زيد بْن اسْلَمْ مولى عمر بْن الْخطاب كُنْيَتُهُ أَبُو أُسَامَة يروي عَن بْن عمر روى عَنهُ مَالك وَالنَّاس توفى فِي السّنة الَّتِي اسْتخْلف أَبُو جَعْفَر فِيهَا فِي شهر ذِي الْحجَّة فِي الْعشْر الأول من سنة سِتّ وَثَلَاثِينَ وَمِائَة وَأَخُوهُ خَالِد بْن اسْلَمْ
Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) - al-Thiqāt - ابن حبان - الثقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 16018 5701. زيد بن ابي عتاب مولى ام حبيبة2 5702. زيد بن اخزم ابو طالب الطائي1 5703. زيد بن ارطاة2 5704. زيد بن ارقم4 5705. زيد بن اسحاق4 5706. زيد بن اسلم مولى عمر بن الخطاب15707. زيد بن اسماعيل الصائغ ابو الحسن1 5708. زيد بن الاخنس3 5709. زيد بن الحباب4 5710. زيد بن الحباب العكلي التيمي1 5711. زيد بن الحريش الاهوازي2 5712. زيد بن الحسن القرشي1 5713. زيد بن الحسن بن على الهاشمي1 5714. زيد بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى1 5715. زيد بن الدثنة2 5716. زيد بن السائب ابو السائب2 5717. زيد بن المبارك الصنعاني كتب1 5718. زيد بن المخارق1 5719. زيد بن المعلي1 5720. زيد بن النعمان ابو عياش الزرقي1 5721. زيد بن ايمن2 5722. زيد بن بشر الحضرمي ابو بشر1 5723. زيد بن بكر5 5724. زيد بن تميم بن يحيى بن حفص1 5725. زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد5 5726. زيد بن ثعلبة بن عبد ربه بن زيد2 5727. زيد بن ثوب3 5728. زيد بن جارية الانصاري3 5729. زيد بن جارية بن عامر العمري الاوسي1 5730. زيد بن جبير بن حرقل الجشمي1 5731. زيد بن حارثة4 5732. زيد بن حارثة بن شراحيل بن كعب2 5733. زيد بن حبان2 5734. زيد بن حصين2 5735. زيد بن حيان1 5736. زيد بن خارجة بن زيد بن ابي زهير1 5737. زيد بن خالد الجهني8 5738. زيد بن خليدة اليشكري1 5739. زيد بن دارة مولى عثمان بن عفان2 5740. زيد بن درهم مولى جرير بن حازم1 5741. زيد بن رباح5 5742. زيد بن رفيع الجزري2 5743. زيد بن زائد3 5744. زيد بن سعد الهمداني3 5745. زيد بن سلام بن ابي سلام الاسود3 5746. زيد بن سهل بن الاسود بن حرام5 5747. زيد بن سويد الرقاشي3 5748. زيد بن شراحة3 5749. زيد بن صالح الاسدي2 5750. زيد بن صبحي3 5751. زيد بن صوحان بن حجر بن الهجرس1 5752. زيد بن طلحة التيمي1 5753. زيد بن ظبيان الكوفي1 5754. زيد بن عبد الحميد الخطابي1 5755. زيد بن عبد الرحمن2 5756. زيد بن عبد الرحمن بن سعيد بن زيد1 5757. زيد بن عبد الرحمن بن معمر بن حزم1 5758. زيد بن عبد الله6 5759. زيد بن عبد الله بن ابي اسحاق1 5760. زيد بن عبد الله بن ابي امية2 5761. زيد بن عبد الله بن حميد بن زيد1 5762. زيد بن عبد الله بن خليدة الشيباني3 5763. زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب1 5764. زيد بن عبد الله بن معمر1 5765. زيد بن عطاء بن السائب2 5766. زيد بن عقبة2 5767. زيد بن علي ابو القموص العبدي1 5768. زيد بن علي بن ابي اسامة النخعي1 5769. زيد بن علي بن حسين بن علي2 5770. زيد بن علي بن حسين بن علي بن ابي طالب...1 5771. زيد بن كعب السلمي البهزي1 5772. زيد بن مرة بن ابي ليلى1 5773. زيد بن مريع الانصاري الحارثي1 5774. زيد بن معاوية العبسي1 5775. زيد بن مهلهل الطائي1 5776. زيد بن نفيع2 5777. زيد بن واقد الدمشقي1 5778. زيد بن وهب الجهني الهمداني2 5779. زيد بن يثيع الهمداني1 5780. زيد بن يحيى الانماطي1 5781. زيد بن يحيى بن عبيد الدمشقي4 5782. زيد بن يزيد ابو محمد الموصلي1 5783. زيد مولى الليثيين2 5784. زيد مولى النبي4 5785. زيد مولى بني هلال2 5786. زيدة بنت قيلة بنت مخرمة بن قرط1 5787. زين بن شعيب1 5788. زينب4 5789. زينب الثقفية بنت ابي معاوية امراة عبد الله بن مسعود...1 5790. زينب بنت ابي حازم اخت قيس1 5791. زينب بنت ابي سلمة بن عبد الاسد المخزومي...1 5792. زينب بنت ام سلمة3 5793. زينب بنت جحش بن رئاب بن يعمر2 5794. زينب بنت خزيمة الهلالية2 5795. زينب بنت عبد الله بن انس بن مالك1 5796. زينب بنت عثمان بن مظعون بن حبيب1 5797. زينب بنت قيس بن مخرمة المطلبية صلت1 5798. زينب بنت كعب بن عجرة4 5799. زينب بنت نبيط4 5800. سائبة مولاة الفاكهة بن المغيرة1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 16018 5701. زيد بن ابي عتاب مولى ام حبيبة2 5702. زيد بن اخزم ابو طالب الطائي1 5703. زيد بن ارطاة2 5704. زيد بن ارقم4 5705. زيد بن اسحاق4 5706. زيد بن اسلم مولى عمر بن الخطاب15707. زيد بن اسماعيل الصائغ ابو الحسن1 5708. زيد بن الاخنس3 5709. زيد بن الحباب4 5710. زيد بن الحباب العكلي التيمي1 5711. زيد بن الحريش الاهوازي2 5712. زيد بن الحسن القرشي1 5713. زيد بن الحسن بن على الهاشمي1 5714. زيد بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى1 5715. زيد بن الدثنة2 5716. زيد بن السائب ابو السائب2 5717. زيد بن المبارك الصنعاني كتب1 5718. زيد بن المخارق1 5719. زيد بن المعلي1 5720. زيد بن النعمان ابو عياش الزرقي1 5721. زيد بن ايمن2 5722. زيد بن بشر الحضرمي ابو بشر1 5723. زيد بن بكر5 5724. زيد بن تميم بن يحيى بن حفص1 5725. زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد5 5726. زيد بن ثعلبة بن عبد ربه بن زيد2 5727. زيد بن ثوب3 5728. زيد بن جارية الانصاري3 5729. زيد بن جارية بن عامر العمري الاوسي1 5730. زيد بن جبير بن حرقل الجشمي1 5731. زيد بن حارثة4 5732. زيد بن حارثة بن شراحيل بن كعب2 5733. زيد بن حبان2 5734. زيد بن حصين2 5735. زيد بن حيان1 5736. زيد بن خارجة بن زيد بن ابي زهير1 5737. زيد بن خالد الجهني8 5738. زيد بن خليدة اليشكري1 5739. زيد بن دارة مولى عثمان بن عفان2 5740. زيد بن درهم مولى جرير بن حازم1 5741. زيد بن رباح5 5742. زيد بن رفيع الجزري2 5743. زيد بن زائد3 5744. زيد بن سعد الهمداني3 5745. زيد بن سلام بن ابي سلام الاسود3 5746. زيد بن سهل بن الاسود بن حرام5 5747. زيد بن سويد الرقاشي3 5748. زيد بن شراحة3 5749. زيد بن صالح الاسدي2 5750. زيد بن صبحي3 5751. زيد بن صوحان بن حجر بن الهجرس1 5752. زيد بن طلحة التيمي1 5753. زيد بن ظبيان الكوفي1 5754. زيد بن عبد الحميد الخطابي1 5755. زيد بن عبد الرحمن2 5756. زيد بن عبد الرحمن بن سعيد بن زيد1 5757. زيد بن عبد الرحمن بن معمر بن حزم1 5758. زيد بن عبد الله6 5759. زيد بن عبد الله بن ابي اسحاق1 5760. زيد بن عبد الله بن ابي امية2 5761. زيد بن عبد الله بن حميد بن زيد1 5762. زيد بن عبد الله بن خليدة الشيباني3 5763. زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب1 5764. زيد بن عبد الله بن معمر1 5765. زيد بن عطاء بن السائب2 5766. زيد بن عقبة2 5767. زيد بن علي ابو القموص العبدي1 5768. زيد بن علي بن ابي اسامة النخعي1 5769. زيد بن علي بن حسين بن علي2 5770. زيد بن علي بن حسين بن علي بن ابي طالب...1 5771. زيد بن كعب السلمي البهزي1 5772. زيد بن مرة بن ابي ليلى1 5773. زيد بن مريع الانصاري الحارثي1 5774. زيد بن معاوية العبسي1 5775. زيد