Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116436#c2f107
يوسف بْن خَالِد أَبُو خَالِد السمتي بصري.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ، حَدَّثَنا عَبد الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا يُوسُف بْن خَالِد بْن عُمَير الليثي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سلامة، حَدَّثَنا المزني، حَدَّثَنا الشافعي، حَدَّثَنا يُوسُف بْن خَالِد السمتي وكان ضعيفا.
سمعت أَحْمَد بْن علي بْن المثنى يَقُول ذكر ليحيى بْن مَعِين، وَهو حاضر شيخ يحدث عَنْهُ القواريري، يُقَال لَهُ: السمتي فَقَالَ كذاب رجل سوء فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ يَا أَبَا زَكَرِيَّا السمتي الَّذِي كَانَ هاهنا بمدينة أبي جَعْفَر؟ فَقَالَ: لاَ هذا رجل لا بأس بِهِ إن شاء اللَّه وذاك رأيته بمكة فِي المسجد الحرام وكان كذابا.
سمعت أَحْمَد بْن الْحُسَيْن الصُّوفيّ يَقُول يُوسُف بْن خَالِد السمتي كذاب لا يحل أن تكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا مُعَاوِيَة، عَن يَحْيى، قَالَ: يُوسُف السمتي ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا مُعَاوِيَة، حَدَّثني عَبد اللَّه بْن أحمد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بن مَعِين وذكر يُوسُف بْن خَالِد السمتي فَقَالَ كذاب خبيث عدو اللَّه رجل سوء لا يحدث عَنْهُ أحد فيه خير رأيته ما لا احصي بالبصرة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: يُوسُف بْن خَالِد كذاب لا يكتب عَنْهُ شيء.
وفي موضع آخر البتي ثقة والسمتي كذاب.
وفي موضعٍ آخر يُوسُف بْن خَالِد كَانَ يكذب ويخاصم اليهود والنصارى
، حَدَّثَنا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى بْن مَعِين عن يُوسُف بْن خَالِد قَالَ هو السمتي ليس بثقة.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى بْن مَعِين يَقُول كَانَ يُوسُف السمتي يكذب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان سألت يَحْيى بن مَعِين عن يُوسُف بْن خَالِد قَالَ هو السمتي ليس بثقة قلت يروي عَنْ عَمْرو بْن أبي البكرات كيف هو قَالَ ليس بثقة عَمَّن روى.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال اسم السمتي يُوسُف بْن خَالِد أَبُو خَالِد البصري سكتوا عَنْهُ قَالَ ابْن مَعِين، وعَمْرو بْن علي يُوسُف يكذب.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُول: قَالَ البُخارِيّ يُوسُف بْن خَالِد السمتي البصري سكتوا عَنْهُ قَالَ ابْن المثنى مات سنة تسع وثمانين ومِئَة كنيته أَبُو خَالِد وَقَالَ عَمْرو بْن علي يُوسُف يكذب.
وقال النسائي يُوسُف بْن خَالِد السمتي بصري متروك الحديث.
سمعت أَحْمَد بْن الْحُسَيْن الصُّوفيّ يَقُول يُوسُف بْن خَالِد السمتي كذاب لا يحل تكتب حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بن هلال، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ فُلَيْحٍ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ عَمْرو بْنِ أَبِي عَمْرو عَنِ الْمُطَّلِبِ، عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِلَّذِي يُوَلِّي مِنَ امْرَأَتِهِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ إِنْ شَاءَ رَاجَعَهَا فِي الأَرْبَعَةِ الأَشْهُرِ، وَإِنْ بَتَّ الطَّلاقَ فَعَلَيْهَا مَا عَلَى المطلق من العدة
، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمد بْنِ مأمون، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ هِشَامِ بْنِ أبى خيرة، حَدَّثَنا يوسف، حَدَّثَنا عَمْرو بن أبي عَمْرو عن الْمُطَّلِبِ، عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَحْمُ الصَّيْدِ لَكُمْ حَلالٌ مَا لَمْ تَصِيدُوهُ أو يصاد لَكُمْ وهذان الحديثان عن عَمْرو بْن أبي عَمْرو يرويهما عَنْهُ يوسف بن خالد، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا ازهر، حَدَّثَنا يوسف بن خالد.
حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ سَعْدٍ، عَنِ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ عَمْرو يَعني ابْنَ الْعَاصِ كَانَ فِي سفر فصلى بالناس، وَهو
جُنُبٌ فَقَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرُوا ذَلِكَ لَهُ فَدَعَا بِهِ فَسَأَلَهُ عَنْ صُنْعِهِ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ خِفْتُ أَنْ يَقْتُلَنِي الْبَرْدُ وَقَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ، ولاَ تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كان بكم رحيما فَسَكَتَ عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وهذا عن زياد بْن سعد بهذا الإسناد لا أعلم رواه عن زياد غير يوسف بْنِ خَالِدٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عبدة بن حرب، حَدَّثَنا عَبد الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا يوسف بن خالد، حَدَّثَنا أَبُو سَهْلٍ نَافِعُ بْنُ مَالِكٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ في قوله والحرمات قصاص قَالَ هُمُ الْمُشْرِكُونَ حَبَسُوا مُحَمَّدًا عَنِ الْبَيْتِ الْحَرَامِ فِي ذِي الْقِعْدَةِ فَرَجَّعَهُ اللَّهُ فِي ذِي الْقِعْدَةِ فَأَدْخَلَهُ الْبَيْتَ الْحَرَامَ فَاقْتَصَّ لَهُ مِنْهُمْ.
