19449. الجريري سعيد1 19450. الجزولي أبو موسى عيسى بن عبد العزيز1 19451. الجشيش الكندي1 19452. الجصاص أبو محمد طاهر بن حسن بن إبراهيم...1 19453. الجصاص يعقوب بن عبد الرحمن بن أحمد1 19454. الجعابي أبو بكر محمد بن عمر بن محمد بن سلم...119455. الجعد ابو عثمان1 19456. الجعد الهمداني1 19457. الجعد بن الصلت المحلمي1 19458. الجعد بن درهم مؤدب مروان الحمار1 19459. الجعد بن دينار ابو عثمان اليشكري الصيرفي...1 19460. الجعد بن دينار اليشكري الصيرفي ابو عثمان البصري...1 19461. الجعد بن ذكوان2 19462. الجعد بن عبد الرحمن1 19463. الجعد بن عبد الرحمن بن اوس المديني1 19464. الجعد بن عبد الرحمن بن ماعز1 19465. الجعفري أبو يعلى حمزة بن محمد الهاشمي...1 19466. الجعل أبو عبد الله الحسين بن علي البصري...1 19467. الجعيد بن عبد الرحمن1 19468. الجفشيش الكندي1 19469. الجفشيش بن النعمان الكندي1 19470. الجلاب أبو القاسم1 19471. الجلاب عبد الرحمن بن حمدان بن المرزبان...1 19472. الجلابي أبو عبد الله محمد بن علي بن محمد...1 19473. الجلاجلي أبو السري موسى بن الحسن بن عباد...1 19474. الجلاح2 19475. الجلاح ابو كثير2 19476. الجلاس بن سويد1 19477. الجلاس بن سويد بن الصامت الانصاري1 19478. الجلاس بن صليت1 19479. الجلاس بن عمرو1 19480. الجلد بن أيوب3 19481. الجلد بن ايوب1 19482. الجلودي أبو أحمد النيسابوري1 19483. الجلياني أبو الفضل عبد المنعم بن عمر بن عبد الله...1 19484. الجماري أبو نعيم محمد بن إبراهيم بن محمد بن خلف...1 19485. الجمال الحسين بن إبراهيم بن محمد الأصبهاني...1 19486. الجمال محمد بن محمد بن عبد الله البغدادي...1 19487. الجمال مسعود بن أبي منصور بن محمد الأصبهاني...1 19488. الجندي أبو سعيد المفضل بن محمد بن إبراهيم...1 19489. الجنزوي أبو الفضل إسماعيل بن علي بن إبراهيم...1 19490. الجنيد بن بهرام الرجاني1 19491. الجنيد بن حكيم بن الجنيد ابو بكر الازدي الدقاق...1 19492. الجنيد بن محمد أبو القاسم القايني1 19493. الجنيد بن محمد بن الجنيد ابو القاسم الخزاز...1 19494. الجهدمة امراة بشير بن الخصاصية1 19495. الجهم1 19496. الجهم بن البختري1 19497. الجهم بن الجارود1 19498. الجهم بن بدر السامي1 19499. الجهم بن عثمان1 19500. الجهني أبو الحسن محمد بن الحسن بن محمد...1 19501. الجواد محمد بن علي بن أبي منصور الأصبهاني...1 19502. الجواد يونس بن ممدود بن العادل أبي بكر الأيوبي...1 19503. الجوبري عبد الرحمن بن محمد بن يحيى1 19504. الجورجيري أبو جعفر محمد بن عمر بن حفص...2 19505. الجورقاني الحسين بن إبراهيم بن الحسين بن جعفر...1 19506. الجوري أبو سعيد أحمد بن محمد بن إبراهيم...1 19507. الجوري أبو منصور عمر بن أحمد بن محمد1 19508. الجوزجاني أبو عبد الله أحمد بن علي بن العلاء...1 19509. الجوزجاني موسى بن سليمان الحنفي1 19510. الجوزقي أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد...1 19511. الجوزي أبو إسحاق إبراهيم بن موسى التوزي...1 19512. الجوزي أبو الحسين أحمد بن محمد بن جعفر...1 19513. الجوعي أبو عبد الملك القاسم بن عثمان العبدي...1 19514. الجوني موسى بن سهل بن عبد الحميد1 19515. الجوهري أبو الفضل عبد الله بن الحسين...1 19516. الجوهري أبو بكر محمد بن أحمد بن حسن بن أسد...1 