I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
73866. عمرو بن عثمان بن عفان القرشي الأموي1 73867. عمرو بن عثمان بن عفان القرشي الاموي1 73868. عمرو بن عثمان بن عفان القرشي الاموي المدني...1 73869. عمرو بن عثمان بن عفان بن ابي العاص الاموي القرشي المدني...1 73870. عمرو بن عثمان بن قنبر ابو بشر سيبويه النحوي...1 73871. عمرو بن عثمان بن كرب بن غصص ابو عبد الله المكي...173872. عمرو بن عثمان بن كرب بن غصص المكي1 73873. عمرو بن عثمان بن موهب1 73874. عمرو بن عثمان بن هانئ1 73875. عمرو بن عثمان بن هانئ المدني1 73876. عمرو بن عثمان بن يعلى1 73877. عمرو بن عثمان بن يعلى بن مرة1 73878. عمرو بن عثمان بن يعلى بن مرة الثقفي1 73879. عمرو بن عثمان بن عمرو بن بن كعب1 73880. عمرو بن عصيم ابو العباس الامام1 73881. عمرو بن عطية2 73882. عمرو بن عطية التيمي1 73883. عمرو بن عطية التيمي ابن النمر بن قاسط...1 73884. عمرو بن عطية التيمي بن النمر1 73885. عمرو بن عطية العوفي3 73886. عمرو بن عقبة1 73887. عمرو بن عقبة بن نيار الانصاري1 73888. عمرو بن عقيش1 73889. عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي4 73890. عمرو بن على بن مقدم1 73891. عمرو بن علي1 73892. عمرو بن علي أبو حفص الباهلي الفلاس1 73893. عمرو بن علي ابو حفص البغدادي1 73894. عمرو بن علي بن بحر كنيز1 73895. عمرو بن علي بن بحر أبو حفص1 73896. عمرو بن علي بن بحر ابو حفص الفلاس الصيرفي الباهلي...1 73897. عمرو بن علي بن بحر الصيرفي1 73898. عمرو بن علي بن بحر بن كثير1 73899. عمرو بن علي بن بحر بن كنيز2 73900. عمرو بن علي بن بحر بن كنيز أبو حفص الباهلي وقيل العنبري البصري ال...1 73901. عمرو بن علي بن بحر بن كنيز ابو حفص الصيرفي الفلاس البصري...1 73902. عمرو بن علي بن بحر بن كنيز ابو حفص الفلاس الصيرفي البصري...1 73903. عمرو بن عمر بن عبد الاحموسي1 73904. عمرو بن عمران أبو السوداء النهدي1 73905. عمرو بن عمران أبو السوداء النهدي الكوفي...1 73906. عمرو بن عمران ابو السوداء النهدي2 73907. عمرو بن عمران بن قيس الماصر1 73908. عمرو بن عمرو1 73909. عمرو بن عمرو أبو الزعراء1 73910. عمرو بن عمرو ابو الزعراء1 73911. عمرو بن عمرو الأحموسي1 73912. عمرو بن عمرو الطائي1 73913. عمرو بن عمرو بن مالك بن نضلة أبو الزعراء الكوفي...1 73914. عمرو بن عمير6 73915. عمرو بن عمير الانصاري1 73916. عمرو بن عنبسة بن عامر بن خالد1 73917. عمرو بن عنمة1 73918. عمرو بن عنمة بن عدي بن نابي1 73919. عمرو بن عوف5 73920. عمرو بن عوف الانصاري5 73921. عمرو بن عوف المزني2 73922. عمرو بن عوف المزني ابن زيد1 73923. عمرو بن عوف بن زيد1 73924. عمرو بن عوف بن زيد بن ملحة1 73925. عمرو بن عوف بن زيد بن ملحة المزني1 73926. عمرو بن عوف بن زيد بن ملحة المزني1 73927. عمرو بن عوف بن زيد بن ملخة1 73928. عمرو بن عوف بن يربوع1 73929. عمرو بن عون2 73930. عمرو بن عون ابو عثمان الواسطي البزار...1 73931. عمرو بن عون السلمي1 73932. عمرو بن عون الصنعاني1 73933. عمرو بن عون الواسطي4 73934. عمرو بن عون الواسطي البزاز1 73935. عمرو بن عون بن أوس أبو عثمان السلمي الواسطي...1 73936. عمرو بن عون بن أوس بن الجعد