- وحجاج بن محمد الأعور. يكنى أبا محمد، مولى لسليمان بن مجالد مولى أمير المؤمنين أبي جعفر, من أهل بغداد تحول إلى المصيصة ثم رجع, فمات ببغداد سنة ست ومائتين.
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 825. حبيب بن صهبان3 826. حبيب بن عبيد3 827. حبيب بن مسلمة بن مالك1 828. حبيب بن مسلمة بن وهيب1 829. حبيبة بنت أبي تجرلة1 830. حجاج بن محمد الأعور1831. حجار بن أبجر بن جابر1 832. حجر بن عدي3 833. حجير بن أبي إهاب2 834. حجير بن الربيع2 835. حذيفة بن أسيد3 836. حذيفة بن أسيد بن الأعوس1 837. حذيفة بن اليمان12 838. حرام بن سعد بن محيصة1 839. حرام والربيع ابنا محيصة بن مسعود1 840. حرب بن شداد5 841. حرملة المدلجي4 842. حرملة بن عبد الله2 843. حرملة بن عليبة1 844. حرملة بن عمران1 845. حرملة بن عمرو1 846. حرمي بن حفص2 847. حريث بن قبيصة1 848. حريز بن عثمان2 849. حسان بن بلال بن سعد1 850. حسان بن ثابت بن المنذر2 851. حسان بن فائد2 852. حسن بن حسن بن حسن2 853. حسن بن حسن بن علي1 854. حسن بن زيد بن حسن1 855. حسن بن محمد بن علي1 856. حسين بن ذكوان المعلم1 857. حسين بن زيد بن علي1 858. حسين بن علي الجعفي4 859. حشي مولى جبير بن مطعم1 860. حصيف بن عبد الرحمن1 861. حصين بن أوس بن صخير1 862. حصين بن المنذر بن الحارث1 863. حصين بن عبد الرحمن6 864. حصين بن عوف2 865. حصين بن مالك2 866. حضين بن المنذر بن الحارث3 867. حطان بن عبد الله1 868. حفص بن عاصم بن عمر2 869. حفص بن عمر10 870. حفص بن غياث النخعي2 871. حفصة زوج النبي1 872. حكيم بن أمية بن جارية1 873. حكيم بن جابر4 874. حكيم بن جبير7 875. حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى...1 876. حكيم بن عمير2 877. حكيم بن معاوية بن حيدة1 878. حليمة بنت أبي ذؤيب1 879. حماد بن أبي سليمان6 880. حماد بن أسامة2 881. حماد بن زيد6 882. حماد بن سلمة5 883. حماد بن مسعدة6 884. حمران بن أبان5 885. حمزة بن أبي أسيد2 886. حمزة بن المغيرة بن شعبة6 887. حمزة بن عبد الله بن عمر1 888. حمزة بن عمرو2 889. حمزة بن ميمون2 890. حمزة وخبيب ابنا عبد الله بن الزبير1 891. حمزة وخبيب وثابت بنو عبد الله بن الزبير...1 892. حمل بن مالك بن النابغة2 893. حميد الطويل9 894. حميد بن عبد الرحمن8 895. حميد بن عبد الرحمن الحميري13 896. حميد بن قيس الأعرج2 897. حميد بن هانئ1 898. حميد بن هلال العدوي4 899. حنش بن المعتمر4 900. حنظلة بن أبي سفيان3 901. حنظلة بن الربيع بن صيفي2 902. حنظلة بن حذيم3 903. حنظلة بن عبد الله1 904. حنظلة بن نعيم2 905. حنظلة ورياح ابنا الربيع بن صيفي1 906. حواء بنت يزيد بن السكن1 907. حويطب بن عبد العزى5 908. حيوة بن شريح التجيبي1 909. حيويل بن شراحيل1 910. خارجة بن حذافة بن غانم5 911. خارجة بن زيد بن ثابت6 912. خاطي1 913. خالد الأحدب1 914. خالد الحذاء5 915. خالد بن أبي عثمان1 916. خالد بن أبي عمران4 917. خالد بن أيوب البلخي1 918. خالد بن الحارث الهجيمي2 919. خالد بن اللجلاج3 920. خالد بن الوليد بن المغيرة4 921. خالد بن باب الربعي5 922. خالد بن رباح8 923. خالد بن زيد7 924. خالد بن سعيد بن العاص6 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 825. حبيب بن صهبان3 826. حبيب بن عبيد3 827. حبيب بن مسلمة بن مالك1 828. حبيب بن مسلمة بن وهيب1 829. حبيبة بنت أبي تجرلة1 830. حجاج بن محمد الأعور1831. حجار بن أبجر بن جابر1 832. حجر بن عدي3 833. حجير بن أبي إهاب2 834. حجير بن الربيع2 835. حذيفة بن أسيد3 836. حذيفة بن أسيد بن الأعوس1 837. حذيفة بن اليمان12 838. حرام بن سعد بن محيصة1 839. حرام والربيع ابنا محيصة بن مسعود1 840. حرب بن شداد5 841. حرملة المدلجي4 842. حرملة بن عبد الله2 843. حرملة بن عليبة1 844. حرملة بن عمران1 845. حرملة بن عمرو1 846. حرمي بن حفص2 847. حريث بن قبيصة1 848. حريز بن عثمان2 849. حسان بن بلال بن سعد1 850. حسان بن ثابت بن المنذر2 851. حسان بن فائد2 852. حسن بن حسن بن حسن2 853. حسن بن حسن بن علي1 854. حسن بن زيد بن حسن1 855. حسن بن محمد بن علي1 856. حسين بن ذكوان المعلم1 857. حسين بن زيد بن علي1 858. حسين بن علي الجعفي4 859. حشي مولى جبير بن مطعم1 860. حصيف بن عبد الرحمن1 861. حصين بن أوس بن صخير1 862. حصين بن المنذر بن الحارث1 863. حصين بن عبد الرحمن6 864. حصين بن عوف2 865. حصين بن مالك2 866. حضين بن المنذر بن الحارث3 867. حطان بن عبد الله1 868. حفص بن عاصم بن عمر2 869. حفص بن عمر10 870. حفص بن غياث النخعي2 871. حفصة زوج النبي1 872. حكيم بن أمية بن جارية1 873. حكيم بن جابر4 874. حكيم بن جبير7 875. حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى...1 876. حكيم بن عمير2 877. حكيم بن معاوية بن حيدة1 878. حليمة بنت أبي ذؤيب1 879. حماد بن أبي سليمان6 880. حماد بن أسامة2 881. حماد بن زيد6 882. حماد بن سلمة5 883. حماد بن مسعدة6 884. حمران بن أبان5 885. حمزة بن أبي أسيد2 886. حمزة بن المغيرة بن شعبة6 887. حمزة بن عبد الله بن عمر1 888. حمزة بن عمرو2 889. حمزة بن ميمون2 890. حمزة وخبيب ابنا عبد الله بن الزبير1 891. حمزة وخبيب وثابت بنو عبد الله بن الزبير...1 892. حمل بن مالك بن النابغة2 893. حميد الطويل9 894. حميد بن عبد الرحمن8 895. حميد بن عبد الرحمن الحميري13 896. حميد بن قيس الأعرج2 897. حميد بن هانئ1 898. حميد بن هلال العدوي4 899. حنش بن المعتمر4 900. حنظلة بن أبي سفيان3 901. حنظلة بن الربيع بن صيفي2 902. حنظلة بن حذيم3 903. حنظلة بن عبد الله1 904. حنظلة بن نعيم2 905. حنظلة ورياح ابنا الربيع بن صيفي1 906. حواء بنت يزيد بن السكن1 907. حويطب بن عبد العزى5 908. حيوة بن شريح التجيبي1 909. حيويل بن شراحيل1 910. خارجة بن حذافة بن غانم5 911. خارجة بن زيد بن ثابت6 912. خاطي1 913. خالد الأحدب1 914. خالد الحذاء5 915. خالد بن أبي عثمان1 916. خالد بن أبي عمران4 917. خالد بن أيوب البلخي1 918. خالد بن الحارث الهجيمي2 919. خالد بن اللجلاج3 920. خالد بن الوليد بن المغيرة4 921. خالد بن باب الربعي5 922. خالد بن رباح8 923. خالد بن زيد7 924. خالد بن سعيد بن العاص6 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=75106&book=5517#a36412
حجاج بْن مُحَمَّد الأعور المصيصي
وأصلَهُ ترمذي، سَمِعَ ابْن جريج (1) وشُعْبَة قَالَ أَحْمَد: مات حجاج ويزيد بْن هارون سنة ست ومائتين، يُقَالُ مولى سُلَيْمَان بْن مجالد مولى أَبِي جَعْفَر الَهاشمي، قَالَ الفضل: مات سنة خمس ومائتين ببغداد، أَبُو مُحَمَّد.
