23890. الطبري أبو عبد الله الحسين بن محمد بن عبد الله...1 23891. الطبسي أبو الحسين أحمد بن محمد بن سهل...1 23892. الطبسي محمد بن أحمد بن أبي جعفر1 23893. الطحان أبو القاسم عبد الباقي بن محمد البغدادي...1 23894. الطحان أبو بكر أحمد بن عمرو بن جابر1 23895. الطحاوي أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة...123896. الطرائفي أبو عبد الله محمد بن أحمد بن الحسن...1 23897. الطرائفي أحمد بن محمد بن عبدوس1 23898. الطراز أبو عبد الله محمد بن سعيد بن علي الأنصاري...1 23899. الطرازي أبو الحسن علي بن محمد بن محمد...1 23900. الطرازي أبو عمرو سعيد بن القاسم بن العلاء...1 23901. الطرازي محمد بن محمد بن أحمد بن عثمان...1 23902. الطرسوسي أبو جعفر محمد بن إسماعيل بن محمد...1 23903. الطرطوشي أبو بكر محمد بن الوليد بن خلف...1 23904. الطرقي أبو العباس أحمد بن ثابت بن محمد...1 23905. الطرميسي الحسن بن يوسف بن يعقوب1 23906. الطريثيثي أبو الحسن علي بن محمد بن جعفر...1 23907. الطريثيثي أبو بكر أحمد بن علي بن الحسين بن زكريا...1 23908. الطستي عبد الصمد بن علي بن محمد1 23909. الطغرائي أبو إسماعيل الحسين بن علي بن محمد...1 23910. الطفال محمد بن الحسين بن محمد النيسابوري...1 23911. الطفيل2 23912. الطفيل بن أبي2 23913. الطفيل بن ابى بن كعب الانصاري1 23914. الطفيل بن ابي الطفيل1 23915. الطفيل بن ابي بن كعب الانصاري المدني...1 23916. الطفيل بن الحارث بن المطلب3 23917. الطفيل بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف...1 23918. الطفيل بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف بن قصي...1 23919. الطفيل بن الحارث بن عبد المطلب بن عبد مناف...1 23920. الطفيل بن النعمان2 23921. الطفيل بن النعمان بن خنساء بن سنان1 23922. الطفيل بن سخبرة4 23923. الطفيل بن سخبرة الازدي1 23924. الطفيل بن سخبرة بن خريم بن خزيمة1 23925. الطفيل بن سعد الانصاري1 23926. الطفيل بن سعد بن عمرو بن ثقف1 23927. الطفيل بن عمرو1 23928. الطفيل بن عمرو الدوسي2 23929. الطفيل بن عمرو بن حممة1 23930. الطفيل بن عمرو بن طريف الدوسي1 23931. الطفيل بن عمرو بن طريف بن العاص2 23932. الطفيل بن مالك3 23933. الطفيل بن مالك بن النعمان بن خنساء1 23934. الطفيل بن مالك بن خنساء1 23935. الطلاعي أبو عبد الله محمد بن الفرج القرطبي...1 23936. الطلمنكي أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد الله...1 23937. الطناجيري الحسين بن علي بن عبيد الله...1 23938. الطنافسي أبو الحسن علي بن محمد بن إسحاق...1 23939. الطهماني أبو العباس عيسى بن محمد1 23940. الطوسي أبو إبراهيم إسحاق بن إبراهيم بن عامر...1 23941. الطوسي أبو الحسن المؤيد بن محمد بن علي...1 23942. الطوسي أبو الحسن محمد بن أحمد بن زهير...1 23943. الطوسي أبو الفضل نصر بن محمد بن أحمد1 23944. الطوسي أبو بكر محمد بن علي بن محمد1 23945. الطوسي أبو علي الحسن بن علي بن نصر2 23946. الطوماري أبو علي عيسى بن محمد بن أحمد...1 23947. الطيالسي أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن زياد...1 23948. الطيالسي سليمان بن داود بن الجارود1 23949. الطيب1 23950. الطيب بن اسماعيل