أَبُو الْمُنِيب الجرشِي الدِّمَشْقِي الأحدب
روى لَهُ أَبُو دَاوُد من رِوَايَة حسان بن عَطِيَّة عَنهُ عَن ابْن عمر مَرْفُوعا
من تشبه بِقوم فَهُوَ مِنْهُم وَزَاد أَحْمد فِي مُسْنده فِي أَوله بعثت بَين يَدي السَّاعَة بِالسَّيْفِ حَتَّى يعبد الله لَا شريك لَهُ وَجعل رِزْقِي تَحت ظلّ رُمْحِي وَجعل الذل وَالصغَار على من خَالف أَمْرِي وَمن تشبه بِقوم فَهُوَ مِنْهُم
وَقَالَ أَبُو عبد الله بن خصيب الشِّيرَازِيّ بعد رِوَايَة هَذَا الحَدِيث فِي شرف الْفُقَرَاء حدثونا عَن الْعقيلِيّ ثَنَا آدم بن مُوسَى سَمِعت مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل البُخَارِيّ يَقُول أَبُو الْمُنِيب لَيْسَ بِشَيْء
قلت وَهَذَا وهم من مُحَمَّد بن خصيف فِي ظَنّه أَن رَاوِي هَذَا الحَدِيث هُوَ الَّذِي تكلم فِيهِ البُخَارِيّ وَالَّذِي تكلم فِيهِ البُخَارِيّ هُوَ عبيد الله بن عبد الله الْعَتكِي الْمروزِي كَمَا ذكره الْعقيلِيّ فِي الضُّعَفَاء وَأوردهُ الذَّهَبِيّ فِي الْمِيزَان بعدهمَا فِي الْأَسْمَاء فِيمَن اسْمه عبيد الله وَأما أَبُو الْمُنِيب الجرشِي فَلَا يعرف اسْمه كَمَا قَالَ أَبُو أَحْمد الْحَاكِم فِي الكنى وَذَاكَ مروزي وَهَذَا شَامي ذكره الْعجلِيّ فِي الثِّقَات فَقَالَ شَامي تَابِعِيّ ثِقَة وَذكره ابْن حبَان فِي الثِّقَات وَإِنَّمَا أوردته لِئَلَّا يسْتَدرك وَلَكِن أَبُو أَحْمد الْحَاكِم قَالَ إِن مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل البُخَارِيّ ميز بَين أبي الْمُنِيب الجرشِي وَبَين أبي منيب الأحدب فِي الكنى الْمُجَرَّدَة قَالَ أَبُو أَحْمد الْحَاكِم وَمَا أراهما إِلَّا وَاحِدًا.
روى لَهُ أَبُو دَاوُد من رِوَايَة حسان بن عَطِيَّة عَنهُ عَن ابْن عمر مَرْفُوعا
من تشبه بِقوم فَهُوَ مِنْهُم وَزَاد أَحْمد فِي مُسْنده فِي أَوله بعثت بَين يَدي السَّاعَة بِالسَّيْفِ حَتَّى يعبد الله لَا شريك لَهُ وَجعل رِزْقِي تَحت ظلّ رُمْحِي وَجعل الذل وَالصغَار على من خَالف أَمْرِي وَمن تشبه بِقوم فَهُوَ مِنْهُم
وَقَالَ أَبُو عبد الله بن خصيب الشِّيرَازِيّ بعد رِوَايَة هَذَا الحَدِيث فِي شرف الْفُقَرَاء حدثونا عَن الْعقيلِيّ ثَنَا آدم بن مُوسَى سَمِعت مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل البُخَارِيّ يَقُول أَبُو الْمُنِيب لَيْسَ بِشَيْء
قلت وَهَذَا وهم من مُحَمَّد بن خصيف فِي ظَنّه أَن رَاوِي هَذَا الحَدِيث هُوَ الَّذِي تكلم فِيهِ البُخَارِيّ وَالَّذِي تكلم فِيهِ البُخَارِيّ هُوَ عبيد الله بن عبد الله الْعَتكِي الْمروزِي كَمَا ذكره الْعقيلِيّ فِي الضُّعَفَاء وَأوردهُ الذَّهَبِيّ فِي الْمِيزَان بعدهمَا فِي الْأَسْمَاء فِيمَن اسْمه عبيد الله وَأما أَبُو الْمُنِيب الجرشِي فَلَا يعرف اسْمه كَمَا قَالَ أَبُو أَحْمد الْحَاكِم فِي الكنى وَذَاكَ مروزي وَهَذَا شَامي ذكره الْعجلِيّ فِي الثِّقَات فَقَالَ شَامي تَابِعِيّ ثِقَة وَذكره ابْن حبَان فِي الثِّقَات وَإِنَّمَا أوردته لِئَلَّا يسْتَدرك وَلَكِن أَبُو أَحْمد الْحَاكِم قَالَ إِن مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل البُخَارِيّ ميز بَين أبي الْمُنِيب الجرشِي وَبَين أبي منيب الأحدب فِي الكنى الْمُجَرَّدَة قَالَ أَبُو أَحْمد الْحَاكِم وَمَا أراهما إِلَّا وَاحِدًا.