Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116301#0ff7b9
موسى بْن مُحَمد بْن عَطَاء أَبُو طاهر المقدسي.
منكر الحديث، وَيَسْرِقُ الحديث.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الْغَفَّارِ الأزدي بمصر، حَدَّثَنا موسى بن مُحَمد الرملي، حَدَّثَنا أَبُو الْمُلَيْحِ الرَّقِّيُّ عَنْ مَيْمُونَ بْنِ مَهْرَانَ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِلْمَسَاكِينِ دَوْلَةٌ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ وَمَا دَوْلَتُهُمْ قَال: إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ قِيلَ لَهُمْ انْظُرُوا مَنْ أَطْعَمَكُمْ فِي اللَّهِ لُقْمَةً وَكَسَاكُمْ ثَوْبًا أَوْ سَقَاكُمْ شَرْبَةَ مَاءٍ دَخِّلُوهُ الْجَنَّةَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ يرويه، عَن أَبِي المليح مُوسَى بْن مُحَمد، وأَبُو المليح لا بأس به.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا عباس بن الوليد الخلال، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مُحَمد بْنِ عطاء، حَدَّثَنا أَبُو الْمُلَيْحِ عَنْ مَيْمُونَ بْنِ مَهْرَانَ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الأمهات من شئن أدجلن، ومَنْ شئن أخرجن
، حَدَّثَنا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا الربيع بن مُحَمد اللاذقي، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مُحَمد أَبُو الطَّاهِرِ، حَدَّثَنا مُنْكَدِرٌ يَعني ابْنَ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِأَهْلِ بَيْتٍ خَيْرًا فَقَّهَهُمْ فِي الدِّينِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيضًا مُنْكَرٌ بِهَذَا الإسناد.
حَدَّثني عِصْمَةُ بْنُ بَجْمَاكَ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بن خنيس، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مُحَمد بْنِ عطاء، حَدَّثَنا شَرِيك، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي سُفيان، عَن جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ كَثَّرَ صَلاتَهُ بِاللَّيْلِ حَسَنَ وَجْهُهُ بِالنَّهَارِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا حَدِيثُ ثَابِتِ بْنِ مُوسَى عن شَرِيك سرقة منه مُوسَى هذا مع جماعة ضعفاء، وأَبُو طاهر مقدسي روى عن الموقري، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس أحاديث مناكير وليس البلاء فِي هَذِهِ الأحاديث، عنِ الزُّهْريّ من أَبِي الطاهر إنما البلاء من الموقري والموقري، وأَبُو طاهر هذا ضعيفان.