بن مهلهل الطائي1 5776. زيد بن نفيع2 5777. زيد بن واقد الدمشقي1 5778. زيد بن وهب الجهني الهمداني2 5779. زيد بن يثيع الهمداني1 5780. زيد بن يحيى الانماطي1 5781. زيد بن يحيى بن عبيد الدمشقي4 5782. زيد بن يزيد ابو محمد الموصلي1 5783. زيد مولى الليثيين2 5784. زيد مولى النبي4 5785. زيد مولى بني هلال2 5786. زيدة بنت قيلة بنت مخرمة بن قرط1 5787. زين بن شعيب1 5788. زينب4 5789. زينب الثقفية بنت ابي معاوية امراة عبد الله بن مسعود...1 5790. زينب بنت ابي حازم اخت قيس1 5791. زينب بنت ابي سلمة بن عبد الاسد المخزومي...1 5792. زينب بنت ام سلمة3 5793. زينب بنت جحش بن رئاب بن يعمر2 5794. زينب بنت خزيمة الهلالية2 5795. زينب بنت عبد الله بن انس بن مالك1 5796. زينب بنت عثمان بن مظعون بن حبيب1 5797. زينب بنت قيس بن مخرمة المطلبية صلت1 5798. زينب بنت كعب بن عجرة4 5799. زينب بنت نبيط4 5800. سائبة مولاة الفاكهة بن المغيرة1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn Ḥibbān (d. 965 CE) - al-Thiqāt - ابن حبان - الثقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91310&book=5528#9b392b
زيد بن أسلم أبو أسامة مولى عمر بن الخطاب روى عن ابن
عمر [وأنس وأبيه - ] روى عنه يحيى بن سعيد الأنصاري وعبيد الله بن عمر والثوري ومالك ومعمر سمعت أبى يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا ابن الطباع نا حماد بن زيد قال قدمت المدينة وزيد بن أسلم حى فسألت عبيد الله بن عمر فقلت إن الناس يتكلمون فيه فقال: ما أعلم به بأسا إلا أنه يفسر ( م ) القرآن برأيه.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما كتب إلي قال سئل أبى عن زيد بن أسلم فقال: ثقة.
سمعت أبى يقول: زيد بن أسلم ثقة.
حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عبد الرحمن بن زيد ابن أسلم فقال: أبوه زيد بن اسلم ثقة .
عمر [وأنس وأبيه - ] روى عنه يحيى بن سعيد الأنصاري وعبيد الله بن عمر والثوري ومالك ومعمر سمعت أبى يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا ابن الطباع نا حماد بن زيد قال قدمت المدينة وزيد بن أسلم حى فسألت عبيد الله بن عمر فقلت إن الناس يتكلمون فيه فقال: ما أعلم به بأسا إلا أنه يفسر ( م ) القرآن برأيه.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما كتب إلي قال سئل أبى عن زيد بن أسلم فقال: ثقة.
سمعت أبى يقول: زيد بن أسلم ثقة.
حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عبد الرحمن بن زيد ابن أسلم فقال: أبوه زيد بن اسلم ثقة .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115701&book=5528#cd3bbd
زيد بن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه منكر الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115701&book=5528#21bb88
زَيْدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ زيد بْن أسلم مولى عُمَر بْن الخطاب مديني.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال زيد بْن عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ مولى عُمَر بْن الخطاب القرشي العدوي المديني عنده مناكير سمع منه إبراهيم بْن المنذر، وابن أبي أويس.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال البُخارِيّ زيد بْن عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أسلم مولى عُمَر بن الخطاب مديني منكر الحديث.
حَدَّثَنَا بهول الأَنْبَارِيُّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ، حَدَّثني زَيْدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ أَسْلَمَ مَوْلَى عُمَر أَنَّهُ قَالَ خَرَجْتُ فِي سَفَرٍ فَلَمَّا رَجَعْتُ قَال لِي عُمَر مَنْ صَحِبْتَ قُلْتُ صَحِبْتُ رَجُلا مِنْ بَنِي بكر فقال عُمَر أما
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَخُوكَ الْبَكْرِيُّ فَلا تَأْمَنْهُ.
قال الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ رَوَاهُ غَيْرُ زَيْدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ أَسْلَمَ عَنْ عُمَر وَزَيْدٌ مَعْرُوفٌ بِهَذَا الْحَدِيثِ وَمَا أَظُنّ أَنَّ لِزَيْدٍ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ حَدِيثَيْنِ أَوْ ثَلاثَةٌ وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ الَّذِي ذَكَرْتُهُ مُنْكَرٌ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال زيد بْن عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ مولى عُمَر بْن الخطاب القرشي العدوي المديني عنده مناكير سمع منه إبراهيم بْن المنذر، وابن أبي أويس.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال البُخارِيّ زيد بْن عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أسلم مولى عُمَر بن الخطاب مديني منكر الحديث.
حَدَّثَنَا بهول الأَنْبَارِيُّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ، حَدَّثني زَيْدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ أَسْلَمَ مَوْلَى عُمَر أَنَّهُ قَالَ خَرَجْتُ فِي سَفَرٍ فَلَمَّا رَجَعْتُ قَال لِي عُمَر مَنْ صَحِبْتَ قُلْتُ صَحِبْتُ رَجُلا مِنْ بَنِي بكر فقال عُمَر أما
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَخُوكَ الْبَكْرِيُّ فَلا تَأْمَنْهُ.
قال الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ رَوَاهُ غَيْرُ زَيْدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ أَسْلَمَ عَنْ عُمَر وَزَيْدٌ مَعْرُوفٌ بِهَذَا الْحَدِيثِ وَمَا أَظُنّ أَنَّ لِزَيْدٍ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ حَدِيثَيْنِ أَوْ ثَلاثَةٌ وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ الَّذِي ذَكَرْتُهُ مُنْكَرٌ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115701&book=5528#245049
زيد بن عبد الرَّحْمَن بن زيد بن أسلم مولى لعمر بن الْخطاب
يروي عَن أَبِيه
قَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث قَالَ ابْن حبَان لَا أَدْرِي التَّخْلِيط مِنْهُ أَو من أَبِيه لِأَن أَبَاهُ لَيْسَ بِشَيْء فِي الحَدِيث
يروي عَن أَبِيه
قَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث قَالَ ابْن حبَان لَا أَدْرِي التَّخْلِيط مِنْهُ أَو من أَبِيه لِأَن أَبَاهُ لَيْسَ بِشَيْء فِي الحَدِيث
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=76312&book=5528#1e9062
زيد بْن أسلم أَبُو أسامة مولى عُمَر بْن الْخَطَّاب العدوي الْقُرَشِيّ،
سَمِعَ ابْن عُمَر، قَالَ (1) ابْن المنذر عَنْ زيد بْن عَبْد الرَّحْمَن: توفي سنة استخلف أَبُو جَعْفَر فِي ذي الحجة فِي العشر الأول سنة ست وثلاثين ومائة، وقال زكريا بْن عدي حدثنا هشيم عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن الْقُرَشِيّ: كَانَ علي بْن حسين يجلس إلى زيد ابن أسلم ويتخطى مجالس قومه فقال لَهُ نافع بْن جُبَيْر بْن مطعم: تخطى مجالس قومك إلى عَبْد عُمَر بْن الْخَطَّاب؟ فقال: إنما يجلس الرجل إلى من ينفعه فِي دينه.
