19040. الاعرج عبد الرحمن بن هرمز1 19041. الاعز بن عبد السيد بن عبد الكريم ابو الفضل السلمي الحاجب...1 19042. الاعشى المازني2 19043. الاعشى المازني الشاعر1 19044. الاعشى بن عبد الرحمن بن مكمل2 19045. الاعمش119046. الاعمش سليمان بن مهران1 19047. الاعور بن بشامة العنبري1 19048. الاغر2 19049. الاغر ابو مسلم1 19050. الاغر الغفاري3 19051. الاغر المزني5 19052. الاغر بن الصباح المنقري1 19053. الاغر بن سليك الكوفي1 19054. الاغر بن عبد الله1 19055. الاغر بن عبد الله ابو مسلم1 19056. الاغر بن يسار1 19057. الاغر بن يسار المزني1 19058. الاغلب الراجز1 19059. الافتخار عبد المطلب بن الفضل القرشي1 19060. الافريقى عبد الرحمن بن يزيد بن انعم1 19061. الافطس والاخرم1 19062. الاقرع الغفاري2 19063. الاقرع بن حابس2 19064. الاقرع بن حابس التميمي1 19065. الاقرع بن حابس بن عقال بن محمد1 19066. الاقرع بن شفي1 19067. الاقرع بن شفي العكي3 19068. الاقرع بن عبد الله1 19069. الاقرع بن عبد الله الحميري1 19070. الاقرع مؤذن عمر بن الخطاب1 19071. الاقرم بن زيد1 19072. الاقرم بن زيد الخزاعي1 19073. الاقعس بن مسلمة1 19074. الاقعس بن سلمة2 19075. الاقمر ابو علي1 19076. الاكثم بن الجون الخزاعي1 19077. الاوزاعى1 19078. الاوزاعي2 19079. الاوزاعي عبد الرحمن بن عمرو1 19080. البآر أبو نصر إبراهيم بن الفضل الأصبهاني...1 19081. الباب أبو القاسم حسين بن روح بن بحر1 19082. البابلتي يحيى بن عبد الله بن الضحاك الأموي...1 19083. الباجسرائي أحمد بن عبد الغني بن محمد...1 19084. الباخرزي أبو الحسن علي بن الحسن بن علي...1 19085. الباخرزي أبو المعالي سعيد بن المطهر بن سعيد بن علي...1 19086. الباذرائي أبو المكارم المبارك بن محمد بن المعمر...1 19087. الباذرائي أبو محمد عبد الله بن محمد بن حسن...1 19088. البارزي عبد الواحد بن الحسين بن عبد الواحد...1 19089. البارع الحسين بن محمد بن عبد الوهاب بن أحمد...1 19090. الباشاني أبو عبد الله محمد بن علي بن الحسين...1 19091. الباشاني أبو علي أحمد بن محمد بن علي1 19092. الباطرقاني أبو بكر أحمد بن الفضل بن محمد...1 19093. الباغبان محمد بن أحمد بن محمد الأصبهاني...1 19094. الباغندي أبو بكر محمد بن سليمان بن الحارث...1 19095. الباغندي محمد بن محمد بن سليمان بن الحارث...1 19096. البافي أبو محمد عبد الله بن محمد البخاري...1 19097. الباقداري أبو بكر محمد بن أبي غالب بن أحمد...1 19098. الباقرحي أبو علي الحسن بن محمد بن إسحاق...1 19099. الباقرحي أبو علي مخلد بن جعفر بن مخلد...1 19100. الباقلاني أبو غالب محمد بن الحسن بن أحمد...1 19101. الباقلاني علي بن إبراهيم بن عيسى البغدادي...1 19102. البانياسي أبو عبد الله مالك بن أحمد بن علي...1 19103. الباهر محمد بن أحمد بن عثمان الخزاعي...1 19104. الباهلي أبو الحسن البصري1 19105. الببغاء أبو الفرج عبد الواحد بن نصر بن محمد...1 19106. البتاني أبو عبد الله محمد بن جابر بن سنان...1 19107. البجاني أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسين...1 19108. البجلي محمد بن الهيثم بن خالد1 19109. البحتري أبو عبادة الوليد بن عبيد1 19110. البحراني