- والحكم بن عتيبة. مولى كندة, يكنى أبا محمد. مات سنة أربع عشرة ومائة.
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 543. الحصين بن الحر العنبري1 544. الحصين بن محصن بن عامر1 545. الحكم بن أبان3 546. الحكم بن الحارث3 547. الحكم بن عبد الله البلخي1 548. الحكم بن عتيبة13549. الحكم بن عمرو الرعيني2 550. الحكم بن عمرو بن محدج1 551. الحكم بن عمير5 552. الحكم ورافع ابنا عمرو بن مجذع1 553. الحكم ورافع ابنا عمرو بن مخدج1 554. الحنتف بن السجف بن سعد1 555. الحيدار وسكبة1 556. الخشخاش بن مالك بن الحارث2 557. الخفاف بن إيماء بن رحضة1 558. الربعة بن الغطريف الأصغر1 559. الربيع بن خيثم2 560. الربيع بن زياد الحارثي1 561. الربيع بن زياد بن أنس1 562. الربيع بن عميلة3 563. الربيع بنت معوذ بن عفراء2 564. الركين بن الربيع بن عميلة1 565. الزارع بن الوازع1 566. الزارع بن عمرو1 567. الزبير بن العوام5 568. الزبير بن العوام بن خويلد4 569. الزبير بن سعيد بن سليمان1 570. الزبير بن عدي3 571. السائب أبو خالد الجهني1 572. السائب بن أبي السائب1 573. السائب بن أبي لبابة2 574. السائب بن خلاد3 575. السائب بن خلاد بن سويد2 576. السائب بن عثمان بن مظعون2 577. السائب بن يزيد9 578. السدي1 579. السري بن يحيى الشيباني3 580. السميط بن عمير2 581. السميط بن عمير بن حبلة1 582. الشريد بن سويد3 583. الشريد بن سويد الثقفي8 584. الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس1 585. الصبي بن معبد2 586. الصعب بن جثامة2 587. الصلت بن حريث بن جابر1 588. الصماء1 589. الصنابح بن الأعسر2 590. الضحاك بن عثمان بن عبد1 591. الضحاك بن فيروز الديلمي5 592. الضحاك بن قيس3 593. الضحاك بن قيس بن خالد3 594. الضحاك بن مزاحم5 595. الضحاك بن مزاحم الهلالي4 596. الطيب بن برة1 597. الطيب بن برير1 598. العباس بن سهل بن سعد2 599. العباس بن عبد الرحمن2 600. العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف...4 601. العباس بن مرداس بن أبي عامر1 602. العباس ومصعب ابنا سهل بن مالك1 603. العداء بن خالد بن هوذة3 604. العرباض بن سارية3 605. العرس بن قيس بن سعيد1 606. العريان بن الهيثم بن الأسود1 607. العقار بن المغيرة بن شعبة1 608. العلاء بن الحارث3 609. العلاء بن الحارث الذماري1 610. العلاء بن الحضرمي11 611. العلاء بن زياد بن مطر1 612. العلاء بن عبد الرحمن5 613. العوام بن حوشب4 614. العيزار بن حريث2 615. الفاكه بن سعد بن جبر1 616. الفرات بن حيان بن عبد العزى2 617. الفضل بن دكين3 618. الفضل بن عباس بن عبد1 619. الفضل بن عبد الرحمن2 620. الفضل بن عنبسة الخزاز1 621. الفضل وعبد الله ابنا العباس بن عبد المطلب...1 622. الفضيل بن عياض2 623. الفضيل بن يزيد الرقاشي1 624. الفلتان بن عاصم2 625. القاسم بن أبي بزة4 626. القاسم بن عبد الرحمن11 627. القاسم بن عبد الله4 628. القاسم بن عبيد الله2 629. القاسم بن عوف الشيباني4 630. القاسم بن محمد بن أبي1 631. القاسم بن مخيمرة8 632. القاسم بن معن المسعودي1 633. القعقاع بن حكيم1 634. القعقاع بن شور بن نعمان1 635. اللجلاج2 636. المبارك بن فضالة6 637. المثنى بن الصباح5 638. المستورد بن شداد بن عمرو3 639. المسور بن مخزمة بن نوفل1 640. المسيب بن حزن بن أبي وهب2 641. المسيب بن رافع2 642. المسيب بن شريك4 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 543. الحصين بن الحر العنبري1 544. الحصين بن محصن بن عامر1 545. الحكم بن أبان3 546. الحكم بن الحارث3 547. الحكم بن عبد الله البلخي1 548. الحكم بن عتيبة13549. الحكم بن عمرو الرعيني2 550. الحكم بن عمرو بن محدج1 551. الحكم بن عمير5 552. الحكم ورافع ابنا عمرو بن مجذع1 553. الحكم ورافع ابنا عمرو بن مخدج1 554. الحنتف بن السجف بن سعد1 555. الحيدار وسكبة1 556. الخشخاش بن مالك بن الحارث2 557. الخفاف بن إيماء بن رحضة1 558. الربعة بن الغطريف الأصغر1 559. الربيع بن خيثم2 560. الربيع بن زياد الحارثي1 561. الربيع بن زياد بن أنس1 562. الربيع بن عميلة3 563. الربيع بنت معوذ بن عفراء2 564. الركين بن الربيع بن عميلة1 565. الزارع بن الوازع1 566. الزارع بن عمرو1 567. الزبير بن العوام5 568. الزبير بن العوام بن خويلد4 569. الزبير بن سعيد بن سليمان1 570. الزبير بن عدي3 571. السائب أبو خالد الجهني1 572. السائب بن أبي السائب1 573. السائب بن أبي لبابة2 574. السائب بن خلاد3 575. السائب بن خلاد بن سويد2 576. السائب بن عثمان بن مظعون2 577. السائب بن يزيد9 578. السدي1 579. السري بن يحيى الشيباني3 580. السميط بن عمير2 581. السميط بن عمير بن حبلة1 582. الشريد بن سويد3 583. الشريد بن سويد الثقفي8 584. الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس1 585. الصبي بن معبد2 586. الصعب بن جثامة2 587. الصلت بن حريث بن جابر1 588. الصماء1 589. الصنابح بن الأعسر2 590. الضحاك بن عثمان بن عبد1 591. الضحاك بن فيروز الديلمي5 592. الضحاك بن قيس3 593. الضحاك بن قيس بن خالد3 594. الضحاك بن مزاحم5 595. الضحاك بن مزاحم الهلالي4 596. الطيب بن برة1 597. الطيب بن برير1 598. العباس بن سهل بن سعد2 599. العباس بن عبد الرحمن2 600. العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف...4 601. العباس بن مرداس بن أبي عامر1 602. العباس ومصعب ابنا سهل بن مالك1 603. العداء بن خالد بن هوذة3 604. العرباض بن سارية3 605. العرس بن قيس بن سعيد1 606. العريان بن الهيثم بن الأسود1 607. العقار بن المغيرة بن شعبة1 608. العلاء بن الحارث3 609. العلاء بن الحارث الذماري1 610. العلاء بن الحضرمي11 611. العلاء بن زياد بن مطر1 612. العلاء بن عبد الرحمن5 613. العوام بن حوشب4 614. العيزار بن حريث2 615. الفاكه بن سعد بن جبر1 616. الفرات بن حيان بن عبد العزى2 617. الفضل بن دكين3 618. الفضل بن عباس بن عبد1 619. الفضل بن عبد الرحمن2 620. الفضل بن عنبسة الخزاز1 621. الفضل وعبد الله ابنا العباس بن عبد المطلب...1 622. الفضيل بن عياض2 623. الفضيل بن يزيد الرقاشي1 624. الفلتان بن عاصم2 625. القاسم بن أبي بزة4 626. القاسم بن عبد الرحمن11 627. القاسم بن عبد الله4 628. القاسم بن عبيد الله2 629. القاسم بن عوف الشيباني4 630. القاسم بن محمد بن أبي1 631. القاسم بن مخيمرة8 632. القاسم بن معن المسعودي1 633. القعقاع بن حكيم1 634. القعقاع بن شور بن نعمان1 635. اللجلاج2 636. المبارك بن فضالة6 637. المثنى بن الصباح5 638. المستورد بن شداد بن عمرو3 639. المسور بن مخزمة بن نوفل1 640. المسيب بن حزن بن أبي وهب2 641. المسيب بن رافع2 642. المسيب بن شريك4 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=70327&book=5517#c7a7ad
الحكم بن عتيبة الكندي
قال صالح: قال أبي: سمع الحكم من مقسم أربعة الذي يصح: حديث الوتر: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يوتر (1)، وعزيمة الطلاق، وهو: الفيء الجماع، وهو عن مقسم، عن ابن عباس (2)، وعن ابن عباس: أن عمر قنت في الفجر (3)، وعن مقسم -وهو رأيه في محرم أصاب صيدًا- قال: عليه جزاؤه، فإن لم يكن عنده قوَّم الجزاء دراهم، ثم يقوَّم الدراهم طعامًا، ثم يصوم مكان كل نصف صاع يومًا (4).
