حميد بن زياد أبو صخر الخراط وهو حميد بن أبي المخارق رأى سهل بن سعد وروى عن نافع ومحمد بن كعب وابن قسيط وعمار الدهني روى عنه حيوة والمفضل وحاتم بن إسماعيل وابن لهيعة وابن وهب وصفوان بن عيسى سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلى قال سئل أبي عن أبي صخر فقال: ليس به بأس.
حدثنا عبد الرحمن انا يعقوب ابن إسحاق [الهروي - ] فيما كتب إلي قال نا عثمان بن سعيد [الدارمي - ] قال سألت يحيى بن معين عن حميد الخراط فقال: ثقة ليس به بأس.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور [عن يحيى بن معين - ] أنه قال: أبو صخر [حميد بن - ] زياد ضعيف.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلى قال سئل أبي عن أبي صخر فقال: ليس به بأس.
حدثنا عبد الرحمن انا يعقوب ابن إسحاق [الهروي - ] فيما كتب إلي قال نا عثمان بن سعيد [الدارمي - ] قال سألت يحيى بن معين عن حميد الخراط فقال: ثقة ليس به بأس.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور [عن يحيى بن معين - ] أنه قال: أبو صخر [حميد بن - ] زياد ضعيف.
حميد بن زِيَاد أَبُو صَخْر الْخَرَّاط من أهل الْمَدِينَة مولى بنى
هَاشم يروي عَن نَافِع وَمُحَمّد بن كَعْب روى عَنهُ حَيْوَة بن شُرَيْح وَهُوَ الَّذِي يروي عَنهُ حَاتِم بن إِسْمَاعِيل وَيَقُول حميد بن صَخْر وَإِنَّمَا هُوَ حميد بن زِيَاد أَبُو صَخْر لَا حميد بن صَخْر
هَاشم يروي عَن نَافِع وَمُحَمّد بن كَعْب روى عَنهُ حَيْوَة بن شُرَيْح وَهُوَ الَّذِي يروي عَنهُ حَاتِم بن إِسْمَاعِيل وَيَقُول حميد بن صَخْر وَإِنَّمَا هُوَ حميد بن زِيَاد أَبُو صَخْر لَا حميد بن صَخْر
حميد بن زياد أبو صخر الخراط مدني.
حَدَّثَنَا علان، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بْن أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ أَبُو صَخْرٍ حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ الْخَرَّاطُ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ بَصْرِيٌّ كان يروي ما يَرْوِي، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبد اللَّهِ يَرْوِيهِ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ، وَهو، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: المؤمن مؤالف وَيَرْوِي عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تُجَالِسُوا الْقَدَرِيَّةَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد الدَّارَمِيُّ سَأَلْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عن حميد بن زياد الخراط فقال ليس به بأس.
وفي موضعٍ آخر قلت ليحيى فأبو صخر قال ثقة وقال البُخارِيّ حميد بن زياد أبو صخر الخراط المدني عن نافع، وَمُحمد بن كعب وعمار الدهني، وابن قسيط قال بعضهم حميد روى عنه بن
وهب وحيوة بن شريح.
حَدَّثَنَاهُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ الأشعث، حَدَّثَنا أبو الربيع سليمان بن داود، حَدَّثَنا ابن أبو وهب أخبرني أبو صَخْرٍ، عَن أَبِي حَازِمٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ المؤمن مؤالف، ولاَ خير فيمن لا يألف، ولاَ يؤلف.
قال أبو صخر وحدثني صفوان بن سلم وزيد بن أسلم، عن رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بذلك.
ورواه، عَن أبي حازم، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هريرة خالد بن الوضاح.
حَدَّثَنَاهُ أَبُو بكر بْن أبي شيبة عن الزبير بن بكار عنه.
ورواه مصعب بن ثابت وعمر بن صهبان، عَن أبي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ وروي عن عَبد العزيز بن أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ سهل بن سعد الساعدي.
أنا الحسن بن مُحَمد المدني، حَدَّثَنا يَحْيى بْنِ بُكَير، حَدَّثَنا ابْنُ لَهِيعَة، عَن أَبِي صَخْرٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: سَيَكُونُ فِي أُمَّتِي مَسَخٌ وَقَذْفٌ يَعْنِي الزَّنَادِقَةَ وَالْقَدَرِيَّةَ.
أنا الحسن بْنُ الْفَرَجِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ خالد الحراني، حَدَّثَنا ابْنُ لَهِيعَة، حَدَّثني أَبُو صَخْرٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّهُ رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ فَيَقُولُ لله الواحد القهار فيرمي بالسموات وَالأَرْضِ ثُمَّ يَرُدُّ فِيهَا حَتَّى لَقَدْ رَأَيْتُ الْمِنْبَرَ يَهْتَزُّ فَأَيْنَ الْجَبَّارُونَ أَيْنَ الْمُتَكَبِّرُونَ فَنَادُوهُ مِنْ نَاحِيَةٍ إِذْ قَال: مَا مِنَّا مِنْ شَهِيدٍ وَلَمْ يَكُنْ يَدَعُ قِرَاءَةَ آخِرِ سُورَةِ الأَعْرَافِ فِي كُلِّ جُمْعَةٍ.
