طلحة بن عَبد الرحمن السلمي واسطي، يُكَنَّى أبا مُحَمد ويقال أبو سليمان المعلم.
روى عنه هشيم وروى هو، عَن قَتادَة شيئا لا يتابعوه عليه.
حَدَّثَنَا مُحْمُودُ بْنُ مُحَمد الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ عِيسَى الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا طَلْحَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا قَتَادَةُ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ رَخَصَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي السَّرَاوِيلِ لِلْمُحْرِمِ إِذَا لَمْ يَجِدِ الإِزَارَ وَفِي الْخُفَيَّنِ إِذَا لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرَ طَلْحَةَ، عَن قَتادَة وَغَيْرَ قَتَادَةَ، عَن أَبِي عِيسَى، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الشُّرْبِ قَائِمًا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اجْتَمَعَ ثَلاثَةٌ فَلْيَؤُمَّهُمْ أَحَدُهُمْ وَأَحَقُّهُمْ بِذَلِكَ أقرؤهم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ سليمان، حَدَّثَنا مُحَمد بن أَبَان الواسطي، حَدَّثَنا طَلْحَةُ الْمُعَلِّمُ، عَن قَتادَة عَنْ عُقْبَةَ بْنِ صَهْبَانَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَغْفَلٍ قَالَ نَهَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْخَذْفِ وَقَالَ إِنَّهُ لا يُصَادُ بِهِ صَيْدٌ، ولاَ يُنْكَى بِهِ عَدُوٌّ إِنَّهَا تَكْسِرُ السن وتفقأ العين.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْمَلِكِ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو الْهَيْثَمِ، حَدَّثَنا طَلْحَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ أبو سليمان المعلم الواسطي.
قال الشيخ: ولطلحة هذا غير ما ذكرت من الحديث مما يرويه، عَن قَتادَة منه ما يتابعونه عليه ومنه ما، لاَ يُتَابَعُ عَليه
مَن اسْمُه طارق.
روى عنه هشيم وروى هو، عَن قَتادَة شيئا لا يتابعوه عليه.
حَدَّثَنَا مُحْمُودُ بْنُ مُحَمد الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ عِيسَى الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا طَلْحَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا قَتَادَةُ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ رَخَصَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي السَّرَاوِيلِ لِلْمُحْرِمِ إِذَا لَمْ يَجِدِ الإِزَارَ وَفِي الْخُفَيَّنِ إِذَا لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرَ طَلْحَةَ، عَن قَتادَة وَغَيْرَ قَتَادَةَ، عَن أَبِي عِيسَى، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الشُّرْبِ قَائِمًا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اجْتَمَعَ ثَلاثَةٌ فَلْيَؤُمَّهُمْ أَحَدُهُمْ وَأَحَقُّهُمْ بِذَلِكَ أقرؤهم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ سليمان، حَدَّثَنا مُحَمد بن أَبَان الواسطي، حَدَّثَنا طَلْحَةُ الْمُعَلِّمُ، عَن قَتادَة عَنْ عُقْبَةَ بْنِ صَهْبَانَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَغْفَلٍ قَالَ نَهَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْخَذْفِ وَقَالَ إِنَّهُ لا يُصَادُ بِهِ صَيْدٌ، ولاَ يُنْكَى بِهِ عَدُوٌّ إِنَّهَا تَكْسِرُ السن وتفقأ العين.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْمَلِكِ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو الْهَيْثَمِ، حَدَّثَنا طَلْحَةُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ أبو سليمان المعلم الواسطي.
قال الشيخ: ولطلحة هذا غير ما ذكرت من الحديث مما يرويه، عَن قَتادَة منه ما يتابعونه عليه ومنه ما، لاَ يُتَابَعُ عَليه
مَن اسْمُه طارق.