6787. ابان بن جبلة ابو عبد الرحمن الكوفي4 6788. ابان بن حاتم الاملوكي1 6789. ابان بن خالد ابو بكر السعدي1 6790. ابان بن خالد السعدي ابو بكر1 6791. ابان بن راشد ابو عياض1 6792. ابان بن سعيد16793. ابان بن سعيد بن العاص2 6794. ابان بن سعيد بن العاص الاموي2 6795. ابان بن سعيد بن العاص بن امية2 6796. ابان بن سفيان1 6797. ابان بن سفيان الجزري المقدسي1 6798. ابان بن سفيان المقدسي2 6799. ابان بن سليمان ابو عمير الصوري1 6800. ابان بن شهاب بن ابي الخصيب1 6801. ابان بن ص معة الانصاري1 6802. ابان بن صالح1 6803. ابان بن صالح بن عمير1 6804. ابان بن صالح بن عمير القرشي1 6805. ابان بن صالح بن عمير القرشي المكي1 6806. ابان بن صمعة4 6807. ابان بن صمعة الانصاري1 6808. ابان بن صمعة الانصاري والد عتبة الغلام...1 6809. ابان بن صمعة البصري الانصاري2 6810. ابان بن طارق2 6811. ابان بن طارق البصري1 6812. ابان بن طارق القيسي1 6813. ابان بن عبد الحميد بن لاحق بن عفير1 6814. ابان بن عبد الله1 6815. ابان بن عبد الله البجلي2 6816. ابان بن عبد الله البجلي الكوفي1 6817. ابان بن عبد الله الرقاشي1 6818. ابان بن عبد الله الشامي1 6819. ابان بن عبد الله بن ابي حازم2 6820. ابان بن عثمان الاحمر1 6821. ابان بن عثمان بن عفان2 6822. ابان بن عثمان بن عفان ابو سعيد1 6823. ابان بن عثمان بن عفان القرشي الاموي1 6824. ابان بن عثمان بن عفان القرشي الاموي المديني...1 6825. ابان بن عمر بن ابي عبد الله الجدلي1 6826. ابان بن عمر بن عثمان بن ابي خالد الوالبي...1 6827. ابان بن عمر بن عثمان الوالبي1 6828. ابان بن عمران الطحان3 6829. ابان بن عمران الواسطي الطحان1 6830. ابان بن عنبسة بن ابان القرشي1 6831. ابان بن كثير المكتب1 6832. ابان بن نهشل ابو الوليد البصري2 6833. ابان بن نهشل البصري1 6834. ابان بن يزيد ابو يزيد العطار1 6835. ابان بن يزيد العطار5 6836. ابان بن يزيد العطار ابو يزيد1 6837. ابان بن يزيد العطار ابو يزيد البصري1 6838. ابان سعيد بن العاص بن امية1 6839. ابجر المزني1 6840. ابجر المزني او ابن ابجر وصوابه غالب بن ابجر...1 6841. ابجر بن غالب المزني1 6842. ابراهيم2 6843. ابراهيم بن عبد الله بن حنين1 6844. ابراهيم بن عمر بن سفينة1 6845. ابراهيم بن عيسى الخلال1 6846. ابراهيم بن ميسرة الطائفي1 6847. ابراهيم ابن النبي2 6848. ابراهيم ابو اسحاق2 6849. ابراهيم ابو اسماعيل الاشهلي1 6850. ابراهيم ابو اسماعيل السكسكي1 6851. ابراهيم ابو الحصين2 6852. ابراهيم ابو بكير1 6853. ابراهيم ابو رافع1 6854. ابراهيم ابو رافع مولى النبي1 6855. ابراهيم ابو زرعة1 6856. ابراهيم ابو عطاء الطائفي1 6857. ابراهيم الاجري1 6858. ابراهيم الاجري الكبير1 6859. ابراهيم الازدي ابو اسماعيل1 6860. ابراهيم الاشهلي1 6861. ابراهيم الاصفح1 6862. ابراهيم الافطس2 6863. ابراهيم الانصاري2 6864. ابراهيم البصري1 6865. ابراهيم التيمى1 6866. ابراهيم التيمي1 6867. ابراهيم الثقفي1 6868. ابراهيم الجهني1 6869. ابراهيم الزهري1 6870. ابراهيم الطائفي2 6871. ابراهيم العذري1 6872. ابراهيم العقيلي2 6873. ابراهيم الغبري1 6874. ابراهيم