عَبد الرحمن بن الحارث الكفرتوثي يلقب جحدر يسرق الحديث.
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ الْمَوْصِلِيُّ، وَالحُسَين بْنُ عَبد الله القطان، قالا: حَدَّثَنا جحدر
عَبد الرحمن بن الحارث، حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ تَعْلَمُ أُمَّتِي مَا لَهَا فِي الْحُلْبَةِ لاشْتَرَوْهَا بِوَزْنِهَا ذَهَبًا واللفظ لزيد.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي سُفْيَانَ الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن الحارث، حَدَّثَنا بَقْيَةُ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْجَنَّةُ دَارُ الأَسْخِيَاءِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ عَنْ بقية قد رواهما غير جحدر عن بقية وجحدر سرقه.
حَدَّثَنَا قاسم بن الليث، حَدَّثَنا جَحْدَرُ بْنُ الْحَارِثُ، حَدَّثَنا يَحْيى بن يمان، حَدَّثَنا سُفيان، عَن
عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ الإِخْصَاءِ وَقَالَ إِنَّمَا النَّمَاءُ فِي الذُّكُورِ.
أَخْبَرَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَابِقٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنِ الإِخْصَاءِ وَقَالَ إِنَّمَا النَّمَاءُ فِي الذُّكُورِ ولم يذكر في إسناده الثَّوْريّ ولم يزد في هذا الإسناد الثَّوْريّ غير جحدر.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ الحارث الفارسي، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَارِثِ جَحْدَرٌ، حَدَّثَنا ابْنُ إِدْرِيسٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ضَرَبَ وَغَرَّبَ وَأَنَّ أَبَا بَكْرٍ ضَرَبَ وَغَرَّبَ وَأَنَّ عُمَر ضَرَبَ وَغَرَّبَ.
وهذا يعرف بأبي كريب وقد حدث به غير أبي كريب مسروق بن المرزبان ويحيى بن أكثم وجماعة ضعفاء سرقوه فمن الضعفاء الذين سرقوه جحدر هذا.
ولجحدر غير ما ذكرت من الحديث مما سرقه من قوم ثقات وادعاه عن شيوخهم غير شيء، وَهو بين الضعف جدا.
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ الْمَوْصِلِيُّ، وَالحُسَين بْنُ عَبد الله القطان، قالا: حَدَّثَنا جحدر
عَبد الرحمن بن الحارث، حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ تَعْلَمُ أُمَّتِي مَا لَهَا فِي الْحُلْبَةِ لاشْتَرَوْهَا بِوَزْنِهَا ذَهَبًا واللفظ لزيد.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي سُفْيَانَ الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن الحارث، حَدَّثَنا بَقْيَةُ عَنِ الأَوْزاعِيّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْجَنَّةُ دَارُ الأَسْخِيَاءِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ عَنْ بقية قد رواهما غير جحدر عن بقية وجحدر سرقه.
حَدَّثَنَا قاسم بن الليث، حَدَّثَنا جَحْدَرُ بْنُ الْحَارِثُ، حَدَّثَنا يَحْيى بن يمان، حَدَّثَنا سُفيان، عَن
عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنْ الإِخْصَاءِ وَقَالَ إِنَّمَا النَّمَاءُ فِي الذُّكُورِ.
أَخْبَرَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَابِقٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ يَمَانٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَهَى عَنِ الإِخْصَاءِ وَقَالَ إِنَّمَا النَّمَاءُ فِي الذُّكُورِ ولم يذكر في إسناده الثَّوْريّ ولم يزد في هذا الإسناد الثَّوْريّ غير جحدر.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ الحارث الفارسي، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَارِثِ جَحْدَرٌ، حَدَّثَنا ابْنُ إِدْرِيسٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ضَرَبَ وَغَرَّبَ وَأَنَّ أَبَا بَكْرٍ ضَرَبَ وَغَرَّبَ وَأَنَّ عُمَر ضَرَبَ وَغَرَّبَ.
وهذا يعرف بأبي كريب وقد حدث به غير أبي كريب مسروق بن المرزبان ويحيى بن أكثم وجماعة ضعفاء سرقوه فمن الضعفاء الذين سرقوه جحدر هذا.
ولجحدر غير ما ذكرت من الحديث مما سرقه من قوم ثقات وادعاه عن شيوخهم غير شيء، وَهو بين الضعف جدا.
عبد الرَّحْمَن بن الْحَارِث الكفرتوثي عَن بَقِيَّة بن الْوَلِيد قَالَ بن عدي يسرق الحَدِيث ولقبه جحدر واسْمه أَحْمد بن عبد الرَّحْمَن وَقيل اسْمه عبد الرَّحْمَن ذكر الذَّهَبِيّ فِي تَرْجَمته حَدِيثا بِسَنَدِهِ إِلَيْهِ ثمَّ إِلَى عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا أَنه عَلَيْهِ السَّلَام قَالَ الْجنَّة دَار الأسخياء ثمَّ قَالَ هَذَا حَدِيث مُنكر مَا افته إِلَّا جحدرا انْتهى فَالظَّاهِر أَن هَذَا لَا يذكر مَعَ هَؤُلَاءِ لِأَن الذَّهَبِيّ استنكره فَقَط.