العباس بن يزيد بن أبي حبيب1 19111. البحري إسحاق بن إبراهيم بن محمد الجرجاني...1 19112. البحيري أبو الحسين أحمد بن محمد بن جعفر...1 19113. البحيري أبو سعيد إسماعيل بن عمرو بن محمد...1 19114. البحيري أبو عثمان سعيد بن محمد بن أحمد...1 19115. البحيري أبو عمرو محمد بن أحمد بن محمد...1 19116. البحيري عبد الحميد بن عبد الرحمن بن محمد...1 19117. البحيري عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن...1 19118. البحيري عبد الله بن عبد الرحمن1 19119. البخاري أحمد بن عبد الواحد بن أحمد1 19120. البخاري الحسن بن يعقوب بن يوسف1 19121. البخترى الانصاري1 19122. البخترى بن ابي البختري1 19123. البخترى بن المختار1 19124. البخترى بن عزرة1 19125. البختري2 19126. البختري الانصاري1 19127. البختري بن المختار العبدي1 19128. البختري بن عبيد1 19129. البختري بن عبيد الطائي1 19130. البختري بن عبيد الطانجي1 19131. البختري بن عبيد بن سلمان الطابخي1 19132. البختري بن عبيد بن سلمان الطابخي الشامي...1 19133. البختري بن عزرة1 19134. البختري بن محمد بن البختري ابو صالح اللخمي المعدل...1 19135. البختري بن مختار العبدي1 19136. البختري بن يزيد بن حارثة الانصاري1 19137. البداح بن عدي الانصاري1 19138. البديع أبو القاسم هبة الله بن الحسين البغدادي...1 19139. البديع الهمذاني أبو علي أحمد بن سعد1 Prev. 100
«
Previous

الاعمش

»
Next
الأعمش
قال الكرابيسى: روى عن أبي صالح ألفًا .
قال: وروى عن أبي صالح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لعن الله السارق يسرق الحبل فتقطع يده ويسرق البيضة فتقطع" .
وحدث عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد، عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يحب ثقيفًا رجل يؤمن بالله واليوم الآخر" .
وربما قال: عن على بن ثابت، عن سعيد، عن ابن عباس.
قال: وروى عن حبيب، عن عروة، عن عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "كان يقبل ثم يصلى ولا يتوضأ" .
قال عبد الرحمن بن مهدى: استجيز الله في ترك حديث الأعمش .
ابن المدينى: عن يحيى بن سعيد قال: روى الأعمش عن أبي سفيان أكثر من مائة لم يسمع منها إلا أربعة .
على: حدثنا أبو معاوية، عن هشام بن حسان، عن سعيد العلاف، عن مجاهد: موجبات المغفرة إطعام الجوعة الشعبان.
قال أبو معاوية: حدثت بهذا الأعمش، عن هشام، عن سعيد، عن مجاهد فاستعادنيه غير مرة، ثم رواه عن مجاهد وتركنى وهشامًا وسعيدًا .
قال: وحدثنى زكريا بن على، وكان من خير أهل الكوفة، عن أبي بكر بن عياش، قال: قلت للأعمش: أحدثك إبراهيم، عن عمر، في بيض النعام ثمنه؟ قال: ما سمعت عن إبراهيم في هذا شيئًا، إنما سمعت الناس يحدثون به.
فقلت له: إن الثورى وشعبة يحدثان به عنك؛ أحدهما يقول: عنٍ إبراهيم عن عمر،
والآخر يقول: عن إبراهيم، قال: ما سمعت من إبراهيم في هذا شيئًا .
عبد الصمد قال: قال وكيع: قال سفيان الثورى: حججت مع الأعمش فلما أحرمنا ضرب الأعمش المكارى، فقلت له: تضرب المكارى وأنت محرم؟ قال: ضرب الكارى من المناسك .
أبو الصلت : عن عبد الرزاق عن معمر قال: لما استخلف الحسن بن عمارة على مظالم الكوفة، قال الأعمش: ظالم استعمل على مظالمنا.
