ثَابت بْن أقرم بْن ثَعْلَبَة بْن عدي بْن ثَعْلَبَة بْن الْجَعْد بْن عجلَان قَتله طليحة فِي عهد أبي بكر رَضِي الله عَنهُ
ثابت بن أقرم بن ثعلبة بن عدي بن العجلان البلوي
ثم الأنصاري، حليف لهم، [يقال إنه حليف لبنى عمرو بن عوف ] ، شهد بدرًا والمشاهد كلها، ثم شهد غزوة مؤنة، فدفعت الراية إليه بعد قتل عَبْد الله بن رواحة، فدفعها ثابت إلى خالد بن الوليد، وقال: أنت أعلم بالقتال منى. وقتل ثابت ابن أقرم سنة إحدى عشرة في الردة.
وقيل: سنة اثنتي عشرة، قتله طليحة بن خويلد الأسدي في الردة هو وعكاشة بن محصن في يوم واحد، واشترك طليحة وأخوه في قتلهما جميعا، ثم أسلم طليحة بعد.
ثم الأنصاري، حليف لهم، [يقال إنه حليف لبنى عمرو بن عوف ] ، شهد بدرًا والمشاهد كلها، ثم شهد غزوة مؤنة، فدفعت الراية إليه بعد قتل عَبْد الله بن رواحة، فدفعها ثابت إلى خالد بن الوليد، وقال: أنت أعلم بالقتال منى. وقتل ثابت ابن أقرم سنة إحدى عشرة في الردة.
وقيل: سنة اثنتي عشرة، قتله طليحة بن خويلد الأسدي في الردة هو وعكاشة بن محصن في يوم واحد، واشترك طليحة وأخوه في قتلهما جميعا، ثم أسلم طليحة بعد.
ثابت بن أقرم بن ثعلبة بن عدي بن العجلان الأنصاري
شهد بدرًا، قاله عروة بن الزبير.
أخبرنا محمد بن عبد الله بن المنذر، وأحمد بن محمد بن إبراهيم، قالا: حدثنا محمد بن أحمد بن النضر، قال: حدثنا معاوية بن عمرو، عن أبي إسحاق الفزاري، عن أبي حمزة الثمالي واسمه ثابت بن أبي صفية، عن سالم بن أبي الجعد، عن أبي اليسر، قال: لما دفعت الراية إلى ابن رواحة، فأصيب دفعها إلى ثابت بن أقرم الأنصاري، فدفعها ثابت إلى خالد بن الوليد، فقال: أنت أعلم بالقتال مني.
رواه محمد بن الحسن المخزومي، عن عبد الله بن الحارث بن فضيل، عن أبيه، عن عبد الله بن عمر، قال:
لما انهزم المسلمون يوم مؤتة، والحديث نحوه.
شهد بدرًا، قاله عروة بن الزبير.
أخبرنا محمد بن عبد الله بن المنذر، وأحمد بن محمد بن إبراهيم، قالا: حدثنا محمد بن أحمد بن النضر، قال: حدثنا معاوية بن عمرو، عن أبي إسحاق الفزاري، عن أبي حمزة الثمالي واسمه ثابت بن أبي صفية، عن سالم بن أبي الجعد، عن أبي اليسر، قال: لما دفعت الراية إلى ابن رواحة، فأصيب دفعها إلى ثابت بن أقرم الأنصاري، فدفعها ثابت إلى خالد بن الوليد، فقال: أنت أعلم بالقتال مني.
رواه محمد بن الحسن المخزومي، عن عبد الله بن الحارث بن فضيل، عن أبيه، عن عبد الله بن عمر، قال:
لما انهزم المسلمون يوم مؤتة، والحديث نحوه.