معَاذ بن هِشَام الدستوَائي صَدُوق حَدِيثه فِي الْكتب كلهَا قَالَ ابْن معِين صَدُوق وَلَيْسَ بِحجَّة.
معاذ بْن هِشَام الدستوائي.
حَدَّثَنَا السَّاجِيّ سَمِعت عَبَّاس العنبري يَقُول: سَمعتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدْيَنِيِّ يَقُولُ
سَمِعت معاذ بْن هِشَام بمكة يَقُول وَقَالَ لَهُ عندك قَالَ عندي عشرة آلاف فأنكرنا عَلَيْهِ وسخرنا بِهِ فلما جئنا إِلَى البصرة أخرج إلينا من الكتب نحوا مما قَالَ يعني، عن أَبِيهِ فَقَالَ هذا سَمِعت وهذا لم أسمعه فجعل يميزها.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ هِشَام صدوق وليس بحجة، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بن حنبل، حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثني أَبِي، عَن قَتادَة، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي شَيْخٌ كَبِيرٌ عَلِيلٌ يَشُقُّ عَلَيَّ الْقِيَامُ فَمُرْنِي بِلَيْلَةٍ لَعَلَّ اللَّهَ يُوَفِّقُنِي فِيهَا لِلَيْلَةِ الْقَدْرِ فقال عليك بالسابعة.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مُحَمد بن المثنى وَحَدَّثنا مُحَمد بن صالح، حَدَّثَنا مُحَمد بن ميمون الخياط، حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثني أَبِي، عَن يَحْيى يقطع الصَّلاة الكلب والحمار والمرأة الحائض واليهودي والنصراني والمجوسي والخنزير زاد الخياط ويكفيك إِذَا كانوا قدر رمية من الحجر لم يقطعوا عليك صلاتك.
وهذا، عَن يَحْيى غير محفوظ بهذا المتن.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، وَمُحمد بْنُ أحمد بن الحسين، قالا: حَدَّثَنا زَيد بن أخْزَم، حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثني أَبِي، عَن قَتادَة عَنْ عَمْرو بن دينار عن طاووس عَنِ الْحُجُورِيِّ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْعُمْرَةُ جَائِزَةٌ لأَهْلِهَا.
وهذا رواه الثقات أصحاب عَمْرو عن طاووس عن جحدر المدري عن زيد بْنِ ثَابِتٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا ابْن صاعد، حَدَّثَنا بُنْدَار وَبِشْرُ بْنُ آدَمَ، قَالا: حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثني أبي عن
قتادةعن أَبِي إِسْحَاقَ الْكُوفِيِّ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصَّفِّ الْمُقَدَّمِ وهذا هكذا رواه قَتَادَة من رواية معاذ بْن هِشَام، عن أَبِيهِ عَنْهُ فَقَالَ، عَن أَبِي إِسْحَاق عن البراء وهكذا رواه فَقَالَ، عَن أَبِي إِسْحَاق عن البراء وهكذا رواه أَبُو سِنَانٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ البراء وأسقط بين أَبِي إِسْحَاق والبراء اثنين فإن أصحاب أَبِي إِسْحَاق رووه، عَن أَبِي إِسْحَاق عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ عَنِ البراء.
حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ أَبِي عثمان الصواف، حَدَّثَنا معاذ بن هشام، حَدَّثَنا أَبِي، عَن قَتادَة، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يُعْرَفُ بِرِيحِ الطِّيبِ إِذَا أَقْبَلَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَحْرَمَ دُبُرَ الصَّلاةِ وهذان الحديثان يرويهما مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن قَتادَة عَنْ أَنَسٍ.
حَدَّثَنَا صالح، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن مُحَمد بن الحجاج، حَدَّثَنا معاذ، حَدَّثَنا أَبِي عَنْ يَزِيدَ بْنِ مَيْسَرَةَ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتَ يَزِيدَ قَالَ قَالَتْ كَانَ كُمُّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِلَى الرُّسْغِ وهذا أَيضًا يرويه معاذ بْن هِشَام.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سليمان، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثني أَبِي، عَن قَتادَة عَنْ خَلاسٍ، عَن أَبِي رافع، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِلْمُؤْمِنِ زَوْجَتَانِ يُرَى مُخَّ سُوقِهِمَا مِنْ بَيْنِ ثيابهما.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْن المثنى، وَمُحمد بْن بشار، وعَمْرو بْن علي، وَمُحمد بن مهران قالوا، حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثني أَبِي عن يُونُس، عَن قَتادَة قَال: مَا أَكَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى خوان، ولاَ فِي سكرجة، ولاَ خبز لَهُ مرقق قيل فعلام كانوا يأكلون قَالَ أرى السفر.
ويونس المذكور فِي هذا الحديث هو يُونُس بْن أَبِي الفرات الإسكاف البصري
ولمعاذ بْن هِشَام، عَن قَتادَة حديث كثير ولمعاذ عن غير أَبِيهِ أحاديث صالحة، وَهو ربما يغلط فِي الشيء بعد الشيء وأرجو أَنَّهُ صدوق.