وأصلَهُ ترمذي، سَمِعَ ابْن جريج (1) وشُعْبَة قَالَ أَحْمَد: مات حجاج ويزيد بْن هارون سنة ست ومائتين، يُقَالُ مولى سُلَيْمَان بْن مجالد مولى أَبِي جَعْفَر الَهاشمي، قَالَ الفضل: مات سنة خمس ومائتين ببغداد، أَبُو مُحَمَّد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=133045&book=5517#3b54a7
حجاج بْن مُحَمَّد، أَبُو مُحَمَّد الأعور، مولى سُلَيْمَان بْن مجالد مولى أَبِي جَعْفَر المنصور:
ترمذي الأصل. سمع ابْن جريج وَابن أَبِي ذئب، وَشعبة بْن الحجاج، وَحمزة الزيات، وَالليث بْن سَعْد، وَأبا معشر المدني.
روى عنه سنيد بْن داود، وَأحمد بْن حَنْبَل، وَيحيى بْن معين، وَأبو خيثمة زهير بْن حرب، وَهارون بْن عَبْد اللَّهِ البزاز، وَأحمد بْن إِبْرَاهِيمَ الدورقي، وَإِبْرَاهِيم بْن دينار، وَالحسن بْن مُحَمَّد الزعفراني، وَمحمد بْن إِسْحَاق الصاغاني، وَعباس الدوري، وَمحمد بْن الْفَرَج الأزرق، وغيرهم.
أنبأنا إبراهيم بن عمر البرمكي، أنبأنا محمد بن عبد الله بن خلف الدقاق، حَدَّثَنَا عُمَر بْن مُحَمَّد بْن عِيسَى الجوهري، حدثنا أَبُو بكر الأثرم قَالَ: سَمِعْت أَبَا عَبْد اللَّهِ ذكر حجاج بْن مُحَمَّد فَقَالَ: كان مرّة يقول: أنبأنا ابْن جريج، وَإنما قرأ على ابْن جريج ثم ترك ذاك فكان يقول: قَالَ ابْن جريج، وَكَانَ صحيح الأخذ.
وَقَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ: الكتب كلها قرأها على ابْن جريج، إِلا كتاب التفسير، فإنه سمعه إملاء من ابْن جريج، وَلم يكن مَعَ ابْن جريج كتاب التفسير، فأملاه.
أنبأنا أحمد بن عليّ بن الحسين التوزي، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن الْفَرَج بْن مَنْصُورٍ الْوَرَّاقُ، حدّثنا محمّد بن مخلد، حَدَّثَنَا عَبَّاس بْن مُحَمَّد قَالَ: سمعت أبا مسلم المستملي يقول: خرج حجاج الأعور من بغداد إلى الثغر في سنة تسعين، وَسألته فِي درب الحجارة وَهُوَ فِي السفينة فقلت: يا أبا مُحَمَّد هذا التفسير سمعته من ابْن جريج؟ فرأيت عينه قد انقلبت فَقَالَ: سمعت التفسير من ابْن جريج، وَهذه الأحاديث الطوال، وَكل شيء قلت: حَدَّثَنَا ابْن جريج فقد سمعته.
أنبأنا أحمد بن محمد بن عبد الله الكاتب، أنبأنا محمّد بن حميد المخرّميّ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بن الْحُسَيْن بن حيان قَالَ: وجدت في كتاب أبي بخط يده. قال أَبُو زَكَرِيَّا: قَالَ لي المعلى الرازي: قد رأيت أصحاب ابْن جريج بالبصرة ما رأيت فِيهِم أثبت من حجاج. قَالَ أَبُو زَكَرِيَّا: فكنت أتعجب منه، فلما تبينت ذاك إذا هو كما قَالَ، كَانَ أثبتهم فِي ابْن جريج.
أنبأنا أحمد بن أبي جعفر، أنبأنا محمّد بن عدي البصريّ- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: سمعت أبا داود يقول: خرج أَحْمَد ويحيى بن حجاج الأعور إلى المصيصة، وبلغني أن يَحْيَى كتب عنه نحوا من خمسين ألف حَدِيث.
أنبأنا بشرى بن عبد الله الرومي، أنبأنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حدّثنا محمّد ابن جعفر الراشدي، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر الأثرم قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ: ما كَانَ أضبط
حجاج- يعني ابْن مُحَمَّد- وَأصح حديثه، وَأشد تعاهده للحروف، ورفع أمره جدّا.
قلت له: كان صاحب عربية؟ فقال: نعم! أنبأنا محمّد بن أحمد بن يعقوب، أنبأنا مُحَمَّد بْن نعيم الضبي قَالَ: أخبرت عَنْ إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن سفيان قَالَ: سمعت إسحاق بْن عَبْد اللَّهِ بْن إِبْرَاهِيمَ السلمي الخشكي يقول: حجّاج بن محمّد نائم، أوثق من عَبْد الرزاق يقظان.
حَدَّثَنِي مُحَمَّد بن يوسف القطّان النّيسابوري، أنبأنا الخصيب بن عبد الله القاضي- بمصر- أنبأنا عبد الكريم بن أبي عبد الرحمن النسائي، أَخْبَرَنِي أَبِي قَالَ: أَبُو مُحَمَّد حجاج بْن محمّد الأعور ترمذي ثقة.
أنبأنا الأزهري، حدّثنا محمّد بن العبّاس. وأنبأنا أحمد بن معروف الخشّاب، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد قالا: الحجاج بْن مُحَمَّد الأعور مولى سُلَيْمَان بْن مجالد مولى أَبِي جَعْفَر المنصور- لم يزل بِبَغْدَادَ من أهلها، ثُمَّ تحول إِلَى المصيصة بولده وَعياله، فأقام بها سنين، ثُمَّ قدم بَغْدَاد فِي حاجة، فلم يزل بها حتى مات بها فِي شهر ربيع الأول سنة ست وَمائتين، وَكَانَ ثقة صدوقا إن شاء اللَّه، وَكَانَ قد تغير فِي آخر عمره حين رجع إلى بغداد.
أنبأنا أحمد بن محمّد العتيقي، حدّثنا محمّد بن العبّاس الخزّاز، أنبأنا سُلَيْمَان بْن إسحاق- أَبُو أيوب الجلاب- قَالَ: قَالَ إِبْرَاهِيم الحربي: أَخْبَرَنِي صديق لي قَالَ: لما قدم حجاج الأعور آخر قدمة إِلَى بَغْدَاد خلط، فرأيت يَحْيَى بْن معين عنده، فرآه يَحْيَى خلط فَقَالَ لابنه: لا تدخل عَلَيْهِ أحدا، قَالَ: فلما كَانَ بالعشي دخل الناس فأعطوه كتاب شعبة فَقَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ عيسى بن مريم عَنْ خيثمة عَنْ عَبْد اللَّهِ. فَقَالَ له رجل: يا أبا زَكَرِيَّا علي بْن عاصم حدث عَنِ ابْن سوقة عَنْ إِبْرَاهِيم عَن الأسود عَن عائشة عبتم عليه، هذا حدث عَنْ شُعْبَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ عيسى بن مريم عَنْ خيثمة فلم تعيبوا عَلَيْهِ؟ قَالَ: فقال لابنه: قد قلت لك.
