أَبُو إِدْرِيس الْخَولَانِيّ اسْمه عَائِذ اللَّه بْن عَبْد اللَّه ولد عَام حنين عداده فِي أهل الشَّام يروي عَن شَدَّاد بْن أَوْس وابْن مَسْعُود والمغيرة بْن شُعْبَة وَلم يسمع من معَاذ بْن جبل شَيْئا رَوَى عَنْهُ الزُّهْرِيّ وَأهل الشَّام ولاه عَبْد الْملك بْن مَرْوَان الْقَضَاء وعزل بِلَال بْن أَبِي الدَّرْدَاء وَكَانَ أَبُو إِدْرِيس من عباد أهل الشَّام وقرائهم مَاتَ سنة ثَمَانِينَ وَإِلَيْهِ كَانَت أُمُور دمشق
أَبُو إدريس الْخَوْلَانِيّ
ولد فِي عام حنين. يعد فِي كبار التابعين، كَانَ قاضيًا بدمشق بعد فضالة بْن عبيد لمعاوية وابنه إِلَى أيام عبد الملك بْن مروان.
مات فِي آخرها قاضيًا. واسمه عائذ اللَّه بْن عَبْد اللَّهِ بن عمرو، روى عَنْ أبي إدريس أنه قَالَ: ولدت عام حنين، أَوْ قَالَ يوم حنين، إذ هزم اللَّه هوازن. وروى أَبُو اليمان الحكم بْن نافع، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْن عياش، عَنِ الوليد بْن أبي السائب، عَنْ مكحول، أنه كَانَ إذا ذكر أبا إدريس الْخَوْلَانِيّ قَالَ: مَا رأيت مثله.
وَكَانَ مولده يوم حنين، سمع عبادة بْن الصامت، وشداد بْن أوس، وحذيفة ابن اليمان، وأبا الدرداء، وعَبْد اللَّهِ بْن مَسْعُود، وأبا ثعلبة الخشني. واختلف فِي سماعه من معاذ، والصحيح أنه أدركه. وروى عنه، وسمع منه. وقد يحتمل أن تكون رواية من روى عنه: فاتني معاذ، أي فاتني فِي معنى كذا أو خبر
كذا، لأن أبا حازم وغيره روى عنه أنه رأى معاذ بْن جبل، وسمع منه.
ومن أدرك أبا عبيدة فقد أدرك معاذا، لأنه مات قبله فِي طاعون عمواس، وقد سئل الوليد بْن مسلم- وَكَانَ من العلماء بأخبار أهل الشام: هل لقي أَبُو إدريس الْخَوْلَانِيّ معاذ بْن جبل؟ فَقَالَ: نعم، أدرك معاذ بْن جبل، وأبا عبيدة بْن الجراح، وَهُوَ ابْن عشر سنين، لأنه ولد عام حنين. سمعت سَعِيد بْن عبد العزيز يقول ذلك. قَالَ أَبُو عُمَرَ: روى عنه ربيعة بْن يَزِيد، وبشر بْن عَبْد اللَّهِ، وابن شهاب الزهري، ويونس بْن ميسرة بْن حلبس، وغيرهم.
ولد فِي عام حنين. يعد فِي كبار التابعين، كَانَ قاضيًا بدمشق بعد فضالة بْن عبيد لمعاوية وابنه إِلَى أيام عبد الملك بْن مروان.
مات فِي آخرها قاضيًا. واسمه عائذ اللَّه بْن عَبْد اللَّهِ بن عمرو، روى عَنْ أبي إدريس أنه قَالَ: ولدت عام حنين، أَوْ قَالَ يوم حنين، إذ هزم اللَّه هوازن. وروى أَبُو اليمان الحكم بْن نافع، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْن عياش، عَنِ الوليد بْن أبي السائب، عَنْ مكحول، أنه كَانَ إذا ذكر أبا إدريس الْخَوْلَانِيّ قَالَ: مَا رأيت مثله.
وَكَانَ مولده يوم حنين، سمع عبادة بْن الصامت، وشداد بْن أوس، وحذيفة ابن اليمان، وأبا الدرداء، وعَبْد اللَّهِ بْن مَسْعُود، وأبا ثعلبة الخشني. واختلف فِي سماعه من معاذ، والصحيح أنه أدركه. وروى عنه، وسمع منه. وقد يحتمل أن تكون رواية من روى عنه: فاتني معاذ، أي فاتني فِي معنى كذا أو خبر
كذا، لأن أبا حازم وغيره روى عنه أنه رأى معاذ بْن جبل، وسمع منه.
