48893. سوار بن مصعب ابو عبد الله الهمداني الكوفي المؤذن...1 48894. سوار بن مصعب الهذلي الكوفي1 48895. سوار بن مصعب الهمداني4 48896. سوار بن مصعب الهمداني الاعمي1 48897. سوار بن مصعب الهمداني الكوفي الضرير1 48898. سوار بن مصعب الهمذاني المؤذن148899. سوداء بنت زمعة1 48900. سوداء بنت عاصم1 48901. سوداء بنت عاصم ابن خالد بن ضداد1 48902. سودة أم المؤمنين بنت زمعة بن قيس العامرية...1 48903. سودة القرشية1 48904. سودة القرشية خطبها النبي1 48905. سودة امراة ابي الطفيل2 48906. سودة بنت أبي ضبيس الجهنية1 48907. سودة بنت ابي ضبيس1 48908. سودة بنت حارثة1 48909. سودة بنت زمعة أم المؤمنين1 48910. سودة بنت زمعة بن قيس2 48911. سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس3 48912. سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد...1 48913. سودة بنت مسرح3 48914. سودة بنت زمعة بن قيس1 48915. سور1 48916. سورة بن الحكم1 48917. سورة بن الحكم البغدادي1 48918. سورة بن شداد1 48919. سوقة1 48920. سوقة البزاز1 48921. سوقة الغنوي1 48922. سوقة والد محمد بن سوقة الغنوي الكوفي...1 48923. سويبط1 48924. سويبط بن حرملة1 48925. سويبط بن حرملة بن مالك العبدري1 48926. سويبط بن سعد2 48927. سويبط بن سعد بن حرملة1 48928. سويبط بن سعد بن حرملة بن مالك1 48929. سويبط بن عمرو1 48930. سويبق بن حاطب1 48931. سويبق بن حاطب بن الحارث بن حاطب1 48932. سويد6 48933. سويد أبو الخطاب الفريعي البصري1 48934. سويد أبو الأسود1 48935. سويد أبو عقبة الأنصاري1 48936. سويد ابن مولى سلمان1 48937. سويد ابو الاسود مولى عمرو بن حريث2 48938. سويد ابو الخطاب الفريعي1 48939. سويد ابو حاتم1 48940. سويد ابو عبد الله1 48941. سويد ابو عبد الله الاهلي1 48942. سويد ابو عبد الله الاهلي العكي1 48943. سويد ابو عقبة1 48944. سويد ابو عقبة الانصاري2 48945. سويد الأنصاري1 48946. سويد الانصاري2 48947. سويد الانصاري المدني1 48948. سويد الجهني1 48949. سويد الجهني ابو عقبة1 48950. سويد الحاجب المهري1 48951. سويد الحاجب المهري1 48952. سويد الحاسب المهري1 48953. سويد الدمشقى1 48954. سويد الفريعي1 48955. سويد بن إبراهيم أبو حاتم الحناط1 48956. سويد بن ابراهيم ابو حاتم1 48957. سويد بن ابراهيم ابو حاتم الجحدري الحناط...1 48958. سويد بن ابراهيم ابو حاتم العطار1 48959. سويد بن ابراهيم ابو حاتم العطار الهذلي...1 48960. سويد بن ابراهيم ابو حاتم العطار الهذلي البصري...1 48961. سويد بن ابراهيم ابو حاتم صاحب الطعام...1 48962. سويد بن البراء1 48963. سويد بن الحارث3 48964. سويد بن الحارث المرادي الجهني الجملي...1 48965. سويد بن الخطاب الفريعي ابو الخطاب1 48966. سويد بن الخطاب القريعي1 48967. سويد بن الخير المعافري1 48968. سويد بن الصامت2 48969. سويد بن الصامت الاوسي1 48970. سويد بن النعمان1 48971. سويد بن النعمان الأنصاري1 48972. سويد بن النعمان الانصاري3 48973. سويد بن النعمان الانصاري ابو عقبة1 48974. سويد بن النعمان الانصاري المدني1 48975. سويد بن النعمان بن مالك1 48976. سويد بن النعمان بن مالك بن عائذ1 48977. سويد بن النعمان بن مالك بن عامر2 48978. سويد بن النعمان بن مالك بن عامر الأنصاري المدني...1 48979. سويد بن النعمان بن مالك بن عامر الاوسي الانصاري المدني...1 48980. سويد بن جبلة3 48981. سويد بن جبلة الفزاري5 48982. سويد بن جبلة الفزاري السلمي1 48983. سويد بن جهبل1 48984. سويد بن جهيل1 48985. سويد بن جهيل الاشجعي1 48986. سويد بن جهيل الكوفي1 48987. سويد بن حجير2 48988. سويد بن حجير أبو قرعة الباهلي البصري...1 48989. سويد بن حجير أبو قزعة1 48990. سويد بن حجير ابو قرعة الباهلي البصري...1 48991. سويد بن حجير ابو قزعة1 48992. سويد بن حجير ابو قزعة الباهلي1 Prev. 100
«
Previous

سوار بن مصعب الهمذاني المؤذن

»
Next
سَوَّار بْن مصعب الهمذاني المؤذن وكان ضريرا كوفيا، يُكَنَّى أبا عَبد اللَّه.