أنبأنا محمّد بن الحسين القطّان، أنبأنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا يعقوب بْن سفيان قَالَ: مات حجاج بْن مُحَمَّد سنة ست وَمائتين.
ترمذي الأصل. سمع ابْن جريج وَابن أَبِي ذئب، وَشعبة بْن الحجاج، وَحمزة الزيات، وَالليث بْن سَعْد، وَأبا معشر المدني.
روى عنه سنيد بْن داود، وَأحمد بْن حَنْبَل، وَيحيى بْن معين، وَأبو خيثمة زهير بْن حرب، وَهارون بْن عَبْد اللَّهِ البزاز، وَأحمد بْن إِبْرَاهِيمَ الدورقي، وَإِبْرَاهِيم بْن دينار، وَالحسن بْن مُحَمَّد الزعفراني، وَمحمد بْن إِسْحَاق الصاغاني، وَعباس الدوري، وَمحمد بْن الْفَرَج الأزرق، وغيرهم.
أنبأنا إبراهيم بن عمر البرمكي، أنبأنا محمد بن عبد الله بن خلف الدقاق، حَدَّثَنَا عُمَر بْن مُحَمَّد بْن عِيسَى الجوهري، حدثنا أَبُو بكر الأثرم قَالَ: سَمِعْت أَبَا عَبْد اللَّهِ ذكر حجاج بْن مُحَمَّد فَقَالَ: كان مرّة يقول: أنبأنا ابْن جريج، وَإنما قرأ على ابْن جريج ثم ترك ذاك فكان يقول: قَالَ ابْن جريج، وَكَانَ صحيح الأخذ.
وَقَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ: الكتب كلها قرأها على ابْن جريج، إِلا كتاب التفسير، فإنه سمعه إملاء من ابْن جريج، وَلم يكن مَعَ ابْن جريج كتاب التفسير، فأملاه.
أنبأنا أحمد بن عليّ بن الحسين التوزي، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن الْفَرَج بْن مَنْصُورٍ الْوَرَّاقُ، حدّثنا محمّد بن مخلد، حَدَّثَنَا عَبَّاس بْن مُحَمَّد قَالَ: سمعت أبا مسلم المستملي يقول: خرج حجاج الأعور من بغداد إلى الثغر في سنة تسعين، وَسألته فِي درب الحجارة وَهُوَ فِي السفينة فقلت: يا أبا مُحَمَّد هذا التفسير سمعته من ابْن جريج؟ فرأيت عينه قد انقلبت فَقَالَ: سمعت التفسير من ابْن جريج، وَهذه الأحاديث الطوال، وَكل شيء قلت: حَدَّثَنَا ابْن جريج فقد سمعته.
أنبأنا أحمد بن محمد بن عبد الله الكاتب، أنبأنا محمّد بن حميد المخرّميّ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بن الْحُسَيْن بن حيان قَالَ: وجدت في كتاب أبي بخط يده. قال أَبُو زَكَرِيَّا: قَالَ لي المعلى الرازي: قد رأيت أصحاب ابْن جريج بالبصرة ما رأيت فِيهِم أثبت من حجاج. قَالَ أَبُو زَكَرِيَّا: فكنت أتعجب منه، فلما تبينت ذاك إذا هو كما قَالَ، كَانَ أثبتهم فِي ابْن جريج.
أنبأنا أحمد بن أبي جعفر، أنبأنا محمّد بن عدي البصريّ- في كتابه- حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الآجري قَالَ: سمعت أبا داود يقول: خرج أَحْمَد ويحيى بن حجاج الأعور إلى المصيصة، وبلغني أن يَحْيَى كتب عنه نحوا من خمسين ألف حَدِيث.
أنبأنا بشرى بن عبد الله الرومي، أنبأنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حدّثنا محمّد ابن جعفر الراشدي، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر الأثرم قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ: ما كَانَ أضبط
حجاج- يعني ابْن مُحَمَّد- وَأصح حديثه، وَأشد تعاهده للحروف، ورفع أمره جدّا.
قلت له: كان صاحب عربية؟ فقال: نعم! أنبأنا محمّد بن أحمد بن يعقوب، أنبأنا مُحَمَّد بْن نعيم الضبي قَالَ: أخبرت عَنْ إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن سفيان قَالَ: سمعت إسحاق بْن عَبْد اللَّهِ بْن إِبْرَاهِيمَ السلمي الخشكي يقول: حجّاج بن محمّد نائم، أوثق من عَبْد الرزاق يقظان.
حَدَّثَنِي مُحَمَّد بن يوسف القطّان النّيسابوري، أنبأنا الخصيب بن عبد الله القاضي- بمصر- أنبأنا عبد الكريم بن أبي عبد الرحمن النسائي، أَخْبَرَنِي أَبِي قَالَ: أَبُو مُحَمَّد حجاج بْن محمّد الأعور ترمذي ثقة.
أنبأنا الأزهري، حدّثنا محمّد بن العبّاس. وأنبأنا أحمد بن معروف الخشّاب، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد قالا: الحجاج بْن مُحَمَّد الأعور مولى سُلَيْمَان بْن مجالد مولى أَبِي جَعْفَر المنصور- لم يزل بِبَغْدَادَ من أهلها، ثُمَّ تحول إِلَى المصيصة بولده وَعياله، فأقام بها سنين، ثُمَّ قدم بَغْدَاد فِي حاجة، فلم يزل بها حتى مات بها فِي شهر ربيع الأول سنة ست وَمائتين، وَكَانَ ثقة صدوقا إن شاء اللَّه، وَكَانَ قد تغير فِي آخر عمره حين رجع إلى بغداد.
أنبأنا أحمد بن محمّد العتيقي، حدّثنا محمّد بن العبّاس الخزّاز، أنبأنا سُلَيْمَان بْن إسحاق- أَبُو أيوب الجلاب- قَالَ: قَالَ إِبْرَاهِيم الحربي: أَخْبَرَنِي صديق لي قَالَ: لما قدم حجاج الأعور آخر قدمة إِلَى بَغْدَاد خلط، فرأيت يَحْيَى بْن معين عنده، فرآه يَحْيَى خلط فَقَالَ لابنه: لا تدخل عَلَيْهِ أحدا، قَالَ: فلما كَانَ بالعشي دخل الناس فأعطوه كتاب شعبة فَقَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ عيسى بن مريم عَنْ خيثمة عَنْ عَبْد اللَّهِ. فَقَالَ له رجل: يا أبا زَكَرِيَّا علي بْن عاصم حدث عَنِ ابْن سوقة عَنْ إِبْرَاهِيم عَن الأسود عَن عائشة عبتم عليه، هذا حدث عَنْ شُعْبَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ عيسى بن مريم عَنْ خيثمة فلم تعيبوا عَلَيْهِ؟ قَالَ: فقال لابنه: قد قلت لك.
