عَليّ بن يزِيد الدِّمَشْقِي أَبُو عبد الْملك يروي عَن الْقَاسِم مَتْرُوك الحَدِيث
عَليّ بن يزِيد أَبُو عبد الْملك الْأَلْهَانِي من أهل دمشق يروي عَن الْقَاسِم أبي عبد الرَّحْمَن روى عَنهُ عبيد الله بن زحر ومطرح بن يزِيد مُنكر الْحَدِيث جدا فَلَا أَدْرِي التَّخْلِيط فِي رِوَايَته مِمَّن هَؤُلَاءِ فِي إِسْنَاده ثَلَاثَة ضعفاء سواهُ وَأكْثر رِوَايَته عَن الْقَاسِم أبي عبد الرَّحْمَن وَهُوَ ضَعِيف فِي الحَدِيث جدا وَأكْثر من روى عَنهُ عبد الله بن زحر ومطرح بن يزِيد وهما ضعيفان واهيان فَلَا يتهيأ إلزاق الْجرْح من عَليّ بن يزِيد وَحده لِأَن الَّذِي يروي عَنهُ ضَعِيف وَالَّذِي روى عَنهُ واه ولسنا مِمَّن يسْتَحل إِطْلَاق الْجرْح على مُسلم من غير علم عَائِذ بِاللَّه من ذَلِك وعَلى جَمِيع الْأَحْوَال يجب التنكب عَن رِوَايَته لما ظهر لنا عَمَّن فَوْقه ودونه من ضد التَّعْدِيل ونسأل الله جميل السّتْر بمنه