سَمِعَ ابْن عُمَر، قَالَ (1) ابْن المنذر عَنْ زيد بْن عَبْد الرَّحْمَن: توفي سنة استخلف أَبُو جَعْفَر فِي ذي الحجة فِي العشر الأول سنة ست وثلاثين ومائة، وقال زكريا بْن عدي حدثنا هشيم عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن الْقُرَشِيّ: كَانَ علي بْن حسين يجلس إلى زيد ابن أسلم ويتخطى مجالس قومه فقال لَهُ نافع بْن جُبَيْر بْن مطعم: تخطى مجالس قومك إلى عَبْد عُمَر بْن الْخَطَّاب؟ فقال: إنما يجلس الرجل إلى من ينفعه فِي دينه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=76312&book=5528#c32172
زيد بن أسلم أبو أسامة
ويقال أبو عبد الله العدوي مولى عمر بن الخطاب، الفقيه المدني كان مع عمر بن عبد العزيز في خلافته، واستقدمه الوليد بن يزيد في جماعة من فقهاء المدينة مستفيتاً لهم في الطلاق قبل النكاح.
حدث زيد بن أسلم عن عبد الله بن عمر قال: دخل رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسجد بني عمرو بن عوف، مسجد قباء، يصلي فيه، فدخلت عليه، وجاءت الأنصار يسلمون عليه ودخل معهم هيب، فسألت صهيباً: كيف كان رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصنع إذا سلم عليه؟ قال: يشير بيده. قال سفيان: قلت لرجل يسأل زيداً: سمعته من عبد الله؟ وهبت أنا أن أسأله، فقال: يا أبا أسامة، سمعته من عبد الله بن عمر؟ قال: أما أنا فقد رأيته وكلمته.
وعن زيد بن أسلم عن عبيد بن جريج قال: قلت لابن عمر: يا أبا عبد الرحمن، رأيتك تحب هذه النعال السبتية، وتستحب هذه الحلوق، ولا تستلم من البيت إلا هذين الركنين. فقال: أما هذه النعال السبتية فإني رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يلبسها، ويتوضأ فيها، وأما الخلق فإنه كان أحب الطيب إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وما رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستلم إلا هذين الركنين.
حدث عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن زيد بن أسلم، وعن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، وعن محمد بن المنكدر، وعن أبي الزناد في أمثالٍ لهم: خرجوا إلى الوليد، وكان أرسل إليهم يستفتيهم في شيء، فكانوا يجمعون بين الظهر والعصر إذا زالت الشمس.
قال أسلم: قال لي عبد الله بن عمر لما ولد زيد بن أسلم: ما سميت ابنك يا أبا خالد؟ قال: قلت: زيد. قال: بأي الزيدين، زيد بن حارثة أم زيد بن ثابت؟ قال: قلت: زيد بن حارثة، وكنيته بكنيته. قال: أصبت. وكانت كنيته أبو أسامة.
قال مالك بن أنس وغيره: كانت لزيد بن أسلم حلقة في مسجد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكان ثقة كثير الحديث،
ومات بالمدينة في خلافة أبي جعفر قبل خروج محمد بن عبد الله بسنتين، وخرج محمد بن عبد الله سنة خمس وأربعين ومئة.
قال محمد بن عبد الرحمن القرشي: كان علي بن حسين يجلس إلى زيد بن أسلم، ويتخطى مجالس قومه. فقال له نافع بن خبيز بن مطعم: تخطى مجالس قومك إلى عبد عمر بن الخطاب؟ فقال: إنما يجلس الرجل إلى من ينفعه في دينه.
وكان زيد بن أسلم من أهل الفقه والعلم، عالم بتفسير القرآن، له كتابٌ فيه تفسير القرآن.
كان أبو حازم يقول: لا يريني الله يوم زيد، وقدمني بين يدي زيد بن أسلم، اللهم إنه لم يبق أحد أرضى لنفسي وديني غير ذلك. قال: فأتاه نعي زيد، فعقر فما قام، وما شهده فيمن شهده، وكان أبو حازم يقول: اللهم إنك تعلم أني أنظر إلى زيد، فأذكر بالنظر إليه القوة على عبادتك، فكيف بملاقاته ومحادثته؟ قال يعقوب بن عبد الله الأشج: اللهم غنك تعلم أنه ليس من الخلق أحد أمن علي من زيد بن أسلم، اللهم فزد في عمر زيد بن أعمار الناس، وابدأ بي وبأهل بيتي وبأعمارنا. فربما قال له زيد بن أسلم: أرأيت الذي طلبت من حياتي؟ لي أو لنفسك؟ قال: لنفسي. قال: فأي شيءٍ تمن علي في شيء طلبته لنفسك؟ حدث عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال:
أضاق أبي زيد ضيقاً شديداً. فبعث بي إلى صديق له تمار، فقال لي: قل له: أبي يقرئك السلام، ويقول لك: قد أضقنا في هذه الأيام، فإن رأيت أن توجه إلينا بشيء. فأتيت التمار قد جاءه تمر، فسلمت عليه، فقال لي: ههنا. وقال: قم ههنا، وأدخل هذا التمر ههنا، وهذا التمر ههنا، فلما فرغنا قلت: والله لا قلت شيئاً: لا يقول: أعانني بشيء يريد أن يأخذ مني كراه، فقلت له: أتقول شيئاً؟ فقال: مكانك، فقدمت إليه مائدة له
عليها طعم، فقال: كل. فأكلت، فلما أكلت قلت: والله لا قلت له شيئاً، لا يقول: أعانني بشيء، وقد أكل طعامي، وأخذ مني كراء، فقلت له: أتقول شيئاً؟ فقال: نعم، ادفع هذه الثلاثين ديناراً إلى أبيك، وقل له: فلان يقرئك السلام، ويقول لك: اشتريت حديقة فلان فجعلت لك فيها حصة، وتدفع هذه الثلاثين ديناراً إلى أبي حازم، فتقول له مثل ذلك، وتدفع هذه الثلاثين ديناراً إلى ابن المنكدر، وتقول له مثل ذلك. فبدأت بأبي، فأخبرته الخبر، فقال: الحمد لله! ادفع هذه العشرة دنانير إلى أبي حازم وهذه العشرة إلى محمد بن المنكدر. فقلت لكل واحد منهما مثلها، فقال: ردها، الحمد لله. ثم ذهبت إلى أبي حازم فدفعت إليه الدناينر وقلت له ما قال لي، فقال: اذهب بهذه العشرة دنانير إلى أبيك، وبهذه العشرة إلى ابن المنكدر. فقلت: لكل واحد منهما مثلها، فقال: الحمد لله. ثم أتيت ابن المنكدر فدفعت إليه الدنانير، وقلت له ما قال لي، فقال: اذهب بهذه العشرة دنانير إلى أبي حازم وهذه العشرة إلى أبيك، فقلت لكل واحد منهما مثلها، فقال: الحمد لله.