ابو الغوث القحطبي1 23951. الطيب بن اسماعيل بن ابراهيم بن ابي التراب ابو محمد الذهلي ابي حمد...1 23952. الطيب بن اسماعيل بن علي بن خليفة ابو حامد القصير الحربي...1 23953. الطيب بن بر بن عبد الله بن رزين1 23954. الطيب بن برة1 23955. الطيب بن برير1 23956. الطيب بن زبان الكناني1 23957. الطيب بن زياد بن مهنا الكتاني1 23958. الطيب بن سلمان1 23959. الطيب بن سليمان1 23960. الطيب بن عبد الله الداري2 23961. الطيب بن علي ابو القاسم التميمي الوراق مغلى...1 23962. الطيب بن محمد1 23963. الطيب بن يمن بن عبد الله ابو القاسم1 23964. الظافر بالله إسماعيل بن الحافظ لدين الله...1 23965. الظاهر بأمر الله أبو نصر محمد بن الناصر لدين الله...1 23966. الظاهر غازي ابن العزيز محمد ابن الظاهر غازي...1 23967. الظاهر غازي بن صلاح الدين يوسف بن أيوب...1 23968. الظاهر لإعزاز دين الله علي بن الحاكم بن العزيز...1 23969. العادل أبو عبد الله عبد الرحيم بن حسين...1 23970. العاص بن سهيل بن عمرو1 23971. العاص بن عامر1 23972. العاص بن هشام1 23973. العاص بن هشام ابو خالد المخزومي1 23974. العاص بن هشام المخزومي1 23975. العاصمي عاصم بن الحسن بن محمد بن علي1 23976. العاصي بن عمر الطفاوي1 23977. العاصي بن عمرو الطفاوي1 23978. العاضد لدين الله عبد الله بن يوسف بن الحافظ لدين الله...1 23979. العاقولي أبو العباس أحمد بن الحسن بن أبي البقاء...1 23980. العالي بالله إدريس بن يحيى بن علي بن حمود...1 23981. العالية1 23982. العالية ام عبد الله بن مالك بن حذافة1 23983. العالية بنت أيفع1 23984. العالية بنت أيفع بن شراحيل امرأة أبي إسحاق السبيعي...1 23985. العالية بنت ايفع1 23986. العالية بنت ظبيان1 23987. العالية بنت ظبيان بن عمرو بن عوف1 23988. العامري أبو الحسن أحمد بن محمد بن حسن...1 23989. العامري صائن الدين محمد بن حسان بن رافع...1 Prev. 100
«
Previous

الطحاوي أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة

»
Next
الطَّحَاوِيُّ أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ سَلاَمَةَ
الإِمَامُ، العَلاَّمَةُ، الحَافِظُ الكَبِيْرُ، مُحَدِّثُ الدِّيَارِ المِصْرِيَّةِ وَفَقِيْهُهَا، أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ سَلاَمَةَ بنِ سَلَمَةَ بنِ عَبْدِ المَلِكِ الأَزْدِيُّ، الحَجْرِيُّ، المِصْرِيُّ، الطَّحَاوِيُّ، الحَنَفِيُّ، صَاحِبُ التَّصَانِيْفِ مِنْ أَهْلِ قريَة
طَحَا مِنْ أَعْمَال مِصْر.مَوْلِدُهُ: فِي سَنَةِ تِسْعٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
وَسَمِعَ مِنْ: عَبْدِ الغَنِيّ بن رِفَاعَةَ، وَهَارُوْن بن سَعِيْدٍ الأَيْلِيِّ، وَيُوْنُس بنِ عَبْدِ الأَعْلَى، وَبَحْر بن نَصْرٍ الخَوْلاَنِيِّ، وَمُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ الحَكَمِ، وَعِيْسَى بن مَثْرُود، وَإِبْرَاهِيْم بن مُنْقِذ، وَالرَّبِيْع بن سُلَيْمَانَ المُرَادِيِّ، وَخَالِه أَبِي إِبْرَاهِيْم المُزَنِيِّ، وَبَكَّار بنِ قُتَيْبَةَ، وَمِقْدَامِ بنِ دَاوُدَ الرُّعَيْنِيّ، وَأَحْمَد بن عَبْدِ اللهِ بنِ البَرْقِيِّ، وَمُحَمَّد بن عَقِيْل الفِرْيَابِيِّ، وَيَزِيْدَ بنِ سِنَان البَصْرِيّ، وَطَبَقَتهم.
