50443. شيبة بن نعامة أبو نعامة الكوفي1 50444. شيبة بن نعامة ابو نعامة الضبي2 50445. شيبة بن نعامة ابو نعامة الضبي الكوفي...1 50446. شيبة بن نعامه1 50447. شيبة بن هشام الراسبي3 50448. شيث بن آدم عليه السلام150449. شيحة أبو حبرة الضبعي1 50450. شيحة ابو حبرة الضبعي1 50451. شيحة بن عبد الله ابو حبرة1 50452. شيحة بن عبد الله الضبعي أبو حبرة1 50453. شيحة بن عبد الله بن قيس ابو حبرة1 50454. شيخ الإسلام عبد الله بن محمد بن علي الهروي...1 50455. شيخ الشافعية أبو الحسن علي بن أحمد بن المرزبان البغدادي...1 50456. شيخ الشيوخ أحمد بن محمد النيسابوري1 50457. شيخ الشيوخ إسماعيل بن أحمد بن محمد بن دوست...1 50458. شيخ بن أبي خالد2 50459. شيخ بن ابي خالد البصري3 50460. شيخ بن ابي خالد الصوفي1 50461. شيخ بن عميرة الاسدي1 50462. شيخ بن عميرة بن صالح وقيل ابن عميرة بن عبد الصمد ابو علي قرابة بش...1 50463. شيذلة أبو المعالي عزيزي بن عبد الملك بن منصور...1 50464. شير بن عبد الله بن شير1 50465. شيركوه بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدويني...1 50466. شيرويه بن شهردار بن شيرويه أبو شجاع الديلمي الهمذاني...1 50467. شيرويه بن شهردار بن شيرويه بن شهردار ابو الغنائم بن ابي منصور ابن...1 50468. شيرويه بن شهردار بن شيرويه بن شهردار بن شيرويه بن فناخسرة الهمذان...1 50469. شيرويه بن شهردار بن شيرويه بن فناخسره بن خسركان...1 50470. شيرويه بن شهردار بن فناخسره ابو شجاع الديلمي الهمذاني الحافظ...1 50471. شيرين أخت مارية القبطية1 50472. شيماء بنت الحارث بن عبد العزي بن رفاعة...1 50473. شييم2 50474. شييم ابو عاصم السهمي1 50475. شييم بن بيتان3 50476. شييم بن بيتان البلوي2 50477. شييم بن ذييم1 50478. شييم بن ذييم أبو مريم البكري1 50479. شييم بن زنيم ابو مريم البكري1 50480. صؤاب3 50481. صابر بن سالم بن حميد بن عبد الله بن ضمرة البجلي...1 50482. صابي بن عبد الرحمن1 50483. صاحب أبو الفرج علي الأصبهاني1 50484. صاحب أذربيجان الأتابك شمس الدين إلدكز...1 50485. صاحب إربل كوكبري بن علي التركماني1 50486. صاحب إفريقية أبو طاهر يحيى بن تميم بن المعز الحميري...1 50487. صاحب الألموت إلكيا جلال الدين حسن الإسماعيلي...1 50488. صاحب الأندلس الناصر لدين الله المرواني...1 50489. صاحب الأندلس عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن...1 50490. صاحب الأندلس محمد بن عبد الرحمن بن الحكم...1 50491. صاحب البصري أبو أيوب سليمان بن أيوب1 50492. صاحب الجبلي محمد بن علي بن أحمد1 50493. صاحب الجزيرة معز الدين سنجر بن غازي بن مودود...1 50494. صاحب الحلة صدقة بن منصور بن دبيس بن علي بن مزيد...1 50495. صاحب الروم سليمان بن قتلمش بن إسرائيل السلجوقي...1 50496. صاحب الروم سليمان بن قلج أرسلان السلجوقي...1 50497. صاحب الروم علاء الدين كيقباذ بن