بشر بن شُعَيْب بن أبي حَمْزَة مولى بني أُميَّة كنيته أَبُو الْقَاسِم من أهل حمص يروي عَن أَبِيه روى عَنهُ أهل الشَّام مَاتَ سنة ثَلَاث عشرَة وَمِائَتَيْنِ وَكَانَ متقنا وَبَعض سَمَاعه عَن أَبِيه مناولة سمع نُسْخَة شُعَيْب سَمَاعا عُثْمَان بن سعيد بن كثير
بشر بن شعيب بن أبي حمزة وأبو حمزة اسمه دينار أبو القاسم الحمصي مولى بني أمية روى عن أبيه روى عنه أحمد بن [محمد بن - ] حنبل وعمرو بن عثمان سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو زرعة: بشر ابن شعيب بن أبي حمزة سماعه كسماع ابن اليمان إنما كان إجازة.
سئل أبي عن بشر بن شعيب فقال ذكر [لي - ] أن أحمد بن حنبل سأله سمعت من أبيك [شيئا - ] ؟ قال: لا، قال فقرئ عليه وأنت حاضر؟ قال لا، قال فقرأت عليه؟ قال لا، قال فأجاز لك؟ قال نعم.
وكتب عنه على معنى الاعتبار ولم يحدث عنه.
قال أبو زرعة: بشر ابن شعيب بن أبي حمزة سماعه كسماع ابن اليمان إنما كان إجازة.
سئل أبي عن بشر بن شعيب فقال ذكر [لي - ] أن أحمد بن حنبل سأله سمعت من أبيك [شيئا - ] ؟ قال: لا، قال فقرئ عليه وأنت حاضر؟ قال لا، قال فقرأت عليه؟ قال لا، قال فأجاز لك؟ قال نعم.
وكتب عنه على معنى الاعتبار ولم يحدث عنه.
بشر بن شُعَيْب بن أبي حَمْزَة واسْمه دِينَار أَبُو الْقَاسِم الْأمَوِي مَوْلَاهُم الْقرشِي الْحِمصِي سمع أَبَاهُ رَوَى عَنهُ مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل البُخَارِيّ عَن إِسْحَاق غير مَنْسُوب عَنهُ فِي الْجَامِع فِي بَاب مرض النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم ووفاته حَدِيثا وَاحِدًا فَقَط وَأخرج عَلَى سَبِيل
الاستشهاد حَدِيثا آخر من حَدِيثه وَلم يذكر سَمَاعا وَهُوَ فِي كتاب الْهِجْرَة فِي بَاب مقدم النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَصْحَابه الْمَدِينَة وَقد رَآهُ البُخَارِيّ وَكتب حَدِيثه وَحدث فِي مَبْسُوط صِفَاته سُوَى الْجَامِع بِغَيْر شَيْء عَنهُ وَقَالَ تَرَكْنَاهُ حَيا سنة 212
الاستشهاد حَدِيثا آخر من حَدِيثه وَلم يذكر سَمَاعا وَهُوَ فِي كتاب الْهِجْرَة فِي بَاب مقدم النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم وَأَصْحَابه الْمَدِينَة وَقد رَآهُ البُخَارِيّ وَكتب حَدِيثه وَحدث فِي مَبْسُوط صِفَاته سُوَى الْجَامِع بِغَيْر شَيْء عَنهُ وَقَالَ تَرَكْنَاهُ حَيا سنة 212
بشر بن شُعَيْب بن أبي حَمْزَة واسْمه دِينَار أَبُو الْقَاسِم الْأمَوِي مَوْلَاهُم الْحِمصِي أخرج البُخَارِيّ فِي بَاب مرض النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن إِسْحَاق غير مَنْسُوب عَنهُ عَن أَبِيه حَدِيثا وَاحِدًا فَقَط وَأخرج على سَبِيل الاستشهاد فِي كتاب الْهِجْرَة حَدِيثا آخر من حَدِيثه لم يذكر فِيهِ سَمَاعا قَالَ أَبُو زرْعَة الرَّازِيّ شُعَيْب بن أبي شُعَيْب سَمَاعه كسماع أبي الْيَمَان إِنَّمَا كَانَ إجَازَة قَالَ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ فِي ذكر بشر بن شُعَيْب تَرَكْنَاهُ حَيا سنة ثِنْتَيْ عشرَة وَمِائَتَيْنِ قَالَ عبد الرَّحْمَن سُئِلَ أبي عَن بشر بن شُعَيْب فَقَالَ لي ذكر أَن أَحْمد بن حَنْبَل سَأَلَهُ سَمِعت من أَبِيك قَالَ لَا قَالَ فقرىء عَلَيْهِ وَأَنت حَاضر قَالَ لَا فَقَرَأت عَلَيْهِ قَالَ لَا قَالَ فَأجَاز لَك قَالَ نعم فَكتب على وَجه الِاعْتِبَار وَلم يحدث عَنهُ