أنبأنا محمّد بن الحسين القطّان، أنبأنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا يعقوب بْن سفيان قَالَ: مات حجاج بْن مُحَمَّد سنة ست وَمائتين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156335&book=5517#716323
حَجَّاجُ بنُ مُحَمَّدٍ أَبُو مُحَمَّدٍ المَصِّيْصِيُّ
الإِمَامُ، الحُجَّةُ، الحَافِظُ، أَبُو مُحَمَّدٍ المَصِّيْصِيُّ، الأَعْوَرُ، مَوْلَى
سُلَيْمَانَ بنِ مُجَالِدٍ، تَرْمِذِيُّ الأَصْلِ، سَكَنَ بَغْدَادَ، ثُمَّ تَحَوَّلَ إِلَى المَصِّيْصَةِ، وَرَابَطَ بِهَا، وَرَحَلَ النَّاسُ إِلَيْهِ.سَمِعَ مِنِ: ابْنِ جُرَيْجٍ - فَأَكْثَرَ وَأَتْقَنَ -.
وَمِنْ: يُوْنُسَ بنِ أَبِي إِسْحَاقَ، وَحَرِيْزِ بنِ عُثْمَانَ، وَعُمَرَ بنِ ذَرٍّ، وَشُعْبَةَ، وَحَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وَطَبَقَتِهِم.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَيَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، وَإِسْحَاقُ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ بنُ أَبِي السَّفَرِ، وَأَبُو يَحْيَى صَاعِقَةُ، وَهَارُوْنُ الحَمَّالُ، وَيُوْسُفُ بنُ سَعِيْدِ بنِ مُسَلَّمٍ، وَهِلاَلُ بنُ العَلاَءِ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
ذكرَهُ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، فَقَالَ: مَا كَانَ أَضبَطَهُ، وَأَصَحَّ حَدِيْثَهُ، وَأَشَدَّ تَعَاهُدَهِ لِلْحُرُوْفِ!
وَرَفَعَ أَمرَهُ جِدّاً، وَقَالَ: كَانَ صَاحِبَ عَرَبِيَّةٍ، وَكَانَ لاَ يَقُوْلُ: حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، وَإِنَّمَا قَرَأَ هُوَ عَلَى ابْنِ جُرَيْجٍ، ثُمَّ تَرَكَ ذَلِكَ، فَبَقِيَ يَقُوْلُ: قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ، قَدْ قرَأَ الكُتُبَ عَلَيْهِ، وَسَمِعَ مِنْهُ كِتَابَ (التَّفْسِيْرِ) إِمْلاَءً.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ: رَحَلَ أَحْمَدُ، وَابْنُ مَعِيْنٍ إِلَى حَجَّاجٍ الأَعْوَرِ.
قَالَ: وَبَلَغَنِي أَنَّ يَحْيَى كَتَبَ عَنْهُ نَحْواً مِنْ خَمْسِيْنَ أَلْفَ حَدِيْثٍ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: كَانَ أَثْبَتَ أَصْحَابِ ابْنِ جُرَيْجٍ.
قَالَ إِبْرَاهِيْمُ بنُ عَبْدِ اللهِ السُّلَمِيُّ الخُشْكُ: حَجَّاجُ بنُ مُحَمَّدٍ نَائِماً أَوْثَقُ مِنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ يَقْظَانَ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ سَعْدٍ: قَدِمَ حَجَّاجُ بنُ مُحَمَّدٍ بَغْدَادَ فِي حَاجَةٍ، وَكَانَ ثِقَةً - إِنْ شَاءَ اللهُ - فَمَاتَ بِبَغْدَادَ، فِي شَهْرِ رَبِيْعٍ الأَوَّلِ، سَنَةَ سِتٍّ وَمائَتَيْنِ.قَالَ: وَقَدْ تَغَيَّرَ فِي آخِرِ عُمُرِهِ حِيْنَ رَجَعَ إِلَى بَغْدَادَ.
قُلْتُ: مَا هُوَ تَغَيُّراً يَضُرُّ.
وَقَدْ قَالَ إِبْرَاهِيْمُ الحَرْبِيُّ الحَافِظُ: أَخْبَرَنِي صَدِيْقٌ لِي، قَالَ:
لَمَّا قَدِمَ حَجَّاجٌ بَغْدَادَ فِي آخِرِ مَرَّةٍ، خَلَّطَ، فَرَآهُ يَحْيَى يُخِلِّطُ، فَقَالَ لابْنِهِ: لاَ تُدْخِلْ عَلَى الشَّيْخِ أَحَداً.
قُلْتُ: كَانَ مِنْ أَبْنَاءِ الثَّمَانِيْنَ، وَحَدِيْثُهُ فِي دَوَاوِيْنِ الإِسْلاَمِ، وَلاَ أَعْلَمُ لَهُ شَيْئاً أُنْكِرَ عَلَيْهِ، مَعَ سَعَةِ عِلْمِهِ.
أَخْبَرَنَا أَبُو المَعَالِي أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ يُوْسُفَ، وَالفَتْحُ بنُ عَبْدِ السَّلاَمِ (ح) .
وَأَخْبَرَنَا عُمَرُ بنُ عَبْدِ المُنْعِمِ، عَنْ أَبِي اليُمْنِ الكِنْدِيِّ، قَالُوا:
أَخْبَرَنَا أَبُو الفَضْلِ مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ، أَخْبَرَنَا أَبُو الحُسَيْنِ بنُ النَّقُّوْرِ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ عُمَرَ الحَرْبِيُّ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ الصُّوْفِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا يُوْنُسُ بنُ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ سَعِيْدِ بنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:
وُلِدَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمَ الفِيْلِ.
وَبِهِ: حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، حَدَّثَتْنِي حُكَيْمَةُ بِنْتُ أُمَيْمَةَ، عَنْ أُمِّهَا أُمَيْمَةَ بِنْتِ رُقَيْقَةَ:أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَبُوْلُ فِي قَدَحٍ مِنْ عَيْدَانٍ، ثُمَّ يُوْضَعُ تَحْتَ سَرِيْرِهِ.
قَالَ: فَوُضِعَ تَحْتَ سَرِيْرِهِ، فَجَاءَ، فَأَرَادَهُ، فَإِذَا القَدَحُ لَيْسَ فِيْهِ شَيْءٌ، فَقَالَ لامْرَأَةٍ يُقَالَ لَهَا: بَرَكَةُ كَانَتْ تَخْدُمُ لأُمِّ حَبِيْبَةَ، جَاءتْ مَعَهَا مِنَ الحَبَشَةِ: (أَيْنَ البَوْلُ الَّذِي كَانَ فِي القَدَحِ؟) .
قَالَتْ: شَرِبْتُهُ يَا رَسُوْلَ اللهِ.
أَخْرَجَهُ: أَبُو دَاوُدَ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ عِيْسَى، عَنْ حَجَّاجٍ.
الإِمَامُ، الحُجَّةُ، الحَافِظُ، أَبُو مُحَمَّدٍ المَصِّيْصِيُّ، الأَعْوَرُ، مَوْلَى
سُلَيْمَانَ بنِ مُجَالِدٍ، تَرْمِذِيُّ الأَصْلِ، سَكَنَ بَغْدَادَ، ثُمَّ تَحَوَّلَ إِلَى المَصِّيْصَةِ، وَرَابَطَ بِهَا، وَرَحَلَ النَّاسُ إِلَيْهِ.سَمِعَ مِنِ: ابْنِ جُرَيْجٍ - فَأَكْثَرَ وَأَتْقَنَ -.
وَمِنْ: يُوْنُسَ بنِ أَبِي إِسْحَاقَ، وَحَرِيْزِ بنِ عُثْمَانَ، وَعُمَرَ بنِ ذَرٍّ، وَشُعْبَةَ، وَحَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وَطَبَقَتِهِم.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَيَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، وَإِسْحَاقُ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ بنُ أَبِي السَّفَرِ، وَأَبُو يَحْيَى صَاعِقَةُ، وَهَارُوْنُ الحَمَّالُ، وَيُوْسُفُ بنُ سَعِيْدِ بنِ مُسَلَّمٍ، وَهِلاَلُ بنُ العَلاَءِ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
ذكرَهُ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، فَقَالَ: مَا كَانَ أَضبَطَهُ، وَأَصَحَّ حَدِيْثَهُ، وَأَشَدَّ تَعَاهُدَهِ لِلْحُرُوْفِ!
