منقذ بن عمر والمازني الْأَنْصَارِيّ مَدَنِيٌّ
لَهُ صُحْبَةٌ جَدُّ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ قَالَ عَيَّاشُ (3) بْنُ الْوَلِيدِ نَا عَبْدُ الأَعْلَى قَالَ نَا مُحَمَّد بْن إِسْحَاقَ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ قَالَ كَانَ جَدِّي مُنْقِذُ بْنُ عَمْرٍو أَصَابَتْهُ أَمَةٌ فِي رَأْسِهِ فَكَسَرَتْ لِسَانَهُ وَنَازَعَتْ عَقْلَهُ وَكَانَ لا يَدَعُ التِّجَارَةَ وَلا يَزَالُ يُغْبَنُ فَذَكَرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عليه وسلم فقال إذا بعت فقل لاخلابة وأنت في كل سلعة ابتعتها بالخيار
ثَلاثَ لَيَالٍ، وَعَاشَ ثَلاثِينَ وَمِائَةَ سَنَةٍ وَكَانَ فِي زَمَنِ عُثْمَانَ حِينَ كَثُرَ النَّاسُ يَبْتَاعُ فِي السُّوقِ فَيُغْبَنُ فَيَصِيرُ إِلَى أَهْلِهِ فَيَلُومُونَهُ فَيَرُدُّهُ وَيَقُولُ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَعَلَنِي بِالْخِيَارِ ثَلاثًا (1) حَتَّى يَمُرَّ الرَّجُلُ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَقُولُ صَدَقَ.
لَهُ صُحْبَةٌ جَدُّ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ قَالَ عَيَّاشُ (3) بْنُ الْوَلِيدِ نَا عَبْدُ الأَعْلَى قَالَ نَا مُحَمَّد بْن إِسْحَاقَ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ قَالَ كَانَ جَدِّي مُنْقِذُ بْنُ عَمْرٍو أَصَابَتْهُ أَمَةٌ فِي رَأْسِهِ فَكَسَرَتْ لِسَانَهُ وَنَازَعَتْ عَقْلَهُ وَكَانَ لا يَدَعُ التِّجَارَةَ وَلا يَزَالُ يُغْبَنُ فَذَكَرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عليه وسلم فقال إذا بعت فقل لاخلابة وأنت في كل سلعة ابتعتها بالخيار
ثَلاثَ لَيَالٍ، وَعَاشَ ثَلاثِينَ وَمِائَةَ سَنَةٍ وَكَانَ فِي زَمَنِ عُثْمَانَ حِينَ كَثُرَ النَّاسُ يَبْتَاعُ فِي السُّوقِ فَيُغْبَنُ فَيَصِيرُ إِلَى أَهْلِهِ فَيَلُومُونَهُ فَيَرُدُّهُ وَيَقُولُ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَعَلَنِي بِالْخِيَارِ ثَلاثًا (1) حَتَّى يَمُرَّ الرَّجُلُ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَقُولُ صَدَقَ.