قال: والباقي فاللَّه أعلم. وحجاج روى عنه عن مقسم، عن ابن عباس نحوًا من خمسين حديثًا.
وقال مرة: قال شعبة: هذِه الأربعة التي صححها الحكم -يعني: سماعًا من مقسم.
"مسائل صالح" (781)
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: ما من القوم أحد أعلى من منصور، إلا أن يكون الحكم بن عتيبة في إبراهيم.
"سؤالات أبي داود" (346)
قال أبو داود: ثنا أحمد قال: ثنا يحيى بن سعيد قال: لم يسمع الحكم حديث مقسم في الحجامة والصيام. قلت لأحمد: رواية الحاكم، عن مقسم (1) عمن أخذه؟
قال: يقولون: عن كتابٍ.
قلت لأحمد: يزيد -يعني: ابن أبي زياد- أحب إليك عن مقسم أو الحكم؟
قال: الحكم في كل شيء.
قلت لأحمد: ذكرت أن الحكم في مقسم أحب إليك منه -أعني يزيد- والحكم سمع من مقسم أحاديث؟
قال: أربعة سمع منه.
قلت: فكيف تختار الحكم عليه، فقال: الحكم لا يقاس إليه، يزيد يختلف عنه جدًّا.
"مسائل أبي داود" (2030)، (2031)
قال حرب: قيل لأحمد: الحكم سمع من أبي عبد اللَّه الجدلي؟
قال: قد صلى خلفه، وأراه قد سمع.
"مسائل حرب" ص 53
وقال حرب: قال أحمد: كان يحيى بن سعيد يقدم منصور والحكم على الأعمش.
"مسائل حرب" ص 451
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن علية عن منصور بن عبد الرحمن الغداني قال: قلت للشعبي في مسألة: قال فيها الحكم بن عتيبة: كذا وكذا.
فقال الشعبي: ألا أحد لابن عتيبة هذا ألا أحد لابن عتيبة هذا، ورفع ابن علية صوته ومده.
"العلل" رواية عبد اللَّه (64)
وقال عبد اللَّه: سألت أبي: أيما أفقه الحكم أو حماد؟
فقال: الحكم أحب إلينا، وهو أفقه، ثم قال: الحكم رأى زيد بن أرقم وأبا جحيفة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (346)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: الذي يصحح الحكم، عن مقسم أربعة أحاديث:
حديث الوتر: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يوتر.
وحديث عزيمة الطلاق، عن مقسم، عن ابن عباس في عزيمة الطلاق.
والفيء، الجماع.
وعن مقسم، عن ابن عباس: أن عمر قنت في الفجر، هو حديث القنوت.
وأيضًا عن مقسم رأيه في محرم أصاب صيدًا قال: عليه جزاؤه، فإن لم يكن عنده قوم الجزاء دراهم ثم تُقوَّم الدراهم طعامًا.
قلت: فما روى غير هذا؟
قال: اللَّه أعلم، يقولون: هي كتاب، أرى حجاجًا روى عنه، عن مقسم، عن ابن عباس نحوًا من خمسين حديثًا، وابن أبي ليلى يغلط في أحاديث من أحاديث الحكم.
وسمعت أبي مرة يقول: قال شعبة: هذِه الأربعة التي يصححهما الحكم سماع من مقسم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1269)
وقال عبد اللَّه: وسمعت أبي قال: سمعت سفيان قال. لم يكن رجلان بالكوفة حين ذهب إبراهيم أدخل في هذِه الفتيا من الحكم وحماد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1544)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال: حدثنا شُعبة، عن الحكم أن ابن عُمر حلف على مملوك له يطلق امرأته فأبى، فكفر عن يمينه، قال شعبة: أراه بلغه -يعني: الحكم- عن أبان ابن أبي عياش.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1730)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: الحكم لم يسمع من علقمة شيئا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1879)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حإثنا يحيى بن سعيد قال: ترك شعبة حديث الحكم في الجنب إذا أراد أن يأكل توضأ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2455)
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي: أي أصحاب إبراهيم أحب إليك؟
قال: الحكم ثم منصور ما أقربهما؟
"العلل" رواية عبد اللَّه (3249)
وقال عبد اللَّه: سألت أبي عن حديث ميمونة بنت الحارث أنها جعلت أمرها بيد العباس فزوجها من النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (1)، صحيح هذا الحديث؟
قال أبي: هذا حديث ليس له أصل.
قال أبي: وقال شعبة: ولم يسمع الحكم من مقسم إلا أربعة أحاديث ليس هذا فيها.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4052)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: وروى ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، رواه شعبة عنه يقول: عن مجاهد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4053)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت يحيى قال: قال: شعبة لم يسمع الحكم حديث مقسم في الحجامة في الصيام عن مقسم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4333)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سمعت يحيى بن سعيد يقول: مات الحكم سنة خمس عشرة أو أربع عشرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4677)
وقال عبد اللَّه: سألت أبي: من أثبت الناس في إبراهيم؟
فقال: الحكم بن عتيبة ثم منصور.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5557)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: ما رأيت أحدا من الفقهاء والعلماء أعلم بالقرآن والمناسك من ابن عتيبة، وكان إذا سئل عن شيء من أمر الطلاق قال: فيقال له.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5889)
قال أبو طالب: قال أبو عبد اللَّه: الحكم عن إبراهيم أحب إليَّ من الأعمش عن إبراهيم.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 176
قال الفضل: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: لا أعلم أحدًا أثبت من الحكم، إلا أن يكون منصور بن المعتمر.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 190
قال سلمة: قال أحمد بن حنبل: حدثنا حجاج قال: سمعت أبا إسرائيل قال: أول يوم عرفت فيه الحكم يوم مات الشعبي. قال: جاء إنسان يسأل عن مسألة فقالوا: عليك بالحكم بن عتيبة.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 831
قال ابن أبي خيثمة: سمعت أحمد بن حنبل يقول: الحكم بن عتيبة وإبراهيم النخعي في سن واحد ولدا أي في سنة.
"مسند ابن الجعد" ص 62
قال أبو القاسم البغوي: سمعت أبا عبد اللَّه أحمد بن حنبل يقول: قال يحيى -يعني: ابن سعيد: قال شعبة: لم يسمع الحكم من مقسم، يعني: حديث الحجامة (1).
"مسند ابن الجعد" ص 62، "مسائل البغوي" (22)
قال صالح: قال أبي: سمع الحكم من مقسم أربعة الذي يصح: حديث الوتر: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يوتر (1)، وعزيمة الطلاق، وهو: الفيء الجماع، وهو عن مقسم، عن ابن عباس (2)، وعن ابن عباس: أن عمر قنت في الفجر (3)، وعن مقسم -وهو رأيه في محرم أصاب صيدًا- قال: عليه جزاؤه، فإن لم يكن عنده قوَّم الجزاء دراهم، ثم يقوَّم الدراهم طعامًا، ثم يصوم مكان كل نصف صاع يومًا (4).
قال: والباقي فاللَّه أعلم. وحجاج روى عنه عن مقسم، عن ابن عباس نحوًا من خمسين حديثًا.
وقال مرة: قال شعبة: هذِه الأربعة التي صححها الحكم -يعني: سماعًا من مقسم.
