برير بن عبد الله
هو ابن رزين بن عميت بن ربيعة بن دراع بن عدي بن الدار، يكنى أبا أخو تميم والطيب، نزل فلسطين، ومات بها، روى عنه مكحول.
أخبرنا إبراهيم بن محمد بن صالح القنطري بدمشق، قال: حدثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو، عن أبي مسهر، قال: وسئل عن مكحول: هل لقي أحدًا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم أو قال: ما لقي أحدًا منهم غير أنس بن مالك، قلت: إنهم يزعمون أنه لقي أبو هند الداري، فقال: لا أدري.
أخبرنا محمد بن نافع الخزاعي، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، قال: حدثنا موسى بن سهل الرملي، قال: وممن نزل كور بيت المقدس أبو هند الداري، عداده في أصحابه.
أخبرنا محمد بن يعقوب بن يوسف، قال: حدثنا عباس بن محمد الدوري، قال: حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ، قال: حدثنا حيوة بن شريح، قال: أخبرنا أَبُو صَخْرٍ، أَنَّ مَكْحُولا حَدَّثَهُ، أَنَّ أَبَا هِنْدٍ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قام مقام رياء وسمعة رايا الله به يوم القيامة وسمع.
هذا حديث غريب لا يعرف إلا من هذا الوجه من حديث مكحول.
هو ابن رزين بن عميت بن ربيعة بن دراع بن عدي بن الدار، يكنى أبا أخو تميم والطيب، نزل فلسطين، ومات بها، روى عنه مكحول.
أخبرنا إبراهيم بن محمد بن صالح القنطري بدمشق، قال: حدثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو، عن أبي مسهر، قال: وسئل عن مكحول: هل لقي أحدًا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم أو قال: ما لقي أحدًا منهم غير أنس بن مالك، قلت: إنهم يزعمون أنه لقي أبو هند الداري، فقال: لا أدري.
أخبرنا محمد بن نافع الخزاعي، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، قال: حدثنا موسى بن سهل الرملي، قال: وممن نزل كور بيت المقدس أبو هند الداري، عداده في أصحابه.
أخبرنا محمد بن يعقوب بن يوسف، قال: حدثنا عباس بن محمد الدوري، قال: حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ، قال: حدثنا حيوة بن شريح، قال: أخبرنا أَبُو صَخْرٍ، أَنَّ مَكْحُولا حَدَّثَهُ، أَنَّ أَبَا هِنْدٍ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قام مقام رياء وسمعة رايا الله به يوم القيامة وسمع.
هذا حديث غريب لا يعرف إلا من هذا الوجه من حديث مكحول.
بَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، وَيُقَالُ بَرُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ رَزِينٍ ابْنُ عُمَيْتِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ ذَرَاعِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الدَّارِ أَبُو هِنْدٍ الدَّارِيُّ أَخُو تَمِيمٍ وَالطَّيِّبِ، سَكَنَ فِلَسْطِينَ كُوَرَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ، رَوَى عَنْهُ مَكْحُولٌ. وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْمَدِينِيُّ أَبُو هِنْدٍ: سَمَّاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدَ اللهِ، وَهُوَ أَخُو تَمِيمٍ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ، ثنا حَيْوَةُ، عَنْ أَبِي صَخْرٍ حُمَيْدِ بْنِ زِيَادٍ قَالَ: حَدَّثَنِي مَكْحُولٌ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هِنْدٍ الدَّارِيَّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ قَامَ بِأَخِيهِ رِيَاءً رَاءى اللهُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَسَمَّعَ» حَدَّثَ بِهِ الْأَئِمَّةُ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ، وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، وَإِبْرَاهِيمُ الْجَوْهَرِيُّ، عَنِ الْمُقْرِئِ وَإِنَّمَا أَرَادَ اسْمَ أَبِي هِنْدٍ فَوَضَحَ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ، ثنا حَيْوَةُ، عَنْ أَبِي صَخْرٍ حُمَيْدِ بْنِ زِيَادٍ قَالَ: حَدَّثَنِي مَكْحُولٌ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هِنْدٍ الدَّارِيَّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ قَامَ بِأَخِيهِ رِيَاءً رَاءى اللهُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَسَمَّعَ» حَدَّثَ بِهِ الْأَئِمَّةُ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ، وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، وَإِبْرَاهِيمُ الْجَوْهَرِيُّ، عَنِ الْمُقْرِئِ وَإِنَّمَا أَرَادَ اسْمَ أَبِي هِنْدٍ فَوَضَحَ
برير بن عبد الله
ب د ع: برير مثله، هو برير بْن عَبْد اللَّهِ.