قال زيد بن أسلم: والله ما قالت القدرية كما قال الله عز وجل، ولا كما قالت الملائكة، ولا كما قال النبيون، ولا كما قال أهل الجنة، ولا كما قال أهل النار، ولا كما قال أخوهم إبليس، قال الله عز وجل: " وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين " وقالت الملائكة: " سبحانك "، وقال شعيب النبي صلى الله على نبينا وعليه وسلم: " وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا ". وقال أهل الجنة: " الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله "، وقال أهل النار: " ربنا غلبت علينا شقوتنا "، وقال أخوهم إبليس: " رب بما أغويتني ".
وقال زيد بن أسلم: القدر قدرة الله، فمن كذب بالقدر فقد جحد قدرة الله.
وقال زيد بن أسلم: خصلتان فيهما كمال أمرك: تصبح حين تصبح فلا تهم الله عز وجل بمعصيةٍ، وتمسي حين تمسي فلا تهم لله عز وجل بمعصية.
قال زيد بن أسلم: من يكرم الله بطاعته يكرمه الله بجنته، ومن يكرم الله تبارك وتعالى بترك معصيته يكرمه الله ألا يدخله النار.
وقال: استغن بالله عمن سواه، ولا يكونن أحد أغنى بالله منك، ولا يكن أحد أفقر إليه منك، ولا تشغلنك نعم الله على العباد عن نعمته عليك، ولا تشغلنك ذنوب العباد عن ذنوبك، ولا تقنط العباد من رحمة الله وترجوها أنت لنفسك.
كان زيد بن أسلم من الخاشعين، وكان يقول: يا بن آدم، أمرك ربك أن تكون كريماً وتدخل الجنة، ونهاك أن تكون لئيماً وتدخل النار.
قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: كان أبي يقول: أي بني، وكيف تعجبك نفسك وأنت لا تشاء أن ترى من عباد الله من هو خير منك إلا رأيته؟ يا بني، لا تر أنك خير من أحد يقول لا إله إلا الله حتى تدخل الجنة ويدخل النار، فإذا دخلت الجنة ودخل النار تبين لك أنك خيرٌ منه.
كان زيد بن أسلم يقول: ابن آدم، اتق الله يحبك الناس وإن كرهوا.
وكان زيد بن أسلم يحدث من تلقاء نفسه، فإذا سكت قامن فلا يجترىء عليه إنسان.
كان زيد بن أسلم يقول: انظر من كان رضاه عنك في إحسانك إلى نفسك، وكان سخطه عليك في إساءتك إلى نفسك، فكيف تكون مكافأتك إياه.
قال زيد بن أسلم: خلتا من أخبرك أن الكرم فيهما فكذبه: إكرامك نفسك بطاعة الله عز وجل، وإكرامك نفسك عن معاصي الله عز وجل.
قال حماد بن زيد: قدمت المدينة، وأهل المدينة يتكلمون في زيد بن أسلم، فقلت لعبيد الله: ما تقول في مولاكم هذا؟ قال: ما نعلم به بأساً إلا تفسير القرآن برأيه.
وعن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه قال:
ألا أحدثك حديثاً تسر به ويسر به صديقك؟ قال: قلت: بلى. قال: غزوت الاسكندرية، فأصابتني فيها شكاة شديدة، فأخذت قرطاساً ودواة لأن أكتب وصيتي، فوجدت في يدي وصباً شديداً، فقلت: لو أني استرحت قليلاً. قال: فجعلت القرطاس تحت رأسي والدواة تحت رجلي، ثم نمت، فرأيت في منامي كأن معي في البيت رجلاً مبيضاً، فقلت له: من أنت يرحمك الله؟ قال: أنا ملك الموت. قال: فذكرت الجنة والنار، وما أعد الله عز وجل فيهما، فأدركتني رقة، فبكيت، فقال لي: أفلا أكتب لك براءةً من النار؟ فقلت: بلى، قال: فدفعت إليه القرطاس من تحت رأسي، والدواة من تحت رجلي، وأشهد وكتب حتى ملأ القرطاس، ثم دفعه إلي، فإذا فيه مكتوب: بسم الله الرحمن الرحيم، استغفر الله، استغفر الله، حتى ملأ القرطاس. فقلت: أي رحمك الله، أين براءتي من النار؟ قال: فقال لي: فأي براءة تريد أوثق من براءتك هذه؟ ثم استيقظت من نومي، فعمدت إلى القرطاس الذي جعلته تحت رأسي في اليقظة، فنظرت فيه فإذا فيه كتاب ملك الموت عليه السلام، الذي رأيته في المنام. فإذا فيه: بسم الله الرحمن الرحيم، استغفر الله استغفر الله، حتى ملأ القرطاس.
قال عبد الرحمن بن زيد: قال رجل: رأيت الناس في أزقة ضيقة وغبار، ورأيت قصراً مرشوشاً حوله، لايقربه من الغبار قليل ولا كثير. فقلت: ما منع الناس أن يمروا في تلك الطريق؟ فقيل لي: ليست لهم. فقلت: لمن هي، فقالوا: لذلك الرجل الذي يصلي إلى جانب القبر. فقلت: من ذاك؟
قيل: زيد بن أسلم. قلت: بأي شيء أعطي ذلك؟ قال: لأن الناس سلموا منه وسلم منهم.
قال عبد الرحمن بن زيد: جاء رجل من الأنصار إلى أبي فقال: يا أبا أسامة، إني رأيت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبا بكر وعمر خرجوا من هذا الباب فإذا النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: انطلقوا بنا إلى زيد نجالسه ونسمع من حديثه. فجاء النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى جلس إلى جنبك فأخذ بيدك. قال: فلم يكن بقاء أبي بعد هذا إلا قليلاً.
قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: رأيت أبي في المنام، وعليه قلنسوة طويلة، فقلت: يا أبه، ما فعل الله بك؟ قال: زينني بزينة العلم. قلت: فأين مالك بن أنس؟ فقال: مالكٌ فوق فوق، فلم يزل يقول: فوق، ويرفع رأسه حتى سقطت القلنسوة عن رأسه.
توفي زيد بن أسلم سنة ثلاث وثلاثين، وقيل: سنة ست وثلاثين ومئة.
ويقال أبو عبد الله العدوي مولى عمر بن الخطاب، الفقيه المدني كان مع عمر بن عبد العزيز في خلافته، واستقدمه الوليد بن يزيد في جماعة من فقهاء المدينة مستفيتاً لهم في الطلاق قبل النكاح.
حدث زيد بن أسلم عن عبد الله بن عمر قال: دخل رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسجد بني عمرو بن عوف، مسجد قباء، يصلي فيه، فدخلت عليه، وجاءت الأنصار يسلمون عليه ودخل معهم هيب، فسألت صهيباً: كيف كان رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصنع إذا سلم عليه؟ قال: يشير بيده. قال سفيان: قلت لرجل يسأل زيداً: سمعته من عبد الله؟ وهبت أنا أن أسأله، فقال: يا أبا أسامة، سمعته من عبد الله بن عمر؟ قال: أما أنا فقد رأيته وكلمته.
وعن زيد بن أسلم عن عبيد بن جريج قال: قلت لابن عمر: يا أبا عبد الرحمن، رأيتك تحب هذه النعال السبتية، وتستحب هذه الحلوق، ولا تستلم من البيت إلا هذين الركنين. فقال: أما هذه النعال السبتية فإني رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يلبسها، ويتوضأ فيها، وأما الخلق فإنه كان أحب الطيب إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وما رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستلم إلا هذين الركنين.
حدث عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن زيد بن أسلم، وعن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، وعن محمد بن المنكدر، وعن أبي الزناد في أمثالٍ لهم: خرجوا إلى الوليد، وكان أرسل إليهم يستفتيهم في شيء، فكانوا يجمعون بين الظهر والعصر إذا زالت الشمس.
