Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3581
322. ابو ليلى الغفاري3 323. ابو ليلى النابغة الجعدي الشاعر1 324. ابو مالك الاشعري10 325. ابو مالك النخعي الدمشقي1 326. ابو محجن الثقفي3 327. ابو محذورة المؤذن القرشي الجمحي2328. ابو محرز بن زاهر1 329. ابو محمد البدري الانصاري2 330. ابو مخشي الطائي1 331. ابو مراوح الغفاري4 332. ابو مرة بن عروة بن مسعود الثقفي1 333. ابو مرثد الغنوي6 334. ابو مرحب5 335. ابو مرحب مذكورون1 336. ابو مريم السلولي6 337. ابو مريم الغساني5 338. ابو مريم الكندي6 339. ابو مسعود الانصاري عقبة بن عمرو1 340. ابو مسلم8 341. ابو مسلم الخولاني4 342. ابو معبد الخزاعي3 343. ابو معتب بن عمرو3 344. ابو معقل الانصاري3 345. ابو معقل بن نهيك بن اساف بن عدي1 346. ابو معن8 347. ابو مليكة الذماري4 348. ابو مليكة القرشي التيمي2 349. ابو مليكة الكندي4 350. ابو مليل1 351. ابو مليل بن الازعر بن زيد1 352. ابو منصور الفارسي6 353. ابو منفعة3 354. ابو منقعة الانماري1 355. ابو منيب4 356. ابو موسى الاشعري4 357. ابو موسى الحكمي5 358. ابو موسى الغافقي5 359. ابو مويهبة4 360. ابو نائلة سلكان بن سلامة بن وقش1 361. ابو نبقة2 362. ابو نجيح العبسي2 363. ابو نخيلة البجلي2 364. ابو نضرة3 365. ابو نضير بن التيهان بن مالك2 366. ابو نملة الانصاري5 367. ابو نهيك الانصاري الاشهلي2 368. ابو هاشم بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس2 369. ابو هانئ4 370. ابو هبيرة بن الحارث بن علقمة بن عمرو2 371. ابو هريرة الدوسي5 372. ابو هند الاشجعي5 373. ابو هند الانصاري4 374. ابو هند الحجام3 375. ابو هند الداري5 376. ابو وائل شقيق بن سلمة3 377. ابو واثلة راشد السلمي1 378. ابو واقد الليثي6 379. ابو وداعة السهمي القرشي2 380. ابو وهب الجشمي6 381. ابو يزيد اخر1 382. ابو يزيد النميري3 383. ابي اللحم الغفاري3 384. ابي بن عمارة الانصاري4 385. ابي بن كعب بن قيس بن عبيد3 386. ابي بن مالك الحرشي1 387. ابي بن معاذ بن انس بن قيس1 388. ابيض بن حمال السبائي الماربي1 389. اثيمة المخزومية1 390. اجمد الهمداني1 391. احمر بن جزء السدوسي1 392. احمر بن سليم2 393. احمر بن عسيب1 394. احيحة بن امية بن خلف الجمحي1 395. اخرم1 396. ادرع ابو الجعد الضمري1 397. ادرع الاسلمي2 398. اديم التغلبي4 399. اذينة العبدي2 400. اربد بن حمير2 401. ارقم بن ابي الارقم3 402. اروى بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف...1 403. ازهر بن حميضة3 404. ازهر بن عبد عوف بن عبد بن الحارث1 405. ازهر بن قيس3 406. ازهر بن منقر3 407. اسامة بن اخدري الشقري2 408. اسامة بن خريم3 409. اسامة بن زيد بن حارثة بن شراحيل5 410. اسامة بن شريك الذبياني الثعلبي1 411. اسامة بن عمير الهذلي3 412. اسد2 413. اسد بن حارثة العليمي الكلبي1 414. اسد بن عبيد القرطي1 415. اسد بن كرز بن عامر القسري1 416. اسعد بن زرارة بن عدس بن عبيد3 417. اسعد بن سهل بن حنيف الانصاري ابو امامة...1 418. اسعد بن يربوع الانصاري الساعدي الخزرجي...1 419. اسعد بن يزيد بن الفاكه1 420. اسلع بن الاسقع الاعرابي2 421. اسلع بن شريك الاعوجي التيمي1 Prev. 100
«
Previous

ابو محذورة المؤذن القرشي الجمحي

»
Next
أَبُو محذورة المؤذن القرشي الجمحي.
اختلف فِي اسمه، فقيل: سمرة ابن معير. وقيل [اسمه] معير بْن محيريز. وقيل أوس بن معير بن لوذان بن ربيعة بْن عريج بْن سعد بْن جمح. هكذا نسبه خليفة. وَقَالَ أَبُو اليقظان:
قتل أوس بْن معير يوم بدر كافرًا، واسم أبي محذورة سلمان، ويقال سمرة ابن معير، [ويقال سلمان بْن معير] ، وقد ضبطه بعضهم معين، والأكثر يقولون معير . وَقَالَ الطبري وغيره: كَانَ لأبي محذورة أخ لأبيه وأمه يسمى أنيسا، وقتل يوم بدر كافرًا، وَقَالَ مُحَمَّد بْن سعد : سمعت من ينسب أبا محذورة فيقول: اسمه سمرة بْن معير بْن لوذان بْن وهب بْن سعد بْن جمح، وَكَانَ له أخ لأبيه وأمه اسمه أويس. وَقَالَ ابْن معين: اسم أبي محذورة سمرة بْن معير، وكذلك قَالَ البخاري. وَقَالَ الزُّبَيْر: أَبُو محذورة اسمه
أوس بْن معير بْن لوذان بْن سعد بْن جمح. قَالَ الزُّبَيْر: عريج وربيعة ولوذان إخوة بنو سعد بْن جمح. ومن قَالَ غير هَذَا فقد أخطأ. قَالَ:
وأخوة أنيس بْن معير قتل كافرًا وأمهما من خزاعة، وقد انقرض عقبهما، وورث الأذان بمكة إخوتهم من بني سلامان بْن ربيعة بْن جمح.