19517. الجوهري أبو عبد الله محمد بن يوسف1 19518. الجوهري أبو محمد الحسن بن علي بن محمد...1 19519. الجوهري أبو نصر إسماعيل بن حماد التركي...1 19520. الجوهري إبراهيم بن سعيد البغدادي1 19521. الجوهري عبد الرحمن بن إسحاق بن محمد1 19522. الجوهري عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد...1 19523. الجوهري عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن...1 19524. الجويني أبو علي حسن بن علي1 19525. الجويني أبو عمران موسى بن العباس الخراساني...1 19526. الجويني عبد الله بن يوسف بن عبد الله الطائي...1 19527. الجياني أبو بكر محمد بن علي بن عبد الله...1 19528. الجياني أبو علي الحسين بن محمد بن أحمد...1 19529. الجيزي أبو عبد الله أحمد بن عمر بن محمد...1 19530. الجيلي أبو إسحاق إبراهيم بن العباس1 19531. الحاتمي أبو علي محمد بن الحسين بن المظفر...1 19532. الحاث بن وجيه الراسبي البصري1 19533. الحاجري حسام الدين عيسى بن سنجر بن بهرام...1 19534. الحاجي أبو مسعود عبد الرحيم بن علي بن حمد...1 19535. الحارث9 19536. الحارث الأشعري1 19537. الحارث أبو العنبس1 19538. الحارث ابو العنس1 19539. الحارث ابو صالح مولى عثمان بن عفان1 19540. الحارث ابو عبد الله3 19541. الحارث الأزدي2 19542. الحارث الأشعري1 19543. الحارث الأعور3 19544. الحارث الأعور أبو زهير بن عبد الله الهمداني...1 19545. الحارث الازدي2 19546. الحارث الازدي شيخ1 19547. الحارث الاشعري2 19548. الحارث الاشعري الشامي1 Prev. 100
«
Previous

الجعابي أبو بكر محمد بن عمر بن محمد بن سلم

»
Next
الجِعَابِيُّ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ سَلْمٍ
الحَافِظُ، البَارعُ، العَلاَّمَةُ، قَاضِي المَوْصِلِ، أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ سَلْمٍ التَّمِيْمِيُّ البَغْدَادِيُّ الجِعَابِيُّ.
مولدُهُ فِي صَفَرٍ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَمَانِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
وَسَمِعَ مِنْ: مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى المَرْوَزِيِّ، وَيُوْسُفَ بنِ يَعْقُوْبَ القَاضِي، وَيَحْيَى بنِ مُحَمَّدٍ الحنائِيِّ، وَأَبِي خَلِيْفَةَ الفَضْلِ بنِ الحُبَابِ، وَمُحَمَّدِ بنِ حُبَّانَ بنِ الأَزْهَرِ، وَمُحَمَّدِ بنِ الحَسَنِ بنِ سَمَاعَةَ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدٍ البَلْخِيِّ، وَجَعْفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ الفِرْيَابِيِّ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ نَاجِيَةَ، وَأَبِي بَكْرٍ البَاغَنْدِيِّ، وَقَاسِمِ المطرِّزِ، وَطَبَقَتهم.
وَتخرَّجَ بِالحَافِظِ ابنَ عُقْدَةَ وَبَرَعَ فِي الحِفْظِ، وَبلغَ فِيْهِ المُنْتَهَى.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو الحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ، وَأَبُو حَفْصٍ بنُ شَاهِيْنٍ، وَابنُ رَزْقَوَيْه، وَابنُ مَنْدَةَ، وَالحَاكِمُ، وَمُحَمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ الفَضْلِ القَطَّانُّ، وَالقَاضِي أَبُو عُمَرَ الهَاشِمِيُّ البَصْرِيُّ، وَخَلْقٌ آخرُهُمْ موتاً أَبُو نُعَيْمٍ الحَافِظُ، أَخذَ عَنْهُ لَمَّا قَدِمَ عَلَيْهِم أَصْبَهَانَ.