قال أسلم: قال لي عبد الله بن عمر لما ولد زيد بن أسلم: ما سميت ابنك يا أبا خالد؟ قال: قلت: زيد. قال: بأي الزيدين، زيد بن حارثة أم زيد بن ثابت؟ قال: قلت: زيد بن حارثة، وكنيته بكنيته. قال: أصبت. وكانت كنيته أبو أسامة.
قال مالك بن أنس وغيره: كانت لزيد بن أسلم حلقة في مسجد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكان ثقة كثير الحديث،
ومات بالمدينة في خلافة أبي جعفر قبل خروج محمد بن عبد الله بسنتين، وخرج محمد بن عبد الله سنة خمس وأربعين ومئة.
قال محمد بن عبد الرحمن القرشي: كان علي بن حسين يجلس إلى زيد بن أسلم، ويتخطى مجالس قومه. فقال له نافع بن خبيز بن مطعم: تخطى مجالس قومك إلى عبد عمر بن الخطاب؟ فقال: إنما يجلس الرجل إلى من ينفعه في دينه.
وكان زيد بن أسلم من أهل الفقه والعلم، عالم بتفسير القرآن، له كتابٌ فيه تفسير القرآن.
كان أبو حازم يقول: لا يريني الله يوم زيد، وقدمني بين يدي زيد بن أسلم، اللهم إنه لم يبق أحد أرضى لنفسي وديني غير ذلك. قال: فأتاه نعي زيد، فعقر فما قام، وما شهده فيمن شهده، وكان أبو حازم يقول: اللهم إنك تعلم أني أنظر إلى زيد، فأذكر بالنظر إليه القوة على عبادتك، فكيف بملاقاته ومحادثته؟ قال يعقوب بن عبد الله الأشج: اللهم غنك تعلم أنه ليس من الخلق أحد أمن علي من زيد بن أسلم، اللهم فزد في عمر زيد بن أعمار الناس، وابدأ بي وبأهل بيتي وبأعمارنا. فربما قال له زيد بن أسلم: أرأيت الذي طلبت من حياتي؟ لي أو لنفسك؟ قال: لنفسي. قال: فأي شيءٍ تمن علي في شيء طلبته لنفسك؟ حدث عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال:
أضاق أبي زيد ضيقاً شديداً. فبعث بي إلى صديق له تمار، فقال لي: قل له: أبي يقرئك السلام، ويقول لك: قد أضقنا في هذه الأيام، فإن رأيت أن توجه إلينا بشيء. فأتيت التمار قد جاءه تمر، فسلمت عليه، فقال لي: ههنا. وقال: قم ههنا، وأدخل هذا التمر ههنا، وهذا التمر ههنا، فلما فرغنا قلت: والله لا قلت شيئاً: لا يقول: أعانني بشيء يريد أن يأخذ مني كراه، فقلت له: أتقول شيئاً؟ فقال: مكانك، فقدمت إليه مائدة له
عليها طعم، فقال: كل. فأكلت، فلما أكلت قلت: والله لا قلت له شيئاً، لا يقول: أعانني بشيء، وقد أكل طعامي، وأخذ مني كراء، فقلت له: أتقول شيئاً؟ فقال: نعم، ادفع هذه الثلاثين ديناراً إلى أبيك، وقل له: فلان يقرئك السلام، ويقول لك: اشتريت حديقة فلان فجعلت لك فيها حصة، وتدفع هذه الثلاثين ديناراً إلى أبي حازم، فتقول له مثل ذلك، وتدفع هذه الثلاثين ديناراً إلى ابن المنكدر، وتقول له مثل ذلك. فبدأت بأبي، فأخبرته الخبر، فقال: الحمد لله! ادفع هذه العشرة دنانير إلى أبي حازم وهذه العشرة إلى محمد بن المنكدر. فقلت لكل واحد منهما مثلها، فقال: ردها، الحمد لله. ثم ذهبت إلى أبي حازم فدفعت إليه الدناينر وقلت له ما قال لي، فقال: اذهب بهذه العشرة دنانير إلى أبيك، وبهذه العشرة إلى ابن المنكدر. فقلت: لكل واحد منهما مثلها، فقال: الحمد لله. ثم أتيت ابن المنكدر فدفعت إليه الدنانير، وقلت له ما قال لي، فقال: اذهب بهذه العشرة دنانير إلى أبي حازم وهذه العشرة إلى أبيك، فقلت لكل واحد منهما مثلها، فقال: الحمد لله.
قال زيد بن أسلم: والله ما قالت القدرية كما قال الله عز وجل، ولا كما قالت الملائكة، ولا كما قال النبيون، ولا كما قال أهل الجنة، ولا كما قال أهل النار، ولا كما قال أخوهم إبليس، قال الله عز وجل: " وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين " وقالت الملائكة: " سبحانك "، وقال شعيب النبي صلى الله على نبينا وعليه وسلم: " وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا ". وقال أهل الجنة: " الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله "، وقال أهل النار: " ربنا غلبت علينا شقوتنا "، وقال أخوهم إبليس: " رب بما أغويتني ".
وقال زيد بن أسلم: القدر قدرة الله، فمن كذب بالقدر فقد جحد قدرة الله.
وقال زيد بن أسلم: خصلتان فيهما كمال أمرك: تصبح حين تصبح فلا تهم الله عز وجل بمعصيةٍ، وتمسي حين تمسي فلا تهم لله عز وجل بمعصية.
قال زيد بن أسلم: من يكرم الله بطاعته يكرمه الله بجنته، ومن يكرم الله تبارك وتعالى بترك معصيته يكرمه الله ألا يدخله النار.
وقال: استغن بالله عمن سواه، ولا يكونن أحد أغنى بالله منك، ولا يكن أحد أفقر إليه منك، ولا تشغلنك نعم الله على العباد عن نعمته عليك، ولا تشغلنك ذنوب العباد عن ذنوبك، ولا تقنط العباد من رحمة الله وترجوها أنت لنفسك.
كان زيد بن أسلم من الخاشعين، وكان يقول: يا بن آدم، أمرك ربك أن تكون كريماً وتدخل الجنة، ونهاك أن تكون لئيماً وتدخل النار.
قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: كان أبي يقول: أي بني، وكيف تعجبك نفسك وأنت لا تشاء أن ترى من عباد الله من هو خير منك إلا رأيته؟ يا بني، لا تر أنك خير من أحد يقول لا إله إلا الله حتى تدخل الجنة ويدخل النار، فإذا دخلت الجنة ودخل النار تبين لك أنك خيرٌ منه.
كان زيد بن أسلم يقول: ابن آدم، اتق الله يحبك الناس وإن كرهوا.
وكان زيد بن أسلم يحدث من تلقاء نفسه، فإذا سكت قامن فلا يجترىء عليه إنسان.
كان زيد بن أسلم يقول: انظر من كان رضاه عنك في إحسانك إلى نفسك، وكان سخطه عليك في إساءتك إلى نفسك، فكيف تكون مكافأتك إياه.
قال زيد بن أسلم: خلتا من أخبرك أن الكرم فيهما فكذبه: إكرامك نفسك بطاعة الله عز وجل، وإكرامك نفسك عن معاصي الله عز وجل.
قال حماد بن زيد: قدمت المدينة، وأهل المدينة يتكلمون في زيد بن أسلم، فقلت لعبيد الله: ما تقول في مولاكم هذا؟ قال: ما نعلم به بأساً إلا تفسير القرآن برأيه.