ويقال: بر بْن عَبْد اللَّهِ بْن رزين بْن عميث بْن ربيعة بْن دراع بْن عدي بْن الدار بْن هانئ بْن حبيب بْن نمارة بْن لخم، وهو مالك بْن عدي بْن الحارث بْن مرة بْن أدد، أَبُو هند الداري، أخو تميم والطيب، سماه النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْد اللَّهِ، وسكن فلسطين بالبيت المقدس.
روى مكحول الشامي، عن أَبِي هند، عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قال: من قام رياء وسمعة راءى اللَّه به يَوْم القيامة وسمع.
وروى زياد بْن أَبِي هند، عن أبيه، أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: قال اللَّه تعالى من لم يرض بقضائي، ويصبر عَلَى بلائي، فليلتمس له ربا غيري.
قال أَبُو عمر: لا يوجد هذا الحديث إلا عند ولده، وليس إسناده بالقوي.
أخرجه الثلاثة.
قلت: قول أَبِي نعيم، وابن منده: أَنَّهُ أخو تميم، والطيب وهم، وهما حكما عَلَى أنفسهما بالغلط في كتابيهما، فإنهما ذكرا في تميم الداري أَنَّهُ تميم بْن أوس، ويجتمع هو، وَأَبُو هند في دراع بْن عدي، فكيف يكون أخاه، ويجتمعان في الأب الخامس؟ ولا شك أنهما لم يريدا أخًا في القبيلة، لأنه لا وجه لتخصيصه، وَإِنما يقال: أخو تميم، وأخو بني فلان، وأما الطيب ففيه اختلاف، قال هشام بْن الكلبي: إنه أخو أَبِي هند، وأما أَبُو عمر، فلم يقع في هذا الوهم، بل قال بعد ذكر نسبه: يقال: اسم أَبِي هند الطيب، وقيل: إن الطيب أخوه.
قال: وقال البخاري: برير بْن عَبْد اللَّهِ أَبُو هند أخو تميم الداري، كان بالشام، سمع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهذا مما غلط فيه البخاري غلطًا لا خفاء به عند أهل العلم بالنسب، وذلك أن تميمًا ليس بأخ لأبي هند، وَإِنما يجتمع هو، وَأَبُو هند في دراع بْن عدي، وساق نسبهما كما ذكره ابن منده، وَأَبُو نعيم، فظهر الوهم، وقال: هكذا نسبهما ابن الكلبي، وخليفة، وجماعتهم.
ب د ع: برير مثله، هو برير بْن عَبْد اللَّهِ.
ويقال: بر بْن عَبْد اللَّهِ بْن رزين بْن عميث بْن ربيعة بْن دراع بْن عدي بْن الدار بْن هانئ بْن حبيب بْن نمارة بْن لخم، وهو مالك بْن عدي بْن الحارث بْن مرة بْن أدد، أَبُو هند الداري، أخو تميم والطيب، سماه النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْد اللَّهِ، وسكن فلسطين بالبيت المقدس.
روى مكحول الشامي، عن أَبِي هند، عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قال: من قام رياء وسمعة راءى اللَّه به يَوْم القيامة وسمع.
وروى زياد بْن أَبِي هند، عن أبيه، أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: قال اللَّه تعالى من لم يرض بقضائي، ويصبر عَلَى بلائي، فليلتمس له ربا غيري.
قال أَبُو عمر: لا يوجد هذا الحديث إلا عند ولده، وليس إسناده بالقوي.
أخرجه الثلاثة.
قلت: قول أَبِي نعيم، وابن منده: أَنَّهُ أخو تميم، والطيب وهم، وهما حكما عَلَى أنفسهما بالغلط في كتابيهما، فإنهما ذكرا في تميم الداري أَنَّهُ تميم بْن أوس، ويجتمع هو، وَأَبُو هند في دراع بْن عدي، فكيف يكون أخاه، ويجتمعان في الأب الخامس؟ ولا شك أنهما لم يريدا أخًا في القبيلة، لأنه لا وجه لتخصيصه، وَإِنما يقال: أخو تميم، وأخو بني فلان، وأما الطيب ففيه اختلاف، قال هشام بْن الكلبي: إنه أخو أَبِي هند، وأما أَبُو عمر، فلم يقع في هذا الوهم، بل قال بعد ذكر نسبه: يقال: اسم أَبِي هند الطيب، وقيل: إن الطيب أخوه.
قال: وقال البخاري: برير بْن عَبْد اللَّهِ أَبُو هند أخو تميم الداري، كان بالشام، سمع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهذا مما غلط فيه البخاري غلطًا لا خفاء به عند أهل العلم بالنسب، وذلك أن تميمًا ليس بأخ لأبي هند، وَإِنما يجتمع هو، وَأَبُو هند في دراع بْن عدي، وساق نسبهما كما ذكره ابن منده، وَأَبُو نعيم، فظهر الوهم، وقال: هكذا نسبهما ابن الكلبي، وخليفة، وجماعتهم.