كيخسرو السلجوقي...1 50498. صاحب الروم غياث الدين كيخسرو بن قلج رسلان...1 50499. صاحب الروم قلج أرسلان بن مسعود السلجوقي...1 50500. صاحب الروم كيكاوس بن كيخسرو السلجوقي...1 50501. صاحب الغرب أبو عبد الله محمد بن يعقوب...1 50502. صاحب الغرب أبو يعقوب يوسف بن تاشفين1 50503. صاحب الغرب المعتضد بالله علي بن إدريس المؤمني...1 50504. صاحب القوت محمد بن علي بن عطية الحارثي...1 50505. صاحب المغرب إدريس بن يعقوب بن يوسف القيسي...1 50506. صاحب المغرب المنصور أبو يوسف يعقوب بن يوسف...1 50507. صاحب الموصل أرسلان شاه ابن عز الدين1 50508. صاحب الموصل حسام الدولة مقلد بن المسيب العقيلي...1 50509. صاحب الموصل مسعود بن مودود بن زنكي التركي...1 50510. صاحب الموصل مسلم بن قريش بن بدران العقيلي...1 50511. صاحب الهند أبو المظفر إبراهيم بن مسعود بن محمود بن سبكتكين...1 50512. صاحب الهند مسعود بن إبراهيم بن مسعود بن محمود بن سبكتكين...1 50513. صاحب اليمن1 50514. صاحب اليمن ابن زياد1 50515. صاحب اليمن الملك المعظم شمس الدولة تورانشاه بن أيوب...1 50516. صاحب اليمن المنصور عمر بن علي بن رسول بن هارون...1 50517. صاحب اليمن طغتكين بن أيوب بن شاذي1 50518. صاحب بخارى المنتصر أبو إبراهيم إسماعيل...1 50519. صاحب بن حاتم الفرغاني1 50520. صاحب توريز أزبك بن محمد البهلوان بن إلدكز...1 50521. صاحب تونس يحيى بن عبد الواحد بن عمر الهنتاني...1 50522. صاحب حلب الملك الصالح إسماعيل بن نور الدين محمود...1 50523. صاحب حلب عز الدولة محمود بن صالح الكلابي...1 50524. صاحب حماة المظفر محمود بن محمد بن عمر الأيوبي...1 50525. صاحب حماة المنصور محمد بن عمر بن شاهنشاه بن أيوب...1 50526. صاحب حماة عمر بن شاهنشاه بن أيوب بن شاذي...1 50527. صاحب حمص أسد الدين أبو الحارث شيركوه بن ناصر الدين محمد...1 50528. صاحب حمص الملك القاهر محمد بن شيركوه بن شاذي...1 50529. صاحب حمص المنصور ناصر الدين إبراهيم بن شيركوه...1 50530. صاحب خراسان أرسلان أرغون بن ألب أرسلان السلجوقي...1 50531. صاحب خراسان الأمير أبو إبراهيم إسماعيل ابن الملك أحمد...1 50532. صاحب دمشق محمود بن بوري بن طغتكين1 50533. صاحب سمرقند الخان أحمد1 50534. صاحب غزنة خسروشاه بن بهرام شاه بن مسعود...1 50535. صاحب غزنة فرخزاد بن مسعود بن محمود1 50536. صاحب غزنة محمد بن سام بن حسين الغوري1 50537. صاحب غزنة محمود بن محمد بن سام الغوري...1 50538. صاحب ماردين سقمان بن أرتق بن أكسب التركماني...1 50539. صاحب ماردين ناصر الدين أرتق بن أرسلان بن ألبي التركماني...1 50540. صاحب نصيبين إبراهيم بن رضوان بن تتش السلجوقي...1 50541. صاعد اليشكرى1 50542. صاعد بن سيار أبو العلاء الإسحاقي الهروي الدهان...1 Prev. 100
«
Previous

شيث بن آدم عليه السلام

»
Next
شيث بن آدم عليه السلام
ويقال شَبَث، واسمه هبة الله يقال: إن قبره بالبقاع.
