- سعيد بن إياس الجريري. يكنى أبا مسعود, مات سنة ثلاث وأربعين ومائة.
سعيد بن إياس الجريري: "بصري"، ثقة، واختلط بآخرة روى عنه في الاختلاط: يزيد بن هارون، وابن المبارك، وابن أبي عدي وكلما روى عنه مثل هؤلاء فهو مختلط، إنما الصحيح عنه: حماد بن سلمة، وإسماعيل ابن علية. وعبد الأعلى من أصحهم سماعًا، سمع منه قبل أن يختلط بثمان سنين، وسفيان الثوري، وشعبة صحيح.
سعيد بن إياس الجُريري:
من رجال الصحيحين.
قال أبو حاتم: تغير حفظه قبل موته (1) .
وقال أبو أحمد بن عدي: لا نكذب الله سمعنا من الحديث شيء وهو مختلط (2) .
وقال ابن معين: سمع يحيى بن سعيد من الجريري وكان لا يروى عنه لأنه سمع منه بعد الاختلاط. قال: وقال يحيى بن سعيد لعيسى بن يونس أسمعت من الجريري؟ قال: نعم. قال: لا تروى منه.
وقال النسائي: أنكر أيام الطاعون وهو أثبت عندنا من خالد الحذاء الحذاء، ما سمع منه قبل الطاعون (3) .
[التعليق]
(1) الجرح والتعديل. وزاد: "فمن كتب عنه قديماً فهو صالح، وهو حسن الحديث" وكذا في الكواكب.
(2) كذا في النص، وفي الكامل: " لا أكذب الله، ما سمعت من الجريري إلا بعد ما اختلط". وقوله: " أبو أحمد بن عدي" خطأ، ووهم، وإنما هو " محمد بن أبي عدي" وهو قد توفي سنة194، وكنيته: أبو عمرو.
(3) في الحاشية: وممن سمع منه قبل الاختلاط: عباد بن العوام.
من رجال الصحيحين.
قال أبو حاتم: تغير حفظه قبل موته (1) .
وقال أبو أحمد بن عدي: لا نكذب الله سمعنا من الحديث شيء وهو مختلط (2) .
وقال ابن معين: سمع يحيى بن سعيد من الجريري وكان لا يروى عنه لأنه سمع منه بعد الاختلاط. قال: وقال يحيى بن سعيد لعيسى بن يونس أسمعت من الجريري؟ قال: نعم. قال: لا تروى منه.
وقال النسائي: أنكر أيام الطاعون وهو أثبت عندنا من خالد الحذاء الحذاء، ما سمع منه قبل الطاعون (3) .
[التعليق]
(1) الجرح والتعديل. وزاد: "فمن كتب عنه قديماً فهو صالح، وهو حسن الحديث" وكذا في الكواكب.
(2) كذا في النص، وفي الكامل: " لا أكذب الله، ما سمعت من الجريري إلا بعد ما اختلط". وقوله: " أبو أحمد بن عدي" خطأ، ووهم، وإنما هو " محمد بن أبي عدي" وهو قد توفي سنة194، وكنيته: أبو عمرو.
(3) في الحاشية: وممن سمع منه قبل الاختلاط: عباد بن العوام.
سعيد بن إياس الجريري
* وهو من الثّقات إلا أنه اختلط في آخر عمره، وسماع يزيد بن هارون عنه بعد اختلاطه (السنن الكبرى: 9/ 360).
* وهو من الثّقات إلا أنه اختلط في آخر عمره، وسماع يزيد بن هارون عنه بعد اختلاطه (السنن الكبرى: 9/ 360).