قَالَ أَبُو عَلِيٍّ النَّيْسَابُوْرِيُّ: مَا رَأَيْتُ فِي المشَايخِ أَحفظَ من عَبْدَانَ، وَلاَ رَأَيْتُ فِي أَصْحَابِنَا أَحفظَ مِنْ أَبِي بَكْرٍ بنِ الجِعَابِيِّ، وَذَاكَ أَنِّي حَسِبتُهُ مِنَ البَغْدَادِيِّيْنَ الَّذِيْنَ يحفظونَ شَيْخاً وَاحِداً، أَوْ تَرْجَمَةً وَاحِدَةً، أَوْ بَاباً وَاحِداً، فَقَالَ لِي: أَبُو إِسْحَاقَ بنُ حَمْزَةَ يَوْماً: يَا أَبَا علِيٍّ، لاَ تغلطْ، ابْنُ الجِعَابِيِّ يحفظُ حَدِيْثاً كَثِيْراً.قَالَ: فَخَرَجْنَا يَوْماً من عِنْد ابْنِ صَاعِدٍ، فَقُلْتُ: يَا أَبَا بكرٍ، إِيش أَسنَدَ سُفْيَانُ عَنْ مَنْصُوْرٍ؟ فَمَرَّ فِي التَّرْجَمَةِ فَمَا زِلْتُ أَجرُّهُ مِنْ حَدِيْثِ مِصْرَ إِلَى حَدِيْثِ الشَّامِ إِلَى العِرَاقِ إِلَى أَفرَادِ الخُرَاسَانيِّينَ، وَهُوَ يُجيبُ، إِلَى أَنْ قُلْتُ: فَأَيشٍ رَوَى الأَعْمَشُ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعِيْدٍ بِالشّركَةِ؟ فذكرَ بَضْعَةَ عشرَ حَدِيْثاً، فحيَّرَنِي حفظُهُ.
قَالَ ابْنُ الفَضْلِ القَطَّانُّ، سَمِعْتُ ابنَ الجِعَابِيّ يَقُوْلُ: دَخَلتُ الرَّقَّةَ، وَكَانَ لِي ثَمَّ قَمِطْرَانَ كُتُبٍ فَجَاءَ غُلاَمِي مغموماً وَقَدْ ضَاعتِ الكُتُبُ، فَقُلْتُ: يَا بنِي لاَ تَغْتَمَّ، فَإِنَّ فِيْهَا مائتِي أَلفِ حَدِيْثٍ لاَ يُشْكِلُ عَلَيَّ حَدِيْثٌ مِنْهَا لاَ إِسنَادُهُ وَلاَ مَتْنُهُ.
قَالَ أَبُو عَلِيٍّ التَّنُوْخِيُّ: مَا شَاهدنَا أَحداً أَحفظَ مِنْ أَبِي بَكْرٍ بنِ الجِعَابِيِّ، وَسَمِعْتُ مَنْ يَقُوْلُ: إِنَّهُ يحفظُ مِائَتي أَلفَ حَدِيْثٍ، وَيُجيبُ فِي مِثلهَا، إِلاَّ أَنَّهُ كَانَ يفضُلُ الحُفَّاظَ بَأَنَّهُ كَانَ يَسُوقُ المتُوْنَ بِأَلفَاظهَا، وَأَكثرُ الحُفَّاظِ يَتَسمَّحونَ فِي ذَلِكَ، وَكَانَ إِمَاماً فِي مَعْرِفَةِ العللِ وَالرِّجَالِ وَتوَاريخهم، وَمَا يُطْعَنُ عَلَى الوَاحدِ مِنْهُم، لَمْ يَبْقَ فِي زَمَانِهِ مَنْ يَتَقَدَّمُهُ.
