أُبَيُّ بْنُ عُمَارَةَ الأَنْصَارِيُّ صَلَّى مَعَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقِبْلَتَيْنِ إِلا أَنِّي لَسْتُ أَعْتَمِدُ على إِسْنَادِ خَبَرِهِ وَهُوَ مِنْ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَزِينٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ فطن عَنْ عُبَادَةَ عَنْ أُبَيِّ بْنِ عُمَارَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فِي بَيْتِهِ قَالَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ يَوْمًا قَالَ وَيَوْمَيْنِ قُلْتُ وَيَوْمَيْنِ قَالَ وَثَلاثَةً قُلْتُ وَثَلاثَةً قَالَ نَعَمْ وَمَا بَدَا لَكَ
أبي بن عمارة الأنصاري ويقال: ابن عبادة، وكان قد صلى القبلتين روى عنه عبادة بن نسي، كذا روى هذا الحديث يحيى بن أيوب عن عبد الرحمن بن رزين عن محمد بن يزيد بن أبي زياد عن أيوب بن قطن عن عبادة بن نسي [عنه.
سمعت ابن عمارة.
قال أبو محمد - ] وهو عندي خطأ إنما هو ابوابى واسمه عبد الله [بن عمرو - ] ابن أم حرام، كذا رواه إبراهيم بن أبي عبلة وذكر أنه رآه وسمع منه [سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد أدخله أبو زرعة في مسند المصريين - ] .
سمعت ابن عمارة.
قال أبو محمد - ] وهو عندي خطأ إنما هو ابوابى واسمه عبد الله [بن عمرو - ] ابن أم حرام، كذا رواه إبراهيم بن أبي عبلة وذكر أنه رآه وسمع منه [سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد أدخله أبو زرعة في مسند المصريين - ] .
أبي بن عمارة الأنصاري
ويقال ابن عمارة، والأكثر يقولون ابن عمارة [بكسر العين] ، روى أن رسول الله صلّى الله عليه وآله وَسَلَّمَ صَلَّى فِي بيت أَبِيهِ عُمَارَة القبلتين، وله حديث آخر عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ في المسح على الخفين. روى عنه عبادة بن نسي، وأيوب بن قطن يضطرب في إسناد حديثه، ولم يذكره البخاري في التاريخ الكبير لأنهم يقولون:
أنه خطأ، وإنما هو أبو أبي بن أم حرام، كذا قَالَ إبراهيم بن أبي عبلة، وذكر أنه رآه وسمع منه، وأبو أبي بن أم حرام اسمه عَبْد الله، وسنذكره في بابه إن شاء الله تعالى.
ويقال ابن عمارة، والأكثر يقولون ابن عمارة [بكسر العين] ، روى أن رسول الله صلّى الله عليه وآله وَسَلَّمَ صَلَّى فِي بيت أَبِيهِ عُمَارَة القبلتين، وله حديث آخر عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ في المسح على الخفين. روى عنه عبادة بن نسي، وأيوب بن قطن يضطرب في إسناد حديثه، ولم يذكره البخاري في التاريخ الكبير لأنهم يقولون:
أنه خطأ، وإنما هو أبو أبي بن أم حرام، كذا قَالَ إبراهيم بن أبي عبلة، وذكر أنه رآه وسمع منه، وأبو أبي بن أم حرام اسمه عَبْد الله، وسنذكره في بابه إن شاء الله تعالى.
أُبَيُّ بْنُ عُمَارَةَ الْأَنْصَارِيُّ
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ السَّالَحِينِيُّ، نا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَزِينٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ قَطَنٍ الْكِنْدِيِّ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ عُمَارَةَ الْأَنْصَارِيِّ، وَكَانَ قَدْ صَلَّى الْقِبْلَتَيْنِ قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ يَوْمًا؟ قَالَ: «نَعَمْ وَيَوْمَيْنِ وَمَا شِئْتَ» حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، وَأَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى قَالَا: نا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ، نا عَمْرُو بْنُ الرَّبِيعِ، نا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ وَقَالَ يَوْمٌ أَوْ يَوْمَانِ أَوْ ثَلَاثٌ؟ قَالَ: «نَعَمْ وَمَا شِئْتَ»
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ السَّالَحِينِيُّ، نا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَزِينٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ قَطَنٍ الْكِنْدِيِّ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ عُمَارَةَ الْأَنْصَارِيِّ، وَكَانَ قَدْ صَلَّى الْقِبْلَتَيْنِ قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ يَوْمًا؟ قَالَ: «نَعَمْ وَيَوْمَيْنِ وَمَا شِئْتَ» حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، وَأَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى قَالَا: نا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ، نا عَمْرُو بْنُ الرَّبِيعِ، نا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ وَقَالَ يَوْمٌ أَوْ يَوْمَانِ أَوْ ثَلَاثٌ؟ قَالَ: «نَعَمْ وَمَا شِئْتَ»