حَدَّثَنَا السَّاجِيّ سَمِعت عَبَّاس العنبري يَقُول: سَمعتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدْيَنِيِّ يَقُولُ
سَمِعت معاذ بْن هِشَام بمكة يَقُول وَقَالَ لَهُ عندك قَالَ عندي عشرة آلاف فأنكرنا عَلَيْهِ وسخرنا بِهِ فلما جئنا إِلَى البصرة أخرج إلينا من الكتب نحوا مما قَالَ يعني، عن أَبِيهِ فَقَالَ هذا سَمِعت وهذا لم أسمعه فجعل يميزها.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ هِشَام صدوق وليس بحجة، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بن حنبل، حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثني أَبِي، عَن قَتادَة، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي شَيْخٌ كَبِيرٌ عَلِيلٌ يَشُقُّ عَلَيَّ الْقِيَامُ فَمُرْنِي بِلَيْلَةٍ لَعَلَّ اللَّهَ يُوَفِّقُنِي فِيهَا لِلَيْلَةِ الْقَدْرِ فقال عليك بالسابعة.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا مُحَمد بن المثنى وَحَدَّثنا مُحَمد بن صالح، حَدَّثَنا مُحَمد بن ميمون الخياط، حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثني أَبِي، عَن يَحْيى يقطع الصَّلاة الكلب والحمار والمرأة الحائض واليهودي والنصراني والمجوسي والخنزير زاد الخياط ويكفيك إِذَا كانوا قدر رمية من الحجر لم يقطعوا عليك صلاتك.
وهذا، عَن يَحْيى غير محفوظ بهذا المتن.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، وَمُحمد بْنُ أحمد بن الحسين، قالا: حَدَّثَنا زَيد بن أخْزَم، حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثني أَبِي، عَن قَتادَة عَنْ عَمْرو بن دينار عن طاووس عَنِ الْحُجُورِيِّ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْعُمْرَةُ جَائِزَةٌ لأَهْلِهَا.
وهذا رواه الثقات أصحاب عَمْرو عن طاووس عن جحدر المدري عن زيد بْنِ ثَابِتٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا ابْن صاعد، حَدَّثَنا بُنْدَار وَبِشْرُ بْنُ آدَمَ، قَالا: حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثني أبي عن
قتادةعن أَبِي إِسْحَاقَ الْكُوفِيِّ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصَّفِّ الْمُقَدَّمِ وهذا هكذا رواه قَتَادَة من رواية معاذ بْن هِشَام، عن أَبِيهِ عَنْهُ فَقَالَ، عَن أَبِي إِسْحَاق عن البراء وهكذا رواه فَقَالَ، عَن أَبِي إِسْحَاق عن البراء وهكذا رواه أَبُو سِنَانٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ البراء وأسقط بين أَبِي إِسْحَاق والبراء اثنين فإن أصحاب أَبِي إِسْحَاق رووه، عَن أَبِي إِسْحَاق عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ عَنِ البراء.
حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ أَبِي عثمان الصواف، حَدَّثَنا معاذ بن هشام، حَدَّثَنا أَبِي، عَن قَتادَة، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يُعْرَفُ بِرِيحِ الطِّيبِ إِذَا أَقْبَلَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَحْرَمَ دُبُرَ الصَّلاةِ وهذان الحديثان يرويهما مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن قَتادَة عَنْ أَنَسٍ.
حَدَّثَنَا صالح، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن مُحَمد بن الحجاج، حَدَّثَنا معاذ، حَدَّثَنا أَبِي عَنْ يَزِيدَ بْنِ مَيْسَرَةَ عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتَ يَزِيدَ قَالَ قَالَتْ كَانَ كُمُّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِلَى الرُّسْغِ وهذا أَيضًا يرويه معاذ بْن هِشَام.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سليمان، حَدَّثَنا أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثني أَبِي، عَن قَتادَة عَنْ خَلاسٍ، عَن أَبِي رافع، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِلْمُؤْمِنِ زَوْجَتَانِ يُرَى مُخَّ سُوقِهِمَا مِنْ بَيْنِ ثيابهما.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْن المثنى، وَمُحمد بْن بشار، وعَمْرو بْن علي، وَمُحمد بن مهران قالوا، حَدَّثَنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثني أَبِي عن يُونُس، عَن قَتادَة قَال: مَا أَكَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى خوان، ولاَ فِي سكرجة، ولاَ خبز لَهُ مرقق قيل فعلام كانوا يأكلون قَالَ أرى السفر.
ويونس المذكور فِي هذا الحديث هو يُونُس بْن أَبِي الفرات الإسكاف البصري
ولمعاذ بْن هِشَام، عَن قَتادَة حديث كثير ولمعاذ عن غير أَبِيهِ أحاديث صالحة، وَهو ربما يغلط فِي الشيء بعد الشيء وأرجو أَنَّهُ صدوق.
معَاذ بن هِشَام الدستوَائي