قال: فبلغ الحسن بن عمارة فوجه بصرتين أو ثلاثة صرد دراهم أو دنانير قال: فلما
أصبح الأعمش جعل يقول: ومن مثل الحسن، وجعل يمدحه. فقيل له: كنت تقول بالأمس كذا وتقول اليوم كذا. فقال: حدثني أبي وائل، عن عبد الله، إن القلوب جبلت على حب من أحسن إليها .
عمرو بن الحسن، حدثنا محمد، يعني ابن علي بن حمزة، حدثنا هشام، قال: سمعت وكيعًا وأبا بكر بن عياش فقالا: كان الأعمش يلبس قميصه مقلوبًا ويقول: الناس مجانين يجعلون الخش مما يلي جلودهم .
قال أبو بكر: ورأيت عليه جبة فرو مقلوبة، صوفها إلى خارج، وأصابنا مطر فمررنا
بكلب فنبح علينا، فقال الأعمش: ليته لا يحسب أنى شاة .
عمرو: حدثنا محمد، حدثنا علي بن الحسن بن شقيق، عن ابن عيينة، قال: قال الأعمش: إنما عمشت من كثرة ما بال الشيطان في أذنى .
ابن أبي خيثمة، حدثنا ابن الأصبهانى، أخبرنا محمد بن أبي عبيدة المسعودي، حدثني أبي، عن الأعمش، قال: خرج إبراهيم التيمي ممتارًا، فلم يقدر على طعام، فرأى سهلاة حمرًا فأخذها، ثم رجع إلى أهله فقالوا: ما هذا؟ فقال: هذه حنطة، فكان إذا زرع منها
شيء خرج سبله من أصلها إلى فرعها حب متراكم .
قال: حدثنا محمد بن يزيد ، قال: سمعت يحيى يقول: قال عيسى بن موسى لابن أبي ليلى: اجمع الفقهاء، فجمعهم، فجاء الأعمش في جبة فرو، وقد ربط وسطه بشريط فأبطئوا، فقام الأعمش فقال: إن أردتم أن تعطونا شيئًا وإلا فخلوا سبيلنا.
فقال: يا ابن أبي ليلى قلت لك تأتى بالفقهاء تجئ بهذا؟ قال: هذا سيدنا هذا الأعمش .
قال: وحدثنا محمد بن يزيد، حدثنا حمدان بن حبيب بن أبي ثابت، عن عمته قال محمد بن يزيد: وقد رأيتها قالت: دعى حبيب بن أبي ثابت قومًا، فجاء الأعمش فقعد عند عتبة الباب فرفعوه، فأبى، فقال حبيب بن أبي ثابت: دعوه:
لا يرفع العبد فوق سنته

... ما دام ببطنها كرم
علي بن المدينى قال: ذكر عند يحيى بن سعيد، حديث الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عروة، عن عائشة: "تصلى وإن قطر الدم على الحصير" وفي القُبلة فقال يحيى: أحكى أنهما شبه لا شيء. قال وقال يحيى: مرسلات الأعمش شبه لا شئ .
قال: وحدثنى محمد بن يزيد ، قال: سمعت وكيع بن الجراح يقول: كان أبو حصين يقول: أنا أقرأ من الأعمش،
وكانا في مجلس بني كاهل، فقال الأعمش لرجل: يقرأ عليه همزة الحوت فهمزه، فلما كان من الغد قرأ أبو حصين في الفجر نون فقرأ: {كَصَاحِبِ الْحُوتِ} فهمزها، فلما صلى قال الأعمش؛ يا أبا حصين كسرت ظهر الحوت. فكان ما بلغكم؟ قال: والذي بلغنا أنه قذفه، وحلف الأعمش ليحدنه، فكلمه بنو أسد فأبى، وقال خمسون: والله لنشهدن أن أمه كما قال، فحلف الأعمش أن لا يساكنهم وتحول إلى بني حرام .
قال: وحدثنا أبو نعيم، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن عبد الله، قال: الرؤيا ثلث الرجل فيهم الشئ بالنهار وحضور الشيطان، والرؤيا هي الرؤيا.
