Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3581
1119. جرموز الهجيمي5 1120. جرهد الاسلمي3 1121. جرول بن العباس بن عامر بن ثابت1 1122. جري2 1123. جرير بن اوس بن حارثة بن لام الطائي1 1124. جرير بن عبد الله بن جابر41125. جزء السدوسي2 1126. جزء بن مالك بن عامر1 1127. جزاء بن عمرو العذري1 1128. جزي السلمي2 1129. جزي بن معاوية2 1130. جعال2 1131. جعدة الجشمي5 1132. جعدة بن هبيرة الاشجعي2 1133. جعدة بن هبيرة بن ابي وهب بن عمرو1 1134. جعدة بنت عبد بن ثعلبة بن غنم1 1135. جعشم الخير بن خليبة الصدفي1 1136. جعفر بن ابي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب...2 1137. جعفر بن ابي طالب4 1138. جعفي2 1139. جعيل الاشجعي6 1140. جعيل بن سراقة الغفاري1 1141. جفينة النهدي1 1142. جليبيب2 1143. جليحة بن عبد الله بن الحارث1 1144. جمانة بنت ابي طالب2 1145. جمرة بن النعمان بن هوذة العذري1 1146. جمرة بنت عبد الله الحنظلية التميمية1 1147. جمرة بنت قحافة الكندية1 1148. جميل بن عامر بن حذيم بن سلامان1 1149. جميل بن معمر بن حبيب بن وهب2 1150. جميل بنت يسار اخت معقل1 1151. جميلة بنت ابي بن سلول2 1152. جميلة بنت اوس المزنية1 1153. جميلة بنت ثابت بن ابي الاقلح الانصارية...1 1154. جميلة بنت سعد بن الربيع الانصاري1 1155. جميلة بنت عمر بن الخطاب2 1156. جمينة بنت عبد العزي1 1157. جناب الكلبي2 1158. جنادة الازدي3 1159. جنادة بن ابي امية الازدي الزهراني2 1160. جنادة بن جراد العيلاني الاسدي1 1161. جنادة بن سفيان الانصاري1 1162. جنادة بن عبد الله بن علقمة بن المطلب1 1163. جنادة بن مالك الازدي4 1164. جندب بن جنادة3 1165. جندب بن ضمرة الجندعي1 1166. جندب بن عبد الله بن سفيان البجلي العلقي...2 1167. جندب بن كعب العبدي1 1168. جندب بن مكيث الجهني3 1169. جندرة بن خيشنة2 1170. جندع الاوسي1 1171. جندلة بن نضلة بن عمرو بن بهدلة1 1172. جنيد بن سباع1 1173. جهجاه الغفاري2 1174. جهدمة امراة بشير بن الخصاصية3 1175. جهم البلوي5 1176. جهم بن قيس بن عبد بن شرحبيل بن هاشم1 1177. جهيم بن الصلت بن مخرمة بن المطلب1 1178. جهيم بن قيس2 1179. جودان7 1180. جويرية العصري3 1181. جويرية بنت الحارث بن ابي ضرار بن حبيب...1 1182. جويرية بنت المجلل2 1183. جيفر بن الجلندي اليماني1 1184. حابس بن دغنة الكلبي2 1185. حابس بن ربيعة التميمي2 1186. حابس بن سعد الطائي7 1187. حاجب بن زيد بن تيم بن امية1 1188. حاجب بن يزيد الانصاري الاشهلي1 1189. حارثة بن النعمان بن نفع1 1190. حارثة بن حمير1 1191. حارثة بن سراقة بن الحارث بن عدي1 1192. حارثة بن عدي بن امية بن الضبيب3 1193. حارثة بن عمرو الانصاري2 1194. حارثة بن مالك بن غضب بن جشم1 1195. حارثة بن وهب الخزاعي10 1196. حارثة وحصن ابنا قطن1 1197. حازم بن ابي حازم الاحمسي2 1198. حازم بن حرملة بن مسعود الغفاري1 1199. حازم بن حزام الخزاعي1 1200. حاطب بن ابي بلتعة اللخمي1 1201. حاطب بن الحارث بن معمر بن حبيب2 1202. حاطب بن عمرو بن عبد شمس بن عبد1 1203. حاطب بن عمرو بن عتيك بن امية1 1204. حبان ابن منقذ بن عمرو الانصاري1 1205. حبة بن بعكك2 1206. حبة بن خالد السوائي1 1207. حبشي بن جنادة السلولي7 1208. حبيب السلاماني1 1209. حبيب السلمي3 1210. حبيب بن اسيد بن جارية الثقفي1 1211. حبيب بن الحارث4 1212. حبيب بن حيان ابو رمثة التميمي1 1213. حبيب بن خماشة الخطمي الانصاري1 1214. حبيب بن زيد بن تميم بن اسيد1 1215. حبيب بن زيد بن عاصم4 1216. حبيب بن سباع ابو جمعة الانصاري1 1217. حبيب بن عمرو بن محصن الانصاري1 1218. حبيب بن فديك3 Prev. 100
«
Previous

جرير بن عبد الله بن جابر

»
Next
جرير بن عَبْد الله بن جابر
وهو الشّلبل بن مالك بن نصر بن ثعلبة ابن جشم بن عويف بن خزيمة [بن حرب] بن على بن مالك بن سعد ابن نذير بن قسر، وهو مالك بن عبقر بن أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث البجلي.
