خُثَيْمٍ.
أَخْبَرَنَاهُ أبو يعلى، حَدَّثَنا أبو معمر، حَدَّثَنا جَرِيرٌ، وَابْنُ عُيَينة، وابن إدريس وحفص بن غياث ويحيى بن سليم وإسماعيل بن عياش عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْكُمْ بِالثِّيَابِ البَيَاضِ فَلْيَلْبَسْهَا أَحْيَاؤُكُمْ وَكَفِّنُوا بِهَا مَوْتَاكُمْ وَعَلَيْكُمْ بِالإِثْمِدِ فَإِنَّهُ يَجْلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشعر.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أحمد بن منيع، حَدَّثَنا أبو أحمد الزبيري، حَدَّثَنا سُفيان، عَن عَبد اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ أَوْ فِي مَتْنًا مِنْهُ.
أَخْبَرَنَاهُ الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ كَثِيرٍ، أَخْبَرنا سُفيان، عَن عَبد اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ عَنْ سَعِيد، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ بمثله مَوقُوفًا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ الْحُسَيْنِ الْعَمِّيُّ، حَدَّثَنا عُبَيد الله بن مُحَمد الْعَيْشِيُّ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، أَخْبَرنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيَبْعَثَنَّ اللَّهُ الْحَجَرَ الأَسْوَدَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَهُ عَيْنَانِ يُبْصِرُ بِهِمَا وَلِسَانٌ يَنْطِقُ بِهِ وَيَشْهَدُ عَلَى من استلمه بحق
وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَأَصْحَابَهُ اعْتَمَرُوا مِنَ الْجُعْرَانَةِ وَرَمَلُوا وَجَعَلُوا أَرْدِيَتَهُمْ تَحْتَ آبَاطِهِمْ وَقَذَفُوهَا عَلَى عَوَاتِقِهِمُ الْيُسْرَى.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي المروزي، حَدَّثَنا أَبُو أمية، حَدَّثَنا مُحَمد بن القاسم الحراني، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، قالَ: قُلتُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ مَا كَانَ مَعِيشَةُ عَطَاءٍ قَالَ صِلَةُ الإِخْوَانِ وَجَوَائِزُ الْعُمَّالِ.
قال الشيخ: ولابن خثيم هذا أحاديث، وَهو عزيز وأحاديثه أحاديث حسان مما يحب أن يكتب.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد الله الدورقي قال يَحْيى بن مَعِين عَبد الله بن عثمان بن خثيم أحاديثه ليست بالقوية.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بْن أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول عَبد الله بن عثمان بن خثيم ثقة حجة.
كَتَبَ إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ حَدَّثْتُ عَبد الرَّحْمَنِ قُلْتُ، حَدَّثَنا بشر بن المفضل، حَدَّثَنا ابْنُ خُثَيْمٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْكُمْ بِالإِثْمِدِ فَإِنَّهُ يَشُدُّ الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ فَقَالَ أَنْتَ مَنْ هَذَا الضَّرْبِ وَكَانَ يُحَدِّثُنَا عَنِ الرَّجُلِ بِالْحَدِيثِ وَالشَّيْءِ، ولاَ يُحَدِّثُ بِحَدِيثِهِ كُلِّهِ قَالَ عَمْرو وَكَانَ يَحْيى، وَعَبد الرَّحْمَنِ يُحَدِّثَانِ، عنِ ابْنِ خُثَيْمٍ.
أَخْبَرَنَاهُ أبو يعلى، حَدَّثَنا أبو معمر، حَدَّثَنا جَرِيرٌ، وَابْنُ عُيَينة، وابن إدريس وحفص بن غياث ويحيى بن سليم وإسماعيل بن عياش عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْكُمْ بِالثِّيَابِ البَيَاضِ فَلْيَلْبَسْهَا أَحْيَاؤُكُمْ وَكَفِّنُوا بِهَا مَوْتَاكُمْ وَعَلَيْكُمْ بِالإِثْمِدِ فَإِنَّهُ يَجْلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشعر.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا أحمد بن منيع، حَدَّثَنا أبو أحمد الزبيري، حَدَّثَنا سُفيان، عَن عَبد اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ أَوْ فِي مَتْنًا مِنْهُ.