السلمي1 73937. عمرو بن عون بن اوس ابو عثمان الواسطي1 73938. عمرو بن عون بن اوس الواسطي1 73939. عمرو بن عون بن تميم الانصاري1 73940. عمرو بن عيد الله أبو الحسن السبيعي1 73941. عمرو بن عيسى1 73942. عمرو بن عيسى أبو عثمان الضبي البصري1 73943. عمرو بن عيسى أبو نعامة العدوي البصري...1 73944. عمرو بن عيسى ابو عثمان2 73945. عمرو بن عيسى ابو نعامة العدوي1 73946. عمرو بن عيسى البصري1 73947. عمرو بن عيسى الضبيعي ابو عثمان1 73948. عمرو بن عيسى العدوي أبو نعامة1 73949. عمرو بن عيسى المصيصي1 73950. عمرو بن عيسى بن سويد أبو نعامة1 73951. عمرو بن عيسى بن سويد ابو نعامة1 73952. عمرو بن عيسى بن سويد ابو نعامة العدوي...1 73953. عمرو بن عيسى بن سويد بن هبيرة أبو نعامة العدوي...3 73954. عمرو بن عيسى بن يونس1 73955. عمرو بن غالب الهمداني3 73956. عمرو بن غزى البكري ابن أخي علباء1 73957. عمرو بن غزى البكري ابن اخي علباء1 73958. عمرو بن غزية1 73959. عمرو بن غزية بن عمرو النجاري المازني...1 73960. عمرو بن غزية بن عمرو بن ثعلبة2 73961. عمرو بن غنم1 73962. عمرو بن غيلان1 73963. عمرو بن غيلان الثقفي2 73964. عمرو بن غيلان الثقفي أمير البصرة2 73965. عمرو بن غيلان الثقفي امير البصرة2 Prev. 100
«
Previous

عمرو بن عثمان بن كرب بن غصص ابو عبد الله المكي

»
Next
عمرو بْن عثمان بْن كرب بْن غصص، أَبُو عبد اللَّه المكي :
سمع يونس بْن عبد الأعلى، والربيع بْن سليمان المصريين، وسليمان بْن سيف الحراني، وغيرهم، وكان من مشايخ الصوفية سكن بغداد حتى مات بها، وحدث، وله مصنفات في التصوف. روى عنه جعفر الخلدي وغيره.
أَخْبَرَنِي أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ- قِرَاءَةً- أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بن جعفر ابن حَيَّانَ قَالَ: أَمْلَى عَلَيْنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ الْمَكِّيُّ الصُّوفِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأعلى، حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ عَنِ ابْنِ عَجْلانَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ- أَوْ غَيْرِ أَبِي هُرَيْرَةَ الشَّكُّ مِنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ- أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ، احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَلا تَعْجَزْ، فَإِنْ فَاتَكَ شَيْءٌ فَقُلْ كَذَا قُدِّرَ، وَكَذَا كَانَ، وَإِيَّاكَ وَلَوْ فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ عَمَلِ الشَّيْطَانِ» .
فَهَذَا يَدُلُّ عَلَى مَعْنَى التَّوَكُّلِ بِالتَّكَسُّبِ، فَإِذَا فَاتَهُمُ الأَمْرُ بَعْدَ الْكَسْبِ قَالُوا: كَذَا أَرَادَ اللَّهُ وَكَذَا قَدَّرَ اللَّهُ.
قلت: ما بعد ذكر الشيطان هو كلام عمرو المكي وليس بكلام النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنِي الأزجي، حدّثنا عليّ بن عبد الله الهمدانيّ، حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن علي الشيرواني قَالَ: قَالَ عمرو بْن عثمان المكي: ثلاثة أشياء من صفات الأولياء: الرجوع إلى اللَّه في كل شيء، والفقر إلى اللَّه في كل شيء، والثقة به في كل شيء.