"مسائل صالح" (781)
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: ما من القوم أحد أعلى من منصور، إلا أن يكون الحكم بن عتيبة في إبراهيم.
"سؤالات أبي داود" (346)
قال أبو داود: ثنا أحمد قال: ثنا يحيى بن سعيد قال: لم يسمع الحكم حديث مقسم في الحجامة والصيام. قلت لأحمد: رواية الحاكم، عن مقسم (1) عمن أخذه؟
قال: يقولون: عن كتابٍ.
قلت لأحمد: يزيد -يعني: ابن أبي زياد- أحب إليك عن مقسم أو الحكم؟
قال: الحكم في كل شيء.
قلت لأحمد: ذكرت أن الحكم في مقسم أحب إليك منه -أعني يزيد- والحكم سمع من مقسم أحاديث؟
قال: أربعة سمع منه.
قلت: فكيف تختار الحكم عليه، فقال: الحكم لا يقاس إليه، يزيد يختلف عنه جدًّا.
"مسائل أبي داود" (2030)، (2031)
قال حرب: قيل لأحمد: الحكم سمع من أبي عبد اللَّه الجدلي؟
قال: قد صلى خلفه، وأراه قد سمع.
"مسائل حرب" ص 53
وقال حرب: قال أحمد: كان يحيى بن سعيد يقدم منصور والحكم على الأعمش.
"مسائل حرب" ص 451
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا ابن علية عن منصور بن عبد الرحمن الغداني قال: قلت للشعبي في مسألة: قال فيها الحكم بن عتيبة: كذا وكذا.
فقال الشعبي: ألا أحد لابن عتيبة هذا ألا أحد لابن عتيبة هذا، ورفع ابن علية صوته ومده.
"العلل" رواية عبد اللَّه (64)
وقال عبد اللَّه: سألت أبي: أيما أفقه الحكم أو حماد؟
فقال: الحكم أحب إلينا، وهو أفقه، ثم قال: الحكم رأى زيد بن أرقم وأبا جحيفة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (346)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: الذي يصحح الحكم، عن مقسم أربعة أحاديث:
حديث الوتر: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يوتر.
وحديث عزيمة الطلاق، عن مقسم، عن ابن عباس في عزيمة الطلاق.
والفيء، الجماع.
وعن مقسم، عن ابن عباس: أن عمر قنت في الفجر، هو حديث القنوت.
وأيضًا عن مقسم رأيه في محرم أصاب صيدًا قال: عليه جزاؤه، فإن لم يكن عنده قوم الجزاء دراهم ثم تُقوَّم الدراهم طعامًا.
قلت: فما روى غير هذا؟
قال: اللَّه أعلم، يقولون: هي كتاب، أرى حجاجًا روى عنه، عن مقسم، عن ابن عباس نحوًا من خمسين حديثًا، وابن أبي ليلى يغلط في أحاديث من أحاديث الحكم.
وسمعت أبي مرة يقول: قال شعبة: هذِه الأربعة التي يصححهما الحكم سماع من مقسم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1269)
وقال عبد اللَّه: وسمعت أبي قال: سمعت سفيان قال. لم يكن رجلان بالكوفة حين ذهب إبراهيم أدخل في هذِه الفتيا من الحكم وحماد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1544)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال: حدثنا شُعبة، عن الحكم أن ابن عُمر حلف على مملوك له يطلق امرأته فأبى، فكفر عن يمينه، قال شعبة: أراه بلغه -يعني: الحكم- عن أبان ابن أبي عياش.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1730)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: الحكم لم يسمع من علقمة شيئا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1879)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حإثنا يحيى بن سعيد قال: ترك شعبة حديث الحكم في الجنب إذا أراد أن يأكل توضأ.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2455)
وقال عبد اللَّه: قلت لأبي: أي أصحاب إبراهيم أحب إليك؟
قال: الحكم ثم منصور ما أقربهما؟
"العلل" رواية عبد اللَّه (3249)
وقال عبد اللَّه: سألت أبي عن حديث ميمونة بنت الحارث أنها جعلت أمرها بيد العباس فزوجها من النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (1)، صحيح هذا الحديث؟
قال أبي: هذا حديث ليس له أصل.
قال أبي: وقال شعبة: ولم يسمع الحكم من مقسم إلا أربعة أحاديث ليس هذا فيها.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4052)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: وروى ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، رواه شعبة عنه يقول: عن مجاهد.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4053)
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت يحيى قال: قال: شعبة لم يسمع الحكم حديث مقسم في الحجامة في الصيام عن مقسم.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4333)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: سمعت يحيى بن سعيد يقول: مات الحكم سنة خمس عشرة أو أربع عشرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4677)
وقال عبد اللَّه: سألت أبي: من أثبت الناس في إبراهيم؟
فقال: الحكم بن عتيبة ثم منصور.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5557)
وقال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: ما رأيت أحدا من الفقهاء والعلماء أعلم بالقرآن والمناسك من ابن عتيبة، وكان إذا سئل عن شيء من أمر الطلاق قال: فيقال له.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5889)
قال أبو طالب: قال أبو عبد اللَّه: الحكم عن إبراهيم أحب إليَّ من الأعمش عن إبراهيم.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 176
قال الفضل: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: لا أعلم أحدًا أثبت من الحكم، إلا أن يكون منصور بن المعتمر.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 190
قال سلمة: قال أحمد بن حنبل: حدثنا حجاج قال: سمعت أبا إسرائيل قال: أول يوم عرفت فيه الحكم يوم مات الشعبي. قال: جاء إنسان يسأل عن مسألة فقالوا: عليك بالحكم بن عتيبة.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 831
قال ابن أبي خيثمة: سمعت أحمد بن حنبل يقول: الحكم بن عتيبة وإبراهيم النخعي في سن واحد ولدا أي في سنة.
"مسند ابن الجعد" ص 62
قال أبو القاسم البغوي: سمعت أبا عبد اللَّه أحمد بن حنبل يقول: قال يحيى -يعني: ابن سعيد: قال شعبة: لم يسمع الحكم من مقسم، يعني: حديث الحجامة (1).
"مسند ابن الجعد" ص 62، "مسائل البغوي" (22)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=70327&book=5517#ed9fae
الحَكَمُ بنُ عُتَيْبَةَ الكِنْدِيُّ مَوْلاَهُم
الإِمَامُ الكَبِيْرُ، عَالِمُ أَهْلِ الكُوْفَةِ، أَبُو مُحَمَّدٍ الكِنْدِيُّ مَوْلاَهُم، الكُوْفِيُّ.
وَيُقَالُ: أَبُو عَمْرٍو.
وَيُقَالُ: أَبُو عَبْدِ اللهِ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِي جُحَيْفَةَ السُّوَائِيِّ، وَشُرَيْحٍ القَاضِي، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي لَيْلَى، وَأَبِي وَائِلٍ شَقِيْقِ بنِ سَلَمَةَ، وَإِبْرَاهِيْمَ النَّخَعِيِّ، وَسَعِيْدِ بنِ جُبَيْرٍ، وَمُصْعَبِ بنِ سَعْدٍ، وَطَاوُوْسٍ، وَعِكْرِمَةَ، وَمُجَاهِدٍ، وَأَبِي الضُّحَى، وَعَلِيِّ بنِ الحُسَيْنِ، وَأَبِي الشَّعْثَاءِ المُحَارِبِيِّ، وَعَامِرٍ الشَّعْبِيِّ، وَعَطَاءِ بنِ أَبِي رَبَاحٍ، وَالحَسَنِ بنِ مُسْلِمٍ، وَعَمْرِو بنِ مَيْمُوْنٍ الأَوْدِيِّ، وَمِقْسَمٍ، وَأَبِي عُمَرَ الصِّيْنِيِّ، وَعِرَاكِ بنِ مَالِكٍ، وَيَحْيَى بنِ الجَزَّارِ، وَخَيْثَمَةَ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَسَالِمِ بنِ أَبِي الجَعْدِ، وَقَيْسِ بنِ أَبِي حَازِمٍ، وَعَمْرِو بنِ نَافِعٍ، وَأَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ، وَإِبْرَاهِيْمَ التَّيْمِيِّ، وَخَلْقٍ سِوَاهُم.