وَرَفَعَ أَمرَهُ جِدّاً، وَقَالَ: كَانَ صَاحِبَ عَرَبِيَّةٍ، وَكَانَ لاَ يَقُوْلُ: حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، وَإِنَّمَا قَرَأَ هُوَ عَلَى ابْنِ جُرَيْجٍ، ثُمَّ تَرَكَ ذَلِكَ، فَبَقِيَ يَقُوْلُ: قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ، قَدْ قرَأَ الكُتُبَ عَلَيْهِ، وَسَمِعَ مِنْهُ كِتَابَ (التَّفْسِيْرِ) إِمْلاَءً.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ: رَحَلَ أَحْمَدُ، وَابْنُ مَعِيْنٍ إِلَى حَجَّاجٍ الأَعْوَرِ.
قَالَ: وَبَلَغَنِي أَنَّ يَحْيَى كَتَبَ عَنْهُ نَحْواً مِنْ خَمْسِيْنَ أَلْفَ حَدِيْثٍ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: كَانَ أَثْبَتَ أَصْحَابِ ابْنِ جُرَيْجٍ.
قَالَ إِبْرَاهِيْمُ بنُ عَبْدِ اللهِ السُّلَمِيُّ الخُشْكُ: حَجَّاجُ بنُ مُحَمَّدٍ نَائِماً أَوْثَقُ مِنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ يَقْظَانَ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ سَعْدٍ: قَدِمَ حَجَّاجُ بنُ مُحَمَّدٍ بَغْدَادَ فِي حَاجَةٍ، وَكَانَ ثِقَةً - إِنْ شَاءَ اللهُ - فَمَاتَ بِبَغْدَادَ، فِي شَهْرِ رَبِيْعٍ الأَوَّلِ، سَنَةَ سِتٍّ وَمائَتَيْنِ.قَالَ: وَقَدْ تَغَيَّرَ فِي آخِرِ عُمُرِهِ حِيْنَ رَجَعَ إِلَى بَغْدَادَ.
قُلْتُ: مَا هُوَ تَغَيُّراً يَضُرُّ.
وَقَدْ قَالَ إِبْرَاهِيْمُ الحَرْبِيُّ الحَافِظُ: أَخْبَرَنِي صَدِيْقٌ لِي، قَالَ:
لَمَّا قَدِمَ حَجَّاجٌ بَغْدَادَ فِي آخِرِ مَرَّةٍ، خَلَّطَ، فَرَآهُ يَحْيَى يُخِلِّطُ، فَقَالَ لابْنِهِ: لاَ تُدْخِلْ عَلَى الشَّيْخِ أَحَداً.
قُلْتُ: كَانَ مِنْ أَبْنَاءِ الثَّمَانِيْنَ، وَحَدِيْثُهُ فِي دَوَاوِيْنِ الإِسْلاَمِ، وَلاَ أَعْلَمُ لَهُ شَيْئاً أُنْكِرَ عَلَيْهِ، مَعَ سَعَةِ عِلْمِهِ.
أَخْبَرَنَا أَبُو المَعَالِي أَحْمَدُ بنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ يُوْسُفَ، وَالفَتْحُ بنُ عَبْدِ السَّلاَمِ (ح) .
وَأَخْبَرَنَا عُمَرُ بنُ عَبْدِ المُنْعِمِ، عَنْ أَبِي اليُمْنِ الكِنْدِيِّ، قَالُوا:
أَخْبَرَنَا أَبُو الفَضْلِ مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ، أَخْبَرَنَا أَبُو الحُسَيْنِ بنُ النَّقُّوْرِ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ عُمَرَ الحَرْبِيُّ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ الصُّوْفِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا يُوْنُسُ بنُ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ سَعِيْدِ بنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:
وُلِدَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمَ الفِيْلِ.
وَبِهِ: حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، حَدَّثَتْنِي حُكَيْمَةُ بِنْتُ أُمَيْمَةَ، عَنْ أُمِّهَا أُمَيْمَةَ بِنْتِ رُقَيْقَةَ:أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَبُوْلُ فِي قَدَحٍ مِنْ عَيْدَانٍ، ثُمَّ يُوْضَعُ تَحْتَ سَرِيْرِهِ.
قَالَ: فَوُضِعَ تَحْتَ سَرِيْرِهِ، فَجَاءَ، فَأَرَادَهُ، فَإِذَا القَدَحُ لَيْسَ فِيْهِ شَيْءٌ، فَقَالَ لامْرَأَةٍ يُقَالَ لَهَا: بَرَكَةُ كَانَتْ تَخْدُمُ لأُمِّ حَبِيْبَةَ، جَاءتْ مَعَهَا مِنَ الحَبَشَةِ: (أَيْنَ البَوْلُ الَّذِي كَانَ فِي القَدَحِ؟) .
قَالَتْ: شَرِبْتُهُ يَا رَسُوْلَ اللهِ.
أَخْرَجَهُ: أَبُو دَاوُدَ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ عِيْسَى، عَنْ حَجَّاجٍ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=162516&book=5517#dba26f
حجاج بن محمد المصيصي الأعور - أبو محمد - الترمذي الأصل نزل بغداد ثم المصيصة.
روى عن إسرائيل بن يونس وحمزة بن حبيب الزيات وشعبة وابن جريج والليث وجماعة.
وعنه الإمام أحمد وحجاج بن يوسف الشاعر وشريح بن يونس ويحيى بن معين وغيرهم.
قال ابن سعد: كان ثقة صدوقا إن شاء الله وكان قد تغير
في آخر عمره.
وقال الإمام أحمد: ما كان أضبط حجاج يعني ابن محمد وأصح حديثه وأشد تعاهده للحروف ورفع أمره.
وفي رواية عنه: كان قد اختلط في آخر عمره.
ووثقه علي بن المديني والنسائي.
وقال أبو حاتم صدوق
ويحكى أن يحيى بن معين منع ابنه أن يدخل عليه بعد اختلاطه أحداً.
ونقل الخطيب في تاريخه أن حجاجا الأعور خرج من بغداد إلى الثغر سنة تسعين يعني ومائة وقد اختلط حجاج في آخر قدمته إلى بغداد وآخر قدمة كانت بعد هذا.
وقال أبو داود: خرج أحمد ويحيى إلى حجاج الأعور إلى المصيصة وبلغني أن يحيى كتب عنه نحواً من خمسين ألف حديث.
ونقل الاثرم عن أحمد أنه قال: كان سنيد لزم حجاجا قديما قد رأيت حجاجا يملي عليه وأرجو أن لا يكون حدث إلا بالصدق
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه رأيت سنيدا عند حجاج ابن محمد وهو يسمع منه كتاب الجامع لابن جريج أخبرت عن الزهري وأخبرت عن صفوان ابن سليم وغير ذلك قال فجعل سنيد يقول لحجاج يا أبا محمد قل ابن جريج عن الزهري وابن جريج عن صفوان بن سليم قال فكان
يقول له هكذا قال ولم يحمده أبي فيما رآه يصنع بحجاج وذمه على ذلك قال أبي وبعض تلك الاحاديث التي كان يرسلها ابن جريج أحاديث موضوعة كان ابن جريج لا يبالي عن من أخذها
وقال الخلال عن الاثرم نحو ذلك ثم قال الخلال وروى أن حجاجا كان هذا منه في وقت تغيره ويرى أن أحاديث الناس عن حجاج صحاح إلا ما روى سنيد كما في التهذيب في ترجمة سنيد
وقال ابن حجر: ثقة ثبت، لكنه اختلط في آخر عمره لما قدم بغداد قبل موته، مات سنة ست ومائتين.