القرشي1 6875. ابراهيم الكبشي المعدل1 6876. ابراهيم الكندي3 6877. ابراهيم النجار1 6878. ابراهيم النخعي2 6879. ابراهيم امير المؤمنين المتقي لله بن جعفر المقتدر بالله بن احمد ال...1 6880. ابراهيم بن اسحاق السواق الواسطي1 6881. ابراهيم بن ابان1 6882. ابراهيم بن ابراهيم المروزي1 6883. ابراهيم بن ابى شيبان أبو اسمعيل كناه...1 6884. ابراهيم بن ابى يحيى2 6885. ابراهيم بن ابي اسيد البراد1 6886. ابراهيم بن ابي اسيد المديني1 Prev. 100
«
Previous

ابان بن سعيد

»
Next
أبان بن سعيد
ب د ع: أبان بْن سَعِيد بْن العاص بْن أمية بْن عبد شمس بْن عبد مناف بْن قصي بْن كلاب بْن مرة بْن كعب بْن لؤي القرشي الأموي وأمه: هند بنت المغيرة بْن عَبْد اللَّهِ بْن عمر بْن مخزوم، وقيل: صفية بنت المغيرة عمة خَالِد بْن الْوَلِيد بْن المغيرة.
يجتمع هو ورسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في عبد مناف، أسلم بعد أخويه: خَالِد، وعمر، وقال لما أسلما:
ألا ليت ميتا بالظريبة شاهد لما يفتري في الدين عمرو وخالد
أطاعا معًا أمر النساء فأصبحا يعينان من أعدائنا من يكابد
فأجابه عمرو:
أخي ما أخي لا شاتم أنا عرضه ولا هو عن بعض المقالة مقصر
يقول إذا اشتدت عليه أموره: ألا ليت ميتًا بالظريبة ينشر
فدع عنك ميتًا قد مضى لسبيله وأقبل عَلَى الحي الذي هو أقفر
يعني بالميت عَلَى الظريبة: أباه أبا أحيحة سَعِيد بْن العاص بْن أمية، دفن به وهو جبل يشرف عَلَى الطائف.
قال أَبُو عمر بْن عبد البر: أسلم أبان بين الحديبية وخيبر، وكانت الحديبية في ذي القعدة من سنة ست، وكانت غزوة خيبر في المحرم سنة سبع.
وقال أَبُو نعيم: أسلم قبل خيبر وشهدها، وهو الصحيح، لأنه قد ثبت عن أَبِي هريرة، أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعث أبان بْن سَعِيد بْن العاص في سرية من المدينة، فقدم أبان، وأصحابه عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد فتح خيبر، ورسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بها.
وقال ابن منده: تقدم إسلام أخيه عمرو، يعني: أخا أبان.
قال: وخرجا جميعًا إِلَى أرض الحبشة مهاجرين، وأبان بْن سَعِيد تأخر إسلامه، هذا كلام ابن منده، وهو متناقض، وهو وهم، فإن مهاجرة الحبشة هم السابقون إِلَى الإسلام، ولم يهاجر أبان إِلَى الحبشة، وكان أبان شديدًا عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمسلمين.
وكان سبب إسلامه أَنَّهُ خرج تاجرًا إِلَى الشام، فلقي راهبًا فسأله عن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقال: إني رجل من قريش، وَإِن رجلًا منا خرج فينا يزعم أَنَّهُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أرسله مثل ما أرسل موسى، وعيسى، فقال: ما اسم صاحبكم؟ قال: مُحَمَّد، قال الراهب: إني أصفه لك، ذكر صفة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسنه ونسبه، فقال أبان: هو كذلك، فقال الراهب: والله ليظهرن عَلَى العرب، ثم ليظهرن عَلَى الأرض، وقال لأبان: اقرأ عَلَى الرجل الصالح السلام، فلما عاد إِلَى مكة سأل عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم يقل عنه وعن أصحابه كما كان يقول، وكان ذلك قبيل الحديبية.