قال ابنُ عَدِي، وأَبُو صخر هذا حميد بن زياد له أحاديث صالحة روى عنه بن
لَهِيعَة نسخة.
حَدَّثَنَاهُ الحسن بن مُحَمد المدني، عَن يَحْيى بن بُكَير عنه وروى عنه بن وهب بنسخة أطول من نسخة بن لَهِيعَة.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن عَمْرو بن ثور الزوقي عن أحمد بن صالح عنه وروى عنه حيوة أحاديث، وَهو عندي صالح الحديث، وإِنَّما أنكرت عليه هذين الحديثين المؤمن مؤالف وفي القدرية اللذين ذكرتهما وسائر حديثه أرجو ان يكون مستقيما.
حَدَّثَنَا علان، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بْن أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ أَبُو صَخْرٍ حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ الْخَرَّاطُ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ بَصْرِيٌّ كان يروي ما يَرْوِي، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبد اللَّهِ يَرْوِيهِ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ، وَهو، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: المؤمن مؤالف وَيَرْوِي عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تُجَالِسُوا الْقَدَرِيَّةَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد الدَّارَمِيُّ سَأَلْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عن حميد بن زياد الخراط فقال ليس به بأس.
وفي موضعٍ آخر قلت ليحيى فأبو صخر قال ثقة وقال البُخارِيّ حميد بن زياد أبو صخر الخراط المدني عن نافع، وَمُحمد بن كعب وعمار الدهني، وابن قسيط قال بعضهم حميد روى عنه بن
وهب وحيوة بن شريح.
حَدَّثَنَاهُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ الأشعث، حَدَّثَنا أبو الربيع سليمان بن داود، حَدَّثَنا ابن أبو وهب أخبرني أبو صَخْرٍ، عَن أَبِي حَازِمٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ المؤمن مؤالف، ولاَ خير فيمن لا يألف، ولاَ يؤلف.
قال أبو صخر وحدثني صفوان بن سلم وزيد بن أسلم، عن رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بذلك.
ورواه، عَن أبي حازم، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هريرة خالد بن الوضاح.
حَدَّثَنَاهُ أَبُو بكر بْن أبي شيبة عن الزبير بن بكار عنه.
ورواه مصعب بن ثابت وعمر بن صهبان، عَن أبي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ وروي عن عَبد العزيز بن أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ سهل بن سعد الساعدي.
أنا الحسن بن مُحَمد المدني، حَدَّثَنا يَحْيى بْنِ بُكَير، حَدَّثَنا ابْنُ لَهِيعَة، عَن أَبِي صَخْرٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: سَيَكُونُ فِي أُمَّتِي مَسَخٌ وَقَذْفٌ يَعْنِي الزَّنَادِقَةَ وَالْقَدَرِيَّةَ.
أنا الحسن بْنُ الْفَرَجِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ خالد الحراني، حَدَّثَنا ابْنُ لَهِيعَة، حَدَّثني أَبُو صَخْرٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّهُ رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ فَيَقُولُ لله الواحد القهار فيرمي بالسموات وَالأَرْضِ ثُمَّ يَرُدُّ فِيهَا حَتَّى لَقَدْ رَأَيْتُ الْمِنْبَرَ يَهْتَزُّ فَأَيْنَ الْجَبَّارُونَ أَيْنَ الْمُتَكَبِّرُونَ فَنَادُوهُ مِنْ نَاحِيَةٍ إِذْ قَال: مَا مِنَّا مِنْ شَهِيدٍ وَلَمْ يَكُنْ يَدَعُ قِرَاءَةَ آخِرِ سُورَةِ الأَعْرَافِ فِي كُلِّ جُمْعَةٍ.
قال ابنُ عَدِي، وأَبُو صخر هذا حميد بن زياد له أحاديث صالحة روى عنه بن
لَهِيعَة نسخة.
حَدَّثَنَاهُ الحسن بن مُحَمد المدني، عَن يَحْيى بن بُكَير عنه وروى عنه بن وهب بنسخة أطول من نسخة بن لَهِيعَة.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن عَمْرو بن ثور الزوقي عن أحمد بن صالح عنه وروى عنه حيوة أحاديث، وَهو عندي صالح الحديث، وإِنَّما أنكرت عليه هذين الحديثين المؤمن مؤالف وفي القدرية اللذين ذكرتهما وسائر حديثه أرجو ان يكون مستقيما.
حميد بن زِيَاد أَبُو صَخْر الْخَرَّاط وَهُوَ حميد بن أبي الْمخَارِق
رأى سهل بن سعد
قَالَ يحيى ضَعِيف وَقَالَ مرّة لَا بَأْس بِهِ وَكَذَلِكَ قَالَ أَحْمد
رأى سهل بن سعد
قَالَ يحيى ضَعِيف وَقَالَ مرّة لَا بَأْس بِهِ وَكَذَلِكَ قَالَ أَحْمد