يكنى أبا عمرو. وقيل: أبا عبد الله، واختلف في بجيلة فقيل ما ذكرنا، وقيل: إنهم من ولد أنمار بن نزار على ما ذكرناه في (كتاب القبائل) ، ولم يختلفوا أنّ بجيلة أمهم نسبوا إليها، وهي بجيلة بنت صعب بن على بن سعد العشيرة. قال ابن إسحاق: جرير بن عَبْد الله البجلي سيد قبيلته، يعني بجيلة. قَالَ: وبجيلة هو ابن أنمار بن نزار بن معد بن عدنان. وقال مصعب: أنمار بن نزار بن معد بن عدنان، منهم بجيلة.
قَالَ أبو عمر رحمه الله: كان إسلامه في العام الذي توفي فيه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ. وقال جرير: أسلمت قبل موت رسول الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ بأربعين يومًا. وَرَوَى شُعْبَةُ وَهُشَيْمٌ عَنْ إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أَبِي حَازِمٍ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيِّ قَالَ: مَا حَجَبَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وَسَلَّمَ مُنْذُ أَسْلَمْتُ وَلا رَآنِي قَطُّ إِلا ضَحِكَ وَتَبَسَّمَ وَقَالَ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وَسَلَّمَ حِينَ أَقْبَلَ وَافِدًا عَلَيْهِ: يَطْلُعُ عَلَيْكُمْ خَيْرُ ذِي يَمَنٍ، كَأَنَّ عَلَى وَجْهِهِ مِسْحَةَ مَلَكٍ، فَطَلَعَ جَرِيرٌ وَبَعَثَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وَسَلَّمَ إِلَى ذِي كُلاعٍ وَذِي رُعَيْنٍ بِالْيَمَنِ. وفيه فيما روى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إِذَا أَتَاكُمْ كَرِيمُ قَوْمٍ فَأَكْرِمُوهُ. وَرَوَى أَنَّهُ قَالَ ذَلِكَ فِي صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ الْجُمَحِيِّ. وفي جرير قال الشاعر:
لَوْلا جَرِيرٌ هَلَكَتْ بَجِيلَهْ ... نِعْمَ الْفَتَى وَبِئْسَتِ الْقَبِيلَهْ
فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: مَا مَدَحَ من هجى قومه، وكان عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ: جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ يُوسُفُ هَذِهِ الأُمَّةِ، يَعْنِي فِي حُسْنِهِ، وَهُوَ الَّذِي قَالَ لِعُمَرَ حِينَ وَجَدَ فِي مَجْلِسِهِ رَائِحَةً مِنْ بَعْضِ جُلَسَائِهِ. فَقَالَ عُمَرُ: عَزَمْتُ عَلَى صَاحِبِ هَذِهِ الرَّائِحَةِ إِلا قَامَ فَتَوَضَّأَ، فَقَالَ جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ: عَلَيْنَا كُلِّنِا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَاعْزِمْ. قَالَ: عَلَيْكُمْ كُلُّكُمْ عَزَمْتُ. ثُمَّ قَالَ: يَا جَرِيرُ، مَا زِلْتَ سَيِّدًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَالإِسْلامِ.
