عُبَيْس بْن مَيْمُون أَبُو عُبَيْدَة
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: عُبَيْس بْن مَيْمُون أَبُو عُبَيْدَة ضَعِيف الحَدِيث، مَتْرُوك، يحدث بمناكير.
قَالَ عَبْد اللَّهِ: سَمِعت أبي، يَقُول: عُبَيْس بْن مَيْمُون عِنْده أَحَادِيث مَنَاكِير.
وقَالَ يَحْيَى بْن معِين: عُبَيْس بْن مَيْمُون ضَعِيف.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
رَوَى عُبَيْسُ بْنُ مَيْمُونٍ، عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
عُمَرَ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَثَلُ أُمَّتِي مَثَلُ الْمَطَرِ، لَا يُدْرَى أَوَّلُهُ خَيْرٌ أَوْ آخِرُهُ»
وَرَوَى عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «الْحُمَّى سِجْنُ اللَّهِ فِي الأَرْضِ، وَهِي حَظُّ الْمُؤْمِنِ مِنَ النَّارِ»
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: وَقد خلط أَبُو حَاتِم فِي هَذِه التَّرْجَمَة، فِي قَوْله: عُبَيْس بْن مَيْمُون يروي جَمِيع مَا ذكره.
فَأَما الَّذِي يرْوى عَن: الْقَاسِم بْن مُحَمَّد، ومُحَمَّد بْن كَعْب الْقرظِيّ، وَزيد بْن أسلم، وَنَافِع، وَسَالم، ونظرائهم فَهُوَ: عِيسَى بْن مَيْمُون، ويكني: أَبَا مُوسَى.
وَأما الَّذِي يرْوى عَن يَحْيَى بْن أبي كثير مَا ذكره هَاهُنَا، وَعَن بكر بْن عَبْد اللَّهِ الْمُزنِيّ، وَعَن يزِيد الرقاشِي، وثابت الْبنانِيّ، ومُحَمَّد بْن زِيَاد الْقُرَشِيّ، فَهُوَ: عُبَيْس بْن مَيْمُون أَبُو عُبَيْدَة.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: عُبَيْس بْن مَيْمُون أَبُو عُبَيْدَة ضَعِيف الحَدِيث، مَتْرُوك، يحدث بمناكير.
قَالَ عَبْد اللَّهِ: سَمِعت أبي، يَقُول: عُبَيْس بْن مَيْمُون عِنْده أَحَادِيث مَنَاكِير.
وقَالَ يَحْيَى بْن معِين: عُبَيْس بْن مَيْمُون ضَعِيف.
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
رَوَى عُبَيْسُ بْنُ مَيْمُونٍ، عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
عُمَرَ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَثَلُ أُمَّتِي مَثَلُ الْمَطَرِ، لَا يُدْرَى أَوَّلُهُ خَيْرٌ أَوْ آخِرُهُ»
وَرَوَى عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «الْحُمَّى سِجْنُ اللَّهِ فِي الأَرْضِ، وَهِي حَظُّ الْمُؤْمِنِ مِنَ النَّارِ»
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: وَقد خلط أَبُو حَاتِم فِي هَذِه التَّرْجَمَة، فِي قَوْله: عُبَيْس بْن مَيْمُون يروي جَمِيع مَا ذكره.
فَأَما الَّذِي يرْوى عَن: الْقَاسِم بْن مُحَمَّد، ومُحَمَّد بْن كَعْب الْقرظِيّ، وَزيد بْن أسلم، وَنَافِع، وَسَالم، ونظرائهم فَهُوَ: عِيسَى بْن مَيْمُون، ويكني: أَبَا مُوسَى.
وَأما الَّذِي يرْوى عَن يَحْيَى بْن أبي كثير مَا ذكره هَاهُنَا، وَعَن بكر بْن عَبْد اللَّهِ الْمُزنِيّ، وَعَن يزِيد الرقاشِي، وثابت الْبنانِيّ، ومُحَمَّد بْن زِيَاد الْقُرَشِيّ، فَهُوَ: عُبَيْس بْن مَيْمُون أَبُو عُبَيْدَة.