وَعَنْهُ: مَنْصُوْرٌ، وَالأَعْمَشُ، وَزَيْدُ بنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، وَأَبَانُ بنُ تَغْلِبَ، وَمِسْعَرُ بنُ كِدَامٍ، وَمَالِكُ بنُ مِغْوَلٍ، وَالأَوْزَاعِيُّ، وَحَمْزَةُ بنُ حَبِيْبٍ الزَّيَّاتُ، وَشُعْبَةُ، وَقَيْسُ بنُ الرَّبِيْعِ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَمَعْقِلُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: هُوَ مِنْ أَقْرَانِ إِبْرَاهِيْمَ النَّخَعِيِّ، وُلِدَا فِي عَامٍ وَاحِدٍ.
قُلْتُ: مَا عَيَّنَ السَّنَةَ، وَهِيَ نَحْوُ سَنَةِ سِتٍّ وَأَرْبَعِيْنَ.
كَتَبَ إِلَيَّ مَنْ سَمِعَ أَبَا حَفْصٍ المُعَلِّمَ: أَنْبَأَنَا ابْنُ المُبَارَكِ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الخَطِيْبُ، أَنْبَأَنَا ابْنُ حَبَابَةَ، حَدَّثَنَا البَغَوِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ غَيْلاَنَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، قَالَ:كَانَ ابْنُ شِهَابٍ فِي أَصْحَابِهِ بِمَنْزِلَةِ الحَكَمِ فِي أَصْحَابِهِ.
قَالَ الأَوْزَاعِيُّ: حَجَجْتُ، فَلقِيْتُ عَبْدَةَ بنَ أَبِي لُبَابَةَ، فَقَالَ لِي: هَلْ لَقِيْتَ الحَكَمَ؟
قُلْتُ: لاَ.
قَالَ: فَالْقَهُ، فَمَا بَيْنَ لاَبَتَيْهَا أَفْقَهُ مِنْهُ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: هُوَ أَثْبَتُ النَّاسِ فِي إِبْرَاهِيْمَ.
قَالَ سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ: مَا كَانَ بِالكُوْفَةِ مِثْلُ الحَكَمِ، وَحَمَّادِ بنِ أَبِي سُلَيْمَانَ.
قَالَ عَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ: كَانَ الحَكَمُ صَاحِبَ عِبَادَةٍ وَفَضْلٍ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ العِجْلِيُّ: كَانَ الحَكَمُ ثِقَةً، ثَبْتاً، فَقِيْهاً، مِنْ كِبَارِ أَصْحَابِ إِبْرَاهِيْمَ، وَكَانَ صَاحِبَ سُنَّةٍ وَاتِّبَاعٍ.
قَالَ سُلَيْمَانُ الشَّاذَكُوْنِيُّ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ، سَمِعْتُ شُعْبَةَ يَقُوْلُ:
كَانَ الحَكَمُ يُفَضِّلُ عَلِيّاً عَلَى أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ.
قُلْتُ: الشَّاذَكُوْنِيُّ لَيْسَ بِمُعْتَمَدٍ، وَمَا أَظُنُّ أَنَّ الحَكَمَ يَقعُ مِنْهُ هَذَا.
وَرَوَى: أَبُو إِسْرَائِيْلَ المُلاَئِيُّ، عَنْ مُجَاهِدِ بنِ رُوْمِيٍّ، قَالَ:
مَا كُنْتُ أَعْرِفُ فَضْلَ الحَكَمِ إِلاَّ إِذَا اجْتَمَعَ عُلَمَاءُ النَّاسِ فِي مَسْجِدِ مِنَىً، نَظَرْتُ إِلَيْهِم، فَإِذَا هُم عِيَالٌ عَلَيْهِ.
وَبِإِسْنَادِي إِلَى البَغَوِيِّ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيْسَ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:
رَأَيْتُ الحَكَمَ وَحَمَّاداً فِي مَجْلِسِ مُحَارِبٍ، وَهُوَ عَلَى
القَضَاءِ، أَحَدُهُمَا عَنْ يَمِيْنِهِ، وَالآخَرُ عَنْ شِمَالِهِ، فَيَنْظُرُ إِلَى هَذَا مَرَّةً، وَإِلَى هَذَا مَرَّةً.قَالَ شُعْبَةُ: أَحَادِيْثُ الحَكَمِ عَنْ مِقْسَمٍ كِتَابٌ سِوَى خَمْسَةِ أَحَادِيْثَ.
ثُمَّ قَالَ يَحْيَى القَطَّانُ: هِيَ حَدِيْثُ الوَتْرِ، وَحَدِيْثُ القُنُوْتِ، وَحَدِيْثُ عَزِيْمَةِ الطَّلاَقِ، وَجَزَاءِ الصَّيْدِ، وَإِتْيَانِ الحَائِضِ.
ثُمَّ قَالَ يَحْيَى: وَالحِجَامَةُ لِلصَّائِمِ لَيْسَ بِصَحِيْحٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، حَدَّثَنَا بَهْزٌ، وَأَبُو دَاوُدَ، قَالاَ:
حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنِ الحَكَمِ، عَنْ مِقْسَمٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ:
أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- احْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ بِالقَاحَةِ.
لَمْ يَقُلْ بَهْزٌ: بِالقَاحَةِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، قَالَ: قَالَ يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ:
قَالَ شُعْبَةُ: لَمْ يَسْمَعِ
الحَكَمُ مِنْ مِقْسَمٍ -يَعْنِي: حَدِيْثَ الحِجَامَةِ -.حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ خَازِمٍ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، عَنْ شَقِيْقٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ:
وَاللهِ إِنَّ الَّذِي يُفْتِي النَّاسَ فِي كُلِّ مَا يَسْأَلُوْنَهُ لَمَجْنُوْنٌ.
قَالَ الأَعْمَشُ: قَالَ لِي الحَكَمُ:
لَوْ سَمِعْتُ هَذَا مِنْكَ قَبْلَ اليَوْمِ، مَا كُنْتُ أُفْتِي فِي كَثِيْرٍ مِمَّا كُنْتُ أُفْتِي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ القَاضِي، حَدَّثَنَا مُسْلِمٌ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنِ الحَكَمِ، قَالَ:
خَرَجْتُ عَلَى جِنَازَةٍ وَأَنَا غُلاَمٌ، فَصَلَّى عَلَيْهَا زَيْدُ بنُ أَرْقَمَ، فَسَمِعْتُ النَّاسَ يَقُوْلُوْنَ: كَبَّرَ عَلَيْهَا أَرْبَعاً.
وَقَالَ مَعْقِلُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ: قُلْتُ لِلْحَكَمِ: يَا أَبَا مُحَمَّدٍ.
قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: قُلْتُ لِيَحْيَى: أَيُّ أَصْحَابِ إِبْرَاهِيْمَ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟
قَالَ: الحَكَمُ وَمَنْصُوْرٌ مَا أَقْرَبَهُمَا!
قَالَ المَدَائِنِيُّ: الحَكَمُ بنُ عُتَيْبَةَ كِنْدِيٌّ.
وَيُقَالُ: أَسَدِيٌّ مَوْلَىً.
قَالَ حَجَّاجُ بنُ مُحَمَّدٍ: سَمِعْتُ أَبَا إِسْرَائِيْلَ يَقُوْلُ:
إِنَّ أَوَّلَ يَوْمٍ عَرَفْتُ فِيْهِ الحَكَمَ يَوْمَ مَاتَ الشَّعْبِيُّ، جَاءَ إِنْسَانٌ يَسْأَلُ عَنْ مَسْأَلَةٍ، فَقَالُوا: عَلَيْكَ بِالحَكَمِ بنِ عُتَيْبَةَ.
أَحْمَدُ بنُ زُهَيْرٍ: حَدَّثَنَا ابْنُ مَعِيْنٍ، حَدَّثَنَا جَرِيْرٌ، عَنْ مُغِيْرَةَ، قَالَ:
كَانَ الحَكَمُ إِذَا قَدِمَ المَدِيْنَةَ، فُرِّغَتْ لَهُ سَارِيَةُ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُصَلِّي إِلَيْهَا.
حُمَيْدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي لَيْلَى يَقُوْلُ: كَانَ الشَّعْبِيُّ يَقُوْلُ:
مَا قَالَتِ الصَّعَافِقَةُ مَا قَالَ النَّاسُ -يَعْنِي: الحَكَمَ-.وَقَالَ ضَمْرَةُ: عَنِ الأَوْزَاعِيِّ:
لَقِيْتُ الحَكَمَ بِمِنَىً، فَإِذَا رَجُلٌ حَسَنُ السَّمْتِ مُتَقَنِّعاً.
وَقَالَ أَبُو هَمَّامٍ: حَدَّثَنَا الوَلِيْدُ بنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنِي الأَوْزَاعِيُّ، قَالَ:
قَالَ لِي يَحْيَى بنُ أَبِي كَثِيْرٍ وَنَحْنُ بِمِنَىً: لَقِيْتَ الحَكَمَ بنَ عُتَيْبَةَ؟
قُلْتُ: نَعَمْ.
قَالَ: مَا بَيْنَ لاَبَتَيْهَا أَحَدٌ أَفْقَهُ مِنْهُ.
قَالَ: وَبِهَا عَطَاءٌ، وَأَصْحَابُهُ.
وَقَالَ أَبُو نُعَيْمٍ: حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، عَنِ الحَكَمِ، قَالَ لِرَجُلٍ:
أَنْتَ مِثْلُ الطِّيْرِ الَّذِي يَرَى الكَوَاكِبَ فِي السَّمَاءِ يَحْسِبُ أَنَّهَا سَمَكٌ.
وَقَالَ ابْنُ إِدْرِيْسَ: سَأَلْتُ شُعْبَةَ: مَتَى مَاتَ الحَكَمُ؟
قَالَ: سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَمائَةٍ.
قَالَ ابْنُ إِدْرِيْسَ: فِيْهَا وُلِدْتُ.
وَفِيْهَا أَرَّخَهُ: أَبُو نُعَيْمٍ، وَغَيْرُهُ.
وَقِيْلَ: سَنَةَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَلَيْسَ بِشَيْءٍ.
أَخْبَرَنَا القَاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الخَالِقِ بنُ عَبْدِ السَّلاَمِ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ الفَقِيْهُ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ، أَنْبَأَنَا نَصْرُ بنُ أَحْمَدَ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عُبَيدِ اللهِ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ المَحَامِلِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ الوَلِيْدِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ - هُوَ ابْنُ جَعْفَرٍ - حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنِ الحَكَمِ، عَنِ ابْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ:
أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بَعَثَ رَجُلاً مِنْ بَنِي مَخْزُوْمٍ عَلَى الصَّدَقَةِ، فَقَالَ لأَبِي رَافِعٍ: اصْحَبْنِي كَيْمَا تُصِيْبَ مِنْهَا.
فَقَالَ: حَتَّى آتِيَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَأَسْأَلَهُ.
فَانْطَلَقَ إِلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَسَأَلَهُ، فَقَالَ: (إِنَّ الصَّدَقَةَ لاَ تَحِلُّ لَنَا، وَإِنَّ مَوْلَى القَوْمِ مِنْ أَنْفُسِهِم) .
هَذَا حَدِيْثٌ صَحِيْحٌ، غَرِيْبٌ.أَخْرَجَهُ: أَبُو دَاوُدَ، وَالتِّرْمِذِيُّ، وَالنَّسَائِيُّ، مِنْ رِوَايَةِ شُعْبَةَ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِياً.
وَابْنُ أَبِي رَافِعٍ: هُوَ عُبَيْدُ اللهِ.
الإِمَامُ الكَبِيْرُ، عَالِمُ أَهْلِ الكُوْفَةِ، أَبُو مُحَمَّدٍ الكِنْدِيُّ مَوْلاَهُم، الكُوْفِيُّ.
وَيُقَالُ: أَبُو عَمْرٍو.
وَيُقَالُ: أَبُو عَبْدِ اللهِ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِي جُحَيْفَةَ السُّوَائِيِّ، وَشُرَيْحٍ القَاضِي، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي لَيْلَى، وَأَبِي وَائِلٍ شَقِيْقِ بنِ سَلَمَةَ، وَإِبْرَاهِيْمَ النَّخَعِيِّ، وَسَعِيْدِ بنِ جُبَيْرٍ، وَمُصْعَبِ بنِ سَعْدٍ، وَطَاوُوْسٍ، وَعِكْرِمَةَ، وَمُجَاهِدٍ، وَأَبِي الضُّحَى، وَعَلِيِّ بنِ الحُسَيْنِ، وَأَبِي الشَّعْثَاءِ المُحَارِبِيِّ، وَعَامِرٍ الشَّعْبِيِّ، وَعَطَاءِ بنِ أَبِي رَبَاحٍ، وَالحَسَنِ بنِ مُسْلِمٍ، وَعَمْرِو بنِ مَيْمُوْنٍ الأَوْدِيِّ، وَمِقْسَمٍ، وَأَبِي عُمَرَ الصِّيْنِيِّ، وَعِرَاكِ بنِ مَالِكٍ، وَيَحْيَى بنِ الجَزَّارِ، وَخَيْثَمَةَ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَسَالِمِ بنِ أَبِي الجَعْدِ، وَقَيْسِ بنِ أَبِي حَازِمٍ، وَعَمْرِو بنِ نَافِعٍ، وَأَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ، وَإِبْرَاهِيْمَ التَّيْمِيِّ، وَخَلْقٍ سِوَاهُم.
وَعَنْهُ: مَنْصُوْرٌ، وَالأَعْمَشُ، وَزَيْدُ بنُ أَبِي أُنَيْسَةَ، وَأَبَانُ بنُ تَغْلِبَ، وَمِسْعَرُ بنُ كِدَامٍ، وَمَالِكُ بنُ مِغْوَلٍ، وَالأَوْزَاعِيُّ، وَحَمْزَةُ بنُ حَبِيْبٍ الزَّيَّاتُ، وَشُعْبَةُ، وَقَيْسُ بنُ الرَّبِيْعِ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَمَعْقِلُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: هُوَ مِنْ أَقْرَانِ إِبْرَاهِيْمَ النَّخَعِيِّ، وُلِدَا فِي عَامٍ وَاحِدٍ.
قُلْتُ: مَا عَيَّنَ السَّنَةَ، وَهِيَ نَحْوُ سَنَةِ سِتٍّ وَأَرْبَعِيْنَ.
كَتَبَ إِلَيَّ مَنْ سَمِعَ أَبَا حَفْصٍ المُعَلِّمَ: أَنْبَأَنَا ابْنُ المُبَارَكِ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الخَطِيْبُ، أَنْبَأَنَا ابْنُ حَبَابَةَ، حَدَّثَنَا البَغَوِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ غَيْلاَنَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، قَالَ:كَانَ ابْنُ شِهَابٍ فِي أَصْحَابِهِ بِمَنْزِلَةِ الحَكَمِ فِي أَصْحَابِهِ.
قَالَ الأَوْزَاعِيُّ: حَجَجْتُ، فَلقِيْتُ عَبْدَةَ بنَ أَبِي لُبَابَةَ، فَقَالَ لِي: هَلْ لَقِيْتَ الحَكَمَ؟
قُلْتُ: لاَ.
قَالَ: فَالْقَهُ، فَمَا بَيْنَ لاَبَتَيْهَا أَفْقَهُ مِنْهُ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: هُوَ أَثْبَتُ النَّاسِ فِي إِبْرَاهِيْمَ.
قَالَ سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ: مَا كَانَ بِالكُوْفَةِ مِثْلُ الحَكَمِ، وَحَمَّادِ بنِ أَبِي سُلَيْمَانَ.
قَالَ عَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ: كَانَ الحَكَمُ صَاحِبَ عِبَادَةٍ وَفَضْلٍ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ العِجْلِيُّ: كَانَ الحَكَمُ ثِقَةً، ثَبْتاً، فَقِيْهاً، مِنْ كِبَارِ أَصْحَابِ إِبْرَاهِيْمَ، وَكَانَ صَاحِبَ سُنَّةٍ وَاتِّبَاعٍ.