أَخْبَرَنَاهُ الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ كَثِيرٍ، أَخْبَرنا سُفيان، عَن عَبد اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ عَنْ سَعِيد، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ بمثله مَوقُوفًا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ الْحُسَيْنِ الْعَمِّيُّ، حَدَّثَنا عُبَيد الله بن مُحَمد الْعَيْشِيُّ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، أَخْبَرنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيَبْعَثَنَّ اللَّهُ الْحَجَرَ الأَسْوَدَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَهُ عَيْنَانِ يُبْصِرُ بِهِمَا وَلِسَانٌ يَنْطِقُ بِهِ وَيَشْهَدُ عَلَى من استلمه بحق
وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَأَصْحَابَهُ اعْتَمَرُوا مِنَ الْجُعْرَانَةِ وَرَمَلُوا وَجَعَلُوا أَرْدِيَتَهُمْ تَحْتَ آبَاطِهِمْ وَقَذَفُوهَا عَلَى عَوَاتِقِهِمُ الْيُسْرَى.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي المروزي، حَدَّثَنا أَبُو أمية، حَدَّثَنا مُحَمد بن القاسم الحراني، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، قالَ: قُلتُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ مَا كَانَ مَعِيشَةُ عَطَاءٍ قَالَ صِلَةُ الإِخْوَانِ وَجَوَائِزُ الْعُمَّالِ.
قال الشيخ: ولابن خثيم هذا أحاديث، وَهو عزيز وأحاديثه أحاديث حسان مما يحب أن يكتب.
عبد الله بن عُثمان بن خُثَيْم: "مكي"، ثقة.
عبد الله بن عُثْمَان بن خثيم قَالَ يحيى أَحَادِيثه لَيست بالقوية
عبد الله بن عثمان بن خثيم من القارة أبو عثمان ممن صحب أبا الطفيل عامر بن واثلة زمانا وكان من أهل الفضل والنسك والفقه والحفظ مات سنة ثنتين وثلاثين ومائة
عبد اللَّه بن عثمان بن خثيم
قال المروذي: وذكر عبد اللَّه بن عثمان بن خثيم؛ فقال: روى عن عطاء في الطلاق ناسيًا؛ أنه يلزمه، وقد روي عن ابن جريج عن عطاء خلافه.
قلت: فكيف ابن خثيم؟
قال: ابن جريج أثبت منه.
"العلل" رواية المروذي وغيره (174).
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: قال يحيى بن سعيد القطان: قدمت مكة سنة أربع وأربعين ومائة، وقد مات إسماعيل بن أمية،
وعبد اللَّه بن عثمان بن خثيم.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (823).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي، عن يحيى بن سعيد القطان قال: قدمت مكة سنة أربع وأربعين، وقد مات إسماعيل بن أمية وعبد اللَّه بن عثمان بن خثيم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2683)
قال الفضل بن زياد: قال أحمد: نافع عن ابن عمر أعجب إليَّ من ابن خثيم، وابن خثيم يحتمل.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 174
قال المروذي: وذكر عبد اللَّه بن عثمان بن خثيم؛ فقال: روى عن عطاء في الطلاق ناسيًا؛ أنه يلزمه، وقد روي عن ابن جريج عن عطاء خلافه.
قلت: فكيف ابن خثيم؟
قال: ابن جريج أثبت منه.
"العلل" رواية المروذي وغيره (174).
قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن حنبل قال: قال يحيى بن سعيد القطان: قدمت مكة سنة أربع وأربعين ومائة، وقد مات إسماعيل بن أمية،
وعبد اللَّه بن عثمان بن خثيم.
"تاريخ ابن أبي خيثمة" (823).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي، عن يحيى بن سعيد القطان قال: قدمت مكة سنة أربع وأربعين، وقد مات إسماعيل بن أمية وعبد اللَّه بن عثمان بن خثيم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2683)
قال الفضل بن زياد: قال أحمد: نافع عن ابن عمر أعجب إليَّ من ابن خثيم، وابن خثيم يحتمل.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 174
عَبْد اللَّه بْن عثمان بْن خثيم أَبُو عثمان الْمَكِّيّ،
سَمِعَ أبا الطفيل وسَعِيد بْن جُبَيْر ومجاهدا، قَالَ يَحْيَى القطان: (2) قدمت مكة سنة أربع وأربعين (2) وقد مات عَبْد اللَّه بْن عثمان، كناه جرير، هو من القارة.
سَمِعَ أبا الطفيل وسَعِيد بْن جُبَيْر ومجاهدا، قَالَ يَحْيَى القطان: (2) قدمت مكة سنة أربع وأربعين (2) وقد مات عَبْد اللَّه بْن عثمان، كناه جرير، هو من القارة.