مُوسَى بن عُبَيْدَة أَبُو عبد الْعَزِيز الربذي فال أَحْمد بن حَنْبَل مُنكر الحَدِيث
موسى بن عبيدة بن نشيط، أبو عبد العزيز الربذي
قال البخاري: قال أحمد: منكر الحديث.
"التاريخ الكبير" 7/ 291، "التاريخ الصغير" 2/ 93 ,"الضعفاء الصغير" ص 107
قال صالح: قال أبي: موسى بن عبيدة وأخوه لا يشتغل به؛ وذاك أنه يروي عن عبد اللَّه بن دينار شيئًا لا يرويه الناس.
"مسائل صالح" (1307).
قال ابن هانئ: وقيل له: أبو عبد العزيز الربذي الذي روى عنه شعبة هو موسى بن عبيدة؟ قال: نعم.
"مسائل ابن هانئ" (2208).
قال المروذي: وقيل له: أيما أحب إليك موسى بن عبيدة، أو محمد ابن إسحاق؟
قال: محمد بن إسحاق.
"العلل" رواية المروذي وغيره (2).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: في سنة تسع وعشرين ومائتين، كتبت عن علي بن ثابت منذ خمسين سنة، وقال علي بن ثابت: كنت ألقم موسى ابن عبيدة الخبيص فيحدثني.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2606)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: اضرب على حديث موسى بن عبيدة، وهو يقرأ على حديث قران بن تمام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4889)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده، قال: حدثت عن موسى بن عبيدة بن نشيط بن عبيد بن الحارث، أخي بني عامر بن لؤي، أبي عبد العزيز الربذي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5607)
قال الفضل: وسمعت أبا عبد اللَّه، وسأله أبو جعفر: أيما أحب إليك موسى بن عبيدة أو محمد بن إسحق؟
قال: لا محمد بن إسحق.
قلت له: روى شعبة عن موسى بن عبيدة؟
قال: نعم.
فقال: أبو جعفر يقول شعبة عن أبي عبد العزيز الربذي؟
قال: نعم، لم يرو عنه شعبة حديثًا منكرًا.
فقال: أبو جعفر: روى عنه الثوري أيضًا؟
قال: نعم.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 169
قال الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا تحل الرواية عندي عن موسى بن عبيدة.
قلنا: يا أبا عبد اللَّه، لا يحل؟
قال: عندي.
قلت: فإن سفيان وشعبة قد رويا عنه.
قال: لو بان لشعبة ما بان لغيره ما روى عنه.
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 161، "الجرح والتعديل" 8/ 151، "الكامل" 8/ 45
قال الأثرم: قلت لأبي عبد اللَّه: تعرف عن عمار عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "الحلال بيّن والحرام بيّن" (1)؟
فقال: لا، من رواه؟
فقلت: موسى بن عبيدة.
فقبض يده، ثم قال: موسى يحتمل، وحمله عليه، وقال: ليس حديثه عندي بشيء، حديثه عن عبد اللَّه بن دينار كأنه ليس عبد اللَّه بن دينار ذلك، وعن أبي حازم.
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 161
قال محمد بن إسماعيل الصائغ: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما يحل، أو ما ينبغي الرواية عنه.
قلت: مَن يا أبا عبد اللَّه؟
قال: موسى بن عبيدة الربذي.
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 161
قال أحمد بن الحسن الترمذي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا تكتب لأربعة: موسى بن عبيدة، وإسحاق بن أبي فروة، وجويبر، وعبد الرحمن بن زياد.
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 161
قال أحمد بن أبي يحيى: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا يكتب حديث موسى بن عبيدة، ولم أخرج عنه شيئًا، حديثه منكر.
"الكامل" 8/ 45
قال أبو طالب: قال أبو عبد اللَّه -لما مر حديث موسى بن عبيدة، عن محمد بن كعب، عن ابن عباس- قال: هذا متاع موسى بن عبيدة، وضم فمه وعوَّجه ونفض يده، وقال: كان لا يحفظ الحديث.
"الكامل" 8/ 45
قال أبو زكريا يحيى بن محمد بن يحيى: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا أكتب حديث موسى بن عبيدة الربذي، ولا حديث عبد الرحمن بن زياد الأفريقي.