ونزل جرير الكوفة وسكنها، وكان له بها دار، ثم تحول إلى قرقيسياء، ومات بها سنة أربع وخمسين.
وقد قيل: إن جريرًا توفي سنة إحدى وخمسين. وقيل: مات بالسراة في ولاية الضحاك بن قيس على الكوفة لمعاوية.
أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا حَمْزَةُ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ عَنْ قَيْسٍ عَنْ جَرِيرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: أَلا تَكْفِينِي ذَا الْخَلَصَةِ ؟ فَقُلْتُ:
يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي رَجُلٌ لا أَثْبُتُ عَلَى الْخَيْلِ، فَصَكَّ فِي صَدْرِي، فَقَالَ:
اللَّهمّ ثَبِّتْهُ، وَاجْعَلْهُ هَادِيًا مَهْدِيًّا، فَخَرَجْتُ فِي خَمْسِينَ مِنْ قومي فأتيناها فأحرقناها.
وبعث رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَرِيرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ إِلَى ذِي الْكُلاعِ وَذِي ظُلَيْمٍ بِالْيَمَنِ، وَقَدِمَ جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ مِنْ عِنْدِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ فَقَالَ لَهُ: كَيْفَ تَرَكْتَ سَعْدًا فِي وِلايَتِهِ؟ فَقَالَ: تَرَكْتُهُ أَكْرَمَ الناس مقدرة، وأحسنهم معذرة، هو لهم كَالأُمِّ الْبَرَّةِ، يَجْمَعُ لَهُمْ كَمَا تُجْمَعُ الذَّرَّةُ ، مَعَ أَنَّهُ مَيْمُونُ الأَثَرِ، مَرْزُوقُ الظَّفْرِ، أَشَدُّ النَّاسِ عِنْدَ الْبَأْسِ، وَأَحَبُّ قُرَيْشٍ إِلَى النَّاسِ.
قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنْ حَالِ النَّاسِ. قَالَ: هَمْ كَسِهَامِ الْجَعْبَةِ، مِنْهَا الْقَائِمُ الرَّائِشُ ، وَمِنْهَا الْعَضِلُ الطَّائِشُ، وَابْنُ أَبِي وَقَّاصٍ ثَقَافُهَا يَغْمِزُ عَضِلَهَا، وَيُقِيمُ مَيْلَهَا، وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالسَّرَائِرِ يَا عُمَرُ.
قَالَ: أَخْبِرْنِي عَنْ إِسْلامِهِمْ. قَالَ: يُقِيمُونَ الصَّلاةَ لأَوْقَاتِهَا، وَيُؤْتُونَ الطَّاعَةَ لِوُلاتِهَا.
فَقَالَ عُمَرُ: الْحَمْدُ للَّه إِذَا كَانَتِ الصَّلاةُ أُوتِيَتِ الزَّكَاةُ، وَإِذَا كَانَتِ الطَّاعَةُ كَانَتِ الْجَمَاعَةُ.
وَجِريرٌ الْقَائِلُ: الْخَرَسُ خَيْرٌ مِنَ الْخِلابَةِ وَالْبَكْمُ خَيْرٌ مِنَ الْبَذَاءِ.
وَكَانَ جَرِيرُ رَسُولَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إلى معاوية، فحبسه مدة طويلة،
ثُمَّ رَدَّهُ بِرَقٍّ مَطْبُوعٍ غَيْرِ مَكْتُوبٍ، وَبَعَثَ مَعَهُ مَنْ يُخْبِرُهُ بِمُنَابَذَتِهِ [لَهُ] فِي خَبَرٍ طَوِيلٍ مَشْهُورٍ.
رَوَى عَنْهُ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، وَقَيْسُ بْنُ أَبِي حَازِمٍ، وَهَمَّامُ بْنُ الْحَارِثِ، وَالشَّعْبِيُّ وَبَنُوهُ عُبَيْدُ اللَّهِ وَالْمُنْذِرُ وَإِبْرَاهِيمُ.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAbd al-Barr (d. 1071 CE) - al-Istīʿāb fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الصحابة are being displayed.