وبرزَ فِي عِلْمِ الحَدِيْث وَفِي الفِقْه، وَتفقَّه بِالقَاضِي أَحْمَدَ بنِ أَبِي عِمْرَانَ الحَنَفِيّ، وَجَمَعَ وَصَنَّفَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: يُوْسُفُ بنُ القَاسِمِ المَيَانَجيُّ، وَأَبُو القَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ بَكْرِ بنِ مَطَروح، وَأَحْمَد بن القَاسِمِ الخَشَّاب، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ المُقْرِئِ، وَأَحْمَد بن عَبْدِ الوَارِث الزَّجَّاج، وَعَبْد العَزِيْزِ بنُ مُحَمَّدٍ الجَوْهَرِيُّ قَاضِي الصَّعِيد، وَأَبُو الحَسَنِ مُحَمَّد بن أَحْمَدَ الإِخْمِيمِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عُمَرَ التَّنُوْخِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ المُظَفَّرِ الحَافِظ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم مِنَ الدَّمَاشِقَة وَالمِصْرِيّين وَالرَّحَّالين فِي الحَدِيْثِ.
وَارْتَحَلَ إِلَى الشَّامِ فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَسِتِّيْنَ وَمائَتَيْنِ.فلقِي القَاضِي أَبَا خَازم، وَتفقَّه أَيْضاً عَلَيْهِ.
ذكره أَبُو سَعِيْدٍ بنُ يُوْنُسَ، فَقَالَ: عِدَادُه فِي حَجْر الأَزْد، وَكَانَ ثِقَةً ثَبْتاً فَقِيْهاً عَاقِلاً، لَمْ يخلِّفْ مثلَه.
ثُمَّ ذَكَرَ مولدَه وَموتَه.
أَخْبَرَنَا عُمَرُ بنُ عَبْدِ المُنْعِمِ، أَخْبَرَنَا أَبُو اليُمَن الكِنْدِيّ إِجَازَةً، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ عَبْدِ السَّلاَمِ، أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ فِي (طبقَات الفُقَهَاء) قَالَ:
وَأَبُو جَعْفَرٍ الطَّحَاوِيُّ انتهتْ إِلَيْهِ رِئاسَةُ أَصْحَابِ أَبِي حَنِيْفَةَ بِمِصْرَ، أَخَذَ العِلْمَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ بن أَبِي عِمْرَانَ، وَأَبِي خَازم وَغيرِهِمَا، وَكَانَ شَافِعِيّاً يَقْرَأُ عَلَى أَبِي إِبْرَاهِيْم المُزَنِيّ، فَقَالَ لَهُ يَوْماً:
وَاللهِ لاَ جَاءَ مِنْكَ شَيْء، فَغَضِبَ أَبُو جَعْفَرٍ مِنْ ذَلِكَ، وَانْتَقَلَ إِلى ابْنِ أَبِي عِمْرَانَ، فَلَمَّا صَنّف مُخْتَصَره، قَالَ: رَحِمَ اللهُ أَبَا إِبْرَاهِيْم لَوْ كَانَ حَيّاً لكفَّرَ عَنْ يمِينه.
صَنّف (اخْتِلاَف العُلَمَاء) ، و (الشّروط) ، و (أَحْكَام القُرْآن) ، و (مَعَانِي الآثَار) .
