عَطاء بن عجلَان الْعَطَّار من أهل الْبَصْرَة يروي عَن بن عون وَابْن
أبي مليكَة روى عَنهُ مَرْوَان بن مُعَاوِيَة والكوفيون وَهُوَ الَّذِي يروي عَنهُ إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش وَكَانَ قد سمع الحَدِيث فَكَانَ لَا يدْرِي مَا يَقُول يَتَلَقَّن كَمَا يلقن ويجيب فِيمَا يسْأَل حَتَّى صَار يروي الموضوعات عَن الثِّقَات لَا يحل كِتَابَة حَدِيثه إِلَّا عَلَى سَبِيل الِاعْتِبَار رَوَى عَن بن أبي مليكَة عَن عَائِشَة قَالَت وَقَّتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنُّفَسَاءِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ أخبرنَا أَبُو الرّبيع الزهْرَانِي قَالَ حَدثنَا حبَان بن عَليّ قَالَ حَدثنَا عَطاء بن عجلَان عَن بن أبي مليكَة
أبي مليكَة روى عَنهُ مَرْوَان بن مُعَاوِيَة والكوفيون وَهُوَ الَّذِي يروي عَنهُ إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش وَكَانَ قد سمع الحَدِيث فَكَانَ لَا يدْرِي مَا يَقُول يَتَلَقَّن كَمَا يلقن ويجيب فِيمَا يسْأَل حَتَّى صَار يروي الموضوعات عَن الثِّقَات لَا يحل كِتَابَة حَدِيثه إِلَّا عَلَى سَبِيل الِاعْتِبَار رَوَى عَن بن أبي مليكَة عَن عَائِشَة قَالَت وَقَّتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنُّفَسَاءِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ أخبرنَا أَبُو الرّبيع الزهْرَانِي قَالَ حَدثنَا حبَان بن عَليّ قَالَ حَدثنَا عَطاء بن عجلَان عَن بن أبي مليكَة
عطاء بن عجلان العطار بصري.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: عطاء بن عجلان كوفي ليس بشَيْءٍ كذاب يحدث عنه مروان الفزاري.
وفي موضعٍ آخر قَالَ عطاء بن عجلان الذي يروي عنه إسماعيل بن عياش لم يكن بشَيْءٍ كَانَ يوضع له الحديث حديث الأَعْمَش، عَن أَبِي معاوية الضرير وغيره فيحدث به.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ عطاء بن عجلان البصري العطار نسبه عَبد الوارث منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عطاء بن عجلان كذاب.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيى بْنِ نَصْرٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُثْمَانَ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ عَجْلانَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّ الطَّلاقِ جَائِزٌ إلاَّ طَلاقَ المعتوه والمغلوب على عقله
، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا موسى بن سليمان، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سئل عن النفساء فوفت لَهَا أَرْبَعِينَ يَوْمًا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَنْبَسَةَ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَرْوَانَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ عَجْلانَ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَجِدُ عَبد طَعْمَ الإِيمَانِ حَتَّى يُخْزِنَ لِسَانَهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدَّغُولِيُّ، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ سَعْدِ بْنِ سَعِيد بن بِنْتُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ وَقَدْ، حَدَّثني جَدِّي عَلِيّ، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثني عَطَاءٌ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ عَنْ عَطَاءٍ وَعِكْرِمَةَ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ أَتَاهُ رَجُلٌ يَسْأَلُهُ عَنِ الَّذِي وَقَعَ عَلَى الْحَائِضِ فَقَالَ تَصَدَّقْ بِدِينَارٍ؟ قَال: لاَ أَجِدُ قَالَ فَنِصْفِ دِينَارٍ.
ولعطاء بن عجلان غير ما ذكرت وما ذكرت وما لم اذكره عامة رواياته غير محفوظة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: عطاء بن عجلان كوفي ليس بشَيْءٍ كذاب يحدث عنه مروان الفزاري.
وفي موضعٍ آخر قَالَ عطاء بن عجلان الذي يروي عنه إسماعيل بن عياش لم يكن بشَيْءٍ كَانَ يوضع له الحديث حديث الأَعْمَش، عَن أَبِي معاوية الضرير وغيره فيحدث به.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ عطاء بن عجلان البصري العطار نسبه عَبد الوارث منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عطاء بن عجلان كذاب.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيى بْنِ نَصْرٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُثْمَانَ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ عَجْلانَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّ الطَّلاقِ جَائِزٌ إلاَّ طَلاقَ المعتوه والمغلوب على عقله
، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا موسى بن سليمان، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سئل عن النفساء فوفت لَهَا أَرْبَعِينَ يَوْمًا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَنْبَسَةَ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَرْوَانَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ عَجْلانَ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَجِدُ عَبد طَعْمَ الإِيمَانِ حَتَّى يُخْزِنَ لِسَانَهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدَّغُولِيُّ، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ سَعْدِ بْنِ سَعِيد بن بِنْتُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ وَقَدْ، حَدَّثني جَدِّي عَلِيّ، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثني عَطَاءٌ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ عَنْ عَطَاءٍ وَعِكْرِمَةَ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ أَتَاهُ رَجُلٌ يَسْأَلُهُ عَنِ الَّذِي وَقَعَ عَلَى الْحَائِضِ فَقَالَ تَصَدَّقْ بِدِينَارٍ؟ قَال: لاَ أَجِدُ قَالَ فَنِصْفِ دِينَارٍ.
ولعطاء بن عجلان غير ما ذكرت وما ذكرت وما لم اذكره عامة رواياته غير محفوظة.