قَالَ سُلَيْمَانُ الشَّاذَكُوْنِيُّ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ، سَمِعْتُ شُعْبَةَ يَقُوْلُ:
كَانَ الحَكَمُ يُفَضِّلُ عَلِيّاً عَلَى أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ.
قُلْتُ: الشَّاذَكُوْنِيُّ لَيْسَ بِمُعْتَمَدٍ، وَمَا أَظُنُّ أَنَّ الحَكَمَ يَقعُ مِنْهُ هَذَا.
وَرَوَى: أَبُو إِسْرَائِيْلَ المُلاَئِيُّ، عَنْ مُجَاهِدِ بنِ رُوْمِيٍّ، قَالَ:
مَا كُنْتُ أَعْرِفُ فَضْلَ الحَكَمِ إِلاَّ إِذَا اجْتَمَعَ عُلَمَاءُ النَّاسِ فِي مَسْجِدِ مِنَىً، نَظَرْتُ إِلَيْهِم، فَإِذَا هُم عِيَالٌ عَلَيْهِ.
وَبِإِسْنَادِي إِلَى البَغَوِيِّ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيْسَ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:
رَأَيْتُ الحَكَمَ وَحَمَّاداً فِي مَجْلِسِ مُحَارِبٍ، وَهُوَ عَلَى
القَضَاءِ، أَحَدُهُمَا عَنْ يَمِيْنِهِ، وَالآخَرُ عَنْ شِمَالِهِ، فَيَنْظُرُ إِلَى هَذَا مَرَّةً، وَإِلَى هَذَا مَرَّةً.قَالَ شُعْبَةُ: أَحَادِيْثُ الحَكَمِ عَنْ مِقْسَمٍ كِتَابٌ سِوَى خَمْسَةِ أَحَادِيْثَ.
ثُمَّ قَالَ يَحْيَى القَطَّانُ: هِيَ حَدِيْثُ الوَتْرِ، وَحَدِيْثُ القُنُوْتِ، وَحَدِيْثُ عَزِيْمَةِ الطَّلاَقِ، وَجَزَاءِ الصَّيْدِ، وَإِتْيَانِ الحَائِضِ.
ثُمَّ قَالَ يَحْيَى: وَالحِجَامَةُ لِلصَّائِمِ لَيْسَ بِصَحِيْحٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، حَدَّثَنَا بَهْزٌ، وَأَبُو دَاوُدَ، قَالاَ:
حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنِ الحَكَمِ، عَنْ مِقْسَمٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ:
أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- احْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ بِالقَاحَةِ.
لَمْ يَقُلْ بَهْزٌ: بِالقَاحَةِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، قَالَ: قَالَ يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ:
قَالَ شُعْبَةُ: لَمْ يَسْمَعِ
الحَكَمُ مِنْ مِقْسَمٍ -يَعْنِي: حَدِيْثَ الحِجَامَةِ -.حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ خَازِمٍ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، عَنْ شَقِيْقٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ:
وَاللهِ إِنَّ الَّذِي يُفْتِي النَّاسَ فِي كُلِّ مَا يَسْأَلُوْنَهُ لَمَجْنُوْنٌ.
قَالَ الأَعْمَشُ: قَالَ لِي الحَكَمُ:
لَوْ سَمِعْتُ هَذَا مِنْكَ قَبْلَ اليَوْمِ، مَا كُنْتُ أُفْتِي فِي كَثِيْرٍ مِمَّا كُنْتُ أُفْتِي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ القَاضِي، حَدَّثَنَا مُسْلِمٌ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنِ الحَكَمِ، قَالَ:
خَرَجْتُ عَلَى جِنَازَةٍ وَأَنَا غُلاَمٌ، فَصَلَّى عَلَيْهَا زَيْدُ بنُ أَرْقَمَ، فَسَمِعْتُ النَّاسَ يَقُوْلُوْنَ: كَبَّرَ عَلَيْهَا أَرْبَعاً.
وَقَالَ مَعْقِلُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ: قُلْتُ لِلْحَكَمِ: يَا أَبَا مُحَمَّدٍ.
قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: قُلْتُ لِيَحْيَى: أَيُّ أَصْحَابِ إِبْرَاهِيْمَ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟
قَالَ: الحَكَمُ وَمَنْصُوْرٌ مَا أَقْرَبَهُمَا!
قَالَ المَدَائِنِيُّ: الحَكَمُ بنُ عُتَيْبَةَ كِنْدِيٌّ.
وَيُقَالُ: أَسَدِيٌّ مَوْلَىً.
قَالَ حَجَّاجُ بنُ مُحَمَّدٍ: سَمِعْتُ أَبَا إِسْرَائِيْلَ يَقُوْلُ:
إِنَّ أَوَّلَ يَوْمٍ عَرَفْتُ فِيْهِ الحَكَمَ يَوْمَ مَاتَ الشَّعْبِيُّ، جَاءَ إِنْسَانٌ يَسْأَلُ عَنْ مَسْأَلَةٍ، فَقَالُوا: عَلَيْكَ بِالحَكَمِ بنِ عُتَيْبَةَ.
أَحْمَدُ بنُ زُهَيْرٍ: حَدَّثَنَا ابْنُ مَعِيْنٍ، حَدَّثَنَا جَرِيْرٌ، عَنْ مُغِيْرَةَ، قَالَ:
كَانَ الحَكَمُ إِذَا قَدِمَ المَدِيْنَةَ، فُرِّغَتْ لَهُ سَارِيَةُ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُصَلِّي إِلَيْهَا.
حُمَيْدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي لَيْلَى يَقُوْلُ: كَانَ الشَّعْبِيُّ يَقُوْلُ:
مَا قَالَتِ الصَّعَافِقَةُ مَا قَالَ النَّاسُ -يَعْنِي: الحَكَمَ-.وَقَالَ ضَمْرَةُ: عَنِ الأَوْزَاعِيِّ:
لَقِيْتُ الحَكَمَ بِمِنَىً، فَإِذَا رَجُلٌ حَسَنُ السَّمْتِ مُتَقَنِّعاً.
وَقَالَ أَبُو هَمَّامٍ: حَدَّثَنَا الوَلِيْدُ بنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنِي الأَوْزَاعِيُّ، قَالَ:
قَالَ لِي يَحْيَى بنُ أَبِي كَثِيْرٍ وَنَحْنُ بِمِنَىً: لَقِيْتَ الحَكَمَ بنَ عُتَيْبَةَ؟
قُلْتُ: نَعَمْ.
قَالَ: مَا بَيْنَ لاَبَتَيْهَا أَحَدٌ أَفْقَهُ مِنْهُ.
قَالَ: وَبِهَا عَطَاءٌ، وَأَصْحَابُهُ.
وَقَالَ أَبُو نُعَيْمٍ: حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، عَنِ الحَكَمِ، قَالَ لِرَجُلٍ:
أَنْتَ مِثْلُ الطِّيْرِ الَّذِي يَرَى الكَوَاكِبَ فِي السَّمَاءِ يَحْسِبُ أَنَّهَا سَمَكٌ.
وَقَالَ ابْنُ إِدْرِيْسَ: سَأَلْتُ شُعْبَةَ: مَتَى مَاتَ الحَكَمُ؟
قَالَ: سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَمائَةٍ.
قَالَ ابْنُ إِدْرِيْسَ: فِيْهَا وُلِدْتُ.
وَفِيْهَا أَرَّخَهُ: أَبُو نُعَيْمٍ، وَغَيْرُهُ.
وَقِيْلَ: سَنَةَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَلَيْسَ بِشَيْءٍ.