وعن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه قال:
ألا أحدثك حديثاً تسر به ويسر به صديقك؟ قال: قلت: بلى. قال: غزوت الاسكندرية، فأصابتني فيها شكاة شديدة، فأخذت قرطاساً ودواة لأن أكتب وصيتي، فوجدت في يدي وصباً شديداً، فقلت: لو أني استرحت قليلاً. قال: فجعلت القرطاس تحت رأسي والدواة تحت رجلي، ثم نمت، فرأيت في منامي كأن معي في البيت رجلاً مبيضاً، فقلت له: من أنت يرحمك الله؟ قال: أنا ملك الموت. قال: فذكرت الجنة والنار، وما أعد الله عز وجل فيهما، فأدركتني رقة، فبكيت، فقال لي: أفلا أكتب لك براءةً من النار؟ فقلت: بلى، قال: فدفعت إليه القرطاس من تحت رأسي، والدواة من تحت رجلي، وأشهد وكتب حتى ملأ القرطاس، ثم دفعه إلي، فإذا فيه مكتوب: بسم الله الرحمن الرحيم، استغفر الله، استغفر الله، حتى ملأ القرطاس. فقلت: أي رحمك الله، أين براءتي من النار؟ قال: فقال لي: فأي براءة تريد أوثق من براءتك هذه؟ ثم استيقظت من نومي، فعمدت إلى القرطاس الذي جعلته تحت رأسي في اليقظة، فنظرت فيه فإذا فيه كتاب ملك الموت عليه السلام، الذي رأيته في المنام. فإذا فيه: بسم الله الرحمن الرحيم، استغفر الله استغفر الله، حتى ملأ القرطاس.
قال عبد الرحمن بن زيد: قال رجل: رأيت الناس في أزقة ضيقة وغبار، ورأيت قصراً مرشوشاً حوله، لايقربه من الغبار قليل ولا كثير. فقلت: ما منع الناس أن يمروا في تلك الطريق؟ فقيل لي: ليست لهم. فقلت: لمن هي، فقالوا: لذلك الرجل الذي يصلي إلى جانب القبر. فقلت: من ذاك؟
قيل: زيد بن أسلم. قلت: بأي شيء أعطي ذلك؟ قال: لأن الناس سلموا منه وسلم منهم.
قال عبد الرحمن بن زيد: جاء رجل من الأنصار إلى أبي فقال: يا أبا أسامة، إني رأيت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبا بكر وعمر خرجوا من هذا الباب فإذا النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: انطلقوا بنا إلى زيد نجالسه ونسمع من حديثه. فجاء النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى جلس إلى جنبك فأخذ بيدك. قال: فلم يكن بقاء أبي بعد هذا إلا قليلاً.
قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: رأيت أبي في المنام، وعليه قلنسوة طويلة، فقلت: يا أبه، ما فعل الله بك؟ قال: زينني بزينة العلم. قلت: فأين مالك بن أنس؟ فقال: مالكٌ فوق فوق، فلم يزل يقول: فوق، ويرفع رأسه حتى سقطت القلنسوة عن رأسه.
توفي زيد بن أسلم سنة ثلاث وثلاثين، وقيل: سنة ست وثلاثين ومئة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113917&book=5528#70da82
زيد بْن عَبْد الرَّحِيم بْن زَيْد بْن أسلم مولى عُمَر بْن الْخَطَّاب يَرْوِي عَن أَبِيهِ روى عَنهُ بن أَبِي أويس وَإِبْرَاهِيم بْن الْمُنْذر الحزام مُنكر الْحَدِيث جدا فَلَا أَدْرِي التَّخْلِيط فِي حَدِيثه مِنْهُ أَوْ من أَبِيهِ لِأَن أَبَاهُ لَيْسَ بِشَيْء فِي الْحَدِيث وَأكْثر رِوَايَته عَن أَبِيه فَمن
هُنَا جنبنا عَن إِطْلَاق الْجرْح عَلَيْهِ دُونَ الاختبار عَلَى أَن الْوَاجِب تنكب حَدِيثه لوُجُود الْمَنَاكِير فِيهِ
هُنَا جنبنا عَن إِطْلَاق الْجرْح عَلَيْهِ دُونَ الاختبار عَلَى أَن الْوَاجِب تنكب حَدِيثه لوُجُود الْمَنَاكِير فِيهِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114786&book=5528#ae1d1a
زيد بن أسلم
ب د ع: زيد بْن أسلم بْن ثعلبة بْن عدي ابن العجلان بْن حارثة بْن ضبيعة بْن حرام بْن جعل بْن عمرو بْن جشم بْن ودم بْن ذبيان بْن هميم بْن ذهل بْن هنيّ بْن بليّ البلوي العجلاني حليف الأنصار، ثم لبني عمرو بْن عوف، وهو ابن عم ثابت بْن أقرم.
شهد بدرًا، قاله موسى بْن عقبة، والزُّهْرِيّ، وابن إِسْحَاق، قَالُوا: شهد بدرًا من الأنصار، من بني العجلان: زيد بْن أسلم بْن ثعلبة بْن العجلان، إلا أن ابن إِسْحَاق، قال: شهد بدرًا من بني عبيد بْن زيد بْن مالك: زيد بْن أسلم بْن ثعلبة بْن عدي بْن العجلان، فجعلوه من الأنصار، ولم يذكروا أَنَّهُ حليف.
والأول ذكره أَبُو عمر، وابن حبيب، وابن الكلبي، وعبيد بْن زيد هو: زيد بْن مالك بْن عوف بْن عمرو بْن عوف بْن مالك بْن الأوس، فقد رجع نسبه إِلَى بني عمرو بْن عوف، وَأَبُو عمر، ومن معه جعلوه حليفًا، وكذلك جعله ابن هشام، عن البكائي، عن ابن إِسْحَاق، فإنه ذكر من شهد بدرًا من بني عبيد بْن زيد بْن مالك جماعة، ثم قال: ومن حلفائهم من بلي: زيد بْن أسلم بْن ثعلبة بْن عدي بْن العجلان.
وكذلك أيضًا ذكره سلمة، عن ابن إِسْحَاق، جعله حليفًا.
وأما ابن منده، وَأَبُو نعيم، فلم يذكرا أَنَّهُ حليف، والصحيح أَنَّهُ حليف.
وقال عبيد اللَّه بْن أَبِي رافع في تسمية من شهد مع علي حربه: زيد بْن أسلم.
وخالفه هشام الكلبي، فقال: قتله طليحة بْن خويلد الأسدي يَوْم بزاخة، أول خلافة أَبِي بكر، وقتل معه عكاشة بْن محصن.
أخرجه الثلاثة.
ب د ع: زيد بْن أسلم بْن ثعلبة بْن عدي ابن العجلان بْن حارثة بْن ضبيعة بْن حرام بْن جعل بْن عمرو بْن جشم بْن ودم بْن ذبيان بْن هميم بْن ذهل بْن هنيّ بْن بليّ البلوي العجلاني حليف الأنصار، ثم لبني عمرو بْن عوف، وهو ابن عم ثابت بْن أقرم.
شهد بدرًا، قاله موسى بْن عقبة، والزُّهْرِيّ، وابن إِسْحَاق، قَالُوا: شهد بدرًا من الأنصار، من بني العجلان: زيد بْن أسلم بْن ثعلبة بْن العجلان، إلا أن ابن إِسْحَاق، قال: شهد بدرًا من بني عبيد بْن زيد بْن مالك: زيد بْن أسلم بْن ثعلبة بْن عدي بْن العجلان، فجعلوه من الأنصار، ولم يذكروا أَنَّهُ حليف.
والأول ذكره أَبُو عمر، وابن حبيب، وابن الكلبي، وعبيد بْن زيد هو: زيد بْن مالك بْن عوف بْن عمرو بْن عوف بْن مالك بْن الأوس، فقد رجع نسبه إِلَى بني عمرو بْن عوف، وَأَبُو عمر، ومن معه جعلوه حليفًا، وكذلك جعله ابن هشام، عن البكائي، عن ابن إِسْحَاق، فإنه ذكر من شهد بدرًا من بني عبيد بْن زيد بْن مالك جماعة، ثم قال: ومن حلفائهم من بلي: زيد بْن أسلم بْن ثعلبة بْن عدي بْن العجلان.