ومن أدرك أبا عبيدة فقد أدرك معاذا، لأنه مات قبله فِي طاعون عمواس، وقد سئل الوليد بْن مسلم- وَكَانَ من العلماء بأخبار أهل الشام: هل لقي أَبُو إدريس الْخَوْلَانِيّ معاذ بْن جبل؟ فَقَالَ: نعم، أدرك معاذ بْن جبل، وأبا عبيدة بْن الجراح، وَهُوَ ابْن عشر سنين، لأنه ولد عام حنين. سمعت سَعِيد بْن عبد العزيز يقول ذلك. قَالَ أَبُو عُمَرَ: روى عنه ربيعة بْن يَزِيد، وبشر بْن عَبْد اللَّهِ، وابن شهاب الزهري، ويونس بْن ميسرة بْن حلبس، وغيرهم.
أبو ادريس الخولانى. اسمه عائذ اللَّه بن عبد اللَّه بن عمرو شامى دمشقى. لأبيه صحبة. وقد ذكرناه في كتاب الصحابة . ولد أبو ادريس عام حنين. روى عن معاذ بن جبل وعبادة بن الصامت، وشداد أبن أوس . وأبى ثعلبة الخشنى وروى عن أبيه أيضًا. وقد روى عنه أنه قال : فاتنى معاذ. وروى عنه أنه قال : رأيت معاذ بن جبل فتى برّاق الثنايا وسمعته فذكر حديث المتحابين . قال أبو عمر سماع أبى ادريس من معاذ بن جبل صحيع من رواية أبى حازم وغيره. ولعل رواية الزهرى عنه أنه قال: وفاتنى معاذ أراد في معنى من المعانى، وأما لقاؤه لمعاذ وسماعه منه فصحيح غير مدفوع وقد سئل الوليد بن مسلم وكان من العلماء بأيام أهل الشام - هل لقى أبو ادريس الخولانى معاذ ابن جبل؟ فقال : نعم أدرك معاذ بن جبل، وأبا عبيدة بن الجراح وهو ابن عشر سنين. (ولد أيام غزوة حنين) سمعت سعيد بن عبد العزيز يقول ذلك. قال أبو عمر: (من أدرك حنينًا) فقد أدرك معاذ (لأن معاذ مات في طاعون عمواس سنة ثمان عشرة) . وقال: سعيد بن عبد العزيز إمام أهل الشام: كان هو والأوزاعى في ذلك فرسا رهان - قد قال ما قلنا وصحح ما ذكرنا من لقاء أبى ادريس معاذ ابن جبل. وسماعه منه، فصح قول أبى حازم. روى عن أبى ادريس الخولانى مكحول وجماعة من كبار أهل الشام. وقال مكحول: ما أدركت مثل أبى ادريس الخولانى رواه أبو اليمان عن إسماعيل بن عياش عن الوليد بن أبى السائب عن مكحول . وقال عُقَيل عن ابن شهاب أخبرنى أبو ادريس الخولانى عائذ اللَّه بن عبد اللَّه، وكان من فقهاء أهل الشام . وروى عن الزهرى وبسر بن عبيد اللَّه . قال أبو عمر: كان أبو ادريس الخولانى قاضيًا على دمشق لعبد الملك بن مروان حدثنا خلف بن قاسم قراءة منى عليه قال: نا عبد الرحمن بن عمرو ابن راشد نا أبو زرعة قال: نا عبد الرحمن بن إبراهيم أن أبا مسهر حدثهم عن سعيد بن عبد العزيز أن أبا الدراء أول من ولى القضاء بدمشق ثم فضالة بن عبيد ثم النعمان بن بشير ، ثم بلال بن أبى الدرداء فلما استخلف عبد الملك عزل بلالًا، وولى أبا ادريس الخولانى . وقال (ابن) جابر: كان أبو ادريس يلى القضاء والقصص فعزله عبد الملك عن القصص وأقره على القضاء فقال: عزلتمونى عن رغبتى وتركتمونى في رهبتى؟ .
أبو إدريس الخولاني اسمه عائذ الله بن عبد الله مولده عام حنين في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا صحبة له سكن الشام وولاه عبد الملك بن مروان القضاء بدمشق وكان من عباد أهل الشام وقرائهم مات بدمشق سنة ثمانين