حَدَّثَنَا محمود الواسطي، حَدَّثَنا زحمويه، حَدَّثَنا سَوَّار بْن مصعب أبو عَبد الله ثنى عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قالَ: سَألتُ يَحْيى عن سَوَّار بْن مصعب فقال لم يكن بثقة، ولاَ يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد الأنصاري، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: سَوَّار بْن مصعب ليس بشَيْءٍ
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: سَوَّار بْن مصعب، وَهو سَوَّار المؤذن، وَهو سَوَّار الأعمى ضعيف وقد رأيته وليس بشَيْءٍ وكان يجيئنا إلى منزلنا.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال سَوَّار بْن مصعب الهمذاني حديثه في الكوفيين عن عطية وكليب بْن وائل منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ سَوَّار بْن مصعب الهمذاني يعد في الكوفيين سمع كليب بْن وائل منكر الحديث.
وقال النسائي: سوار بن مصعب كوفي متروك الحديث.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الطيب الشجاعي، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا سوار بن مصعب، حَدَّثَنا عَطِيَّةَ، عَن أَبِي سَعِيد، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِي وَزِيرَانِ مِنْ أَهْلِ السَّمَاءِ وَوَزِيرَانِ مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ فَأَمَّا وَزِيرَايَ مِنْ أَهْلِ السَّمَاءِ فَجِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ وَأَمَّا وَزِيرَايَ مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ فَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرَ.
قَالَ الشَّيْخ: قد رواه عن عطية مع سَوَّار أبو الجحاف وغيره.
حَدَّثَنَا البغوي، حَدَّثَنا العلاء بن موسى، حَدَّثَنا سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ عَنْ عَطِيَّةَ، عَن أَبِي سَعِيد، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَزَالُ النَّاسُ يَسْأَلُونُ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى يَقُولُوا هَذَا اللَّهُ كَانَ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ فَمَاذَا كَانَ قَبْلَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ الدَّقَّاقُ، حَدَّثَنا علي بن مسلم، حَدَّثَنا خالد بن مخلد، حَدَّثَنا سَوَّارٌ الضَّرِيرُ عَنْ عَطِيَّةَ، عَن أَبِي سَعِيد، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ.
وَقَالَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سافروا تصحوا.
حَدَّثَنَا محمود الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيى بن صبيح، حَدَّثَنا سَوَّارُ عَنْ عَطِيَّةَ عنِ ابْنِ
عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ لِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ فِي الْخُرُوجِ إلاَّ مُضْطَرَّةٌ يَعْنِي لَيْسَ لَهَا خَادِمٌ إلاَّ فِي الْعِيدَيْنِ الأَضْحَى وَالْفِطْرُ وَلَيْسَ لَهُنَّ مِنَ الطَّرِيقِ إلاَّ الْحَوِاشِيَ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذه الأحاديث عن عطية يرويها سَوَّار عنه إلاَّ الحديث الأول لا يزال الناس يسألون فإنه قد رواه عن عطية غَيْرُهُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا العلاء بن موسى، حَدَّثَنا سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ عَنْ كُلَيْبِ بْنِ وَائِلٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ نَظَرَ إِلَى أَخِيهِ نَظْرَةَ مَوَدَّةٍ لَيْسَ فِي قَلْبِهِ عَلَيْهِ إِحْنَةٌَ لَمْ يَنْصَرِفْ حَتَّى يُغْفَرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصَافِحُ أَخَاهُ لَيْسَ فِي قَلْبٍ أَحَدٍ مِنْهُمَا عَلَى أَخِيهِ إِحْنَةٌ لَمْ تَفْتَرِقْ أَيْدِيهِمَا حَتَّى يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمَا.