عن ابن عباس قال: خرج آدم من الجنة بين صلاة الظهر وصلاة العصر، فأنزل إلى الأرض، وكان مكثه في الجنة نصف يوم من أيام الآخرة، وهو خمس مئة سنة من يوم كان مقداره اثنتي عشرة ساعة، واليوم ألف سنة مما يعد أهل الدنيا، فأهبط آدم على جبل بالهند يقال له: نود وأهبطت حواء بجدة فنزل آدم. معه ريح الجنة، فعلق بشجرها وأوديتها، فامتلأ ما هنالك طيباً. فمن ثم يؤتى بالطيب من ريح آدم.
وقالوا: أنزل معه من طيب الجنة أيضاً، وأنزل معه الحجر الأسود، وكان أشد بياضاً من الثلج. وعصا موسى، وكانت من آس الجنة، طولها عشرة أذرع على طول موسى ومرّ، ولبان. ثم أنزل عليه بعدُ العلاة والمطرقة والكلبتين فنظر آدم حين أهبط على الجبل إلى قضيب من حديد ثابت على الجبل فقال: هذا من هذا، فجعل يكسر أشجاراً قد عُتقت ويبست بالمطرقة، ثم أوقد على ذلك الغصن حتى ذاب. فكان أول شيْ ضرب منه مدية، فكان يعمل بها، ثم ضرب التنور وهو الذي ورثه نوح، وهو الذي فار بالهند بالعذاب. فلما حج آدم وضع الحجر الأسود على أبي قُبيس، فكان يضيء لأهل مكة في ليالي الظلم كما يضيء القمر. فلما كان قبل الإسلام بأربع سنين، وقد كان الحُيَّ والجُنُب يصمِدون إليه فيمسحونه فاسودّ، فأنزلته قريش من أبي قُبيس. وحج آدم من الهند إلى مكة أربعين حجة على رجليه. وكان آدم حين أهبط يمسح رأسُه السماء، فمن ثم صلع، وأورث ولده الصلع، ونفرت من طوله دواب البر، فصارت وحشاً من يومئذ. فكان آدم وهو على ذلك الجبل قائماً يسمع أصوات الملائكة، ويجد ريح الجنة، فحط من طوله ذلك إلى ستين ذراعاً، فكان ذلك طوله حتى مات. ولم يجمع حُسن آدم
لأحد من ولده إلا ليوسف. وأنشأ آدم يقول: ربِّ، كُنْتُ جارَكَ في دارك، ليس لي ربّ غيرك، ولا رقيب دونك، آكل منها رغداً، وأسكن حيث أحببت، فأهبطتني إلى هذا الجبل المقدس، فكنت أسمع أصوات الملائكة، وأراهم كيف يحُفّون بعرشك. وأجد ريح الجنة وطيبها، ثم أهبطتني إلى الأرض، وحططتني إلى ستين ذراعاً، فقد انقطع عني الصوت والنظر، وذهب عني ريح الجنة، فأجابه الله: " لمعصيتك يا آدم فعلت ذلك بك ".
فلما رأى الله عزّ وجل عُري آدم وحواء أمره أن يذبح كبشاً من الضأن من الثمانية الأزواج التي انزل الله عزّ وجل من الجنة. فأخذ آدم كبشاً فذبحه، ثم أخذ صوفه، فغزلته حواء، ونسجه هو وحواء، فنسج آدم جبّة لنفسه وجعل لحواء درعاً وخماراً، فلبساه. وقد كانا اجتمعا بجمع، فسميت جمعاً. وتعارفا بعرفة، فسميت عرفة، وبكيا على ما فاتهما مائتي سنة. ولم يأكلا ولم يشربا أربعين يوماً. ثم أكلا وشربا، وهما يومئذ على نود الجبل الذي أهبط عليه آدم. ولم يقرب حواء مئة سنة، ثم قربها فبلغت، فحملت فولدت أول بطن: قابيل وأخته لتود توْأمته، ثم حملت فتلد هايل وأخته قليما توأمته. فلما بلغوا أمر الله آدم أن يزوج البطن الأول البطن الثاني، والبطن الثاني البطن الأول، يخالف بين البطنين في النكاح. وكانت أخت قابيل حسنة، وأخت هابيل قبيحة، فقال آدم لحواء الذي أُمر به، فذكرته لابنيها فرضي هابيل، وسخط قابيل وقال: لا والله، ما أمر الله بهذا قط. ولكن هذا عن أمرك يا آدم، فقال آدم: فقرِّبا قرباناً، فأيكما كان أحقّ بها أنزل الله عزّ وجلّ ناراً من السماء فأكلت قربانه. فرضيا بذلك، فغدا هابيل وكان صاحب ماشية بخير غذاء غنمه وزبد ولبن، وكان قابيل زراعاً، فأخذ طناً من شرّ زرعه ثم صعد الجبل، يعني: نود، وآدم معهما فوضعا القربان، ودعا آدم ربه، وقال قابيل في نفسه: لا أبالي أتُقُبِّل مني أم لا، لا ينكح هابيل أختي أبداً. فنزلت النار فأكلت قربان هابيل، وتجنبت قربان قابيل لأنه لم يكن زاكي القلب.