أَخْبَرَنَا القَاضِي أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الخَالِقِ بنُ عَبْدِ السَّلاَمِ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ الفَقِيْهُ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ، أَنْبَأَنَا نَصْرُ بنُ أَحْمَدَ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عُبَيدِ اللهِ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ المَحَامِلِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ الوَلِيْدِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ - هُوَ ابْنُ جَعْفَرٍ - حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنِ الحَكَمِ، عَنِ ابْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ:
أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بَعَثَ رَجُلاً مِنْ بَنِي مَخْزُوْمٍ عَلَى الصَّدَقَةِ، فَقَالَ لأَبِي رَافِعٍ: اصْحَبْنِي كَيْمَا تُصِيْبَ مِنْهَا.
فَقَالَ: حَتَّى آتِيَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَأَسْأَلَهُ.
فَانْطَلَقَ إِلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَسَأَلَهُ، فَقَالَ: (إِنَّ الصَّدَقَةَ لاَ تَحِلُّ لَنَا، وَإِنَّ مَوْلَى القَوْمِ مِنْ أَنْفُسِهِم) .
هَذَا حَدِيْثٌ صَحِيْحٌ، غَرِيْبٌ.أَخْرَجَهُ: أَبُو دَاوُدَ، وَالتِّرْمِذِيُّ، وَالنَّسَائِيُّ، مِنْ رِوَايَةِ شُعْبَةَ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِياً.
وَابْنُ أَبِي رَافِعٍ: هُوَ عُبَيْدُ اللهِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89830&book=5517#73e2be
الحكم بن عتيبة أبو محمد ويقال أبو عبد الله ويقال أبو عمرو مولى عدي بن عدي الكندي [وقيل - ] مولى امرأة من كندة روى
عن زيد بن أرقم رآه في جنازة ولا أعلم أنه سمع منه وسمع من ابى
جحيفة روى عنه منصور والأعمش ومسعر وشعبة سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا الحسن بن واقع نا ضمرة عن الأوزاعي قال حججت فلقيت عبدة بن أبي لبابة بمنى فقال [لي - ] هل لقيت الحكم؟ قلت لا.
قال قالقه فما بين لابتيها أحد أفقه من الحكم.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن عبد الله ( م ) بن ميمون الإسكندراني نا الوليد بن مسلم نا الأوزاعي قال قال لي يحيى بن أبي كثير ألقيت الحكم بن عتيبة؟ قلت نعم.
قال أما: إنه ليس بين لابتيها أفقه منه، قال الأوزاعي: وعطاء وأصحابه يومئذ أحياء وذلك بمنى.
حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن منصور الرمادي نا عون بن سلام القرشي نا أبو إسرائيل الملائي عن مجاهد بن رومي قال رأيت الحكم في مسجد الخيف وعلماء الناس عيال عليه.
حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني نا عمرو بن محمد الناقد نا سفيان - يعني ابن عيينة - قال: ما كان بالكوفة بعد إبراهيم والشعبي مثل الحكم وحماد.
حدثنا عبد الرحمن نا احمد بن ( ك) سنان قال أخبرني موسى بن نصير صاحب لنا قال سمعت عبد الرحمن [يعني - ] ابن مهدي وقلت [له - ] يا أبا سعيد، الحكم بن عتيبة؟ قال: ثبت ثقة ولكن يختلف - يعني - حديثه.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل نا علي - يعني ابن المديني - قال قلت ليحيى [يعني - ]
القطان أي أصحاب إبراهيم أحب إليك؟ قال: الحكم ومنصور.
قلت فأيهما أحب إليك؟ قال: ما أقربهما.
حدثنا عبد الرحمن نا سعيد بن أبي سعيد الأراطي الرازي قال سئل أحمد بن حنبل عن الحكم بن عتيبة قال: ليس هو بدون عمرو بن مرة وأبي حصين.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله ابن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت ابى: من
أثبت الناس في إبراهيم؟ قال: الحكم [بن عتيبة - ] ثم منصور.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين قال: الحكم بن عتيبة ثقة.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: الحكم بن عتيبة ثقة.
حدثنا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلي قال نا عثمان بن سعيد الدارمي قال قلت ليحيى بن معين: الحكم أحب إليك في إبراهيم أو الفضيل بن عمرو ؟ فقال: الحكم أعلم به.
عن زيد بن أرقم رآه في جنازة ولا أعلم أنه سمع منه وسمع من ابى
جحيفة روى عنه منصور والأعمش ومسعر وشعبة سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا الحسن بن واقع نا ضمرة عن الأوزاعي قال حججت فلقيت عبدة بن أبي لبابة بمنى فقال [لي - ] هل لقيت الحكم؟ قلت لا.
قال قالقه فما بين لابتيها أحد أفقه من الحكم.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن عبد الله ( م ) بن ميمون الإسكندراني نا الوليد بن مسلم نا الأوزاعي قال قال لي يحيى بن أبي كثير ألقيت الحكم بن عتيبة؟ قلت نعم.
قال أما: إنه ليس بين لابتيها أفقه منه، قال الأوزاعي: وعطاء وأصحابه يومئذ أحياء وذلك بمنى.
حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن منصور الرمادي نا عون بن سلام القرشي نا أبو إسرائيل الملائي عن مجاهد بن رومي قال رأيت الحكم في مسجد الخيف وعلماء الناس عيال عليه.
حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني نا عمرو بن محمد الناقد نا سفيان - يعني ابن عيينة - قال: ما كان بالكوفة بعد إبراهيم والشعبي مثل الحكم وحماد.
حدثنا عبد الرحمن نا احمد بن ( ك) سنان قال أخبرني موسى بن نصير صاحب لنا قال سمعت عبد الرحمن [يعني - ] ابن مهدي وقلت [له - ] يا أبا سعيد، الحكم بن عتيبة؟ قال: ثبت ثقة ولكن يختلف - يعني - حديثه.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل نا علي - يعني ابن المديني - قال قلت ليحيى [يعني - ]
القطان أي أصحاب إبراهيم أحب إليك؟ قال: الحكم ومنصور.
قلت فأيهما أحب إليك؟ قال: ما أقربهما.
حدثنا عبد الرحمن نا سعيد بن أبي سعيد الأراطي الرازي قال سئل أحمد بن حنبل عن الحكم بن عتيبة قال: ليس هو بدون عمرو بن مرة وأبي حصين.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله ابن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت ابى: من
أثبت الناس في إبراهيم؟ قال: الحكم [بن عتيبة - ] ثم منصور.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين قال: الحكم بن عتيبة ثقة.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول: الحكم بن عتيبة ثقة.