أَخْبَرَنَا ابْن التوزي، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ السلمي قَالَ: سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شاذان يَقُولُ: سمعت أبا بكر القناديلي يقول: قَالَ عمرو بْن عثمان المكي:
التوبة فرض على جميع المذنبين والعاصين، صغر الذنب أو كبر، وليس لأحد عذر في ترك التوبة بعد ارتكاب المعصية، لأن المعاصي كلها قد توعد اللَّه عليها أهلها ولا يسقط عنهم الوعيد إلا بالتوبة، وهذا مما يبين أن التوبة فرض. وَقَالَ عمرو: اعلم أن كل ما توهمه قلبك، أو سنح في مجاري فكرتك، أو خطر في معارضات قلبك، من حسن أو بهاء، أو أنس أو ضياء، أو جمال أو شبح، أو نور أو شخص أو خيال، فالله بعيد من ذلك كله، بل هو أعظم وأجل وأكبر، ألا تسمع إلى قوله: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ
[الشورى 11] . وَقَالَ: لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ
[الإخلاص 3، 4] . وَقَالَ عمرو: المروءة التغافل عَنْ زلل الإخوان. وَقَالَ عمرو: ولقد علم اللَّه نبيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما فيه الشفاء، وجوامع النصر، وفواتح العبادة. فقال:
وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
[الأعراف 200] وَقَالَ عمرو:
إن العلم قائد، والخوف سائق والنفس حرون بين ذلك، جموع خداعة، رواغة، فاحذرها وراعها بسياسة العلم وسقها بتهديد الخوف، يتم لك ما تريد.
حَدَّثَنَا الأزجي، حدّثنا عليّ بن عبد الله الهمدانيّ، حَدَّثَنَا الخلدي قَالَ: سمعت جنيدا وقد قَالَ له أَبُو القاسم النهاوندي: عمرو المكي يوافي وينزل عند فلان، قَالَ: لا أحب أن أسلم عليه، وذلك أني معزم على أن لا أكلم أحدا ممن كان يظهر الزهد ويقول به، ثم تبدو منه المذمومات من الإيثار في طلب الدنيا، والاتساع في طلبها إلا أن يتوب.
أَخْبَرَنَا إسماعيل بْن أَحْمَد الحيري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن السلمي- بنيسابور- قَالَ: سمعت أبا عبد اللَّه الرازي يقول: لما ولي عمرو قضاء جدة هجره الجنيد، فجاء إلى بغداد وسلم عليه فلم يجبه. فلما مات حضر الجنيد جنازته. فقيل: الجنيد الجنيد.
فقال بعض من حضر: يهجره في حياته ويصلي عليه بعد وفاته؟ لا وَاللَّه لا يصلي عليه، فصلى عليه غيره.
قَالَ السلمي: وسمعت بعض أصحابنا يقول: بلغني أن الجنيد لم يصل على عمرو ابن عثمان المكي حين بلغه موته، وقال: إنه كان يطلب قضاء جدة.
سمعت أبا نعيم الحافظ يقول: عمرو بْن عثمان أَبُو عبد اللَّه المكي، من أئمة المتصوفة، قدم أصبهان فيما ذكر عَبْدُ اللَّه بْن مُحَمَّد بْن جَعْفَرِ بْنِ حبان سنة ست وتسعين، وتوفي بمكة بعد سنة ثلاثمائة، وقيل قبل الثلاثمائة.
قلت: والصحيح أنه مات ببغداد قبل سنة ثلاثمائة.
أخبرنا ابن التوزي، أَخْبَرَنَا أَبُو عبد الرحمن السلمي في كتاب طبقات الصوفية قَالَ: عمرو بْن عثمان بْن كرب بْن غصص المكي، كنيته أَبُو عبد الله، لقى أبا عبد الله البناجي، وصحب أبا سعيد الخراز وغيره من القدماء، وهو عالم بعلم الأصول وله كلام حسن، وأسند الحديث، مات ببغداد سنة إحدى وتسعين ومائتين، ويقال سنة سبع وتسعين قَالَ: والأول أصح.
أَخْبَرَنَا الحيري- إسماعيل بن أحمد- أَخْبَرَنَا أَبُو عبد الرحمن السلمي في كتاب «تاريخ الصوفية» - أَخْبَرَنِي أَحْمَد بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن الفضل- إجازة- قَالَ: مات
عمرو بْن عثمان المكي سنة سبع وتسعين ومائتين. قَالَ السلمي: ويقال سنة إحدى وتسعين ومائتين. وهذا أصح.
قلت: بل سنة سبع وتسعين أصح، لأن أبا محمّد بن حبان ذكر قدومه أصبهان في سنة ست وتسعين، وكان ابن حبان حافظا ثبتا ضابطا متقنا.