ثم إن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سار إِلَى الحديبية، فلما عاد عنها تبعه أبان، فأسلم وحسن إسلامه.
وقيل: إنه هو الذي أجار عثمان لما أرسله النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم الحديبية إِلَى مكة، وحمله عَلَى فرسه، وقال: أسلك من مكة حيث شئت آمنًا.
(2) أخبرنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ أَبِي دَاوُدَ، أخبرنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، أخبرنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عن مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيِّ، عن الزُّهْرِيِّ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ أَخْبَرَهُ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ أَبَانَ بْنَ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ عَلَى سَرِيَّةٍ مِنَ الْمَدِينَةِ قَبْلَ نَجْدٍ، فَقَدِمَ أَبَانٌ وَأَصْحَابُهُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخَيْبَرَ بَعْدَ أَنْ فَتَحَهَا، وَإِنَّ حُزْمَ خَيْلِهِمْ لِيفٌ، فَقَالَ أَبَانٌ: اقْسِمْ لَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَقُلْتُ: لا تَقْسِمْ لَهُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَقَالَ أَبَانٌ: وَأَنْتَ بِهَا يَا وَبْرُ تَحَدَّرَ مِنْ رَأْسِ ضَالٍ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اجْلِسْ يَا أَبَانُ، وَلَمْ يَقْسِمْ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واستعمله رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى البحرين لما عزل عنها العلاء بْن الحضرمي، فلم يزل عليها إِلَى أن توفي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرجع إِلَى المدينة، فأراد أَبُو بكر أن يرده إليها، فقال: لا أعمل لأحد بعد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بل عمل لأبي بكر عَلَى بعض اليمن، والله أعلم.
وكان أبوه يكنى أبا أحيحة بولد له اسمه أحيحة، قتل يَوْم الفجار، والعاصي قتل ببدر كافرًا، قتله علي، وعبيدة قتل ببدر أيضًا كافرًا، قتله الزبير، وأسلم خمسة بنين، وصحبوا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا عقب لواحد منهم إلا العاصي بْن سَعِيد، فجاء العقب منه حسب، ومن ولده سَعِيد بْن العاصي بْن سَعِيد بْن العاصي بْن أمية استعمله معاوية عَلَى المدينة، وسيرد ذكره، إن شاء اللَّه تعالى، وهو والد عمرو الأشدق، الذي قتله عَبْد الْمَلِكِ بْن مروان.
وكان أبان أحد من تخلف عن بيعة أَبِي بكر لينظر ما يصنع بنو هاشم، فلما بايعوه بايع، وقد اختلف في وقت وفاته، فقال ابن إِسْحَاق: قتل أبان، وعمرو ابنا سَعِيد يَوْم اليرموك، ولم يتابع عليه، وكانت اليرموك بالشام لخمس مضين من رجب سنة خمس عشرة في خلافة عمر.
وقال موسى بْن عقبة: قتل أبان يَوْم أجنادين، وهو قول مصعب، والزبير، وأكثر أهل النسب، وقيل: إنه قتل يَوْم مرج الصفر عند دمشق، وكانت وقعة أجنادين في جمادى الأولى سنة اثنتي عشرة، في خلافة أَبِي بكر قبل وفاته بقليل، وكان يَوْم مرج الصفر سنة أربع عشرة في صدر خلافة عمر، وقيل: كانت الصفر، ثم اليرموك، ثم أجنادين، وسبب هذا الاختلاف قرب هذه الأيام بعضها من بعض.
وقال الزُّهْرِيّ: إن أبان بْن سَعِيد بْن العاص أملى مصحف عثمان عَلَى زيد بْن ثابت بأمر عثمان، ويؤيد هذا قول من زعم أَنَّهُ توفي سنة تسع وعشرين.
روي عنه أَنَّهُ خطب، فقال: إن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد وضع كل دم في الجاهلية.
أخرجه ثلاثتهم.
الظريبة: بضم الظاء المعجمة، وفتح الراء، قاله الحموي ياقوت، وقد رأيته في بعض الكتب: الصريمة: بضم الصاد المهملة، وفتح الراء وآخره ميم.