زاذان أبو عَمْرو.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمد بن زياد بحلب، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر الخطابي وَحَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بشير وخالد بْن النضر، قالا: حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، قالا: حَدَّثَنا أمية بْن خالد أنا شُعْبَة قلت للحكم ما لك لم تحمل عن زاذان، قَال: كان كثير الكلام.
حَدَّثَنَا يعقوب بن إبراهيم الأكفاني، حَدَّثَنا أَبُو كُرَيْبٍ، حَدَّثَنا ابْنُ إدريس عن شُعْبَة قالَ
سَألتُ الحكم عن زاذان فقال أكثر وسألت سلمة بْن كهيل عنه فقال أبو البختري أعجب الي مِنْهُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين، حَدَّثَنا عمار بن مُحَمد بن أخت سفيان الثَّوْريّ عن عمارة بْن أبي حفصة، قَال: كان زاذان إذا نشر الثوب بدأ بأردأ الطرفين.
حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبي خلف، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْن طلحة عن مُحَمد بْن جحادة، قَال: كان زاذان يبيع الكرابيس وكان إذا جاءه الرجل أراه شر الطرفين وسامه سومة واحدة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، وَالحُسَين بْن الضحاك، قالا: حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنا نُعَيْمِ بْنُ حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن إدريس عن شُعْبَة، قالَ: سَألتُ سلم بْن كهيل عن زاذان فقال أكثر على نفسه أبو البختري أحب إلي منه.
قال الشيخ: وزاذان قد روى عن جماعة من أصحاب رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ منهم بن مسعود وتاب زاذان على يديه يَعني ابْن مسعود وروى، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، وَعَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر وسلمان الفارسي وأحاديثه لا بأس بها إذا روى عنه ثقة وكان يبيع الكرابيس بالكوفة وإنما رماه من رماه بكثرة كلامه ولم أذكر من حديثه شيئا لأن لا يطول.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمد بن زياد بحلب، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر الخطابي وَحَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بشير وخالد بْن النضر، قالا: حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، قالا: حَدَّثَنا أمية بْن خالد أنا شُعْبَة قلت للحكم ما لك لم تحمل عن زاذان، قَال: كان كثير الكلام.
حَدَّثَنَا يعقوب بن إبراهيم الأكفاني، حَدَّثَنا أَبُو كُرَيْبٍ، حَدَّثَنا ابْنُ إدريس عن شُعْبَة قالَ
سَألتُ الحكم عن زاذان فقال أكثر وسألت سلمة بْن كهيل عنه فقال أبو البختري أعجب الي مِنْهُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين، حَدَّثَنا عمار بن مُحَمد بن أخت سفيان الثَّوْريّ عن عمارة بْن أبي حفصة، قَال: كان زاذان إذا نشر الثوب بدأ بأردأ الطرفين.
حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبي خلف، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْن طلحة عن مُحَمد بْن جحادة، قَال: كان زاذان يبيع الكرابيس وكان إذا جاءه الرجل أراه شر الطرفين وسامه سومة واحدة.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، وَالحُسَين بْن الضحاك، قالا: حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنا نُعَيْمِ بْنُ حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن إدريس عن شُعْبَة، قالَ: سَألتُ سلم بْن كهيل عن زاذان فقال أكثر على نفسه أبو البختري أحب إلي منه.
قال الشيخ: وزاذان قد روى عن جماعة من أصحاب رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ منهم بن مسعود وتاب زاذان على يديه يَعني ابْن مسعود وروى، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، وَعَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر وسلمان الفارسي وأحاديثه لا بأس بها إذا روى عنه ثقة وكان يبيع الكرابيس بالكوفة وإنما رماه من رماه بكثرة كلامه ولم أذكر من حديثه شيئا لأن لا يطول.