عَبد الرحمن بن أبي بكر المليكي القرشي مديني.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حماد، حَدَّثَنا معاوية والعباس، عَن يَحْيى، قَالَ: عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ بن أبي مليكة ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ التيمي يروي، عَنِ القاسم، عَن عائشة قال منكر الحديث.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، قَال: حَدَّثني إبراهيم بن المنذر، حَدَّثَنا معتمر، حَدَّثني عَبد الرحمن بن أَبِي بَكْرِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ سمعت يَحْيى بن أبي مليكة، وَهو عَبد الله وروى عن طاووس والزهري ويروي، عَنِ القاسم، وَهو المليكي القرشي التيمي لا يتابع في حديثه.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الرحمن بن أبي مليكة القرشي منكر الحديث.
وقال النسائي عَبد الرحمن بن أبي بكر متروك الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ أَخْبَرَنِي عَبد الرَّحْمَنِ بن أبي
بَكْرٍ الْمُلَيْكِيُّ الْقُرَشِيُّ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمد قَالَ حَدَّثَتْنِي عَمَّتِي عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا عَائِشَةُ إِنَّ مَنْ أُعْطِيَ حَظَّهُ مِنَ الرِّفْقِ أُعْطِيَ حَظَّهُ مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَ قَالَتْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا عَائِشَةُ مَنْ حُرِمَ حَظَّهُ مِنَ الرِّفْقِ حُرِمَ حَظَّهُ مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا والآخرة.
حَدَّثَنَا عَبد الله، حَدَّثَنا عَلِيُّ، أَخْبَرنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْقُرَشِيُّ، عَن عَمِّه بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِأَهْلِ بَيْتٍ خَيْرًا أَدْخَلَ عَلَيْهِمُ الرفق.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْكَرِيمِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَرْبٍ النَّشَائِيُّ، حَدَّثَنا يَزِيدُ ْبنُ هَارُونَ، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ وَيُعْطِي عَلَى الرِّفْقِ مالا يعطي على العنف
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ، عَنِ القاسم وعن بن أبي مليكة وعن الزُّهْريّ في الرفق يرويها عنهم عَبد الرحمن بن أبي بكر هذا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حفص، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُمَر بْنِ الوليد، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا مِنْ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ الْعَافِيَةَ.
قال الشيخ: وهذا يرويه بن أبي بكر هذا بهذا الإسناد عن موسى بن عقبة ولعبد الرحمن بن أبي بكر غير مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ، وَهو في جملة من يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حماد، حَدَّثَنا معاوية والعباس، عَن يَحْيى، قَالَ: عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ بن أبي مليكة ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ التيمي يروي، عَنِ القاسم، عَن عائشة قال منكر الحديث.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، قَال: حَدَّثني إبراهيم بن المنذر، حَدَّثَنا معتمر، حَدَّثني عَبد الرحمن بن أَبِي بَكْرِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ سمعت يَحْيى بن أبي مليكة، وَهو عَبد الله وروى عن طاووس والزهري ويروي، عَنِ القاسم، وَهو المليكي القرشي التيمي لا يتابع في حديثه.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الرحمن بن أبي مليكة القرشي منكر الحديث.
وقال النسائي عَبد الرحمن بن أبي بكر متروك الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ أَخْبَرَنِي عَبد الرَّحْمَنِ بن أبي
بَكْرٍ الْمُلَيْكِيُّ الْقُرَشِيُّ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمد قَالَ حَدَّثَتْنِي عَمَّتِي عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا عَائِشَةُ إِنَّ مَنْ أُعْطِيَ حَظَّهُ مِنَ الرِّفْقِ أُعْطِيَ حَظَّهُ مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَ قَالَتْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا عَائِشَةُ مَنْ حُرِمَ حَظَّهُ مِنَ الرِّفْقِ حُرِمَ حَظَّهُ مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا والآخرة.
حَدَّثَنَا عَبد الله، حَدَّثَنا عَلِيُّ، أَخْبَرنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْقُرَشِيُّ، عَن عَمِّه بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِأَهْلِ بَيْتٍ خَيْرًا أَدْخَلَ عَلَيْهِمُ الرفق.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْكَرِيمِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَرْبٍ النَّشَائِيُّ، حَدَّثَنا يَزِيدُ ْبنُ هَارُونَ، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ وَيُعْطِي عَلَى الرِّفْقِ مالا يعطي على العنف
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ، عَنِ القاسم وعن بن أبي مليكة وعن الزُّهْريّ في الرفق يرويها عنهم عَبد الرحمن بن أبي بكر هذا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حفص، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُمَر بْنِ الوليد، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا مِنْ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ الْعَافِيَةَ.
قال الشيخ: وهذا يرويه بن أبي بكر هذا بهذا الإسناد عن موسى بن عقبة ولعبد الرحمن بن أبي بكر غير مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ، وَهو في جملة من يكتب حديثه.