روى عن إسرائيل بن يونس وحمزة بن حبيب الزيات وشعبة وابن جريج والليث وجماعة.
وعنه الإمام أحمد وحجاج بن يوسف الشاعر وشريح بن يونس ويحيى بن معين وغيرهم.
قال ابن سعد: كان ثقة صدوقا إن شاء الله وكان قد تغير
في آخر عمره.
وقال الإمام أحمد: ما كان أضبط حجاج يعني ابن محمد وأصح حديثه وأشد تعاهده للحروف ورفع أمره.
وفي رواية عنه: كان قد اختلط في آخر عمره.
ووثقه علي بن المديني والنسائي.
وقال أبو حاتم صدوق
ويحكى أن يحيى بن معين منع ابنه أن يدخل عليه بعد اختلاطه أحداً.
ونقل الخطيب في تاريخه أن حجاجا الأعور خرج من بغداد إلى الثغر سنة تسعين يعني ومائة وقد اختلط حجاج في آخر قدمته إلى بغداد وآخر قدمة كانت بعد هذا.
وقال أبو داود: خرج أحمد ويحيى إلى حجاج الأعور إلى المصيصة وبلغني أن يحيى كتب عنه نحواً من خمسين ألف حديث.
ونقل الاثرم عن أحمد أنه قال: كان سنيد لزم حجاجا قديما قد رأيت حجاجا يملي عليه وأرجو أن لا يكون حدث إلا بالصدق
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه رأيت سنيدا عند حجاج ابن محمد وهو يسمع منه كتاب الجامع لابن جريج أخبرت عن الزهري وأخبرت عن صفوان ابن سليم وغير ذلك قال فجعل سنيد يقول لحجاج يا أبا محمد قل ابن جريج عن الزهري وابن جريج عن صفوان بن سليم قال فكان
يقول له هكذا قال ولم يحمده أبي فيما رآه يصنع بحجاج وذمه على ذلك قال أبي وبعض تلك الاحاديث التي كان يرسلها ابن جريج أحاديث موضوعة كان ابن جريج لا يبالي عن من أخذها
وقال الخلال عن الاثرم نحو ذلك ثم قال الخلال وروى أن حجاجا كان هذا منه في وقت تغيره ويرى أن أحاديث الناس عن حجاج صحاح إلا ما روى سنيد كما في التهذيب في ترجمة سنيد
وقال ابن حجر: ثقة ثبت، لكنه اختلط في آخر عمره لما قدم بغداد قبل موته، مات سنة ست ومائتين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=70225&book=5517#0a399d
حجاج بن محمد المصيصي الأعور
[التعليق]
أحد الثقات، روى عن: ابن جريج وشعبة.
وعنه: أحمد وابن معين والذهلي.
روى الأثرم عن أحمد قال: كان أحفظ وأصح حديثاً وأشد تعاهداً للحروف ورفع أمره جداً.
ورى إبراهيم الحربي، أخبرني صديق لي. قال: لما قدم الحجاج بغداد آخر أمره خلط، فرآه ابن معين يخلط، فقال لابنه: لا يدخل عليه أحد.
توفي سنة ست ومائتين.
ليست له رواية في الكتب الستة.
[التعليق]
أحد الثقات، روى عن: ابن جريج وشعبة.
وعنه: أحمد وابن معين والذهلي.
روى الأثرم عن أحمد قال: كان أحفظ وأصح حديثاً وأشد تعاهداً للحروف ورفع أمره جداً.
ورى إبراهيم الحربي، أخبرني صديق لي. قال: لما قدم الحجاج بغداد آخر أمره خلط، فرآه ابن معين يخلط، فقال لابنه: لا يدخل عليه أحد.
توفي سنة ست ومائتين.
ليست له رواية في الكتب الستة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=70225&book=5517#f37794
حجاج بن محمد المصيصي: ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=70225&book=5517#552ff1
حجّاج بن محمّد المِصَيصِي الأعور، قال الذّهبي في "الكاشف": الحافظ. وقال في "التّاريخ": أحد الحفّاظ، توفي سنة (206).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=70225&book=5517#a3fcb1
حجاج بن محمد المصيصي الأعور
قال البخاري: قال أحمد: مات حجاج بن محمد الأعور، أبو محمد المصيصي -أصله ترمذي- سنة ست ومائتين.
"التاريخ الصغير" 2/ 308.
قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: كان حجاج يقول في حديث شعبة كله كلمة: حدثني شعبة. كان سأله عنها.
"سؤالات الأثرم" (77).
قال أبو داود: سمعت أحمد قيل له: عقار النخلي أو -عفار النخلي- في حديث القسم في اللعان (1). قال الحجاج -يعني ابن محمد: عفار. والحجاج أضبط. قال أحمد: هو عَفَار.
"سؤالات أبي داود" (327).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: قال حجاج: رأيت ابن شبرمة ورأيت يحيى بن سعيد الأنصاري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (351).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حجاج قال: سألت ابن شبرمة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (352).
قال عبد اللَّه: وقال أبي: قال حجاج: كنت أسأل شعبة في حديث قتادة بالبصرة فكان وكيع يشهدني.
قال أبي: وقيل لحجاج الأعور: إن وكيعًا يقول: إنه رآك عند ابن جريج، فقال: ذاك أيام الهاشمية.
قلت: كأنه أنكره؟
قال: نعم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1357).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سمع حجاج الأعور التفسير من ابن جريج بالهاشمية، وهي التي دون الكوفة سماعًا، سمع التفسيرين جميعًا. قال حجاج: أحاديث طوال سمعتها منه سماعًا، والباقى عرضًا وأحاديث أيضًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1575).
قال عبد اللَّه: قلت لأبي: كان حجاج بن محمد اختلط؟
قال: نعم، كان اختلط بآخرة في آخر عمره.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2402).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قال لي حجاج بن محمد: كتبت عن شريك نحوًا من خمسين حديثًا عن سالم قبل القضاء -يعني: قبل أن يلي القضاء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3600).
قال عبد اللَّه: سئل عن حديث ابن عيينة، عن ابن جريج، عن ابن أبي
مليكة، عن عائشة، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: لعن المترجلات من النساء (1)، فقال: رواه حجاج الأعور، عن ابن جريج، بإسناد آخر، وليس هو عن ابن أبي مليكة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5265).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول في حديث عائشة: المستحاضة يغشاها زوجها رواه وكيع، عن سفيان، عن غيلان، عن عبد الملك بن ميسرة، عن الشعبي، عن قمير، عن عائشة. ورواه غندر، عن شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، عن الشعبي هذا الحديث، وقال الشعبي من رأيه: المستحاضة لا يغشاها زوجها، وقال حجاج، عن شعبة. كما قال وكيع، عن سفيان. رفعه إلى عائشة، خالف حجاج غندرا.
قال أبي: بلغني عن ابن مهدي قال: وجدته في كتاب حسين بن عربي كما قال حجاج، عن شعبة، وكما قال وكيع، عن سفيان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5351).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حجاج بن محمد أبو محمد الترمذي عن ابن جريج قال: أخبرنا سُليمان بن أمية الثقفي أن هود من بني عبد الصحم من حضر موت.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5685).
قال صالح: سئل أبي وأنا شاهد: أيما أثبت عندك حجاج الأعور أو الأسود بن عامر، فقال: حجاج أثبت من الأسود.
"الجرح والتعديل" 3/ 166، "تهذيب الكمال" 5/ 455.
قال الأثرم: قال أحمد: ما كان أضبطه، وأصح حديثه، وأشد تعاهده بالحروف. ورفع أحمد من أمره جدًا.
قلت له: كان صاحب عربية؟ فقال: نعم.
"الجرح والتعديل" 3/ 166، "تاريخ بغداد" 8/ 337 - 6338 "تهذيب الكمال" 5/ 454, "ميزان الاعتدال" 1/ 464.