فقيل للأعمش: إنما حدثتناه عن أبي ظبيان، عن علقمة، عن عبد الله، قال: صدقتم أنتم أحفظ مِنِّى .
أحمد بن شبويه ، قال: أخبرنى وهب بن زمعة، عن عبد الله بن المبارك، قال:
أفسد حديث أهل الكوفة رجلان، أبو إسحاق والأعمش .
أبو بكر، حدثنا يحيى قال: سمعت أبا بكر بن عياش يقول: كنت إذا رأيت الأعمش مقته .
ابن أبي خيثمة، حدثنا عبد الله بن عمر، قال: خرج يزيد بن زريع إلى الكوفة فسمع خمسة أحاديث، قال: رأيت الأعمش فرأيت عسره فتركته .
قال: وروى الأعمش فيما حدثنا أبي، عن وكيع عنه، عن المنهال بن عمرو، عن يعلى بن مرة، عن أبيه أن امرأة جاءت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ومعها صبى به لمم .
وروى الناس جميعًا ذلك عن يعلى بن أمية أنه شهد النبي - صلى الله عليه وسلم - جاءته المرأة، وأنه أمره بأن يأمر الشجرتين بأن تجتمعا ويسايرهما في الحديث .
أبو داود قال: سمعت زائدة يقول: كنا نأتى الأعمش فنكتب عنده، ثم نأتى سفيان فنعرض عليه فيقول لبعضها: هذا ليس من حديث الأعمش، فنقول: إنما حدثنا الآن. فيقول: أرسلوا إليه. فنقول: صدق سفيان، فنمحوه .
قال على: وحدثنى أحمد بن حاتم ، عن يحيى بن حماد، عن أبي عوانة، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه عن أبي ذر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: أنه ذكر رجلًا من كبار الصحابة فلعنه، فقيل للأعمش: من حدثك بهذا ؟ .
قال: حكيم بن جبير إن كان كاذبًا فلعنه الله على. قال: سمعت أحمد بن دينار يقول: عن عبد الرحمن بن مهدى قال: سمعت الثورى يقول: قلت للأعمش: أخبرنى عن حديث إبراهيم، عن همام في البندقة، ليس هو من حديثك لم حدثت به؟ قال: ما أصنع بهم؟ قالوا لي حدث به عنك فلان، فما زالوا بي حتى حدثتهم .
قال: وحدثنى سعيد بن سلم، حدثني سيف بن هارون البرجمى ، قال: قلت
للأعمش: هل رأيت أحدًا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: ما رأيت منهم أحدًا غير أنس بن مالك.
فقلت: هل سمعت منه شيئًا؟ قال: انظروا إلى هذا أترك أصحاب له وأسمع من أنس. قال سعيد: كان الأعمش والله أحمق .
قال الواقدي: حدثنا الثورى، عن الأعمش، عن جعفر بن أبى وحشية ، عن أبى نضرة، عن أبى هريرة، قال: "الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين، والعجوة من الجنة وهي شفاء من السم" .
فقلت للثورى : هذا غلط إنما هو أبو بشر عن شهر بن حوشب.
فقال: لم يؤت من قبلى هذا من قبل الأعمش.
ابن إسماعيل قال: حدثنا الأشج، حدثني أبو صالح موسى بن معمر العبرى، قال: صليت الفحر، ثم نمت على شط الفرات، فرأيت في المنام زورقًا قد أقبل، وكان الناس يقولون: هذا عيسى ابن مريم، فجاء فارقا عندي فطرحت علىَّ جبة من صوف، فقلت: الآن طاب الزهد أنت اليشع بن نون خليفة موسى في قومه قال: أنا يونس بن متى. قال: فقلت: أرأيت ما تتحدث به عن بني إسرائيل حق هو. فقال: إنه ليكذب عليهم كما كذب الأعمش على عثمان بن عفان قال: فأرسل إلىَّ عبد الله بن إدريس وسألنى
عنه . قال: وحدثنا نصر بن على، حدثنا الأصمعى، حدثنا أبان بن يزيد العطار، قال: قلت لعاصم بن بهدلة: إن الأعمش يقول: كذى وكذى قال: ذاك الخشى .
* * *