ثُمَّ قَالَ: وُلِدَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
قَال: وَمَاتَ سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِيْنَ وَثَلاَث مائَة.
قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ بن زَبْرٍ :قَالَ لِي الطَّحَاوِيّ:
أَوَّل مَنْ كَتَبْتُ عَنْهُ الحَدِيْث: المُزَنِيّ، وَأَخذتُ بِقَول الشَّافِعِيّ، فَلَمَّا كَانَ بَعْد سِنِيْنَ، قَدِمَ أَحْمَدُ بنُ أَبِي عِمْرَانَ قَاضِياً عَلَى مِصْرَ، فصحِبْتُه، وَأَخذتُ بِقَولِه.
قُلْتُ: مَنْ نَظر فِي توَالِيف هَذَا الإِمَام عَلِمَ محلَّه مِنَ العِلْم، وَسعَة مَعَارِفه.وَقَدْ كَانَ نَابَ فِي القَضَاءِ عَنْ أَبِي عُبَيْد اللهِ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدَةَ، قَاضِي مِصْر سنَةَ بِضعٍ وَسَبْعِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
وَترقَّى حَاله، فحَكَى أَنَّهُ حَضَرَ رَجُل مُعْتَبر عِنْد القَاضِي ابْنِ عَبْدَةَ فَقَالَ:
أَيش رَوَى أَبُو عُبَيْدَةَ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ مَسْعُوْدٍ، عَنْ أُمِّهِ، عَنْ أَبِيْهِ؟
فَقُلْتُ أَنَا :حَدَّثَنَا بَكَّار بنُ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى الثَّعْلَبِيّ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، عَنْ أُمِّهِ، عَنْ أَبِيْهِ، أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَال: (إِنَّ اللهَ ليغَارُ لِلْمُؤْمِن فَلْيَغَرْ ) .
وَحَدَّثَنَا بِهِ إِبْرَاهِيْمُ بنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بنُ وَكِيْعٍ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ سُفْيَانَ موقُوَفاً، فَقَالَ لِي الرَّجُل: تَدْرِي مَا تَقُولُ وَمَا تتكلّمُ بِهِ؟
قُلْتُ: مَا الخَبَر؟
قَالَ: رأَيتك العَشِيَّةَ مَعَ الفقُهَاءِ فِي مَيْدَانهِم، وَرأَيتُكَ الآنَ فِي مَيْدَان أَهْلِ الحَدِيْث، وَقلَّ مَنْ يَجْمَعُ ذَلِكَ.
فَقُلْتُ: هَذَا مِنْ فضلِ الله وَإِنعَامِه.
قَالَ ابْنُ يُوْنُسَ: تُوُفِّيَ فِي مُستهل ذِي القَعْدَةِ، سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِيْنَ.كَتَب إِلَيْنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مُحَمَّدٍ الفَقِيْه، أَخْبَرَنَا عُمَرُ بنُ طَبَرزَد، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ البَاقِي، حدثَنا أَبُو مُحَمَّدٍ الجَوْهَرِيّ إِمْلاَءً، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ المُظَفَّرِ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الطَّحَاوِي، حَدَّثَنَا المُزَنِيّ، حَدَّثَنَا الشَّافِعِيّ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ:
كَانَ رَسُوْلُ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَصُوْمُ حَتَّى نَقُوْلَ لاَ يُفْطِرُ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُوْلَ، لاَ يصومُ.
وَمَا رَأَيْتهُ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إِلاَّ رَمَضَانَ، وَمَا رَأَيْتهُ أَكْثَرَ صِيَاماً مِنْهُ فِي شَعْبَانَ.