حدثنا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلي قال نا عثمان بن سعيد الدارمي قال قلت ليحيى بن معين: الحكم أحب إليك في إبراهيم أو الفضيل بن عمرو ؟ فقال: الحكم أعلم به.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=139647&book=5517#79d205
الحكم بن عتيبة أَبُو مُحَمَّد الْفَقِيه وَيُقَال أَبُو عبد الله مولى امْرَأَة من بني عدي كُوفِي أخرج البُخَارِيّ فِي الْعلم وَالْحج وَغير مَوضِع عَن مَنْصُور بن النُّعْمَان ومسعر وَشعْبَة وَغَيرهم عَنهُ عَن أبي جُحَيْفَة وَعلي بن الْحُسَيْن زين العابدين وَمُجاهد وَسَعِيد بن جُبَير وَغَيرهم قَالَ البُخَارِيّ قَالَ أَبُو نعيم مَاتَ سنة خمس عشرَة وَمِائَة قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ أثبت النَّاس فِي إِبْرَاهِيم الحكم بن عتيبة ثمَّ مَنْصُور وَقَالَ الْقطَّان أثبت أَصْحَاب إِبْرَاهِيم الحكم وَمَنْصُور
ذكر أَبُو نصر الكلاباذي الحكم بن عتيبة فَقَالَ فِيهِ وَيُقَال لَهُ بن النهاس وَقَالَ البُخَارِيّ وَقَالَ بعض أهل النّسَب الحكم بن عتيبة بن النهاس من بني سعد بن عجل بن لجين فَلَا أَدْرِي أحفظه أم لَا وَأخرج عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم فِي كِتَابه الحكم بن عتيبة الْفَقِيه ثمَّ ذكر الحكم بن عتيبة بن النهاس رجل كُوفِي مَشْهُور قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا يحيى بن معِين ثَنَا جرير عَن مُغيرَة قَالَ كَانَ الحكم بن عتيبة إِذا قد الْمَدِينَة فرغت لَهُ سَارِيَة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يُصَلِّي إِلَيْهَا قَالَ أَبُو بكر سَمِعت أَحْمد بن حَنْبَل يَقُول كَانَ الحكم بن عتيبة وَإِبْرَاهِيم النَّخعِيّ فِي سنّ وَاحِد ولدا فِي سنة قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا الْوَلِيد بن شُجَاع ثَنَا الْوَلِيد بن مُسلم حَدثنِي الْأَوْزَاعِيّ قَالَ قَالَ لي يحيى بن أبي كثير وَنحن بمنى ألقيت الحكم بن عتبَة قلت نعم قَالَ مَا بَين لابتيها أفقه مِنْهُ وَبهَا عَطاء بن أبي رَبَاح وَأَصْحَابه
ذكر أَبُو نصر الكلاباذي الحكم بن عتيبة فَقَالَ فِيهِ وَيُقَال لَهُ بن النهاس وَقَالَ البُخَارِيّ وَقَالَ بعض أهل النّسَب الحكم بن عتيبة بن النهاس من بني سعد بن عجل بن لجين فَلَا أَدْرِي أحفظه أم لَا وَأخرج عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم فِي كِتَابه الحكم بن عتيبة الْفَقِيه ثمَّ ذكر الحكم بن عتيبة بن النهاس رجل كُوفِي مَشْهُور قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا يحيى بن معِين ثَنَا جرير عَن مُغيرَة قَالَ كَانَ الحكم بن عتيبة إِذا قد الْمَدِينَة فرغت لَهُ سَارِيَة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يُصَلِّي إِلَيْهَا قَالَ أَبُو بكر سَمِعت أَحْمد بن حَنْبَل يَقُول كَانَ الحكم بن عتيبة وَإِبْرَاهِيم النَّخعِيّ فِي سنّ وَاحِد ولدا فِي سنة قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا الْوَلِيد بن شُجَاع ثَنَا الْوَلِيد بن مُسلم حَدثنِي الْأَوْزَاعِيّ قَالَ قَالَ لي يحيى بن أبي كثير وَنحن بمنى ألقيت الحكم بن عتبَة قلت نعم قَالَ مَا بَين لابتيها أفقه مِنْهُ وَبهَا عَطاء بن أبي رَبَاح وَأَصْحَابه
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=104774&book=5517#842bed
الحكم بن عتيبة بن النهاس مولى امرأة من كندة من بنى عدى أبو محمد وكان مولده سنة خمسين مات سنة خمس عشرة ومائة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=104774&book=5517#79adf8
الحكم بن عتيبة بن النهاس واسْمه عبدل من بني سعد بن عجل بن
لحيم الْكِنْدِيّ وَيُقَال مولى امْرَأَة من كِنْدَة من بني عدي الْكُوفِي كنيته أَبُو عبد الله وَيُقَال أَبُو مُحَمَّد
ولد سنة خمسين فِي ولَايَة مُعَاوِيَة وَمَات سنة خمس عشرَة وَمِائَة وَقيل سنة ثَلَاث عشرَة وَمِائَة قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة خمس عشرَة وَمِائَة
سمع أَبَا جُحَيْفَة وهب بن عبد الله السوَائِي فِي الصَّلَاة ويروي عَن عبد الرحمن ابْن أبي ليلى فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وَغَيرهمَا وَالقَاسِم بن مخيمرة وَإِبْرَاهِيم النَّخعِيّ وَأبي صَالح وذر بن عبد الله وَسَعِيد بن عبد الرحمن بن أَبْزَى وَمُجاهد فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وَالْحج وَيحيى بن الجزار وَنَافِع مولى ابْن عمر فِي الصَّلَاة والبيوع وَسَعِيد بن جُبَير فِي الصَّوْم وَالْحج وَعَطَاء بن أبي رَبَاح فِي الصَّوْم وَعلي بن الْحُسَيْن فِي الْحَج وَعمارَة بن عُمَيْر فِي الْحَج وعراك بن مَالك فِي النِّكَاح وَالشعْبِيّ فِي الصَّيْد وَمَيْمُون بن مهْرَان فِي الصَّيْد وَالْحسن العرنى فِي الْأَطْعِمَة وَمصْعَب بن سعد فِي الْفَضَائِل
روى عَنهُ الْأَعْمَش وَعَمْرو بن قيس الْملَائي وَزيد بن أبي أنيسَة وَشعْبَة ومسعر بن كدام وَمَالك بن مغول وَأَبَان بن تغلب وَحَمْزَة الزيات وَمَنْصُور بن الْمُعْتَمِر وَمُحَمّد بن جحادة وَأَبُو عوَانَة ومطرف
لحيم الْكِنْدِيّ وَيُقَال مولى امْرَأَة من كِنْدَة من بني عدي الْكُوفِي كنيته أَبُو عبد الله وَيُقَال أَبُو مُحَمَّد
ولد سنة خمسين فِي ولَايَة مُعَاوِيَة وَمَات سنة خمس عشرَة وَمِائَة وَقيل سنة ثَلَاث عشرَة وَمِائَة قَالَ عَمْرو بن عَليّ مَاتَ سنة خمس عشرَة وَمِائَة
سمع أَبَا جُحَيْفَة وهب بن عبد الله السوَائِي فِي الصَّلَاة ويروي عَن عبد الرحمن ابْن أبي ليلى فِي الْوضُوء وَالصَّلَاة وَغَيرهمَا وَالقَاسِم بن مخيمرة وَإِبْرَاهِيم النَّخعِيّ وَأبي صَالح وذر بن عبد الله وَسَعِيد بن عبد الرحمن بن أَبْزَى وَمُجاهد فِي الصَّلَاة وَالصَّوْم وَالْحج وَيحيى بن الجزار وَنَافِع مولى ابْن عمر فِي الصَّلَاة والبيوع وَسَعِيد بن جُبَير فِي الصَّوْم وَالْحج وَعَطَاء بن أبي رَبَاح فِي الصَّوْم وَعلي بن الْحُسَيْن فِي الْحَج وَعمارَة بن عُمَيْر فِي الْحَج وعراك بن مَالك فِي النِّكَاح وَالشعْبِيّ فِي الصَّيْد وَمَيْمُون بن مهْرَان فِي الصَّيْد وَالْحسن العرنى فِي الْأَطْعِمَة وَمصْعَب بن سعد فِي الْفَضَائِل
روى عَنهُ الْأَعْمَش وَعَمْرو بن قيس الْملَائي وَزيد بن أبي أنيسَة وَشعْبَة ومسعر بن كدام وَمَالك بن مغول وَأَبَان بن تغلب وَحَمْزَة الزيات وَمَنْصُور بن الْمُعْتَمِر وَمُحَمّد بن جحادة وَأَبُو عوَانَة ومطرف
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=104774&book=5517#f01345
الحكم بْن عتيبة بْن النهاس مولى امْرَأَة من كِنْدَة من بنى عدى كُوفِي كُنْيَتُهُ أَبُو مُحَمَّد وَقد قيل أَبُو عَبْد اللَّه يروي عَن أبي جُحَيْفَة وَزيد بْن أَرقم روى عَنهُ مَنْصُور وَشعْبَة ولد سنة خمسين فِي ولَايَة مُعَاوِيَة وَمَات سنة خمس عشرَة وَمِائَة وَقد قيل سنة ثَلَاث عشرَة وَمِائَة وَكَانَ يُدَلس وَكَانَ سنه سنّ إِبْرَاهِيم النَّخعِيّ وَهُوَ الحكم بن عتيبة بن النهاس بن حنْطَب بن يسَار من ولد سعد بن عجل
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=146126&book=5517#27c51c
الحكم بن عتيبة بن النهاس الْكُوفِي
قَالَ الرَّازِيّ مَجْهُول
قَالَ الرَّازِيّ مَجْهُول
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89831&book=5517#13aa67
الحكم بن عتيبة النهاس كوفي سمعت أبي يقول: هو مجهول لا يعرف .