نعيم بن عبد الحميد الوَاسِطِيّ يروي عَن السرى بن إِسْمَاعِيل رَوَى عَنْهُ مُحَمَّد بْن مُوسَى الحرسي رُبمَا أغرب قدم عَلَيْهِم الْبَصْرَة حَاجا فَكتب عَنهُ أَهلهَا
نعيم بْن عَبد الحميد الواسطي.
حَدَّثَنَا على بْنِ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ موسى الحرشي، حَدَّثَنا نُعَيْمُ بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا السَّرِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْهَمَذَانِيُّ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا جَاءَهُ الشِّتَاءُ قَالَ مَرْحَبًا بِالشِّتَاءِ فِيهِ تَنْزِلُ الْبَرَكَةُ أَمَا لَيْلُهُ فَطَوِيلٌ لِلْقِيَامِ وَأَمَّا نهاره فقصير للصيام.
- سَمعتُ السَّاجِيَّ يَقُولُ وَالْحَدِيثُ الْمُنْكَرُ للسرى بْن إِسْمَاعِيل هو هذا فذكر لنا السَّاجِيّ عن الحرشي ولعل إنكاره أتيناه من قبل نعيم هذا فإنه ليس بذاك فِي الحديث ولم يروه عن السرى غير نعيم ونعيم معروف بهذا الحديث.
حَدَّثَنَا على بْنِ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ موسى الحرشي، حَدَّثَنا نُعَيْمُ بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا السَّرِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْهَمَذَانِيُّ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا جَاءَهُ الشِّتَاءُ قَالَ مَرْحَبًا بِالشِّتَاءِ فِيهِ تَنْزِلُ الْبَرَكَةُ أَمَا لَيْلُهُ فَطَوِيلٌ لِلْقِيَامِ وَأَمَّا نهاره فقصير للصيام.
- سَمعتُ السَّاجِيَّ يَقُولُ وَالْحَدِيثُ الْمُنْكَرُ للسرى بْن إِسْمَاعِيل هو هذا فذكر لنا السَّاجِيّ عن الحرشي ولعل إنكاره أتيناه من قبل نعيم هذا فإنه ليس بذاك فِي الحديث ولم يروه عن السرى غير نعيم ونعيم معروف بهذا الحديث.