وكذلك أيضًا ذكره سلمة، عن ابن إِسْحَاق، جعله حليفًا.
وأما ابن منده، وَأَبُو نعيم، فلم يذكرا أَنَّهُ حليف، والصحيح أَنَّهُ حليف.
وقال عبيد اللَّه بْن أَبِي رافع في تسمية من شهد مع علي حربه: زيد بْن أسلم.
وخالفه هشام الكلبي، فقال: قتله طليحة بْن خويلد الأسدي يَوْم بزاخة، أول خلافة أَبِي بكر، وقتل معه عكاشة بْن محصن.
أخرجه الثلاثة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114786&book=5528#1f1929
زيد بن اسلم مولى عمر بن الخطاب أبو أسامة من المتقنين توفى سنة ست وثلاثين ومائة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114786&book=5528#34fecf
زيد بن أسلم، عن رجل من الصحابة
د: زيد بن أسلم عن رجل من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(2127) أخبرنا أبو جعفر، بإسناده عن يونس بن بكير، عن هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن رجل حدثه، قال: مررت برسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو جالس على قبر وهو يدفن، فسمعته يقول: " اللهم إني قد رضيت عنه فارض عنه ".
فسألت: من هو؟ فقيل: عبد الله ذو البجادين وقد روى يونس، عن ابن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، عن عبد الله بن مسعود وذكر موت ذي البجادين وقال في آخره: وقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " اللهم إني أمسيت عنه راضيا فارض عنه ".
وقال ابن مسعود: فليتني كنت صاحب الحفرة.
أخرجه ابن منده.
زيد بن أسلم، عن رجل، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
زيد بن أسلم أيضا عن رجل، عن بعض أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(2128) أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي، بإسناده عن أبي داود السجستاني، قال: حدثنا محمد بن كثير، عن سفيان، عن زيد بن أسلم، عن رجل من أصحابه، عن بعض أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا يفطر من قاء، ولا من احتلم، ولا من احتجم "
د: زيد بن أسلم عن رجل من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(2127) أخبرنا أبو جعفر، بإسناده عن يونس بن بكير، عن هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن رجل حدثه، قال: مررت برسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو جالس على قبر وهو يدفن، فسمعته يقول: " اللهم إني قد رضيت عنه فارض عنه ".
فسألت: من هو؟ فقيل: عبد الله ذو البجادين وقد روى يونس، عن ابن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، عن عبد الله بن مسعود وذكر موت ذي البجادين وقال في آخره: وقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " اللهم إني أمسيت عنه راضيا فارض عنه ".
وقال ابن مسعود: فليتني كنت صاحب الحفرة.
أخرجه ابن منده.
زيد بن أسلم، عن رجل، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
زيد بن أسلم أيضا عن رجل، عن بعض أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(2128) أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي، بإسناده عن أبي داود السجستاني، قال: حدثنا محمد بن كثير، عن سفيان، عن زيد بن أسلم، عن رجل من أصحابه، عن بعض أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا يفطر من قاء، ولا من احتلم، ولا من احتجم "
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114786&book=5528#0059e4
زيد بن أسلم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114786&book=5528#8701c0
زيد بْن أسلم مولى عُمَر بن الخطاب.
حَدَّثَنَا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد، قَال: حَدَّثَنا أبو حاتم، حَدَّثَنا مُحَمد بْن عِيسَى بْن الطباع، قَال: حَدَّثَنا
حماد بن زيد قال قدمت المدينة وأهل المدينة يتكلمون في زيد بْن أسلم فقلت لعبد اللَّه ما تقول في مولاكم هذا قَال: مَا نعلم به بأسا إلا أنه يفسر القرآن برأيه.
قال الشيخ: وزيد بْن أسلم هو من الثقات ولم يمتنع أحد من الرواية عنه حدث عنه الأئمة.
حَدَّثَنَا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد، قَال: حَدَّثَنا أبو حاتم، حَدَّثَنا مُحَمد بْن عِيسَى بْن الطباع، قَال: حَدَّثَنا
حماد بن زيد قال قدمت المدينة وأهل المدينة يتكلمون في زيد بْن أسلم فقلت لعبد اللَّه ما تقول في مولاكم هذا قَال: مَا نعلم به بأسا إلا أنه يفسر القرآن برأيه.
قال الشيخ: وزيد بْن أسلم هو من الثقات ولم يمتنع أحد من الرواية عنه حدث عنه الأئمة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=63966&book=5528#c40c87
زيد بن أسلم
- زيد بن أسلم مولي عمر بن الخطاب. ويكنى أبا أسامة. أخبرنا محمد بن عمر. قال: سمعت مالك بن أنس. يقول: كانت لزيد بن أسلم حلقة فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم - وقد روى عن ابن عمر. وعن أبيه. وعطاء بن يسار وعبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري وكان ثقة كثير الحديث. أَخْبَرَنَا مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْيَسَارِيُّ. قَالَ: حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ. أَنَّ زَيْدَ بْنَ أَسْلَمَ كَانَ عَلَى مَعْدِنَ بَنِي سُلَيْمٍ. وَكَانَ مَعْدِنًا لا يَزَالُ يُصَابُ فِيهِ النَّاسُ مِنْ قِبَلِ الْجِنِّ. فَلَمَّا وَلِيَهُمْ زَيْدٌ شَكَوْا ذَلِكَ إِلَيْهِ. فَأَمَرَهُمْ بِالأَذَانِ أَنْ يُؤَذِّنُوا وَيَرْفَعُوا أَصْوَاتَهُمْ. فَفَعَلُوا. فَارْتَفَعَ ذَلِكَ عَنْهُمْ فَهُمْ عَلَيْهِ إِلَى الْيَوْمِ. قَالَ: وَقِيلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ. عَنْ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ. عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ. أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: إِذَا جَاءَهُ الإِنْسَانُ يَسْأَلُهُ فَخَلَطَ عَلَيْهِ. قَالَ لَهُ: اذْهَبْ فَتَعَلَّمْ كَيْفَ تَسْأَلُ فَإِذَا تَعَلَّمْتَ. فَتَعَالَ فَسَلْ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: وَمَاتَ زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ بِالْمَدِينَةِ قَبْلَ خُرُوجِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ بِسَنَتَيْنِ. وَخَرَجَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ سَنَةَ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ.
- زيد بن أسلم مولي عمر بن الخطاب. ويكنى أبا أسامة. أخبرنا محمد بن عمر. قال: سمعت مالك بن أنس. يقول: كانت لزيد بن أسلم حلقة فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم - وقد روى عن ابن عمر. وعن أبيه. وعطاء بن يسار وعبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري وكان ثقة كثير الحديث. أَخْبَرَنَا مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْيَسَارِيُّ. قَالَ: حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ. أَنَّ زَيْدَ بْنَ أَسْلَمَ كَانَ عَلَى مَعْدِنَ بَنِي سُلَيْمٍ. وَكَانَ مَعْدِنًا لا يَزَالُ يُصَابُ فِيهِ النَّاسُ مِنْ قِبَلِ الْجِنِّ. فَلَمَّا وَلِيَهُمْ زَيْدٌ شَكَوْا ذَلِكَ إِلَيْهِ. فَأَمَرَهُمْ بِالأَذَانِ أَنْ يُؤَذِّنُوا وَيَرْفَعُوا أَصْوَاتَهُمْ. فَفَعَلُوا. فَارْتَفَعَ ذَلِكَ عَنْهُمْ فَهُمْ عَلَيْهِ إِلَى الْيَوْمِ. قَالَ: وَقِيلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ. عَنْ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ. عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ. أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: إِذَا جَاءَهُ الإِنْسَانُ يَسْأَلُهُ فَخَلَطَ عَلَيْهِ. قَالَ لَهُ: اذْهَبْ فَتَعَلَّمْ كَيْفَ تَسْأَلُ فَإِذَا تَعَلَّمْتَ. فَتَعَالَ فَسَلْ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: وَمَاتَ زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ بِالْمَدِينَةِ قَبْلَ خُرُوجِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ بِسَنَتَيْنِ. وَخَرَجَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ سَنَةَ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=63966&book=5528#5deb8a
- وزيد بن أسلم. مولى عمر بن الخطاب, عُمِّرَ. توفي سنة ست وثلاثين ومائة أو نحوها, يكنى أبا أسامة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=63966&book=5528#d1d394
زيد بن أسلم روى عَن رجل من بني ضَمرَة عَن أَبِيه أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم سُئِلَ عَن الْعَقِيقَة فَقَالَ لَا أحب العقوق
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=63966&book=5528#4de96e
زَيْد بْن أسلم
- زَيْد بْن أسلم بْن ثَعْلَبَة بْن عدي بْن الجد بن العجلان. وليس له عقب. وشهد بدرا وأحدًا. وكذلك قَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق.