قال وسمعتُ بْنَ عُمَر يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ كَذَّبَ بِالْقَدَرِ أَوْ خَاصَمَهُمْ فَقَدْ كَفَرَ بِمُا جِئْتُ بِهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ عَنْ كليب مع غيرهما يرويهما عن كليب سوار بن مصعب.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه، حَدَّثَنا مُحَمد بن عَبد الواهب، حَدَّثَنا سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ، عَن أَبِي إِسْحَاق، عَن أَبِي الأَحْوصِ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَتَمَ عِلْمًا يُنْتَفَعُ بِهِ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَجَّمًا بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ.
قَالَ الشَّيْخ: ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِيهِ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ غير سوار بن مصعب.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عنبسة، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ، حَدَّثَنا يَحْيى بن سَعِيد القطان،
حَدَّثَنا سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ، عَن أَبِي إِسْحَاق، عَن أَبِي الأَحْوصِ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِيَّاكُمْ وَخُشُوعَ الْمُنَافِقِ قِيلَ وَكَيْفَ ذَاكَ قَالَ يَخْشَعُ الْبَدَنُ، ولاَ يَخْشَعُ الْقَلْبُ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا يَرْوِيهِ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ سوار بن مصعب.
حَدَّثَنَا محمود الواسطي، حَدَّثَنا زحمويه، حَدَّثَنا سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ عَنْ لَيْثٍ عن مجاهد وطاوُوس، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ فِي الْبَقَرِ الْعَوَامِلِ صَدَقَةٌ وَلَكِنْ فِي كُلِّ ثَلاثَيِنَ تُبَيْعٌ وَفِي كُلِّ أَرْبَعِينَ مُسِنٌّ أو مسنة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا الْعَلاءُ بْنُ مُوسَى أَبُو الْجَهْمِ، حَدَّثَنا سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ الضَّرِيرُ عَنْ ليث عن طاووس وَمُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَاةُ الْجَنِينِ ذَكَاةُ أُمِّهِ فَإِذَا خَرَجَ فَاذْبَحْهُ يَسِيلُ مَا فِي بَطْنِهِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ أبو المنبه الباجري، حَدَّثَنا أَبِي، حَدَّثَنا أَبُو عَبد الرَّحْمَنِ المقري، حَدَّثَنا سوار بن مصعب، حَدَّثَنا لَيْث بْنُ أبِي سُلَيم عن طاووس، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِلْمُ أَفْضَلُ مِنَ الْعِبَادَةِ وملاك الدين الورع
قَالَ ابنُ عَدِي وهذه الأحاديث عَنْ لَيْث بْنِ أبِي سُلَيم يرويها عنه سَوَّار بْن مصعب.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، حَدَّثَنا ابْنُ مصفى، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد، حَدَّثني سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ عَنْ عَمْرو بْنِ مُرَّةَ، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِئْسَ الْقَوْمُ قَوْمٌ يَمْشِي الْمُؤْمِنُ فِيهِمْ بِالتُّقْيَةِ وَالْكِتْمَانِ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا عن عَمْرو بْن مرة ليس بمحفوظ وما أظنه يرويه عنه غير سوار.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم البلدي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا عَبد العزيز بن النعمان، حَدَّثَنا سَوَّارٌ عَنْ مُطَرِّفٍ، عَن أَبِي الْجَهْمِ عَنِ الْبَرَاءِ، قَال: كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ حَتَّى قُبِضَ.
قال الشَّيْخ: ولسَوَّار غير مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَعَامَّةُ ما يرويه ليست محفوظة، وَهو ضعيف كما ذكروه
مَن اسْمُه السري.