زِيَاد بن أبي حسان النبطي
يروي عَن أنس وَعمر بن عبد الْعَزِيز
كَانَ شُعْبَة شَدِيد الْحمل عَلَيْهِ ورماه بِالْكَذِبِ
وَقَالَ الرَّازِيّ لَا يحْتَج بِهِ وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك وَقَالَ ابْن حبَان لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ إِذا انْفَرد
يروي عَن أنس وَعمر بن عبد الْعَزِيز
كَانَ شُعْبَة شَدِيد الْحمل عَلَيْهِ ورماه بِالْكَذِبِ
وَقَالَ الرَّازِيّ لَا يحْتَج بِهِ وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك وَقَالَ ابْن حبَان لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ إِذا انْفَرد
زياد بْن أبي حسان النبطي.
سمع عُمَر بْن عَبد العزيز قوله روى عنه بْن علية وكان شُعْبَة يتكلم فيه.
سمعتُ ابنَ حماد يذكره عَن البخاري.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال زياد بْن أبي حسان النبطي كان شُعْبَة يتكلم فيه لا يتابع في حديثه.
سمعت إبراهيم بْن علي العُمَريّ الموصلي يقول: قال لنا معلى بْن مهدي أبو يعلى لقيت زياد بْن أبي حسان وكلمته ودخلت عليه منزله في بني ليث ولم أسمع منه شَيئًا.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ العُمَريّ، حَدَّثَنا مُعَلَّى بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا عَبد الْمُؤْمِنِ أَبُو عُبَيْدَةَ عَنْ
زياد بن أبي حسان، حَدَّثَنا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ قَالَ بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ فِي جَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ إِذْ جَاءَتْ امْرَأَةٌ لَهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَاجَةٌ فَلَمْ تَجِدْ مَسَاغًا فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ مَجْلِسِهِ فَقَالَ لَهَا هَلُمِّي تَكَلَّمِي بِحَاجَتِكِ فَقَامَتْ فِي مَقَامِهِ فَكَلَّمَتْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَاجَتِهَا ثُمَّ انْصَرَفَتْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلرَّجُلِ هَلْ بَيْنَكَ وَبَيْنَهَا قَرَابَةٌ؟ قَال: لاَ فَعَرِفْتَهَا؟ قَال: لاَ قَالَ فَرَحِمْتَهَا؟ قَال: نَعم فَقَالَ رَحِمَكَ اللَّهُ كَمَا رحمتها.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ عِيسَى بْنِ أَبِي خَضْرُونٍ بِسُرَّ مري، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا مسلمة بن الصلت الشيباني، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَبِي حَسَّانٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أنس يَقُولُ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ أَغَاثَ مَلْهُوفًا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ثَلاثًا وَسَبْعِينَ مَغْفِرَةٍ وَاحِدَةٌ مِنْهَا فِي صَلاحِ أَمْرِهِ وَاثْنَتَانِ وَسَبْعُونَ لَهُ دَرَجَاتُ عند الله يوم القيامة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الكريم الجرجاني، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الصَّبَّاحِ، حَدَّثَنا معلى بن الفضل الأزدي، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَبِي حَسَّانَ سَمِعْتُ أنس يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وزياد بْن أبي حسان هذا قليل الحديث ولم أر له إلاَّ، عَن أَنَس ما ذكرته وما لم أذكره لعل له إلى تمام خمسة أحاديث إنما أنكر أنه سمع عُمَر بْن عَبد العزيز قوله قال روى عنه بن علية فكأن البُخارِيّ لم يعرف له حديثًا مسندا
سمع عُمَر بْن عَبد العزيز قوله روى عنه بْن علية وكان شُعْبَة يتكلم فيه.
سمعتُ ابنَ حماد يذكره عَن البخاري.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال زياد بْن أبي حسان النبطي كان شُعْبَة يتكلم فيه لا يتابع في حديثه.
سمعت إبراهيم بْن علي العُمَريّ الموصلي يقول: قال لنا معلى بْن مهدي أبو يعلى لقيت زياد بْن أبي حسان وكلمته ودخلت عليه منزله في بني ليث ولم أسمع منه شَيئًا.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيٍّ العُمَريّ، حَدَّثَنا مُعَلَّى بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا عَبد الْمُؤْمِنِ أَبُو عُبَيْدَةَ عَنْ
زياد بن أبي حسان، حَدَّثَنا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ قَالَ بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ فِي جَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ إِذْ جَاءَتْ امْرَأَةٌ لَهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَاجَةٌ فَلَمْ تَجِدْ مَسَاغًا فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ مَجْلِسِهِ فَقَالَ لَهَا هَلُمِّي تَكَلَّمِي بِحَاجَتِكِ فَقَامَتْ فِي مَقَامِهِ فَكَلَّمَتْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَاجَتِهَا ثُمَّ انْصَرَفَتْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلرَّجُلِ هَلْ بَيْنَكَ وَبَيْنَهَا قَرَابَةٌ؟ قَال: لاَ فَعَرِفْتَهَا؟ قَال: لاَ قَالَ فَرَحِمْتَهَا؟ قَال: نَعم فَقَالَ رَحِمَكَ اللَّهُ كَمَا رحمتها.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ عِيسَى بْنِ أَبِي خَضْرُونٍ بِسُرَّ مري، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا مسلمة بن الصلت الشيباني، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَبِي حَسَّانٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أنس يَقُولُ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ أَغَاثَ مَلْهُوفًا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ثَلاثًا وَسَبْعِينَ مَغْفِرَةٍ وَاحِدَةٌ مِنْهَا فِي صَلاحِ أَمْرِهِ وَاثْنَتَانِ وَسَبْعُونَ لَهُ دَرَجَاتُ عند الله يوم القيامة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الكريم الجرجاني، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الصَّبَّاحِ، حَدَّثَنا معلى بن الفضل الأزدي، حَدَّثَنا زِيَادُ بْنُ أَبِي حَسَّانَ سَمِعْتُ أنس يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وزياد بْن أبي حسان هذا قليل الحديث ولم أر له إلاَّ، عَن أَنَس ما ذكرته وما لم أذكره لعل له إلى تمام خمسة أحاديث إنما أنكر أنه سمع عُمَر بْن عَبد العزيز قوله قال روى عنه بن علية فكأن البُخارِيّ لم يعرف له حديثًا مسندا