وهذا، عَن أَبِي سَهْل، عن عِكرمَة رواه عَنْهُ يُوسُف بْن خَالِد، وأَبُو سَهْل هو عم مَالِك بْن أَنَس.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمد بْنِ مأمون، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ هِشَامِ بْنِ أبى خيرة، حَدَّثَنا يُوسُف بْن خَالِد، وأَبُو سَهْل هو عم مَالِك بْن أَنَس.
حَدَّثَنَا حسين بن مُحَمد، حَدَّثَنا أَبَان بْنُ أَبِي عَبَّاسٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ تَوَضَّأَ بَعْدَ الغسل فَلَيْسَ مِنَّا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الحسين بْن مكرم، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن إبراهيم الموصلي، حَدَّثَنا يوسف بن خالد، حَدَّثَنا سَلْمُ بْنُ بَشِيرٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَفَعَ الْحَدِيثَ قَالَ الْحَيَاءُ وَالإِيمَانُ فِي قَرَنٍ
فَإِنْ سُلِبَ أَحَدُهُمَا اتَّبَعَهُ الآخَرُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الحسين الأهوازي، حَدَّثَنا خالد بن يوسف بن خالد السَّمْتِيُّ، حَدَّثني أَبِي عَنْ زُرَارَةَ بن أبى الحلال أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ زَيْدٍ يُحَدِّثُ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَرَ بِالْحِنَّاءِ وَنَهَى عَنِ السَّوَادِ.
وهذا عن زرارة يرويه يُوسُف هذا وزرارة قليل الحديث جدا وحديث سلم بْن بشير، عن عِكرمَة يرويه عَنْهُ يُوسُف بْن خالد.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمد بْنِ الضَّحَّاكِ، وَمُحمد بْنُ أَحْمَدَ الْوَاحي، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ هِشَامِ بْنِ أبي خيرة، حَدَّثَنا يوسف بن خالد السمتي، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَرِ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس قَالَ عَقَدْتُ بَيْعَةَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ الْغَدَ يَوْمَ تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَهَذَا يَرْوِيهِ يوسف عن صالح.
حَدَّثَنَا مَأْمُونٌ هُوَ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا مُحَمد بن هشام، حَدَّثَنا يوسف يعني السمتي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعِيد، عَن أَبِي أُمَامَةَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَرَ بِضَرْبِ الدُّفِّ عِنْدَ التَّزْوِيجِ حَتَّى يُعْلَمَ أنه لا يخفى
وهذا لا يرويه إلا يُوسُف بن خالد.
- وبإسناده؛، حَدَّثَنا يوسف بن السمتي، حَدَّثَنا عَمْرو بن أبي عَمْرو عن سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ وَلِيَ الْقَضَاءَ فَقَدْ ذُبِحَ بغير سكين.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عباس النرسي، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ، أَخْبَرنا جَعْفَرُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ حَبِيبِ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ رَهَنَ أَرْضًا بِدَيْنٍ عَلَيْهِ فَإِنَّهُ يَقْضِي مِنْ ثَمَرَتِهَا مَا فَضَلَ عَنْ نَفَقَتِهَا فَيَقْضِي مِنْ ذَلِكَ دَيْنَهُ الَّذِي عَلَيْهِ بَعْدَ أَنْ يَحْتَسِبَ لِلَّذِي هُوَ عِنْدَهُ عَمَلَهُ وَنَفَقَتَهُ بِالْعَدْلِ.
وهذا لا يرويه إلا يُوسُف ومتنه منكر.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا القواريرى، حَدَّثَنا يوسف بن خالد، حَدَّثَنا
الأَعْمَش، عَن أَنَس، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يستاك بفضل وضوئه.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عباس البرسي، حَدَّثَنا يوسف بن خالد، حَدَّثَنا الأَعْمَش، عَن أَنَس، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَأَى رَجُلا يُحَرِّكُ الْحَصَا، وَهو فِي الصَّلاةِ فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ لِلرَّجُلِ هُوَ حَظُّكَ مِنْ صَلاتِكَ.
وهذان الحديثان، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَنَس يرويهما، عَنِ الأَعْمَش يُوسُف بْنِ خَالِدٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عبدة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُقْبَةَ السَّدُوسِيُّ، حَدَّثَنا يوسف بن خالد السمتي، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ قَارُونْدَا عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَن أَبِي الأَحْوَصِ عَنْ عَبد اللَّهِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلا لاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ خَلِيلا وَلَكِنَّ أخي وصاحبكم
خَلِيلُ اللَّهِ.
قَالَ وهذا يرويه عن كثير يُوسُف بْن خَالِد وكثير بْن قاروندا عزيز الحديث كوفي.
وليوسف غير ما ذكرت من الحديث ورواياته فِيهَا نظر وكان من أصحاب أبي حنيفة وقد أجمع على كذبه أهل بلده.