جبارة بْن المغلس بْن مُحَمد الحماني كوفي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال توفي جبارة بْن المغلس بالكوفة سنة إحدى وأربعين حديثه مضطرب.
سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمد بْنِ سَعِيد يقول: سَمعتُ الحضرمي يقولُ: سَألتُ بن
نمير عَن جبارة فَقَالَ هُوَ صدوق.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ المثنى، حَدَّثَنا جُبَارَةُ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ عَبد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنْ عُمَر قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ إِخْصَاءِ الإِبِلِ وَالْغَنَمِ وَالْخَيْلِ وَقَالَ إِنَّمَا النَّمَاءُ فِي الْخَيْلِ.
قَالَ أَبُو يَعْلَى وَأَخْبَرَنَا جُبَارَةُ، قَال: حَدَّثَنا عِيسَى عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِثْلَهُ لَيْسَ فِيهِ عُمَر.
قَالَ الشَّيْخُ: هكذا فِي كتابي، عنِ ابْن المثنى فِي هَذَا الإسناد، عنِ ابْن عُمَر عَن عُمَر وذكر عُمَر فِي هَذَا الإسناد لَيْسَ بمحفوظ وقد رواه عن جبارة غير بن المثنى فلم يجعل فِي إسناده عُمَر.
حَدَّثَنَاهُ صَالِح بْن أَحْمَد بْن أَبِي مقاتل، قَال: حَدَّثني أَحْمَد بْن عثمان بن سَعِيد، حَدَّثَنا جبارة بذلك وقد رواه عَن عيسى غير جبارة وقال عَن عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
أخبرناه مُحَمد بْن هارون بْن حميد، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن يُونُس السراج عَن عيسى بذلك والمحفوظ عَن عيسى بْن يُونُس عَن عَبد اللَّهِ بْن نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر إلا أن جبارة قد جمع بين الإسنادين حديث عُبَيد اللَّه وحديث عَبد اللَّهِ بْن نافع أناه بن المثنى بعقب حديث عُبَيد اللَّه، قَال: حَدَّثَنا جبارة فذكره
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ حَرْبٍ الرَّقِّيُّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَر الأَقْطَعُ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَن عَبد اللَّهِ بْن نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نهى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَنْ إِخْصَاءِ الإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ وَالْخَيْلِ وَقَالَ إِنَّمَا النَّمَاءُ فِي الْخَيْلِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وروي من غير حديث عيسى عَن عُبَيد اللَّه.
حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زُهَيْرٍ، وَمُحمد بْنُ مُنِيرٍ، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا حبي بن حاتم الجرجرائي، حَدَّثَنا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ اخصاء البهائم زاد بن مُنِيرٍ وَقَالَ لا تَقْطَعُوا نَمَاءَ الله.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُقَانِعِيُّ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمد بْنِ سابق، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ الْيَمَانِ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنُ عُمَر عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نَهَانَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الإِخْصَاءِ وَقَالَ إِنَّمَا النَّمَاءُ فِي الذُّكُورِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وروى هَذَا الْحَدِيث، عنِ ابْن اليمان جحدر بْن الحارث الكفرتوثي، قَال: حَدَّثَنا ابْن اليمان عَن سُفيان، عَن عُبَيد اللَّه أنا الْقَاسِمِ بْن الليث، قَال: حَدَّثَنا جحدر بذلك.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا جُبَارَةُ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنِ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَأَبِي جَعْفَرٍ جَمِيعًا قَالا قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ نَسِيَ الصَّلاةَ علي خطئ طريق الجنة
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ أَيضًا غير محفوظ بهذا الإسناد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا ابن المبارك، حَدَّثَنا حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ، عنِ ابْنِ أَبِي الْوَرْدِ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ رَآنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فرآني رجلاً أحمرا فَقَالَ لِي أَنْتَ أَبُو الْوَرْدِ قَالَ جُبَارَةُ مَازَحَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولجبارة أحاديث يرويها عَن قوم ثقات وفي بعض حديثه ما لا يتابعه أحد عَلَيْهِ غير أنه كان لا يعتمد الكذب إِنَّمَا كانت غفلة فيه وحديثه مضطرب كما ذكره البُخارِيّ، وعندي أنه لا بأس به.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال توفي جبارة بْن المغلس بالكوفة سنة إحدى وأربعين حديثه مضطرب.
سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمد بْنِ سَعِيد يقول: سَمعتُ الحضرمي يقولُ: سَألتُ بن
نمير عَن جبارة فَقَالَ هُوَ صدوق.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ المثنى، حَدَّثَنا جُبَارَةُ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ عَبد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنْ عُمَر قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ إِخْصَاءِ الإِبِلِ وَالْغَنَمِ وَالْخَيْلِ وَقَالَ إِنَّمَا النَّمَاءُ فِي الْخَيْلِ.
قَالَ أَبُو يَعْلَى وَأَخْبَرَنَا جُبَارَةُ، قَال: حَدَّثَنا عِيسَى عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِثْلَهُ لَيْسَ فِيهِ عُمَر.
قَالَ الشَّيْخُ: هكذا فِي كتابي، عنِ ابْن المثنى فِي هَذَا الإسناد، عنِ ابْن عُمَر عَن عُمَر وذكر عُمَر فِي هَذَا الإسناد لَيْسَ بمحفوظ وقد رواه عن جبارة غير بن المثنى فلم يجعل فِي إسناده عُمَر.
حَدَّثَنَاهُ صَالِح بْن أَحْمَد بْن أَبِي مقاتل، قَال: حَدَّثني أَحْمَد بْن عثمان بن سَعِيد، حَدَّثَنا جبارة بذلك وقد رواه عَن عيسى غير جبارة وقال عَن عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
أخبرناه مُحَمد بْن هارون بْن حميد، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْن يُونُس السراج عَن عيسى بذلك والمحفوظ عَن عيسى بْن يُونُس عَن عَبد اللَّهِ بْن نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر إلا أن جبارة قد جمع بين الإسنادين حديث عُبَيد اللَّه وحديث عَبد اللَّهِ بْن نافع أناه بن المثنى بعقب حديث عُبَيد اللَّه، قَال: حَدَّثَنا جبارة فذكره
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ حَرْبٍ الرَّقِّيُّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَر الأَقْطَعُ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَن عَبد اللَّهِ بْن نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نهى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَنْ إِخْصَاءِ الإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ وَالْخَيْلِ وَقَالَ إِنَّمَا النَّمَاءُ فِي الْخَيْلِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وروي من غير حديث عيسى عَن عُبَيد اللَّه.
حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زُهَيْرٍ، وَمُحمد بْنُ مُنِيرٍ، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا حبي بن حاتم الجرجرائي، حَدَّثَنا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ اخصاء البهائم زاد بن مُنِيرٍ وَقَالَ لا تَقْطَعُوا نَمَاءَ الله.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُقَانِعِيُّ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ مُحَمد بْنِ سابق، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ الْيَمَانِ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنُ عُمَر عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نَهَانَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الإِخْصَاءِ وَقَالَ إِنَّمَا النَّمَاءُ فِي الذُّكُورِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وروى هَذَا الْحَدِيث، عنِ ابْن اليمان جحدر بْن الحارث الكفرتوثي، قَال: حَدَّثَنا ابْن اليمان عَن سُفيان، عَن عُبَيد اللَّه أنا الْقَاسِمِ بْن الليث، قَال: حَدَّثَنا جحدر بذلك.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا جُبَارَةُ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنِ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَأَبِي جَعْفَرٍ جَمِيعًا قَالا قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ نَسِيَ الصَّلاةَ علي خطئ طريق الجنة
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ أَيضًا غير محفوظ بهذا الإسناد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا ابن المبارك، حَدَّثَنا حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ، عنِ ابْنِ أَبِي الْوَرْدِ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ رَآنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فرآني رجلاً أحمرا فَقَالَ لِي أَنْتَ أَبُو الْوَرْدِ قَالَ جُبَارَةُ مَازَحَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولجبارة أحاديث يرويها عَن قوم ثقات وفي بعض حديثه ما لا يتابعه أحد عَلَيْهِ غير أنه كان لا يعتمد الكذب إِنَّمَا كانت غفلة فيه وحديثه مضطرب كما ذكره البُخارِيّ، وعندي أنه لا بأس به.