وقال الأثرم أيضًا: سمعت أبا عبد اللَّه ذكر حجاج بن محمد فقال: كان مرة يقول: أنبأنا ابن جريج وإنما قرأ على ابن جريج، ثم ترك ذاك، فكان يقول: قال ابن جريج، وكان صحيح الأخذ.
"تاريخ بغداد" 8/ 237، "تهذيب الكمال" 5/ 454.
وقال أبو عبد اللَّه: الكتب كلها قرأها على ابن جريج، إلَّا كتاب التفسير، فإنه سمعه إملاء من ابن جريج، ولم يكن مع ابن جريج كتاب التفسير، فأملاه.
"تاريخ بغداد" 8/ 237.
قال ابن هانئ: سمعت أحمد يقول: حجاج ثبت في الحديث.
"بحر الدم" (179).
قال البخاري: قال أحمد: مات حجاج بن محمد الأعور، أبو محمد المصيصي -أصله ترمذي- سنة ست ومائتين.
"التاريخ الصغير" 2/ 308.
قال الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: كان حجاج يقول في حديث شعبة كله كلمة: حدثني شعبة. كان سأله عنها.
"سؤالات الأثرم" (77).
قال أبو داود: سمعت أحمد قيل له: عقار النخلي أو -عفار النخلي- في حديث القسم في اللعان (1). قال الحجاج -يعني ابن محمد: عفار. والحجاج أضبط. قال أحمد: هو عَفَار.
"سؤالات أبي داود" (327).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: قال حجاج: رأيت ابن شبرمة ورأيت يحيى بن سعيد الأنصاري.
"العلل" رواية عبد اللَّه (351).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حجاج قال: سألت ابن شبرمة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (352).
قال عبد اللَّه: وقال أبي: قال حجاج: كنت أسأل شعبة في حديث قتادة بالبصرة فكان وكيع يشهدني.
قال أبي: وقيل لحجاج الأعور: إن وكيعًا يقول: إنه رآك عند ابن جريج، فقال: ذاك أيام الهاشمية.
قلت: كأنه أنكره؟
قال: نعم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1357).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سمع حجاج الأعور التفسير من ابن جريج بالهاشمية، وهي التي دون الكوفة سماعًا، سمع التفسيرين جميعًا. قال حجاج: أحاديث طوال سمعتها منه سماعًا، والباقى عرضًا وأحاديث أيضًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1575).
قال عبد اللَّه: قلت لأبي: كان حجاج بن محمد اختلط؟
قال: نعم، كان اختلط بآخرة في آخر عمره.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2402).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: قال لي حجاج بن محمد: كتبت عن شريك نحوًا من خمسين حديثًا عن سالم قبل القضاء -يعني: قبل أن يلي القضاء.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3600).
قال عبد اللَّه: سئل عن حديث ابن عيينة، عن ابن جريج، عن ابن أبي
مليكة، عن عائشة، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: لعن المترجلات من النساء (1)، فقال: رواه حجاج الأعور، عن ابن جريج، بإسناد آخر، وليس هو عن ابن أبي مليكة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5265).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول في حديث عائشة: المستحاضة يغشاها زوجها رواه وكيع، عن سفيان، عن غيلان، عن عبد الملك بن ميسرة، عن الشعبي، عن قمير، عن عائشة. ورواه غندر، عن شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، عن الشعبي هذا الحديث، وقال الشعبي من رأيه: المستحاضة لا يغشاها زوجها، وقال حجاج، عن شعبة. كما قال وكيع، عن سفيان. رفعه إلى عائشة، خالف حجاج غندرا.
قال أبي: بلغني عن ابن مهدي قال: وجدته في كتاب حسين بن عربي كما قال حجاج، عن شعبة، وكما قال وكيع، عن سفيان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5351).
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا حجاج بن محمد أبو محمد الترمذي عن ابن جريج قال: أخبرنا سُليمان بن أمية الثقفي أن هود من بني عبد الصحم من حضر موت.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5685).
قال صالح: سئل أبي وأنا شاهد: أيما أثبت عندك حجاج الأعور أو الأسود بن عامر، فقال: حجاج أثبت من الأسود.
"الجرح والتعديل" 3/ 166، "تهذيب الكمال" 5/ 455.
قال الأثرم: قال أحمد: ما كان أضبطه، وأصح حديثه، وأشد تعاهده بالحروف. ورفع أحمد من أمره جدًا.
قلت له: كان صاحب عربية؟ فقال: نعم.
"الجرح والتعديل" 3/ 166، "تاريخ بغداد" 8/ 337 - 6338 "تهذيب الكمال" 5/ 454, "ميزان الاعتدال" 1/ 464.
وقال الأثرم أيضًا: سمعت أبا عبد اللَّه ذكر حجاج بن محمد فقال: كان مرة يقول: أنبأنا ابن جريج وإنما قرأ على ابن جريج، ثم ترك ذاك، فكان يقول: قال ابن جريج، وكان صحيح الأخذ.
"تاريخ بغداد" 8/ 237، "تهذيب الكمال" 5/ 454.
وقال أبو عبد اللَّه: الكتب كلها قرأها على ابن جريج، إلَّا كتاب التفسير، فإنه سمعه إملاء من ابن جريج، ولم يكن مع ابن جريج كتاب التفسير، فأملاه.
"تاريخ بغداد" 8/ 237.
قال ابن هانئ: سمعت أحمد يقول: حجاج ثبت في الحديث.
"بحر الدم" (179).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89941&book=5517#698040
حجاج بن محمد الأعور أصله خراسانى ترمذي سكن المصيصة روى عن ابن حريج وشعبة روى عنه أحمد [بن محمد - ] بن حنبل وأحمد بن إبراهيم الدورقي وهارون بن عبد الله وسنيد بن داود سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن محمد - ] ابن حنبل قال سئل أبي وأنا شاهد: أيما أثبت عندك حجاج الأعور أو الأسود بن عامر؟ فقال: حجاج أثبت من الأسود .
حدثنا عبد الرحمن أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلى قال نا الأثرم قال قال أبو عبد الله - يعني أحمد بن حنبل -: ما كان اضبط حجاجا وأصح حديثه وأشد تعاهده للحروف.
وكان صاحب عربية.
حدثنا عبد الرحمن نا الحسن ابن محمد بن الصباح قال سئل يحيى بن معين عن حجاج بن محمد وأبي عاصم: أيهما أحب إليك في ابن جريج؟ قال: حجاج.
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي قال قال علي ابن المديني: حجاج الأعور ثقة.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: حجاج بن محمد صدوق.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن محمد - ] ابن حنبل قال سئل أبي وأنا شاهد: أيما أثبت عندك حجاج الأعور أو الأسود بن عامر؟ فقال: حجاج أثبت من الأسود .
حدثنا عبد الرحمن أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلى قال نا الأثرم قال قال أبو عبد الله - يعني أحمد بن حنبل -: ما كان اضبط حجاجا وأصح حديثه وأشد تعاهده للحروف.
وكان صاحب عربية.
حدثنا عبد الرحمن نا الحسن ابن محمد بن الصباح قال سئل يحيى بن معين عن حجاج بن محمد وأبي عاصم: أيهما أحب إليك في ابن جريج؟ قال: حجاج.
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي قال قال علي ابن المديني: حجاج الأعور ثقة.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: حجاج بن محمد صدوق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147918&book=5517#2f0173
حجاج بن يوسف الشاعر أبو محمد ويقال: أبو علي الثقفي مولاهم الضرير البغدادي.
مات بها ليلة الجمعة لعشر ليال بقين من رجب سنة سبع وخمسين ومائتين
وهو ثقة، قال مسلم بن قاسم وغيره.
روى عن: أبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي، وأبي سهل عبد الصمد ابن عبد الوارث العنبري، وأبي عبد الصمد عبد العزيز بن عبد الصمد العمي، وأبي أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري، وأبي سلمة منصور بن سلمة الخزاعي، وأبي غسان يحيى بن كثير العنبري، وابي عاصم الضحاك بن مخلد النبيل، وأبي محمد روح ابن عبادة القيسي، وأبي عثمان عفان بن مسلم الصفار، وأبي بكر عبد الرازق بن همام الحميري، وأبي عمرو شبابة بن سوار الفزازي المدائني، وأبي جعفر محمد بن جعفر المدائني، وابي محمد حجاج بن محمد الأعور المصيصي، وابي نعيم الفضل بن دكين الملائي، وأبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي، وأبي زيد سعيد ابن الربيع الهروي، وأبي يحيى زكريا بن عدي الكوفي، وأبي النعمان محمد بن الفضل السدوسي المعروف بعارم، وأبي علي عبدي اله بن عبد المجيد الحنفي، وأبي علي الحسين بن موسى الأشيب الكوفي قاضي الموصل، وأبي محمد عبيد الله بن موسى العبسي، وأبي محمد يونس بن محمد المؤدب البغدادي، وأبي أيوب سليمان بن حرب الواشحي قاضي مكة، وأبي عبد الله أحمد بن عبد الله بن يونس اليربوعي، وأبي الحسن هارون بن إسماعيل الخزاز البصري، وأبي المورع محاضر بن المورع الهمداني اليامي الكوفي، وأبي الجواب الأحوص بن جواب الضبي، وأبي الهيثم معلي بن أسد العمي البصري وأبي معمر عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج المنقري البصري، وأبي عثمان عمرو بن عون بن أوس السلمي وغيرهم.
تفرد به مسلم، روى عنه في كتاب الإيمان والطهارة والصلاة، والصيام والحج والجهاد، والحدود والصيد والأطعمة، والفضائل وغير ذلك.
روى عنه: أبو داود السجستاني، وأبو حاتم الرازي، وأبو القاسم البغوي، وأبو يعلي الموصلي، وأبو الحسن علي بن الحسين بن الجنيد الرازي، وأبو العباس الحسن بن سفيان الشيباني، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد بن يزيد القرطبي
(...) وأبو بكر محمد بن الحسين بن مكرم البزار البغدادي وغيرهم.
وقال ابن أبي حاتم: كتبت عنه وهو ثقة وكان من الحفاظ، ممن يحسن الحديث ويحفظه، سئل أبي عنه فقال: صدوق.
مات بها ليلة الجمعة لعشر ليال بقين من رجب سنة سبع وخمسين ومائتين
وهو ثقة، قال مسلم بن قاسم وغيره.
روى عن: أبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي، وأبي سهل عبد الصمد ابن عبد الوارث العنبري، وأبي عبد الصمد عبد العزيز بن عبد الصمد العمي، وأبي أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري، وأبي سلمة منصور بن سلمة الخزاعي، وأبي غسان يحيى بن كثير العنبري، وابي عاصم الضحاك بن مخلد النبيل، وأبي محمد روح ابن عبادة القيسي، وأبي عثمان عفان بن مسلم الصفار، وأبي بكر عبد الرازق بن همام الحميري، وأبي عمرو شبابة بن سوار الفزازي المدائني، وأبي جعفر محمد بن جعفر المدائني، وابي محمد حجاج بن محمد الأعور المصيصي، وابي نعيم الفضل بن دكين الملائي، وأبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي، وأبي زيد سعيد ابن الربيع الهروي، وأبي يحيى زكريا بن عدي الكوفي، وأبي النعمان محمد بن الفضل السدوسي المعروف بعارم، وأبي علي عبدي اله بن عبد المجيد الحنفي، وأبي علي الحسين بن موسى الأشيب الكوفي قاضي الموصل، وأبي محمد عبيد الله بن موسى العبسي، وأبي محمد يونس بن محمد المؤدب البغدادي، وأبي أيوب سليمان بن حرب الواشحي قاضي مكة، وأبي عبد الله أحمد بن عبد الله بن يونس اليربوعي، وأبي الحسن هارون بن إسماعيل الخزاز البصري، وأبي المورع محاضر بن المورع الهمداني اليامي الكوفي، وأبي الجواب الأحوص بن جواب الضبي، وأبي الهيثم معلي بن أسد العمي البصري وأبي معمر عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج المنقري البصري، وأبي عثمان عمرو بن عون بن أوس السلمي وغيرهم.
تفرد به مسلم، روى عنه في كتاب الإيمان والطهارة والصلاة، والصيام والحج والجهاد، والحدود والصيد والأطعمة، والفضائل وغير ذلك.
روى عنه: أبو داود السجستاني، وأبو حاتم الرازي، وأبو القاسم البغوي، وأبو يعلي الموصلي، وأبو الحسن علي بن الحسين بن الجنيد الرازي، وأبو العباس الحسن بن سفيان الشيباني، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد بن يزيد القرطبي
(...) وأبو بكر محمد بن الحسين بن مكرم البزار البغدادي وغيرهم.
وقال ابن أبي حاتم: كتبت عنه وهو ثقة وكان من الحفاظ، ممن يحسن الحديث ويحفظه، سئل أبي عنه فقال: صدوق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=110895&book=5517#a0fd99
حجاج بن مُحَمَّد الْأَعْوَر
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=110895&book=5517#39a954
حجاج بن مُحَمَّد الْأَعْوَر مولى سُلَيْمَان بن مجَالد مولى أبي جَعْفَر الْهَاشِمِي كنيته أَبُو مُحَمَّد أَصله من ترمذ سكن المصيصة يرْوى عَن بن جريج وَشعْبَة روى عَنهُ قُتَيْبَة بن سعيد وَأهل الْعرَاق مَاتَ بِبَغْدَاد سنة خمس أَو سِتّ وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ يَوْم الْإِثْنَيْنِ ليومين مضيا من ربيع الأول
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121613&book=5517#a7af46
حجاج بن مُحَمَّد الْأَعْوَر الْهَاشِمِي مولى سُلَيْمَان بن مجَالد مولى أبي جَعْفَر الْهَاشِمِي أَصله ترمذي سكن المصيصة كنيته أَبُو مُحَمَّد عَن ابْن جريج فِي الايمان وَالصَّلَاة وَالزَّكَاة وَغَيرهَا
روى عَنهُ مُحَمَّد بن حَاتِم وَإِبْرَاهِيم بن دِينَار والوليد بن شُجَاع وَهَارُون بن عبد الله وحجاج بن الشَّاعِر وَزُهَيْر بن حَرْب فِي الزَّكَاة وَعلي بن خشرم وَيحيى بن يحيى وسريج بن يُونُس
روى عَنهُ مُحَمَّد بن حَاتِم وَإِبْرَاهِيم بن دِينَار والوليد بن شُجَاع وَهَارُون بن عبد الله وحجاج بن الشَّاعِر وَزُهَيْر بن حَرْب فِي الزَّكَاة وَعلي بن خشرم وَيحيى بن يحيى وسريج بن يُونُس
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121372&book=5517#6b6eea
حجاج بن مُحَمَّد إثنان
- أَحدهمَا الْأَعْوَر سكن الْبَصْرَة
روى عَن ابْن جريج وَشعْبَة
- وَالْآخر الْخَولَانِيّ الْحِمصِي أَبُو مُسلم
روى عَن إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش روى عَنهُ مُحَمَّد بن عَوْف
- أَحدهمَا الْأَعْوَر سكن الْبَصْرَة
روى عَن ابْن جريج وَشعْبَة
- وَالْآخر الْخَولَانِيّ الْحِمصِي أَبُو مُسلم
روى عَن إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش روى عَنهُ مُحَمَّد بن عَوْف