أَخْبَرَنَا الحَسَنُ بنُ عَلِيٍّ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بنُ مُنِير، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ العُثْمَانِيّ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ المُؤمل، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ سَلاَمَةَ القُضَاعِيّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ بن عُمَرَ التَّنُوْخِيّ سنَة 398، سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ الطَّحَاوِيّ، حَدَّثَنَا يَزِيْدُ بنُ سِنَان، حَدَّثَنَا يَزِيْدُ بنُ بيَان، عَنْ أَبِي الرَّحَّال، عَنْ أَنَس قَالَ:
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (مَا أَكرم شَابّ شَيْخاً لسنه إِلاَّ قيض الله لَهُ عِنْد سنّه مَنْ يُكرمهُ) إِسنَاده وَاهٍ.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ المُؤَيَّد، وَأَحْمَد بنُ مُؤْمِن، قَالاَ: أَخْبَرَنَا أَبُو المَحَاسِنِ مُحَمَّدُ بنُ السَّيْد الأَنْصَارِيُّ، أَخْبَرَنَا نَصْرُ بنُ أَحْمَدَ السُّوسِيُّ، أَخْبَرَنَا سَهْلُ بنُ بِشْرٍ الإِسْفَرَايينِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو القَاسِمِ سَعِيْدُ بنُ مُحَمَّدٍ الإِدْرِيسِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عُمَرَ النَّاقِدُ، أَخْبَرَنَا أَبُو الطَّيِّبِ أَحْمَد بن سُلَيْمَانَ الحَرِيْرِي قَالَ:قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ الطَّحَاوِيّ: حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّة، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ بَكْر، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ مُوْسَى، قَالاَ:
حَدَّثَنَا مَهْدِيّ بنُ مَيْمُوْنَ، عَنْ وَاصل الأَحْدَب، عَنِ المَعْرُور بن سُوَيْد، عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ:
كُنَّا مَعَ رَسُوْلِ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي مسيرٍ لَهُ فَلَمَّا كَانَ فِي بَعْضِ اللَّيْل تنحَّى فَلَبِثَ طَوِيْلاً، ثُمَّ أَتَانَا، فَقَالَ:
(أَتَانِي آتٍ مِنْ رَبِّي، فَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ مَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِي لاَ يُشْرِكُ بِاللهِ دَخَلَ الجَنَّةَ) .
قَالَ: قُلْتُ: وَإِنْ زنَى وَإِنْ سرق؟
قَالَ: (وَإِن زنَى وَإِن سرق) .
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ مِنْ حَدِيْثِ شُعبَة، عَنْ وَاصل.
مَاتَ سنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِيْنَ الطَّحَاوِيّ، وَمَكْحُوْل البَيْرُوْتِيُّ، وَأَبُو حَامِدٍ الأَعْمَشِيُّ، وَأَحْمَدُ بنُ مُقْرِئ دِمَشْق ابْن ذَكْوَان، وَأَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الوَارِث العَسَّال، وَأَبُو عَلِيٍّ بنُ رَزِيْن البَاشَانِي الهَرَوِيّ، وَحَاتِم بنُ مَحْبُوْب الهَرَوِيّ، وَأَبُو عَلِيٍّ الحَسَنُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَبِي هُرَيْرَةَ الأَصْبَهَانِيُّ، وَسَعِيْدُ بنُ مُحَمَّدٍ أَخُو زبِير الحَافِظ، وَشَيْخ المُعْتَزِلَةِ أَبُو هَاشِمٍ الجُبَّائِي عَبْدُ السَلاَّم بنُ أَبِي
عَلِيّ، وَإِمَامُ اللُّغَةِ أَبُو بَكْرٍ بنُ دُرَيْد، وَمُحَمَّدُ بنُ نُوْح الجُنْدَ يْسَابورِي، وَأَبُو حَامِدٍ الحَضْرَمِيُّ، وَيُوْسُف بنُ يَعْقُوْبَ النَّيْسَابُوْرِيُّ الوَاهِي.رَوَى عَنْ: أَبِي بَكْرٍ بنِ أَبِي شَيْبَةَ.