قَالَ أَبُو عُمَرَ: اتفق الزُّبَيْر وعمه مصعب ومحمد بْن إِسْحَاقَ المسيبي عَلَى أن اسم أبي محذورة أوس، وهؤلاء أعلم بطريق أنساب قريش. ومن قَالَ فِي اسم أبي محذورة سلمة فقد أخطأ. وَكَانَ أَبُو محذورة مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة، أمره بالأذان بها منصرفه من حنين، وَكَانَ سمعه يحكي الأذان، فأمر أن يؤتى به، فأسلم يومئذ، وأمره بالأذان فأذن بين يديه، ثم أمره فانصرف إِلَى مكة، وأقره عَلَى الأذان بها فلم يزل [يؤذن] بها هُوَ وولده، ثم عَبْد اللَّهِ بْن محيريز ابْن عمه وولده، فلما انقطع ولد ابْن محيريز صار الأذان بها إِلَى ولد ربيعة بْن سعد بْن جمح.
وأبو محذورة وابن محيريز من ولد لوذان بْن سعد بْن جمح. قَالَ الزُّبَيْر:
كَانَ أَبُو محذورة أحسن الناس أذانًا وأنداهم صوتًا. قَالَ له عمر يومًا- وسمعه يؤذن: كدت أن ينشق مريطاؤك. قَالَ: وأنشدني عمي مصعب لبعض شعراء قريش فِي أذان أبى محذورة:
أما ورب الكعبة المستورة ... وما تلا مُحَمَّد من سوره
والنغمات من أبي محذورة ... لأفعلن فعلة مذكوره
قَالَ الطبري: توفي أَبُو محذورة بمكة سنة تسع وخمسين. وقيل سنة تسع وسبعين، ولم يهاجر، ولم يزل مقيمًا بمكة حَتَّى توفي أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قال:
حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، حَدَّثَنَا رُوحٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابن جريح، قَالَ: أَخْبَرَنِي عُثْمَانُ بْنُ السَّائِبِ، عَنْ أُمِّ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ، عَنْ أَبِي محذورة. وَبِهَذَا الإِسْنَادِ أيضا عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَيْرِيزٍ أَخْبَرَهُ عَنْ أَبِي مَحْذُورَةَ- دَخَلَ حَدِيثُ بَعْضِهِمَا فِي بَعْضٍ- أَنَّ أَبَا مَحْذُورَةَ قَالَ: خَرَجْتُ فِي نَفَرٍ عَشَرَةٍ، فَكُنَّا فِي بَعْضِ الطَّرِيقِ حِينَ قَفَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ حُنَيْنٍ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالصَّلاةِ [عِنْدَهُ] ، فَسَمِعْنَا صَوْتَ الْمُؤَذِّنِ وَنَحْنُ مُتَنَكِّبُونَ، فَصَرَخْنَا نَحْكِيهِ وَنَسْتَهْزِئُ بِهِ، فَسَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّوْتَ، فَأَرْسَلَ إِلَيْنَا إِلَى أَنْ وَقَفْنَا بَيْنَ يَدَيْهِ، فَقَالَ: أَيُّكُمُ الَّذِي سَمِعْتُ صَوْتَهُ قَدِ ارْتَفَعَ؟ فَأَشَارَ الْقَوْمُ كُلُّهُمْ إِلَيَّ- وَصَدَّقُوا- فَأَرْسَلَهُمْ وَحَبَسَنِي، ثُمَّ قَالَ: قُمْ فَأَذِّنْ بِالصَّلاةِ، فَقُمْتُ وَلا شَيْءَ أَكْرَهُ إِلَيَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلا مِمَّا يَأْمُرُنِي بِهِ، فَقُمْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَأَلْقَى عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ التَّأْذِينَ هُوَ بِنَفْسِهِ، فَقَالَ: قُلِ اللَّهُ أَكْبَرُ. اللَّهُ أَكْبَرُ ... فَذَكَرَ الأَذَانَ، ثُمَّ دَعَانِي حِينَ قَضَيْتُ التَّأْذِينَ فَأَعْطَانِي صِرَّةً فِيهَا شَيْءٌ مِنْ فِضَّةٍ، ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى نَاصِيَتِي، ثُمَّ مِنْ بَيْنِ ثَدْيَيَّ، ثُمَّ عَلَى كَبِدِي، حَتَّى بَلَغَتْ يد رسول الله صلى الله عليه وسلم سُرَّتِي، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بَارَكَ اللَّهُ فِيكَ، وَبَارَكَ اللَّهُ عَلَيْكَ. فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مُرْنِي بِالتَّأْذِينِ بِمَكَّةَ. قَالَ: قَدْ أَمَرْتُكَ بِهِ. وَذَهَبَ كُلُّ شَيْءٍ كَانَ فِي نَفْسِي لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ كَرَاهَةٍ، وَعَادَ ذَلِكَ كُلُّهُ مَحَبَّةً لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم، فقدمت على عتاب بن
أُسَيْدٍ عَامِلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ فَأَذَّنْتُ مَعَهُ بِالصَّلاةِ عَنْ أَمْرِ رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وذكر تمام الخبر.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn ʿAbd al-Barr (d. 1071 CE) - al-Istīʿāb fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الصحابة are being displayed.