"المستدرك" للحاكم 2/ 231
قال البخاري: قال أحمد: منكر الحديث.
"التاريخ الكبير" 7/ 291، "التاريخ الصغير" 2/ 93 ,"الضعفاء الصغير" ص 107
قال صالح: قال أبي: موسى بن عبيدة وأخوه لا يشتغل به؛ وذاك أنه يروي عن عبد اللَّه بن دينار شيئًا لا يرويه الناس.
"مسائل صالح" (1307).
قال ابن هانئ: وقيل له: أبو عبد العزيز الربذي الذي روى عنه شعبة هو موسى بن عبيدة؟ قال: نعم.
"مسائل ابن هانئ" (2208).
قال المروذي: وقيل له: أيما أحب إليك موسى بن عبيدة، أو محمد ابن إسحاق؟
قال: محمد بن إسحاق.
"العلل" رواية المروذي وغيره (2).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: في سنة تسع وعشرين ومائتين، كتبت عن علي بن ثابت منذ خمسين سنة، وقال علي بن ثابت: كنت ألقم موسى ابن عبيدة الخبيص فيحدثني.
"العلل" رواية عبد اللَّه (2606)
وقال عبد اللَّه: قال أبي: اضرب على حديث موسى بن عبيدة، وهو يقرأ على حديث قران بن تمام.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4889)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده، قال: حدثت عن موسى بن عبيدة بن نشيط بن عبيد بن الحارث، أخي بني عامر بن لؤي، أبي عبد العزيز الربذي.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5607)
قال الفضل: وسمعت أبا عبد اللَّه، وسأله أبو جعفر: أيما أحب إليك موسى بن عبيدة أو محمد بن إسحق؟
قال: لا محمد بن إسحق.
قلت له: روى شعبة عن موسى بن عبيدة؟
قال: نعم.
فقال: أبو جعفر يقول شعبة عن أبي عبد العزيز الربذي؟
قال: نعم، لم يرو عنه شعبة حديثًا منكرًا.
فقال: أبو جعفر: روى عنه الثوري أيضًا؟
قال: نعم.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 169
قال الجوزجاني: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا تحل الرواية عندي عن موسى بن عبيدة.
قلنا: يا أبا عبد اللَّه، لا يحل؟
قال: عندي.
قلت: فإن سفيان وشعبة قد رويا عنه.
قال: لو بان لشعبة ما بان لغيره ما روى عنه.
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 161، "الجرح والتعديل" 8/ 151، "الكامل" 8/ 45
قال الأثرم: قلت لأبي عبد اللَّه: تعرف عن عمار عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "الحلال بيّن والحرام بيّن" (1)؟
فقال: لا، من رواه؟
فقلت: موسى بن عبيدة.
فقبض يده، ثم قال: موسى يحتمل، وحمله عليه، وقال: ليس حديثه عندي بشيء، حديثه عن عبد اللَّه بن دينار كأنه ليس عبد اللَّه بن دينار ذلك، وعن أبي حازم.
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 161
قال محمد بن إسماعيل الصائغ: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما يحل، أو ما ينبغي الرواية عنه.
قلت: مَن يا أبا عبد اللَّه؟
قال: موسى بن عبيدة الربذي.
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 161
قال أحمد بن الحسن الترمذي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا تكتب لأربعة: موسى بن عبيدة، وإسحاق بن أبي فروة، وجويبر، وعبد الرحمن بن زياد.
"الضعفاء" للعقيلي 4/ 161
قال أحمد بن أبي يحيى: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا يكتب حديث موسى بن عبيدة، ولم أخرج عنه شيئًا، حديثه منكر.
"الكامل" 8/ 45
قال أبو طالب: قال أبو عبد اللَّه -لما مر حديث موسى بن عبيدة، عن محمد بن كعب، عن ابن عباس- قال: هذا متاع موسى بن عبيدة، وضم فمه وعوَّجه ونفض يده، وقال: كان لا يحفظ الحديث.
"الكامل" 8/ 45
قال أبو زكريا يحيى بن محمد بن يحيى: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا أكتب حديث موسى بن عبيدة الربذي، ولا حديث عبد الرحمن بن زياد الأفريقي.
"المستدرك" للحاكم 2/ 231