أَنْبَأَنِي المُسَلَّمُ بنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو اليَمَنِ الكِنْدِيُّ، أَخْبَرَنَا
الشَّيْبَانِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الخَطِيْبُ، حَدَّثَنِي الحَسَنُ بنُ مُحَمَّدٍ الأَشقرُ، سَمِعْتُ أَبَا عُمَرَ القَاسِمَ بنَ جَعْفَرٍ الهَاشِمِيَّ، سَمِعْتُ ابنَ الجِعَابِيّ يَقُوْلُ: أَحفظُ أَرْبَعَ مائَةِ أَلْفِ حَدِيْثٍ، وَأُذَاكرُ بِسِتِّ مائَةِ أَلْفِ حَدِيْثٍ.قَالَ أَبُو القَاسِمِ التَّنُوْخِيُّ: تقلَّدَ ابْنُ الجِعَابِيِّ قَضَاءَ المَوْصِلِ فَلَمْ يُحْمَدْ فِي وَلاَيتِهِ.
وَنقَلَ الخَطِيْبُ عَنِ أَشيَاخِهِ أَنَّ ابنَ الجِعَابِيِّ كَانَ يشربُ فِي مَجْلِسِ ابْنِ العَمِيْدِ.
وَقَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ: سَأَلتُ الدَّارَقُطْنِيَّ، عَنِ ابْنِ الجِعَابِيَّ، فَقَالَ: خلَّطَ، وَذكرَ مَذْهَبهَ فِي التَّشَيُّعِ، وَكَذَا نقلَ أَبُو عَبْدِ اللهِ الحَاكِمُ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ قَالَ: وَحَدَّثَنِي ثِقَةٌ أَنَّهُ خَلَّى ابنَ الجِعَابِيِّ نَائِماً وَكَتَبَ عَلَى رجلِهِ، قَالَ: فكُنْتُ أَرَاهُ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ لَمْ يمسَّهُ المَاءُ.
قَالَ الأَزْهَرِيُّ: إِنَّ ابنَ الجِعَابِيِّ لَمَّا مَاتَ أَوْصَى بَأَنْ تُحرقَ كتُبُهُ، فَأُحرقتْ، فَكَانَ فِيْهَا كتبٌ لِلنَّاسِ، فَحَدَّثَنِي أَبُو الحُسَيْنِ أَنَّهُ كَانَ لَهُ عِنْدَهُ مائَةٌ وَخمسُوْنَ جزءاً فذهبتْ فِي جُمْلَةِ مَا أُحرقَ.
وَقَالَ مَسْعُوْدُ السِّجْزِيُّ: حَدَّثَنَا الحَاكِمُ، سَمِعْتُ الدَّارَقُطْنِيَّ يَقُوْلُ: أُخبرتُ بِعِلَّةِ الجِعَابِيِّ، فَقُمْتُ إِلَيْهِ، فرَأَيْتُهُ يحرقُ كتُبَهُ، فَأَقمتُ
عِنْدَهُ حَتَّى مَا بقيَ مِنْهُ سِينهُ، وَمَاتَ مِنْ لَيْلَتِهِ.أَبُو ذرٍّ الحَافِظُ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بنَ عَبْدَانَ الحَافِظَ يَقُوْلُ: وقعَ إِلِيَّ جزءٌ مِنْ حَدِيْثِ الجِعَابِيِّ، فحفظتُ مِنْهُ خَمْسَةَ أَحَادِيثٍ فَأَجَابنِي فِيْهَا، ثُمَّ قَالَ: مِنْ أينَ لَكَ هَذَا؟
قُلْتُ: مِنْ جُزئكَ، قَالَ: إِنْ شِئْتَ أَلقِ عليَّ المتنَ وَأَجيبُكَ فِي إِسنَادِهِ، أَو أَلقِ عليَّ الإِسنَادَ وَأُجيبكَ فِي المَتْنِ.
قَالَ الخَطِيْبُ: سَمِعْتُ ابنَ رَزْقَوَيْه يَقُوْلُ: كَانَ ابْنُ الجِعَابِيِّ يمتلئُ مَجْلِسَهُ، وَتمتلئُ السِّكَّةَ الَّتِي يُمْلِي فِيْهَا وَالطَّرِيْقَ، وَيحضرُ الدَّارَقُطْنِيُّ، وَابنُ المظفَّرِ، وَيُمْلِي مِنْ حِفْظِهِ.