- زَيْد بْن أسلم بْن ثَعْلَبَة بْن عدي بْن الجد بن العجلان. وليس له عقب. وشهد بدرا وأحدًا. وكذلك قَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=139691&book=5528#16efb9
زيد بن أسلم أَبُو أُسَامَة مولى عمر بن الْخطاب الْقرشِي الْعَدوي الْمدنِي أخرج البُخَارِيّ فِي الزَّكَاة وَالنِّكَاح وَغير مَوضِع عَن مَالك بن أنس وَالثَّوْري وَمُحَمّد بن جَعْفَر بن أبي كثير وَغَيرهم عَنهُ عَن بن عمر وَعَطَاء بن يسَار والأعرج وعياض بن عبد الله وَغَيرهم قَالَ البُخَارِيّ حَدثنِي إِبْرَاهِيم بن الْمُنْذر حَدثنِي زيد بن عبد الرَّحْمَن بن زيد أَن جده زيدا توفّي سنة اسْتخْلف أَبُو جَعْفَر فِي ذِي الْحجَّة الْعشْر الأول سنة سِتّ وَثَلَاثِينَ وَمِائَة قَالَ أَبُو بكر وَأخْبرنَا الزبير بن بكار حَدثنَا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل عَن مُحَمَّد بن زيد الْأنْصَارِيّ عَن مجمع بن يَعْقُوب أَن عمر بن عبد الْعَزِيز أدنى زيد بن أسلم فَأَتَاهُ الْأَحْوَص فَقَالَ أَلَسْت أَبَا حَفْص هديت مخبري أَفِي الْحق أَن أقْصَى ويدنى بن أسلما فَقَالَ عمر بن عبد الْعَزِيز ذَلِك الْحق سُئِلَ أَبُو زرْعَة عَنهُ فَقَالَ ثِقَة وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ ثِقَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121708&book=5528#17fca0
زيد بن أسلم أَبُو أُسَامَة الْقرشِي الْعَدوي مولى عمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنهُ الْمَدِينِيّ توفّي فِي السّنة الَّتِي اسْتخْلف أَبُو جَعْفَر فِيهَا فِي شهر ذِي الْحجَّة فِي الْعشْر الأول مِنْهُ سنة سِتّ وَثَلَاثِينَ وَمِائَة
قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ زيد بن أسلم سنة سِتّ وَثَلَاثِينَ وَمِائَة ويكنى أَبَا أُسَامَة مولى لعمر بن الْخطاب
روى عَن عِيَاض بن عبد الله فِي الْإِيمَان وَالزَّكَاة وَعَطَاء بن يسَار وحمران فِي الْوضُوء وعبد الرحمن بن أبي سعيد فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وعبد الرحمن بن وَعلة فِي الْوضُوء والبيوع وَإِبْرَاهِيم بن عبد الله بن حنين فِي الصَّلَاة وَالْحج وَبسر بن سعيد والأعرج فِي الصَّلَاة والقعقاع بن حَكِيم وَأبي صَالح فِي الزَّكَاة وَالتَّوْبَة وَعلي بن الْحُسَيْن فِي الْفِتَن وَأَبِيهِ أسلم فِي الْهِبَة وَالْجهَاد وَالرَّحْمَة وَابْن عمر فِي اللبَاس
روى عَنهُ مُحَمَّد بن جَعْفَر وَحَفْص بن ميسرَة وَسَعِيد بن أبي هِلَال
وَهِشَام بن سعد والدراوردي وَالضَّحَّاك بن عُثْمَان وسُفْيَان بن عُيَيْنَة وَالثَّوْري وَسليمَان بن بِلَال وَمَالك بن أنس وَدَاوُد بن قيس وَمُحَمّد بن مطرف وَابْن جريج وروح بن الْقَاسِم وَهَمَّام بن يحيى
قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ زيد بن أسلم سنة سِتّ وَثَلَاثِينَ وَمِائَة ويكنى أَبَا أُسَامَة مولى لعمر بن الْخطاب
روى عَن عِيَاض بن عبد الله فِي الْإِيمَان وَالزَّكَاة وَعَطَاء بن يسَار وحمران فِي الْوضُوء وعبد الرحمن بن أبي سعيد فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وعبد الرحمن بن وَعلة فِي الْوضُوء والبيوع وَإِبْرَاهِيم بن عبد الله بن حنين فِي الصَّلَاة وَالْحج وَبسر بن سعيد والأعرج فِي الصَّلَاة والقعقاع بن حَكِيم وَأبي صَالح فِي الزَّكَاة وَالتَّوْبَة وَعلي بن الْحُسَيْن فِي الْفِتَن وَأَبِيهِ أسلم فِي الْهِبَة وَالْجهَاد وَالرَّحْمَة وَابْن عمر فِي اللبَاس
روى عَنهُ مُحَمَّد بن جَعْفَر وَحَفْص بن ميسرَة وَسَعِيد بن أبي هِلَال
وَهِشَام بن سعد والدراوردي وَالضَّحَّاك بن عُثْمَان وسُفْيَان بن عُيَيْنَة وَالثَّوْري وَسليمَان بن بِلَال وَمَالك بن أنس وَدَاوُد بن قيس وَمُحَمّد بن مطرف وَابْن جريج وروح بن الْقَاسِم وَهَمَّام بن يحيى
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120176&book=5528#c98cb7
زيد بن أسلم الْعَدوي أَبُو أُسَامَة مولَى عمر بن الْخطاب الْقرشِي الْمدنِي سمع ابْن عمر وأباه وَعَطَاء بن يسَار والأعرج رَوَى عَنهُ مَالك وَسليمَان بن بِلَال وَالثَّوْري وَأَبُو غَسَّان فِي النِّكَاح وَغير مَوضِع
مَاتَ سنة اسْتخْلف أَبُو جَعْفَر فِي الْعشْر الأول من ذِي الْحجَّة 136 وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي مَاتَ سنة 136 وَقَالَ الْوَاقِدِيّ توفّي فِي خلَافَة أبي جَعْفَر قبل خُرُوج مُحَمَّد بن عبد الله بِسنتَيْنِ وَخرج مُحَمَّد بن عبد الله سنة 145 وَقَالَ أَبُو عِيسَى مثل عَمْرو
مَاتَ سنة اسْتخْلف أَبُو جَعْفَر فِي الْعشْر الأول من ذِي الْحجَّة 136 وَقَالَ عَمْرو بن عَلّي مَاتَ سنة 136 وَقَالَ الْوَاقِدِيّ توفّي فِي خلَافَة أبي جَعْفَر قبل خُرُوج مُحَمَّد بن عبد الله بِسنتَيْنِ وَخرج مُحَمَّد بن عبد الله سنة 145 وَقَالَ أَبُو عِيسَى مثل عَمْرو