فانطلق هابيل، فأتاه قابيل وهو في غنمه، فقال: لأقتلنك. قال: لِمَ تقتلني؟! قال: لأن الله تقبل منك، وردّ علي قرباني، ونكحت أختي الحسنة، ونحكت أختك القبيحة. ويتحدث الناس بعد اليوم أنك كنت خيراً مني، فقال له هابيل: " لَئِنْ
بَسَطتَ إليَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي، ما أَنا بباسطٍ يدي إليكَ لاَقتلكَ إني أخافُ الله رب العالمين إني أريدُ أن تبُوءَ وإثمِكَ فتكونَ من أصحابِ النارِ وذلكَ جزاءُ الظالمين ".
أما قوله: " بإثمي " يقول: بقتلي إذا قتلتني، إن إثمك الذي كان عليك قبل قتلي. فقتله فأصبح من النادمين. فتركه لم يُوار جسده (فبعث الله غُراباً يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه) وكان قتله عشية، وغدا إليه غدوة لينظر ما فعل، فإذا هو بغراب حيّ يبحث على غراب ميت فقال: (يا ويلتي أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي) كما يواري هذا سوأة أخيه؟! فدعا بالويل، وأصبح من النادمين. ثم أخذ قابيل بيد أخته ثم هبط بها من الجبل يعني: نود إلى الحضيض، فقال آدم لقابيل: اذهب، فلا تزال مرعوباً أبداً، لا تأمن من تراه، فكان لا يمر به أحد من ولده إلا رماه. فأقبل ابن لقابيل أعمى ومعه ابن له، فقال للأعمى أبيه: هذا أبوك قابيل، قال: فرمى الأعمى أباه قابيل فقتله، فقال ابن الأعمى: يا أبتاه، قتلت أباك؟! فرفع الأعمى يده فلطم ابنه، فمات ابنه، فقال الأعمى: ويل لي، قتلت أبي برميتي، وقتلت ابني بلطمتي.
ثم حملت حواء فولدت شيث وأخته عزوراء فسمي هبة الله، اشتق له من اسم هابيل، فقال لها جبريل حين ولدته: هذا هبة الله لك بدل هابيل. وهو بالعربية شبث، وبالسريانية: شاث، والعبرانية: شيث. وإليه أوصى آدم. وكان آدم يوم ولد شيث ابن ثلاثين ومئة سنة. ثم تغشاها آدم، فحملت حملاً خفيفاً فمرت به. يقول: قامت وقعدت، ثم أتاها الشيطان في غير صورته، فقال: يا حواء، ما هذا في بطنك؟ قالت: لا أدري، قال: فلعله بهيمة من هذه البهائم. قالت: لا أدري، ثم أعرض عنها حتى إذا هي أثقلت أتاها فقال: كيف تجدينك يا حواء؟ قالت: إني لأخاف أن يكون كالذي خوفتني، ما أستطيع القيام إذا قمت. قال: أفرأيت إن دعوت الله فجعله إنساناً
مثلك ومثل آدم تسمينه بي؟ قالت: نعم. فانصرف عنها. وقال لآدم: لقد أتاني آت فأخبرني أن الذي في بطني بهيمة من هذه البهائم، وإن لأجد له ثقلاً، وأخشى أن يكون كما قال. فلم يكن لآدم ولا لحواء همّ غيره حتى وضعته. فذلك قول الله عزّ وجلّ: " دَعَوَا الله ربَّهُما لَئِن آتيتنا صالحاً لنكونن من الشاكرين " فكان هذا دعاءهما قبل أن تلد. فلما ولدت غلاماً سوياً أتاها فقال لها: ألا تسمينه كما وعدتني؟ قالت: وما اسمك؟ - وكان اسمه عزازيل، ولو تسمى به لعرفته - فقال اسمي الحارث فسمته عبد الحارث. فمات. يقول الله عزّ وجلّ: " فلمَّا آتاهما صالحاً جعلاَ لله شركاء فيما آتاهما فتعالى الله عما يشركون ". وأوحى الله إلى آدم أن لي حرماً بحيال عرشي، فانطلق فابن لي بيتاً فيه ثم حف به كما رأيت ملائكتي يحفون بعرشي، فهنالك أستجيب لك ولولدك من كان منهم في طاعتي، فقال آدم: أي رب، وكيف لي بذلك؟ لست أقوى عليه ولا أهتدي له، فقيض الله له ملكاً، فانطلق به نحو مكة، فكان آدم إذا مر بروضة ومكان يعجبه قال للملك: أنزل بنا ها هنا، فيقول له الملك: مكانك، حتى قدم مكة، فكان كل مكان نزل به عمراناً وكل مكان تعدّاه مفاوز وقفاراً، فبنى البيت من خمسة أجبل: من طور سيناء، وطور زيتون، ولبنان، والجودي، وبنى قواعده في حراء، فلما فرغ من بنائه خرج به الملك إلى عرفات، فأراه المناسك التي يفعلها الناس اليوم، ثم قدم به مكة، وطاف بالبيت أسبوعاً. ثم رجع إلى أرض الهند فمات على نود.
فقال شيث لجبريل عليه السلام: صلِّ على آدم، فقال: تقدم أنت، فصلِّ على أبيك، وكبر عليه ثلاثين تكبيرة، فأما خمس فهي الصلاة. وخمس وعشرون تفضيلاً لآدم. ولم يمت آدم حتى بلغ ولده وولد ولده أربعين ألفاً بنود. ورأى آدم فيهم الزنا وشرب الخمر. فأوصى ألا يناكح بنو شيث بني قابيل، فعل بنو شيث آدم في مغارة، وجعلوا عليه حافظاً لا يقربه أحد من بني قابيل، وكان الذين يأتونه ويستغفرون له بنو شيث. وكان عمر آدم سبع مئة سنة وستاً وثلاثين سنة، فقال مئة من بني شيث صباح: لو نظرنا ما فعل بنو عمّنا، يعنن بنبي قابيل. فهبتط المئة إلى نساء قباح من
بني قابيل، فاحتبس النساء الرجال، ثم مكثوا ما شاء الله. ثم قال مئة آخرون: لو نظرنا ما فعل إخوتنا، فهبطوا من الجبل إليهم، فاحتبستهم النساء. ثم هبطت بنو شيث كلهم، فجاءت المعصية، وتناكحوا، واختلطوا، وكثر بنو قابيل حتى ملأوا الأرض، وهم الذي عرفوا أيام نوح.
نود: اسم الجبل. وفي النسخ: نوذ، بالذال المعجمة.
وعن ابن عباس قال: ولد لآدم أربعون ولداً: عشرون غلاماً وعشرن جارية، فكان ممن عاش منهم هابيل وقابيل وصالح وعبد الرحمن، والذي كان سماه عبد الحارث، وود، وكان ودّ يقال له: شيث - ويقال: هبة الله - وكان إخوته قد سودوه. وولد له سواع ويغوث ويعوق ونسراً.
قالوا: إن حواء حملت بشيث الوصي حتى نبتت أسنانه، وكانت تنظر إلى وجهه من صفائه في بطنها. وهو الثالث من ولد آدم، وإنه لما حضرها الطلق، فأخذها عليه شدة شديدة، فانتبذت به. فلما وضعته أخذته الملائكة، فمكث معها أربعين يوماً، فعلموه الهز، ثم رُدَّ إليها.
قال أبو ذر الغفاري:
دخلت المسجد فإذا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جالس وحده، فجلست إليه، فقال: " يا أبا ذر، إن للمسجد تحية، وإن تحيته ركعتان، فقم فاركعهما "، فقمت فركعتهما، ثم عدت فجلست إليه فقلت: يا رسول الله، أمرتني بالصلاة، فما الصلاة؟ قال: " خير موضوع، استكثرو أو استقلّ "، قال: قلت: يا رسول الله، فأي الأعمال أفضل؟ قال: " إيمان بالله، وجهادٌ في سبيله ". قال: قلت: يا رسول الله، فأي المسلمين أسلم؟ قال: " مَن سَلِمَ الناسُ من لِسانِهِ ويده ". قال: قلت: يا رسول الله، فاي الهجرة أفضل؟ قال: "
من هجر السيئات ". قال: قلت: يا رسول الله، فأي الصلاة أفضل؟ قال: " طول القنوت ". قال: قلت: يا رسول الله، فما الصيام؟ قال: " فرض مجزيّ وعند الله أضعاف كثيرة ". قلت: يا رسول الله، فأي الجهاد أفضل؟ قال: من عُقر جواده، وأُهريق دمه ". قال: قلت: يا رسول الله، فأي الرقاب أفضل؟ قال: " أغلاها ثمناً، وأنفسها عند أهلها ". قال: قلت: يا رسول الله، فأي الصدقة أفضل؟ قال: " جهدٌ من مقلّ مُسر إلى فقير ". قلت: يا رسول الله؟ فأيما أنزل الله عليك أعظم؟ قال: آية الكرسي. ثم قال: يا أبا ذر، ما السماوات السبع مع الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة، وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة.
قلت: يا رسول الله، كم الأنبياء؟ قال: مئة ألف وعشرون ألفاً. قلت: يا رسول الله، كم المرسل من ذلك؟ قال: ثلاث مئة وثلاثة عشر جمّاً غفيراً. قال: قلت: كثير طيب، قلت: يا رسول الله، من كان أولهم؟ قال: آدم عليه السلام، قال: قلت: يا رسول الله، أنبي مرسل؟ قال: نعم، خلقه الله بيده ونفخ فيه من روحه، ثم سواه قبلاً، ثم قال: يا أبا ذر، أربعة سريانيون: آدم، وشيث، وخنوخ وهو إدريس، وهو أول من خطّ بالقلم، ونوح. وأربعة من العرب: هود، وشُعَيب، وصالح، ونبيك يا أبا ذر. قال: قلت: يا رسول الله، كم كتاباً أنزل الله عزّ وجلّ؟ قال: " مئة كتاب وأربعة كتب: أنزل على شيث خمسين صحيفة، وأنزل على خنوخ ثلاثين صحيفة، وأنزل على إبراهيم عشر صحائف، وأنزل على موسى قبل التوراة عشر صحائف، وأنزل التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ". قال: قلت: يا رسول الله، ما كانت صحف إبراهيم؟ قال: " كانت أمثالاً كلها: أيّها الملك، المسلط، المبتلى، المغرور، إني لم أبعثك لتجمع الدنيا بعضها على بعض، ولكني بعثتك لتردّ عني دعوة المظلوم، فإني لا أردها ولو كانت من كافر. وكانت فيها أمثال: على العاقل ما لم يكن مغلوباً على عقله أن تكون له ساعات يناجي فيها ربه، وساعات يحاسب فيها نفسه، وساعة يفكر فيها في صنع الله عزّ وجلّ، وساعات يخلو فيها لحاجته من المطعم والمشرب، وعلى العاقل ألا يكون ظاعناً إلا لثلاث: تزوُّد لمعاد، ومرمّة لمعاش، أو لذة في غير محرم، وعلى العاقل أن يكون بصيراً بزمانه مقبلاً على شأنه، حافظاً للسانه. ومَن حسِب كلامه من عمله قلّ كلامه إلا فيما يعنيه. قال: قلت: يا رسول الله، فما كانت
صحف موسى؟ قال: كانت عِبراً كلها: عجبت لمن أيقن بالموت ثم هو يفرح، عجبت لمن أيقن بالموت وهو يضحك، عجبت لمن أيقن بالقدر ثم ينصب. عجبت لمن رأى الدنيا وتقلّبها بأهلها ثم اطمأن إليها. عجبت لمن أيقن بالحساب غداً ثم لا يعمل ". قال: قلت: يا رسول الله، أوصني، قال: " أوصيك بتقوى الله عزّ وجلّ، فإنه رأس الأمر كله ". قلت: يا رسول الله، زدني، قال: " عليك بتلاوة القرآن، وذكر الله، فأنه نور لك في الأرض، وذكر لك في السماء ". قلت: يا رسول الله، زدني، قال: " إياك وكثرة الضحك فإنه يميت القلب، ويذهب نور الوجه ". قلت: يا رسول الله زدني، قال: " عليك بالصمت إلا من خير، فإنه مَطردة للشيطان عنك، وعون لك على أمر دينك ". قلت: يا رسول الله، زدني، قال: " أحِبَّ المسكين وجالسهم " قلت: يا رسول الله، نعمة الله، زدني، قال: " عليك بالجهاد، فإنه رهبانية أمتي ". قلت: يا رسول الله، زدني، قال: " انظر إلى مَن تحتك، ولا تنظر إلى مَن فوقك، فإنه أجدر ألا تزدر بنعمة الله عندك ". قال: قلت: يا رسول الله زدني، قال: " صَل قرابتك وإن قطعوك ". قلت: يا رسول الله، زدني، قال: " لا تخف في الله لومة لائم ". قلت: يا رسول الله، زدني، قال: " قل الحق وإن كان مرّاً ". قلت: يا رسول الله، زدني، قال: " يردّك عن الناس ما تعرف من نفسك، ولا تجد عليهم فيما تأتي ". ثم ضرب يده على صدري وقال: " يا أبا ذر، لا عقل كالتدبير، ولا ورع كالكفّ، ولا حسب كحسن الخلق ".
وروي عن كعب الأحبار أن الله أنزل على آدم عصيّاً بعدد الأنبياء المرسلين، ثم أقبل على ابنه شيث فقال: أي بني، أنت خليفتي من بعدي، فخذها بعمارة التقوى والعروة الوثقى. وكلما ذكرت الله فاذكر إلى جنبه اسم محمد، فإني رأيت اسمه مكتوباً على ساق العرش وأنا بين الروح والطين. ثم إني طُفت السماوات فلم أر في السماوات موضعاً إلا رأيت اسم محمد مكتوباً عليه، وإن ربي أسكنني الجنة. فلم أر في الجنة قصراً ولا غرفة إلا اسم محمد مكتوباً، ولقد رأيت اسم محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مكتوباً على نحور الحور العين وعلى ورق قصب آجام الجنة، وعلى ورق شجرة طوبى، وعلى ورق سدرة المنتهى وعلى أطراف الحجُب وبين أعين الملائكة. فأكثِر ذكره. فإن الملائكة تذكره في كل ساعاتها.
توفي شيث يوم الثلاثاء تسع ساعات من النهار لتسعة وعشرين يوماً من شهر آب في عشرين سنة من حياة خنوخ. وكانت حياة شيث تسع مئة واثنتي عشرة سنة. وحنّطه ابنه أنوش بالمرّ واللبان والسَّليخة، ودفنه في مغارة الكنوز مع آدم عليه السلام. وناحوا عليه أربعين يوماً. ومات آدم ولشيث مئتان وخمس سنين.