قَالَ أَبُو عَلِيٍّ الحَافِظُ: قُلْتُ لابنِ الجِعَابِيِّ: قَدْ وَصلتَ إِلَى الدِّيْنَورَ فَلاَ أَتيتَ نَيْسَابُوْر؟
قَالَ: هَمَمْتُ بِهِ ثُمَّ قُلْتُ: أَذهبُ إِلَى قَوْمٍ عجمٍ لاَ أَفهمُ عَنْهُم وَلاَ يفهمُوْنَ عَنِّي ؟!
قَالَ الحَاكِمُ: قُلْتُ للدَّارقُطْنِيِّ: يبلغُنِي عَنِ الجِعَابِيِّ أَنَّهُ تغيَّرَ عَمَّا عَهِدْنَاهُ، قَالَ: وَأَيُّ تغيَّرٍ؟
قُلْتُ: بِاللهِ هَل اتَّهَمْتَهُ؟
قَالَ: إِي وَاللهِ، ثُمَّ ذكرَ أَشيَاءً.
فَقُلْتُ: وضحَ لَكَ أَنَّهُ خلطَ فِي الحَدِيْثِ؟
قَالَ: إِي وَاللهِ، قُلْتُ: هَل اتَّهَمْتَهُ حَتَّى خفتَ المَذْهَبَ؟
قَالَ: تركَ الصَّلاَةَ وَالدّينَ.
وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ عبيدِ اللهِ المُسَبِّحِيُّ: كَانَ ابْنُ الجِعَابِيِّ المُحَدِّثُ قَدْ صحبَ قَوْماً مِنَ المتكلِّمِينَ، فَسقطَ عِنْدَ كَثِيْرٍ مِنْ أَصْحَابِ
الحَدِيْثِ.وَصلَ إِلَى مِصْرَ، وَدَخَلَ إِلَى الإِخشيذَ، ثُمَّ مَضَى إِلَى دِمَشْقَ، فوقفُوا عَلَى مَذْهَبِهِ، فشردُوهُ، فَخَرَجَ هَارباً.
قَالَ ابْنُ شَاهِيْنٍ: دَخَلتُ أَنَا، وَابنُ المظفَّرِ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ عَلَى ابْنِ الجِعَابِيِّ وَهُوَ مريضٌ، فَقُلْتُ لَهُ: من أَنَا؟
قَالَ: سُبْحَانَ اللهِ أَلستُمْ فلاَناً وَفلاَناً؟ وسمَّانَا، فَدَعَوْنَا وَخَرَجْنَا، فمشينَا خُطُواتٍ، فسمِعنَا الصَّائِحَ بِموتِهِ، وَرأَينَا كتُبهُ تلَّ رمَادٍ.
قَالَ الأَزْهَرِيُّ: كَانَتْ سُكَيْنَةُ نَائِحَةُ الرَّافِضَةِ تنوحُ فِي جِنَازَتِهِ.
وَقَالَ أَبُو نُعَيْمٍ: قَدِمَ الجِعَابِيُّ أَصْبَهَانَ، وَحَدَّثَ بِهَا فِي سَنَةِ تِسْعٍ وَأَرْبَعينَ وَثَلاَثِ مائَةٍ.
أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بنُ طَارِقٍ، أَخْبَرْنَا ابْنُ خَلِيْلٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو المكَارمِ التَّيْمِيُّ، أَخْبَرْنَا أَبُو عَلِيٍّ الحَدَّادُ، أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ بنِ سَلْمٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ النُّعْمَانَ، حَدَّثَنَا هُدْبَةُ، حَدَّثَنَا حزمُ بنُ أَبِي حزمٍ، سَمِعْتُ الحَسَنَ يَقُوْلُ: بِئسَ الرَّفيقُ الدّينَارُ وَالدِرْهَمُ، لاَ ينفعَانِكَ حَتَّى يفَارِقَاكَ.
قُلْتُ: مَاتَ فِي رَجَبٍ، سَنَةَ خَمْسٍ وَخَمْسِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ.