- وأبو سعيد الأنماري. روى أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إن الله وعدني أن يُدخل الجنة من أمتي سبعين ألفًا بغير حساب, ثم يشفع كل ألف في سبعين ألفًا" .
2001. أبو سعيد9 2002. أبو سعيد الأسدي1 2003. أبو سعيد الأشج1 2004. أبو سعيد الأصبهاني3 2005. أبو سعيد الأعسم الأسدي1 2006. أبو سعيد الأنماري12007. أبو سعيد البجلي1 2008. أبو سعيد البقال1 2009. أبو سعيد التمار1 2010. أبو سعيد الثوري1 2011. أبو سعيد الحبراني1 2012. أبو سعيد الحميري1 2013. أبو سعيد الخدري2 2014. أبو سعيد الخدري سعد بن مالك الأنصاري...1 2015. أبو سعيد الخدري سعد بن مالك بن سنان1 2016. أبو سعيد الخزاعي1 2017. أبو سعيد الخطيب1 2018. أبو سعيد الرعيني قاضي إفريقية1 2019. أبو سعيد الرقاشي2 2020. أبو سعيد الزرقى1 2021. أبو سعيد الزرقي1 2022. أبو سعيد السلذي1 2023. أبو سعيد الشحامي1 2024. أبو سعيد الصاعدي1 2025. أبو سعيد الصاغاني،1 2026. أبو سعيد الصوفي1 2027. أبو سعيد العدني1 2028. أبو سعيد العربي1 2029. أبو سعيد الغزنوي1 2030. أبو سعيد القصار1 2031. أبو سعيد القولوي1 2032. أبو سعيد المؤدب1 2033. أبو سعيد المدني1 2034. أبو سعيد المروزي1 2035. أبو سعيد المعيطي1 2036. أبو سعيد المقبري3 2037. أبو سعيد المقبري المدني1 2038. أبو سعيد المقرئ1 2039. أبو سعيد الملقاباذي1 2040. أبو سعيد المهري مولاهم1 2041. أبو سعيد بن أبي المعلى1 2042. أبو سعيد بن أبي فضالة الحارثي له1 2043. أبو سعيد بن الحارث1 2044. أبو سعيد بن المعلى1 2045. أبو سعيد بن المعلى الأنصاري1 2046. أبو سعيد بن حبيب بن المهلب1 2047. أبو سعيد بن رافع عم عباد1 2048. أبو سعيد بن عبد الرحمن1 2049. أبو سعيد بن عوف البزاز1 2050. أبو سعيد بن محمد1 2051. أبو سعيد صاحب الفساطيط1 2052. أبو سعيد مولى بني أمية1 2053. أبو سعيد مولى عبد الله بن عامر1 2054. أبو سعيد مولى عبد الله بن مسعود1 2055. أبو سعيد مولى المهري1 2056. أبو سفيان4 2057. أبو سفيان الحميري1 2058. أبو سفيان الحميري الحذاء1 2059. أبو سفيان الحميري سعيد بن يحيى1 2060. أبو سفيان السرخسي1 2061. أبو سفيان الشامي1 2062. أبو سفيان القيني1 2063. أبو سفيان المعمري محمد بن حميد1 2064. أبو سفيان المقرني1 2065. أبو سفيان بن أبي بكر بن يزيد1 2066. أبو سفيان بن الحارث1 2067. أبو سفيان بن الحارث المغيرة بن الحارث الهاشمي...1 2068. أبو سفيان بن العلاء2 2069. أبو سفيان بن جابر بن عتيك الأنصاري1 2070. أبو سفيان بن حرب1 2071. أبو سفيان بن حويطب1 2072. أبو سفيان بن خالد بن يزيد1 2073. أبو سفيان بن عبد الرحمن بن المطلب1 2074. أبو سفيان بن عبد الله الأموي1 2075. أبو سفيان بن عبد الله بن يزيد1 2076. أبو سفيان بن عتبة الأعور1 2077. أبو سفيان بن عتبة بن ربيعة القرشي1 2078. أبو سفيان بن يزيد بن عبد الملك1 2079. أبو سفيان بن يزيد بن معاوية1 2080. أبو سفيان صخر بن حرب بن أمية الأموي1 2081. أبو سفيان طريف بن شهاب1 2082. أبو سفيان طلحة بن نافع1 2083. أبو سفيان طلحة بن نافع الإسكاف1 2084. أبو سفيان مدلوك1 2085. أبو سفيان معاوية بن حرب بن محمد الطائي الموصلي...1 2086. أبو سفيان مولى أبي أحمد1 2087. أبو سفيان مولى عبد الله بن أبي أحمد بن جحش...1 2088. أبو سفيان مولى عبد الله بن أبي أحمد بن جحش القرشي الأسدي...1 2089. أبو سكينة1 2090. أبو سلالة الاسلمى1 2091. أبو سلام2 2092. أبو سلام الأسود1 2093. أبو سلام الحبشي1 2094. أبو سلام ممطور الحبشي ثم الدمشقي1 2095. أبو سلامة2 2096. أبو سلمان1 2097. أبو سلمة6 2098. أبو سلمة الجهني1 2099. أبو سلمة الحسناباذية1 2100. أبو سلمة الحضرمي1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500100015002000250030003500400045005000550060006500700075008000850090009500100001050011000115001200012500130001350014000145001500015500160001650017000175001800018500190001950020000205002100021500220002250023000235002400024500250002550026000265002700027500280002850029000295003000030500310003150032000325003300033500340003450035000355003600036500370003750038000385003900039500400004050041000415004200042500430004350044000445004500045500460004650047000475004800048500490004950050000505005100051500520005250053000535005400054500550005550056000565005700057500580005850059000595006000060500610006150062000625006300063500640006450065000655006600066500670006750068000685006900069500700007050071000715007200072500730007350074000745007500075500760007650077000775007800078500790007950080000805008100081500820008250083000835008400084500850008550086000865008700087500880008850089000895009000090500910009150092000925009300093500940009450095000955009600096500970009750098000985009900099500100000100500Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
أبو سعيد الخير. ويقال: أبو سعد الخير (الأنصارى) له صحبة. قيل: اسمه عامر بن سعد. وقيل: (عمرو) بن سعد، سكن الشام ، روى عنه عبادة بن نُسى، وقيس بن حجر، وفراس الشعبانى، له عن النبى عليه السلام أحاديث يسيرة.
أبو سعيد الخير.
ويقال أَبُو سعد الخير الأنماري. له صحبة. قيل اسمه عامر بْن سعد، شامي. وقيل: عَمْرو بْن سعد. رَوَى عَنْهُ عُبَادَةُ بْنُ نَسِيٍّ، وَقَيْسُ بْنُ حُجْرٍ، وَفِرَاسٌ الشَّعْبَانِيُّ، حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم تَوَضَّئُوا مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ وَغَلَتْ بِهِ الْمَرَاجِلُ. مِنْ حَدِيثِهِ أَيْضًا عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَنِي أَنْ يُدْخِلَ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعِينَ أَلْفًا، مَعَ كُلِّ أَلْفٍ سَبْعُونَ أَلْفًا ... الحديث وفي رواية أخرى عنه سبعون ألفًا، يعم ذلك مهاجرينا ويوفي ذلك بطائفة من أعرابنا.
ويقال أَبُو سعد الخير الأنماري. له صحبة. قيل اسمه عامر بْن سعد، شامي. وقيل: عَمْرو بْن سعد. رَوَى عَنْهُ عُبَادَةُ بْنُ نَسِيٍّ، وَقَيْسُ بْنُ حُجْرٍ، وَفِرَاسٌ الشَّعْبَانِيُّ، حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم تَوَضَّئُوا مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ وَغَلَتْ بِهِ الْمَرَاجِلُ. مِنْ حَدِيثِهِ أَيْضًا عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَنِي أَنْ يُدْخِلَ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعِينَ أَلْفًا، مَعَ كُلِّ أَلْفٍ سَبْعُونَ أَلْفًا ... الحديث وفي رواية أخرى عنه سبعون ألفًا، يعم ذلك مهاجرينا ويوفي ذلك بطائفة من أعرابنا.
أَبُو كَبْشَة الْأَنمَارِي اسْمه سُلَيْمَان مولى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
أَبُو كبشة الأنماري
أنمار مذحج، له صحبة. اختلف فِي اسمه. فقيل عمر بْن سعد . [وقيل عَمْرو بْن سعد] . وقيل سعد بْن عَمْرو. روى عنه سالم بْن أبي الجعد وعمرو بْن رؤبة.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ، حَدَّثَنَا قَاسِمٌ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ رُؤْبَةَ، عَنْ أَبِي كَبْشَةَ الأَنْمَارِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ قَالَ خَلِيفَةُ بْنُ خَيَّاطٍ: وَمِنْ أَنْمَارِ مَذْحِجٍ أَبُو كَبْشَةَ الأَنْمَارِيُّ، سَكَنَ الشَّامَ، اسْمُهُ عُمَرُ بْنُ سعد.
أنمار مذحج، له صحبة. اختلف فِي اسمه. فقيل عمر بْن سعد . [وقيل عَمْرو بْن سعد] . وقيل سعد بْن عَمْرو. روى عنه سالم بْن أبي الجعد وعمرو بْن رؤبة.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ، حَدَّثَنَا قَاسِمٌ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ رُؤْبَةَ، عَنْ أَبِي كَبْشَةَ الأَنْمَارِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ قَالَ خَلِيفَةُ بْنُ خَيَّاطٍ: وَمِنْ أَنْمَارِ مَذْحِجٍ أَبُو كَبْشَةَ الأَنْمَارِيُّ، سَكَنَ الشَّامَ، اسْمُهُ عُمَرُ بْنُ سعد.
أَبُو كَبْشَةَ الْأَنْمَارِيُّ مُخْتَلِفٌ فِي اسْمِهِ، فَقِيلَ: سُلَيْمٌ، وَقِيلَ: عَمْرُو بْنُ سَعْدٍ، وَقِيلَ: مِهْرَانُ، وَقِيلَ: كَيْسَانُ، رَوَى عَنْهُ ابْنَاهُ: عَبْدُ اللهِ، وَمُحَمَّدٌ، وَنُعَيْمُ بْنُ زِيَادٍ، وَثَابِتُ بْنُ ثَوْبَانَ، وَسَالِمُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ
- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْمَقْدِسِيُّ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ الْفَرَجِ الْأَزْدِيُّ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، ثنا عَمْرُو بْنُ رُؤْبَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا كَبْشَةَ الْأَنْمَارِيَّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ»
- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْمَقْدِسِيُّ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ الْفَرَجِ الْأَزْدِيُّ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، ثنا عَمْرُو بْنُ رُؤْبَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا كَبْشَةَ الْأَنْمَارِيَّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ»
أبو كبشة الأنماري
ب ع س: أبو كبشة الأنماري أنمار مذحج.
وقال ابن عيسى في تاريخ حمص، فيمن نزلها من الصحابة: أبو كبشة الأنماري.
اختلفوا علينا فيه، فمنهم من قال: من أنمار غطفان.
ومنهم من قال: من لخم وجعله أبو أحمد العسكري من أنمار بن بغيض بن ريث بن غطفان.
وجعله ابن أبي عاصم من أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث.
واختلف في اسمه فقيل: عمرو بن سعد، قاله خليفة، وقيل: سعد بن عمرو.
وقال أبو نعيم: اسمه سليم.
روى عنه عمرو بن رؤبة، وسالم بن أبي الجعد.
3096 روى إسماعيل بن عياش، عن عمر بن رؤبة، عن أبي كبشة الأنماري، قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " خيركم خيركم لأهله ".
(1963) أخبرنا غير واحد، بإسنادهم عن أبي عيسى: حدثنا حميد بن مسعدة، أخبرنا محمد بن حمران، عن أبي سعيد وهو عبد الله بن بسر قال: سمعت أبا كبشة الأنماري، يقول: " كانت كمام أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بطحا ".
أخرجه أبو نعيم، وأبو عمر، وأبو موسى
ب ع س: أبو كبشة الأنماري أنمار مذحج.
وقال ابن عيسى في تاريخ حمص، فيمن نزلها من الصحابة: أبو كبشة الأنماري.
اختلفوا علينا فيه، فمنهم من قال: من أنمار غطفان.
ومنهم من قال: من لخم وجعله أبو أحمد العسكري من أنمار بن بغيض بن ريث بن غطفان.
وجعله ابن أبي عاصم من أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث.
واختلف في اسمه فقيل: عمرو بن سعد، قاله خليفة، وقيل: سعد بن عمرو.
وقال أبو نعيم: اسمه سليم.
روى عنه عمرو بن رؤبة، وسالم بن أبي الجعد.
3096 روى إسماعيل بن عياش، عن عمر بن رؤبة، عن أبي كبشة الأنماري، قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " خيركم خيركم لأهله ".
(1963) أخبرنا غير واحد، بإسنادهم عن أبي عيسى: حدثنا حميد بن مسعدة، أخبرنا محمد بن حمران، عن أبي سعيد وهو عبد الله بن بسر قال: سمعت أبا كبشة الأنماري، يقول: " كانت كمام أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بطحا ".
أخرجه أبو نعيم، وأبو عمر، وأبو موسى
أبو كبشة الانمارى اسمه عمر بن سعد
أبو كبشة الأنمارى. أنمار مَذْحِج ، له صحبة اختلف في اسمه فقيل: عمر بن سعد. وقيل: عمرو بن سعد. وقيل: سعد بن عمرو. روى عنه سالم بن أبى الجعد ، وعمر بن رؤبة .
أَبُو سَعْدِ الْخَيْرِ الْأَنْمَارِيُّ اسْمُهُ بَحِيرٌ سَمَّاهُ مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلَامٍ بَحِيرًا الْأَنْمَارِيَّ
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ السَّمَرْقَنْدِيُّ الْمُؤَدِّبُ، نا ابْنُ حُمَيْدٍ، نا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى، نا أَبُو فَرْوَةَ الرَّهَاوِيُّ، عَنْ مَعْقِلٍ الْكِنَانِيُّ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ، عَنْ أَبِي سَعْدِ الْخَيْرِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَكْتُبْ عَلَى اللَّيْلِ صِيَامًا فَمَنْ صَامَ فَلْيَعْنَا وَلَا أَجْرَ لَهُ»
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ السَّمَرْقَنْدِيُّ الْمُؤَدِّبُ، نا ابْنُ حُمَيْدٍ، نا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى، نا أَبُو فَرْوَةَ الرَّهَاوِيُّ، عَنْ مَعْقِلٍ الْكِنَانِيُّ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ، عَنْ أَبِي سَعْدِ الْخَيْرِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَكْتُبْ عَلَى اللَّيْلِ صِيَامًا فَمَنْ صَامَ فَلْيَعْنَا وَلَا أَجْرَ لَهُ»
أبو سعد الخير الأنماري
: ويقال: أبو سعيد.
روى عنه: قيس بن حجر الكندي، وفراس الشعباني.
أخبرنا علي بن محمد بن معاوية النيسابوري، حدثنا أبو حاتم الرازي، حدثنا أبو توبة الربيع بن نافع، حدثني معاوية بن سلام، عن أخيه زيد بن سلام، أنه سمع أبا سلام، حدثني عبد الله بن عامر، أن قيس بن حجر الكندي حدث الوليد بن عبد الملك، أن أبا سعد الخير الأنماري حدثه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن ربي وعدني أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفًا بغير حساب، ويشفع كل ألف لسبعين ألفًا، ثم يحثي لي ثلاث حثيات بكفه.
فأخذت بتلبيب أبي سعد، فقلت: أنت سمعت رسول الله؟ قال: نعم، بأذني ووعاه قلبي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن ذلك إن شاء الله مستوعب مهاجري أمتي، وَيُوَفِّي اللَّهُ عز وجل بشيء من أعرابنا.
أخبرنا محمد بن يعقوب بن يوسف، حدثنا يزيد بن محمد بن عبد الصمد، حدثنا محمد بن عائذ، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الوليد بن سليمان بن أبي السائب، أنه سمع فراس الشعباني يقول: سمعت أبا سعد الخير، وقال مرة: أبو سعيد، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: توضئوا مما مست النار، وغلت به المراجل.
رواه إبراهيم بن موسى الفراء وغيره، عن الوليد بن مسلم، فقالوا في حديثهم: عن أبي سعد، ولم يشكوا.
أخبرنا أحمد بن الحسن بن عتبة، حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح، حدثنا سعيد بن أبي مريم، حدثنا عبد الله بن فروخ، عن يزيد بن سنان أبي فروة.
وحدثنا محمد بن أبي عمرو، حدثنا عمران بن موسى، حدثنا محمد بن حميد، حدثنا الفضل بن موسى، حدثنا أبو فروة الرهاوي، عن معقل الكناني، عن عبادة بن نسي، عن أبي سعد الخير: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله لم يكتب علي صيام الليل، فمن صام فليتعن ولا أجر له.
هذا حديث غريب من حديث عبادة بن نسي، لا يعرف عنه إلا من هذا الوجه.
: ويقال: أبو سعيد.
روى عنه: قيس بن حجر الكندي، وفراس الشعباني.
أخبرنا علي بن محمد بن معاوية النيسابوري، حدثنا أبو حاتم الرازي، حدثنا أبو توبة الربيع بن نافع، حدثني معاوية بن سلام، عن أخيه زيد بن سلام، أنه سمع أبا سلام، حدثني عبد الله بن عامر، أن قيس بن حجر الكندي حدث الوليد بن عبد الملك، أن أبا سعد الخير الأنماري حدثه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن ربي وعدني أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفًا بغير حساب، ويشفع كل ألف لسبعين ألفًا، ثم يحثي لي ثلاث حثيات بكفه.
فأخذت بتلبيب أبي سعد، فقلت: أنت سمعت رسول الله؟ قال: نعم، بأذني ووعاه قلبي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن ذلك إن شاء الله مستوعب مهاجري أمتي، وَيُوَفِّي اللَّهُ عز وجل بشيء من أعرابنا.
أخبرنا محمد بن يعقوب بن يوسف، حدثنا يزيد بن محمد بن عبد الصمد، حدثنا محمد بن عائذ، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا الوليد بن سليمان بن أبي السائب، أنه سمع فراس الشعباني يقول: سمعت أبا سعد الخير، وقال مرة: أبو سعيد، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: توضئوا مما مست النار، وغلت به المراجل.
رواه إبراهيم بن موسى الفراء وغيره، عن الوليد بن مسلم، فقالوا في حديثهم: عن أبي سعد، ولم يشكوا.
أخبرنا أحمد بن الحسن بن عتبة، حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح، حدثنا سعيد بن أبي مريم، حدثنا عبد الله بن فروخ، عن يزيد بن سنان أبي فروة.
وحدثنا محمد بن أبي عمرو، حدثنا عمران بن موسى، حدثنا محمد بن حميد، حدثنا الفضل بن موسى، حدثنا أبو فروة الرهاوي، عن معقل الكناني، عن عبادة بن نسي، عن أبي سعد الخير: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله لم يكتب علي صيام الليل، فمن صام فليتعن ولا أجر له.
هذا حديث غريب من حديث عبادة بن نسي، لا يعرف عنه إلا من هذا الوجه.
أَبُو سَعْدٍ الْخَيْرِ الْأَنْمَارِيُّ وَيُقَالُ: أَبُو سَعِيدٍ، رَوَى عَنْهُ: قَيْسٌ الْكِنْدِيُّ، وَفِرَاسٌ الشَّعْبَانِيُّ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ خُلَيْدٍ الْحَلَبِيُّ، ثنا أَبُو تَوْبَةَ الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلَّامٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلَّامٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَلَّامٍ، يَقُولُ: حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ عَامِرٍ، أَنَّ قَيْسَ بْنَ الْحَارِثِ الْكِنْدِيَّ حَدَّثَ الْوَلِيدَ، أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْأَنْمَارِيَّ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ رَبِّيَ عَزَّ وَجَلَّ وَعَدَنِي أَنْ يُدْخِلَ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعِينَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ، وَيُشَفِّعَ لِكُلِّ أَلْفٍ سَبْعِينَ أَلْفًا، ثُمَّ يَحْثِي رَبِّي ثَلَاثَ حَثَيَاتٍ» قَالَ قَيْسٌ: قُلْتُ لِأَبِي سَعْدٍ: أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: نَعَمْ، بِأُذُنِي، وَوَعَاهُ قَلْبِي. قَالَ أَبُو سَعْدٍ: وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ذَاكَ إِنْ شَاءَ اللهُ مُسْتَوْعِبٌ مُهَاجِرِي أُمَّتِي , وَيُوَفِّي اللهُ مِنْ أَعْرَابِنَا» رَوَاهُ الزُّبَيْدِيُّ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ: أَنَّ عَبْدَ اللهِ بْنَ عَامِرٍ الْيَحْصَبِيَّ حَدَّثَهُ , عَنْ قَيْسٍ نَحْوَهُ وَرَوَاهُ الْمُتَأَخِّرُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي تَوْبَةَ قَالَ: عَبْدُ اللهِ بْنُ عَابِرٍ، وَهُوَ وَهْمٌ
- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ح، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْيَقْطِينِيُّ، ثنا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سِنَانٍ الْمَنِيحِيُّ، ح، وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَالُوا: ثنا دُحَيْمٌ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي السَّائِبِ، عَنْ فِرَاسٍ الشَّعْبَانِيِّ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ الْخَيْرِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «تَوَضَّأْ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ»
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ خُلَيْدٍ الْحَلَبِيُّ، ثنا أَبُو تَوْبَةَ الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلَّامٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلَّامٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَلَّامٍ، يَقُولُ: حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ عَامِرٍ، أَنَّ قَيْسَ بْنَ الْحَارِثِ الْكِنْدِيَّ حَدَّثَ الْوَلِيدَ، أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْأَنْمَارِيَّ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ رَبِّيَ عَزَّ وَجَلَّ وَعَدَنِي أَنْ يُدْخِلَ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعِينَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ، وَيُشَفِّعَ لِكُلِّ أَلْفٍ سَبْعِينَ أَلْفًا، ثُمَّ يَحْثِي رَبِّي ثَلَاثَ حَثَيَاتٍ» قَالَ قَيْسٌ: قُلْتُ لِأَبِي سَعْدٍ: أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: نَعَمْ، بِأُذُنِي، وَوَعَاهُ قَلْبِي. قَالَ أَبُو سَعْدٍ: وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ذَاكَ إِنْ شَاءَ اللهُ مُسْتَوْعِبٌ مُهَاجِرِي أُمَّتِي , وَيُوَفِّي اللهُ مِنْ أَعْرَابِنَا» رَوَاهُ الزُّبَيْدِيُّ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ: أَنَّ عَبْدَ اللهِ بْنَ عَامِرٍ الْيَحْصَبِيَّ حَدَّثَهُ , عَنْ قَيْسٍ نَحْوَهُ وَرَوَاهُ الْمُتَأَخِّرُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي تَوْبَةَ قَالَ: عَبْدُ اللهِ بْنُ عَابِرٍ، وَهُوَ وَهْمٌ
- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ح، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْيَقْطِينِيُّ، ثنا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سِنَانٍ الْمَنِيحِيُّ، ح، وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَالُوا: ثنا دُحَيْمٌ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي السَّائِبِ، عَنْ فِرَاسٍ الشَّعْبَانِيِّ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ الْخَيْرِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «تَوَضَّأْ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ»
أبو زهير النُّمَيْرى . قيل: اسمه يحيى حديثه عن النبى عليه السلام "لا تقتلوا الجراد فإنه جند اللَّه الأعظم" .
أَبُو زُهَيْر النُميري وَيُقَال النمري اسْمه يحيى بن يعمر
أَبُو زهير النميري.
قيل اسمه يَحْيَى بْن نفير. روى عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا تقتلوا الجراد فإنه جند اللَّه الأعظم.
قيل اسمه يَحْيَى بْن نفير. روى عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا تقتلوا الجراد فإنه جند اللَّه الأعظم.
أبو زهير النميري
ب: أبو زهير النميري لَهُ صحبة، عداده فِي أهل الشام، قيل: اسمه يَحْيَى بن نفير؟ روى عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا تقتلوا الجراد، فإنه جند الله الأعظم " أخرجه أبو عمر، وجعله غير أبي زهير الأنماري الَّذِي قبل هَذَا بأربع تراجم، وأما ابن منده، وأبو نعيم فجعلاهما واحدا، وذكرا حديث الجراد وآمين فِيهِ، ولا أعلم من أين فرق أَبُو عمر بين هَذَا وبين أبي زهير الأنماري الَّذِي قيل فِيهِ إنه نميري؟ ولا أعلم أيضا من أين فرقوا كلهم بين هَذَا وبين أبي زهير بن أسيد النميري، وكم كَانَ وفد بني نمير حَتَّى يكون فِيهِ عَلَى قول أبي عمر، ثلاثة يكنى كل واحد منهم بأبي زهير، وَعَلَى قول ابن منده، وأبي نعيم رجلان يكنى كل واحد منهما بأبي زهير، فإن كَانَ لتعداد الأحاديث فقد يكون للشخص الواحد عدة أحاديث، وجماعة يروون عَنْهُ، ولعلهم قد علموا منهم ما لَمْ أعلمه، فالقوم هم العلماء، وقد وافق أبو بكر ابن أبي عَاصِم أبا عبد الله بن منده، وَأَبا نعيم، فجعل حديث آمين والجراد فِي ترجمة واحدة، وقد ذكره أبو أحمد العسكري فِي النمر بن قاسط، فقال: أبو زهير النميري، والله أعلم.
ب: أبو زهير النميري لَهُ صحبة، عداده فِي أهل الشام، قيل: اسمه يَحْيَى بن نفير؟ روى عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا تقتلوا الجراد، فإنه جند الله الأعظم " أخرجه أبو عمر، وجعله غير أبي زهير الأنماري الَّذِي قبل هَذَا بأربع تراجم، وأما ابن منده، وأبو نعيم فجعلاهما واحدا، وذكرا حديث الجراد وآمين فِيهِ، ولا أعلم من أين فرق أَبُو عمر بين هَذَا وبين أبي زهير الأنماري الَّذِي قيل فِيهِ إنه نميري؟ ولا أعلم أيضا من أين فرقوا كلهم بين هَذَا وبين أبي زهير بن أسيد النميري، وكم كَانَ وفد بني نمير حَتَّى يكون فِيهِ عَلَى قول أبي عمر، ثلاثة يكنى كل واحد منهم بأبي زهير، وَعَلَى قول ابن منده، وأبي نعيم رجلان يكنى كل واحد منهما بأبي زهير، فإن كَانَ لتعداد الأحاديث فقد يكون للشخص الواحد عدة أحاديث، وجماعة يروون عَنْهُ، ولعلهم قد علموا منهم ما لَمْ أعلمه، فالقوم هم العلماء، وقد وافق أبو بكر ابن أبي عَاصِم أبا عبد الله بن منده، وَأَبا نعيم، فجعل حديث آمين والجراد فِي ترجمة واحدة، وقد ذكره أبو أحمد العسكري فِي النمر بن قاسط، فقال: أبو زهير النميري، والله أعلم.
أبو زهير النميري
: له صحبة، عداده في أهل الشام.
روى عنه: أبو مصبح المقرائي.
حدثنا محمد بن الحسين القطان، حدثنا أحمد بن يوسف السلمي، حدثنا محمد بن يوسف الفريابي، حدثنا صبيح بن محرز الضبي، حدثني أبو مصبح المقرائي، قال: كنا نجلس إلى أبي زهير النميري وكان من الصحابة فيتحدث بأحسن الحديث، فإذا دعا الرجل منا قال: اختموها بآمين، فإن آمين في الدعاء مثل الطابع على الصحيفة.
قال أبو زهير: وأخبركم عن ذلك، خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نمشي ذات ليلة، فأقمنا على رجل في خيمة قد ألحف في المسألة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسمع منه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوجب إن ختم، فقال له رجل من القوم: بأي شيء يختمه؟ قال: بآمين، فإنه إن ختم بآمين فقد أوجب، فانصرف الرجل الذي سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتى الرجل فقال: اختم يا فلان بآمين وأبشر.
هذا حديث غريب، تفرد به الفريابي.
حدثنا أحمد بن محمد بن عبدوس النيسابوري، قال: حدثنا عثمان بن سعيد، حدثنا سعيد بن عمرو الحضرمي، حدثنا ابن عياش، حدثني ضمضم بن زرعة، عن شريح بن عبيد الحضرمي، عن أبي زهير النميري وكانت له صحبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقاتلوا الجراد، فإنه جند من جند الله الأعظم.
: له صحبة، عداده في أهل الشام.
روى عنه: أبو مصبح المقرائي.
حدثنا محمد بن الحسين القطان، حدثنا أحمد بن يوسف السلمي، حدثنا محمد بن يوسف الفريابي، حدثنا صبيح بن محرز الضبي، حدثني أبو مصبح المقرائي، قال: كنا نجلس إلى أبي زهير النميري وكان من الصحابة فيتحدث بأحسن الحديث، فإذا دعا الرجل منا قال: اختموها بآمين، فإن آمين في الدعاء مثل الطابع على الصحيفة.
قال أبو زهير: وأخبركم عن ذلك، خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نمشي ذات ليلة، فأقمنا على رجل في خيمة قد ألحف في المسألة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسمع منه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوجب إن ختم، فقال له رجل من القوم: بأي شيء يختمه؟ قال: بآمين، فإنه إن ختم بآمين فقد أوجب، فانصرف الرجل الذي سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتى الرجل فقال: اختم يا فلان بآمين وأبشر.
هذا حديث غريب، تفرد به الفريابي.
حدثنا أحمد بن محمد بن عبدوس النيسابوري، قال: حدثنا عثمان بن سعيد، حدثنا سعيد بن عمرو الحضرمي، حدثنا ابن عياش، حدثني ضمضم بن زرعة، عن شريح بن عبيد الحضرمي، عن أبي زهير النميري وكانت له صحبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقاتلوا الجراد، فإنه جند من جند الله الأعظم.
أَبُو زُهَيْرٍ النُّمَيْرِيُّ لَهُ صُحْبَةٌ، يُعَدُّ فِي الشَّامِيِّينَ، حَدِيثُهُ عِنْدَ: أَبِي مُصَبِّحٍ الْمَقْرَائِيِّ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ، ثنا صُبَيْحُ بْنُ مُحْرِزٍ، ثنا أَبُو مُصَبِّحٍ الْمَقْرَائِيُّ، قَالَ: كُنَّا نَجْلِسُ إِلَى أَبِي زُهَيْرٍ النُّمَيْرِيِّ - وَكَانَ مِنَ الصَّحَابَةِ - فَتَحَدَّثَ بِأَحْسَنِ الْحَدِيثِ، فَإِذَا دَعَا الرَّجُلُ مِنَّا بِدُعَاءٍ قَالَ: اخْتُمُوهَا بِآمِينَ، فَإِنَّ آمِينَ فِي الدُّعَاءِ مِثْلُ الطَّابَعِ عَلَى الصَّحِيفَةِ، وَقَالَ أَبُو زُهَيْرٍ: " أُخْبِرُكُمْ عَنْ ذَلِكَ؟ خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ نَمْشِي، فَأَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ فِي خَيْمَةٍ قَدْ أَلْحَفَ فِي الْمَسْأَلَةِ، فَوَقَفَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَمِعُ مِنْهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَوْجَبَ أَنْ يَخْتِمَ» ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ: بِأَيِّ شَيْءٍ يَخْتِمُ؟ قَالَ: «بِآمِينَ، فَإِنَّهُ مَنْ خَتَمَ بِآمِينَ فَقَدْ أَوْجَبَ» ، فَانْصَرَفَ الرَّجُلُ الَّذِي سَأَلَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَتَى الرَّجُلَ فَقَالَ: اخْتِمْ يَا فُلَانُ بِآمِينَ , وَأَبْشِرْ " رَوَاهُ سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، وَالْكِبَارُ، عَنِ الْفِرْيَابِيِّ مِثْلَهُ
- حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَالَ: ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، ثنا ابْنُ عَيَّاشٍ، ثنا ضَمْضَمُ بْنُ زُرْعَةَ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ، عَنْ أَبِي زُهَيْرٍ النُّمَيْرِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تُقَاتِلُوا الْجَرَادَ، فَإِنَّهُ جُنْدُ اللهِ الْأَعْظَمُ»
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ، ثنا صُبَيْحُ بْنُ مُحْرِزٍ، ثنا أَبُو مُصَبِّحٍ الْمَقْرَائِيُّ، قَالَ: كُنَّا نَجْلِسُ إِلَى أَبِي زُهَيْرٍ النُّمَيْرِيِّ - وَكَانَ مِنَ الصَّحَابَةِ - فَتَحَدَّثَ بِأَحْسَنِ الْحَدِيثِ، فَإِذَا دَعَا الرَّجُلُ مِنَّا بِدُعَاءٍ قَالَ: اخْتُمُوهَا بِآمِينَ، فَإِنَّ آمِينَ فِي الدُّعَاءِ مِثْلُ الطَّابَعِ عَلَى الصَّحِيفَةِ، وَقَالَ أَبُو زُهَيْرٍ: " أُخْبِرُكُمْ عَنْ ذَلِكَ؟ خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ نَمْشِي، فَأَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ فِي خَيْمَةٍ قَدْ أَلْحَفَ فِي الْمَسْأَلَةِ، فَوَقَفَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَمِعُ مِنْهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَوْجَبَ أَنْ يَخْتِمَ» ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ: بِأَيِّ شَيْءٍ يَخْتِمُ؟ قَالَ: «بِآمِينَ، فَإِنَّهُ مَنْ خَتَمَ بِآمِينَ فَقَدْ أَوْجَبَ» ، فَانْصَرَفَ الرَّجُلُ الَّذِي سَأَلَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَتَى الرَّجُلَ فَقَالَ: اخْتِمْ يَا فُلَانُ بِآمِينَ , وَأَبْشِرْ " رَوَاهُ سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، وَالْكِبَارُ، عَنِ الْفِرْيَابِيِّ مِثْلَهُ
- حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَالَ: ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ، ثنا ابْنُ عَيَّاشٍ، ثنا ضَمْضَمُ بْنُ زُرْعَةَ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ، عَنْ أَبِي زُهَيْرٍ النُّمَيْرِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تُقَاتِلُوا الْجَرَادَ، فَإِنَّهُ جُنْدُ اللهِ الْأَعْظَمُ»
أبو الأزهر (البلخى) . شهاب بن معمَّر . بصرى عن حماد بن سلمة، وسوادة بن أبى الأسود. روى عنه أبو قدامة وبُنْدار وقتيبة .
أبو الأزهر. روى عن البراء. روى عنه سعيد بن اياس الجريرى. حديثه في البصريين. أبو الأزهر. عن معاوية بن اسحاق بن طلحة عن عبد اللَّه بن عمر. روى عنه موسى بن عقبة.
أبو الأزهر، عن عمر بن الخطاب. روى عنه سلام بن مسكين اسمه يزيد. أبو الأزهر. عن عطاء . روى عن شعبة اسمه مشاش. أبو الأزهر. عن إبراهيم النخعى . روى عنه مروان بن معاوية - اسمه معبد.
أبو الأزهر
س: أبو الأزهر غير منسوب.
قَالَ أبو موسى: قَالَ الحاكم أبو أحمد: أراه غير الأنماري.
2815 وروى أبو موسى، بإسناده، عن ربيعة بن يزيد، عن واثلة بن الأسقع وأبي الأزهر: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " من طلب علما فأدركه..
" الحديث.
أخرجه أبو موسى.
قلت: أفرد أبو موسى هَذَا عن الأول، فإن الأول أخرجه ابن منده، إلا أَنَّهُ لَمْ يذكر لَهُ إلا حديث الدعاء عند النوم، وأما حديث طلب العلم فأخرجه أبو عمر مع حديث الدعاء فِي ترجمة الأنماري، جعلهما واحدا، ولا أعلم من أين علم أبو أحمد أَنَّهُ غير الأنماري، وليس لَهُ نسب يخالفه، ولا أمر يستدل بِهِ عَلَى ذَلِكَ.
س: أبو الأزهر غير منسوب.
قَالَ أبو موسى: قَالَ الحاكم أبو أحمد: أراه غير الأنماري.
2815 وروى أبو موسى، بإسناده، عن ربيعة بن يزيد، عن واثلة بن الأسقع وأبي الأزهر: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " من طلب علما فأدركه..
" الحديث.
أخرجه أبو موسى.
قلت: أفرد أبو موسى هَذَا عن الأول، فإن الأول أخرجه ابن منده، إلا أَنَّهُ لَمْ يذكر لَهُ إلا حديث الدعاء عند النوم، وأما حديث طلب العلم فأخرجه أبو عمر مع حديث الدعاء فِي ترجمة الأنماري، جعلهما واحدا، ولا أعلم من أين علم أبو أحمد أَنَّهُ غير الأنماري، وليس لَهُ نسب يخالفه، ولا أمر يستدل بِهِ عَلَى ذَلِكَ.
أَبُو حُميد السَّاعِدِيّ اسْمه عبد الله بن عَمْرو
أبو حميد الساعدي اسمه عبد الرحمن بن المنذر من بنى ساعدة بن كعب بن الخزرج كان من صالحي الانصار وقرائهم ممن واظب عل حفظ الصلاة وفصولها من النبي صلى الله عليه وسلم وكان ملازما للدين إلى أن توفى بالمدينة
أبو حميد الساعدي
ب د ع: أبو حميد الساعدي اختلف فِي اسمه فقيل: عبد الرحمن بن عَمْرو بن سعد، وقيل: المنذر بن سعد بن مالك بن خالد بن ثعلبة بن حارثة بن عَمْرو بن الخزرج بن ساعدة، وأمه أمامة بنت ثعلبة بن جبل بن أمية بن عَمْرو بن حارثة بن عَمْرو بن الخزرج.
يعد فِي أهل المدينة، توفي آخر خلافة معاوية.
روى عَنْهُ من الصحابة: جابر بن عبد الله، ومن التابعين: عروة بن الزبير، وعباس بن سهل، وَمُحَمَّد بِن عَمْرو بن عطاء، وخارجة بن زيد بن ثابت، وغيرهم.
(1809) أخبرنا إبراهيم بن مُحَمَّد بن مهران الفقيه، وغيره بإسنادهم، عن أبي عيسى، حدثنا مُحَمَّد بن بشار وَمُحَمَّد بن المثنى، قالا: حدثنا يَحْيَى بن سعيد القطان، أخبرنا عبد الحميد بن جَعْفَر، أخبرنا مُحَمَّد بن عَمْرو بن عطاء، قَالَ: حَدَّثَنِي أبو حميد الساعدي، فِي عشرة من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحدهم: أَبُو قتادة بن ربعي، يقول: أنا أعلمكم بصلاة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالوا: ما كنت أكثرنا لَهُ صحبة، ولا أكثرنا إتيانا لَهُ، قَالَ: بلى، قالوا: فاعرض، فقال: " كَانَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا قام إلى الصلاة اعتدل قائما، ورفع يديه حَتَّى يحاذي بهما منكبيه، فإذا أراد أن يركع رفع يديه حَتَّى يحاذي بهما منكبيه، ثُمَّ قَالَ: الله أكبر، وركع ثُمَّ اعتدل، فلم يصوب رأسه ولم يقنع، ووضع يديه عَلَى ركبتيه..
" وذكر الحديث.
أخرجه الثلاثة
ب د ع: أبو حميد الساعدي اختلف فِي اسمه فقيل: عبد الرحمن بن عَمْرو بن سعد، وقيل: المنذر بن سعد بن مالك بن خالد بن ثعلبة بن حارثة بن عَمْرو بن الخزرج بن ساعدة، وأمه أمامة بنت ثعلبة بن جبل بن أمية بن عَمْرو بن حارثة بن عَمْرو بن الخزرج.
يعد فِي أهل المدينة، توفي آخر خلافة معاوية.
روى عَنْهُ من الصحابة: جابر بن عبد الله، ومن التابعين: عروة بن الزبير، وعباس بن سهل، وَمُحَمَّد بِن عَمْرو بن عطاء، وخارجة بن زيد بن ثابت، وغيرهم.
(1809) أخبرنا إبراهيم بن مُحَمَّد بن مهران الفقيه، وغيره بإسنادهم، عن أبي عيسى، حدثنا مُحَمَّد بن بشار وَمُحَمَّد بن المثنى، قالا: حدثنا يَحْيَى بن سعيد القطان، أخبرنا عبد الحميد بن جَعْفَر، أخبرنا مُحَمَّد بن عَمْرو بن عطاء، قَالَ: حَدَّثَنِي أبو حميد الساعدي، فِي عشرة من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحدهم: أَبُو قتادة بن ربعي، يقول: أنا أعلمكم بصلاة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالوا: ما كنت أكثرنا لَهُ صحبة، ولا أكثرنا إتيانا لَهُ، قَالَ: بلى، قالوا: فاعرض، فقال: " كَانَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا قام إلى الصلاة اعتدل قائما، ورفع يديه حَتَّى يحاذي بهما منكبيه، فإذا أراد أن يركع رفع يديه حَتَّى يحاذي بهما منكبيه، ثُمَّ قَالَ: الله أكبر، وركع ثُمَّ اعتدل، فلم يصوب رأسه ولم يقنع، ووضع يديه عَلَى ركبتيه..
" وذكر الحديث.
أخرجه الثلاثة
أَبُو حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ وَاسْمُهُ: عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَعْدِ بْنِ مَالِكِ بْنِ خَالِدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْخَزْرَجِ بْنِ سَاعِدَةَ بْنَ كَعْبِ بْنِ الْخَزْرَجِ
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا أَبُو سَلَمَةَ، نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، نا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا حُمَيْدٍ السَّاعِدِيَّ يَقُولُ: اسْتَعْمَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنَ اللُّتْبِيَّةِ عَلَى الصَّدَقَةَ , فَلَمَّا جَاءَ قَالَ: هَذَا لَكُمْ , وَهَذَا أُهْدِيَ لِي فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَلَا جَلَسَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ حَتَّى يُهْدَى إِلَيْهِ» حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ السَّكَنِ، نا الْحَارِثُ بْنُ مَنْصُورٍ، نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَنْبَرٍ، بِالْبَصْرَةِ , نا أَبُو الْوَلِيدِ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا أَبُو سَلَمَةَ، نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، نا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا حُمَيْدٍ السَّاعِدِيَّ يَقُولُ: اسْتَعْمَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنَ اللُّتْبِيَّةِ عَلَى الصَّدَقَةَ , فَلَمَّا جَاءَ قَالَ: هَذَا لَكُمْ , وَهَذَا أُهْدِيَ لِي فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَلَا جَلَسَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ حَتَّى يُهْدَى إِلَيْهِ» حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ السَّكَنِ، نا الْحَارِثُ بْنُ مَنْصُورٍ، نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَنْبَرٍ، بِالْبَصْرَةِ , نا أَبُو الْوَلِيدِ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ
أَبُو حميد السَّاعِدِيّ اسْمه الْمُنْذر بْن سعد بْن الْمُنْذر الْأَنمَارِي من بني دِينَار بْن النجار وَيُقَال إِن اسْم أبي حميد عَبْد الرَّحْمَن بْن سعد وَالْأول أصح
أَبُو حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ وَقَدْ تَقَدَّمَ حَدِيثُهُ فِيمَنِ اسْمُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حُمَيْدٍ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بُكَيْرٍ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «هَدَايَا الْأُمَرَاءِ غُلُولٌ»
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بُكَيْرٍ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «هَدَايَا الْأُمَرَاءِ غُلُولٌ»
أبو سفيان الأنمارى شامى. روى عن حبيب بن عبد اللَّه ابن أبى كبشة، ويحيى بن سعيد الأنصارى. روى عنه بقية بن الوليد. حديثه ليس بالقائم.
أَبُو سُفْيَان الْأَنمَارِي يروي عَن حبيب بن عبد الله بن أبي كَبْشَة وَسَالم الحناط قَالَ ابْن حبَان يروي الطَّامَّات قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ مَجْهُول
أبو سفيان الانمارى روى عن حبيب بن عبد الله بن ابى كبشة روى عنه بقية بن الوليد سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد وروى عن يحيى بن سعيد الأنصاري.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال هو: مجهول.
قال أبو محمد وروى عن يحيى بن سعيد الأنصاري.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال هو: مجهول.
أَبُو سُفْيَان الْأَنمَارِي شيخ يروي الطَّامَّات من الرِّوَايَات لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ إِذَا انْفَرد وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي كَبْشَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْجِبُهُ النَّظَرَ إِلَى الأُتْرُجِّ وَالْحَمَامِ الْأَحْمَر أخبرناه أَحْمد بْنُ خُزَيْمَةَ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو سُفْيَانَ الأَنْمَارِيُّ عَنْ حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بن أبي كَبْشَة
أَبُو سعد الْخَيْر يروي عَن أَبِي هُرَيْرَة روى عَنهُ حُصَيْن بن عبد الرَّحْمَن الْحِمْيَرِي
أبو سعد الخير
ب د ع: أبو سعد الخير الأنماري وقيل: أبو سعيد، اسمه عَامِر بن سعد.
شامي وقيل: عَمْرو بن سعد، قاله أبو عمر.
روى عَنْهُ عبادة بن نسي، وقيس بن حجر الكندي، وفراس الشعباني.
(1845) أخبرنا يَحْيَى بن مَحْمُود، إذنا بإسناده، عن ابن أبي عَاصِم: أخبرنا مُحَمَّد بن سهل بن عسكر، حدثنا الربيع بن نَافِع، عن معاوية بن سلام، عن أخيه زيد بن سلام، عن أبي سلام، عن عبد الله بن عَامِر، أن قيس بن حجر الكندي، حدث الوليد بن عبد الملك، أن أبا سعد الخير الأنماري حدثه، أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِن ربي وعدني أن يدخل الجنة فِي أمتي سبعين ألفا بغير حساب، ويشفع كل ألف لسبعين ألفا، ثُمَّ يحثي لي ثلاث حثيات ".
قَالَ قيس: فأخذت بتلبيب أبي سعد فجذبته جذبة فقلت: أسمعت هَذَا من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: نعم، بأذني ووعاه قلبي، قَالَ أبو سعد: فحسب ذَلِكَ عند رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أربعمائة ألف ألف وتسعين ألف ألف.
قَالَ: فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إن ذَلِكَ يستوعب إن شاء الله مهاجري أمتي، ويوفيه الله بشيء من أعرابنا " ومن حديثه: " الوضوء مما مست النار ".
سماه البخاري سعد الخير، وقال أبو زرعة: إنما هُوَ أبو سعد.
أخرجه الثلاثة.
ب د ع: أبو سعد الخير الأنماري وقيل: أبو سعيد، اسمه عَامِر بن سعد.
شامي وقيل: عَمْرو بن سعد، قاله أبو عمر.
روى عَنْهُ عبادة بن نسي، وقيس بن حجر الكندي، وفراس الشعباني.
(1845) أخبرنا يَحْيَى بن مَحْمُود، إذنا بإسناده، عن ابن أبي عَاصِم: أخبرنا مُحَمَّد بن سهل بن عسكر، حدثنا الربيع بن نَافِع، عن معاوية بن سلام، عن أخيه زيد بن سلام، عن أبي سلام، عن عبد الله بن عَامِر، أن قيس بن حجر الكندي، حدث الوليد بن عبد الملك، أن أبا سعد الخير الأنماري حدثه، أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِن ربي وعدني أن يدخل الجنة فِي أمتي سبعين ألفا بغير حساب، ويشفع كل ألف لسبعين ألفا، ثُمَّ يحثي لي ثلاث حثيات ".
قَالَ قيس: فأخذت بتلبيب أبي سعد فجذبته جذبة فقلت: أسمعت هَذَا من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: نعم، بأذني ووعاه قلبي، قَالَ أبو سعد: فحسب ذَلِكَ عند رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أربعمائة ألف ألف وتسعين ألف ألف.
قَالَ: فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إن ذَلِكَ يستوعب إن شاء الله مهاجري أمتي، ويوفيه الله بشيء من أعرابنا " ومن حديثه: " الوضوء مما مست النار ".
سماه البخاري سعد الخير، وقال أبو زرعة: إنما هُوَ أبو سعد.
أخرجه الثلاثة.